الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لغز.من يجيب 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10 
الوهراني - 5335
لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10 
sage - 4949
لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10 
mazouni - 4183
لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10 
رياض - 2903
لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10 
bouhadi - 2451
لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10 
fatima - 2183
لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10 
zahera - 2049
لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10 
جمال - 1981
لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10 
naima - 1924
لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10لغز.من يجيب Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

لغز.من يجيب

اذهب الى الأسفل

جديد لغز.من يجيب

مُساهمة من طرف جمال الجمعة يوليو 02, 2010 9:48 pm

الغرض من السؤال : التنبيه على
القاعدة الإملائية الشهيرة ، التي تقتضي
عَجِبْتُ مِنْ
جَوَادِ بْنِ عَلِيّ.


عَجِبْتُ مِنْ جَوَادِ إبْنِ عَلِيّ.


فما هو الفرق بينهما ؟

حذف ألف (ابن) إذا وقعت صفةً بين علمين
متناسبَيْن
[بِشَرْطِ
ألاّ تقع أوّل السَّطر ، وألاّ تُقطَع همزتُها أوْ يُنوَّن العَلَمُ
الأوَّل لضرورة شعرية] .


وقد كُتبت في الجملة الأولى بحذف
الألف . وهذا يعني أن كلاًّ من (جواد) و(علي) اسم عَلَم ؛ فيكون (جواد بن
علي) اسما لشخص معين .


أما في الجملة الثانية ، فقد كُتبت
بإثبات الألف . وهذا يعني أن أحد العلَمَيْن (جواد) أو (علي) ، أو
كِلَيْهِما ، ليس اسم عَلَم ؛ والتأويل المنطقي لذلك : أن يكون (جواد) هنا
بمعنى (فرس) .


وطريقة النطق في الجملتين واحدة ،
سواء أكُتبت الألفُ أم حُذفت .


أما الاستعمال الآخر لكلمة (جواد) ،
فلا يستقيم به المعنى هنا ؛ إذ (الجواد) هو (الشخص الكريم) ، ولم أجد في
المعاجم (الجواد) بمعنى (الجُود أو الكرم) .
جمال
جمال
دائم الحضور
دائم الحضور

عدد المساهمات : 1981

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى