عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
من الألفاظ النادرة التي نسمعها ونقرأها في القرآن:
صفحة 1 من اصل 1
من الألفاظ النادرة التي نسمعها ونقرأها في القرآن:
من الألفاظ النادرة التي نسمعها ونقرأها في القرآن:
سورة البقرة
1.الصيّب:
كما في قوله تعالى:"أَوْكَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ
وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ
الْمَوْتِ واللّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ", فالصيب هو المطر ويجمع على صياب.
2.الفوم:كما في قوله تعالى:"وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَننَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ
يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ
الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا",فالفوم
هو الحنطة ومفردها فومة, وقيل هوالثوم.
3.خاسئين:كما في قوله
تعالى:"وَلَقَدْ
عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً
خَاسِئِينَ" ,أي باعدين عن الخير من خسأته عني أي باعدته.
4.الفارض:كما في قوله
تعالى:"قَالَ إِنَّهُ
يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌعَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا
تُؤْمَرونَ ",فالفارض هي الكبيرة المسّنة وتجمع على فوارض.
5.عوان: كما في قوله
تعالى:"وَلاَبِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ ",فالعوان المتوسطة السن, ويطلق العوان على
الشدة فيقال مصيبة عوان
أي عظيمة,و حرب عوان أي شديدة..
6.شية:كما في قوله تعالى:"مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا",فالشية
هي التي لا لون لها إلا
لون جسمها,وتجمع على شيات.
7.النسك:كما في قول الله تعالى:"َفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْصَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ " والنسك:الشاة التي تذبح بمكة,والنسيكة الذبيحة,وتجمععلى نسائك.
8.ألد:كما في قول الله
تعالى:"وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَافِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ", وألد تعني شديد الخصومة في الباطل,وتجمع على لُدّ.
9.يؤلون:كما في قول الله
تعالى:"لِّلَّذِينَ
يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِأَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ
غَفُورٌ رَّحِيمٌ:", ويؤلون تعني يحلفون من الأصل ألوّ
10.السر:كما في قول الله
تعالى:"وَلَـكِن لاَّ
تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاًمَّعْرُوفاً",والسر
هنا هوالنكاح.
11.يؤوده:كما في قول الله تعالى:"وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَيَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ
الْعَظِيمُ"أي يكد عليه ويثقل.
12.وابل:كما في قول الله
تعالى:"فَمَثَلُهُ
كَمَثَلِ صَفْوَانٍ
عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ " وهو
المطر,ويجمع على أوابل.
13.طل:كما في قول الله
تعالى:فَإِن لَّمْ
يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ
وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ" والطل
يعني الندى.
14.الحاف:كما في قول الله
تعالى:لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ
يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ
تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ
يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ
اللّهَبِهِ عَلِيمٌ", أي إلحاحاً وهو أن يلازم المسؤول حتى يعطيه من قولهم لحفني من فضل لحافه أي أعطاني من فضل ما عنده،
وقيل: سمي الإلحاح بذلك لأنه يغطي القلب كما يغطي اللحاف من تحته.
15.إصر:كما في قول الله
تعالى:"لاَ يُكَلِّفُ
اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَ تْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ
تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا
حَمَلْتَهُ عَلَى
الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ
لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا
وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" والإصر هو عبء الثقل, وهو من أصر يأصر أي يحبس في مكانه ,ويقال للعهد كما في قوله تعالى:"وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي ", ويجمع
على آصار.
1.الصيّب:
كما في قوله تعالى:"أَوْكَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ
وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ
الْمَوْتِ واللّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ", فالصيب هو المطر ويجمع على صياب.
2.الفوم:كما في قوله تعالى:"وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَننَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ
يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ
الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا",فالفوم
هو الحنطة ومفردها فومة, وقيل هوالثوم.
3.خاسئين:كما في قوله
تعالى:"وَلَقَدْ
عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً
خَاسِئِينَ" ,أي باعدين عن الخير من خسأته عني أي باعدته.
4.الفارض:كما في قوله
تعالى:"قَالَ إِنَّهُ
يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌعَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا
تُؤْمَرونَ ",فالفارض هي الكبيرة المسّنة وتجمع على فوارض.
5.عوان: كما في قوله
تعالى:"وَلاَبِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ ",فالعوان المتوسطة السن, ويطلق العوان على
الشدة فيقال مصيبة عوان
أي عظيمة,و حرب عوان أي شديدة..
6.شية:كما في قوله تعالى:"مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا",فالشية
هي التي لا لون لها إلا
لون جسمها,وتجمع على شيات.
7.النسك:كما في قول الله تعالى:"َفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْصَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ " والنسك:الشاة التي تذبح بمكة,والنسيكة الذبيحة,وتجمععلى نسائك.
8.ألد:كما في قول الله
تعالى:"وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَافِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ", وألد تعني شديد الخصومة في الباطل,وتجمع على لُدّ.
9.يؤلون:كما في قول الله
تعالى:"لِّلَّذِينَ
يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِأَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ
غَفُورٌ رَّحِيمٌ:", ويؤلون تعني يحلفون من الأصل ألوّ
10.السر:كما في قول الله
تعالى:"وَلَـكِن لاَّ
تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاًمَّعْرُوفاً",والسر
هنا هوالنكاح.
11.يؤوده:كما في قول الله تعالى:"وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَيَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ
الْعَظِيمُ"أي يكد عليه ويثقل.
12.وابل:كما في قول الله
تعالى:"فَمَثَلُهُ
كَمَثَلِ صَفْوَانٍ
عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ " وهو
المطر,ويجمع على أوابل.
13.طل:كما في قول الله
تعالى:فَإِن لَّمْ
يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ
وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ" والطل
يعني الندى.
14.الحاف:كما في قول الله
تعالى:لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ
يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ
تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ
يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ
اللّهَبِهِ عَلِيمٌ", أي إلحاحاً وهو أن يلازم المسؤول حتى يعطيه من قولهم لحفني من فضل لحافه أي أعطاني من فضل ما عنده،
وقيل: سمي الإلحاح بذلك لأنه يغطي القلب كما يغطي اللحاف من تحته.
15.إصر:كما في قول الله
تعالى:"لاَ يُكَلِّفُ
اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَ تْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ
تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا
حَمَلْتَهُ عَلَى
الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ
لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا
وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" والإصر هو عبء الثقل, وهو من أصر يأصر أي يحبس في مكانه ,ويقال للعهد كما في قوله تعالى:"وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي ", ويجمع
على آصار.
جمال- دائم الحضور
- عدد المساهمات : 1981
مواضيع مماثلة
» الألفاظ المؤتلفة حصريا على منتدانا
» عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ - حسين علي الفرحان
» من أسماء الله الحسنى ـ من كلمات القرآن ــ أسماء أخرى لبعض سور القرآن
» اجمل الادعية من القرآن الكريم - ادعية من القرآن الكريم
» الأصوات التي لا تفهم
» عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ - حسين علي الفرحان
» من أسماء الله الحسنى ـ من كلمات القرآن ــ أسماء أخرى لبعض سور القرآن
» اجمل الادعية من القرآن الكريم - ادعية من القرآن الكريم
» الأصوات التي لا تفهم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى