الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10 
الوهراني - 5335
للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10 
sage - 4949
للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10 
mazouni - 4183
للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10 
رياض - 2903
للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10 
bouhadi - 2451
للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10 
fatima - 2183
للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10 
zahera - 2049
للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10 
جمال - 1981
للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10 
naima - 1924
للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة

اذهب الى الأسفل

جديد للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة

مُساهمة من طرف جمال الثلاثاء يوليو 06, 2010 4:34 pm

للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة








[size=16]
للنار أهل في القرآن ولا أهل للجنة
[/size]



[size=16] عنوان غريب ... غرابته جاءت من دقة
الاستعمال العربي وعلو الاستعمال القرآني للغة العربية،
[/size]

[size=16] أهل كل شيء هم الذي يلتزمون به ...
يفارقونه ثم يعودون إليه؛
[/size]

[size=16] فأهل البيت هم سكانه الذي يلتزمون به
دائمًا، وإذا فارقوه لحاجة، أو سفر، أو تجارة، لا يعودون إلا إليه.
[/size]

[size=16] وأهل أي قرية يغادرونها لأعمالهم أو
زراعتهم، أو رعي أغنامهم، أو في تجارتهم، ثم يعودون ليأووا إليها في نهاية
اليوم، أو بعد السفر.
[/size]

[size=16] وأهل الرجل وأهل المرأة هم الذين
يترددون عليهما كثيرًا، وأهل كل صنعة هم الذين يعودون عليها كل يوم وكلما
احتاجوا العمل بها.
[/size]

[size=16] وأهل السفينة هم أصحابها التي يعملون
عليها ثم يفارقونها راجعين إلى بيوتهم كلما انتهوا من أعمالهم؛ قال تعالى:
(فَانْطَلَقَا
حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا
لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا
إِمْرًا (71) الكهف
.
[/size]

[size=16] وقد سمى تعالى اليهود والنصارى بأهل
الكتاب، وأهل الذكر، وذكر أهل الإنجيل، وهذه التسمية لا تعني أنهم أصحاب
الكتاب، ولا أصحاب الإنجيل، ولا أصحاب الذكر، وأهل أي شيء هم الذين يترددون
عليه، يفارقونه ثم يعودون إليه، ... وكتاب الله الذي أنزله، وكل الكتب
السابقة المنـزلة من الله، لم تنـزل إلا للعمل بما فيها ... فمن يرجع إلى
كتابه في أوقات دون أوقات فهو من أهل ذلك الكتاب، ومن التزم به في كل
شئونه، ولم يدر له ظهره، ويتخل عنه، ولو في أوقات قصيرة، فلا يصح أن يسمى
من أهل الكتاب، لأن هذه التسمية لها خصوصيتها التي يخرج عنها من لم يكن
متصفًا بوصف أهل الكتاب. لذلك لا يصح تسمية المسلمين "أهل الكتاب" إلا إذا
كانوا على حال مثل حال أهل الكتاب الذي أنكره الله عليهم.
[/size]

[size=16] وتسمية اليهود والنصارى بأهل الكتاب
يدل على؛ أنهم لن يفارقوه مفارقة دائمة لا عودة بعدها، ولن يلتزموه
التزامًا يوجب عليهم العمل الدائم به، فسيظل حالهم على الحال الذي هم عليه.
[/size]

[size=16] فلما كان من فعل أهل الكتاب عدم
التزامهم بالتوراة، أو الإنجيل، اللذَيْن أنزلهما الله ليحكم بهما أهل
الكتاب، حتى إنهم عزلوهما عن حياتهم، وتشريعاتهم، وحصروهما داخل المعابد
فقط، ويلجأ الأباطرة، والملوك، والحكام ،والنبلاء، إلى الكنائس، والمعابد
في أوقات الشدة فقط، وفي طلب العون، والتأييد، لتنفيذ المطامع، لذلك عانت
أوروبا النصرانية حروبًا دامية بينهم، داخل القارة، وخارجها دون أي اعتبار
لدينهم الذي يجتمعون عليه.
[/size]

[size=16] أما قوله تعالى: (هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ
الْمَغْفِرَةِ (56) المدثر،
فإن الله عز وجل نتقيه ونستغفره في أحوال، ونرجوه في أحوال
أخرى، فليس كل أحوالنا مع الله هي خوف منه دون سؤاله جنته ورحمته، وعملنا
كما بينه تعالى ويحبه أن يتردد بين الطمع برحمته والخوف من عذابه. قال
تعالى:
(وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ
قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (56) الأعراف
.
[/size]

[size=16] وإذا استعرضنا آيات القرآن كلها، نجد
تسمية لأصحاب النار بأهل النار، بينما لا نجد تسمية لأصحاب الجنة بأهل
الجنة... فلماذا هذا التفريق في الاستعمال بينهما؟!
[/size]

[size=16] لما كان أصحاب الجنة لا يفارقون الجنة
بعد دخولها، ولا يخرجون منها أبدًا؛ فهم خالدون مخلدون في نعيمها، لم يصح
تسميهم بأهلها؛ لأن استعمال "أهل" يكون مع التردد على الشيء ومفارقته،
فحالهم لا يتناسب مع هذه التسمية، والله تعالى أعلم بما علم الإنسان من
البيان.
[/size]

[size=16] أما أهل النار؛ فمن أهل النار من لا
يخلد فيها، وسيفارقها بعد أن يقضي عقوبته فيها، هذا من جانب، ومن جانب آخر
وأهم، فإن النار فيها نار الجحيم وفيها الحميم، فأهلها في طواف دائم بين
الجحيم والحميم؛ قال تعالى عن حالهم هذا:
(هَذِهِ جَهَنَّمُ
الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43) يَطُوفُونَ بَيْنَهَا
وَبَيْنَ حَمِيمٍ آَنٍ (44)
الرحمن. فهم يفارقون النار إلى الحميم ثم يعودون إليها في كل
مرة.
[/size]

[size=16] ولعل تخاصم أهل النار يكون أو يكثر في
اللحظات التي يفارقون فيها الحجيم إلى الحميم؛ قال تعالى:
(إِنَّ ذَلِكَ
لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64) ص
. ففي هذه الآية يسمي أصحاب النار بأهل
النار. وهي التسمية الوحيدة في القرآن.
[/size]

[size=16] فمن استعمال القرآن الكريم نتعلم
الكثير من دقة الاستعمال اللغوي، الذي لا نفطن إليها لولا كتاب الله المعجز
في لغته وبيانه قبل كل إعجاز، فبها نقف على عظمة إعجاز القرآن الكريم في
بيانه، ولعل لنا رخصة في عدم الالتزام بهذه الدقة والفوارق بين الألفاظ،
لكن العلم بها، والوقوف عليها خير من الجهل بها...
والله تعالى أعلم.
[/size]
جمال
جمال
دائم الحضور
دائم الحضور

عدد المساهمات : 1981

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى