الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 
الوهراني - 5335
 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 
sage - 4949
 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 
mazouni - 4183
 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 
رياض - 2903
 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 
bouhadi - 2451
 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 
fatima - 2183
 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 
zahera - 2049
 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 
جمال - 1981
 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 
naima - 1924
 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الأربعاء فبراير 22, 2023 7:53 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Empty من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد

مُساهمة من طرف jazila السبت يوليو 17, 2010 9:58 pm

الشاعر والكاتب والروائى

عباس العقاد


هو عباس محمود العقاد ،
من رواد النهضة في العصر الحديث ، الذين قادوا حركة
التجديد في الأدب والشعر ، اشتهر بغزارة
إنتاجه الأدبي ومؤلفاته الكثيرة ، وكتاباته
الإسلامية والسياسية ، وله
عشرة دواوين شعرية
.


- نبذة عن
حياته وتعلمه وثقافته
كانت ولادة عباس العقاد
بأسوان سنة 1889 لأسرة مصرية متوسطة، وقد ترعرع في ظلال أبوين متدينين، وأخذ
يختلف منذ نشأته الأولى إلى «الكتَّاب» ثم إلى المدرسة الابتدائية وكان
يلفت نظر معلميه بذكائه ومواهبه الأدبية.‏
وقد بدا للعقاد أن طريق الدراسة المنتظمة في
المدارس والمعاهد الرسمية طويل وشاق، فرحل إلى القاهرة وهو في الرابعة عشرة
من عمره، وأخذ يكمل تحصيله العلمي والأدبي بنفسه معتمداً على ذهنه
الخصب وذاكرته الحافظة ثم التحق ببعض الوظائف الحكومية إلا أن قيد
الوظيفة كان أقسى من أن يتحمله فتركها إلى الصحافة يخوض في غمراتها ويملأ
أنهارها بآرائه السديدة، وأسلوبه الرصين،ثم ينتهي به المطاف إلى
التحلل من أعباء الكتابة الصحفية السريعة المنهكة، فيتفرغ تفرغاً تاماً
للأدب إلى آخر لحظة من حياته في صباح الثاني عشر من آذار سنة 1964.‏
وإذا كان الأديب الراحل مارون عبود قد تخرج من تحت (شجرة
السنديانة) في ضيعته دون شهادات جامعية مزركشة بإطار مذهب، فإن عباس
محمود العقاد قد استطاع أن يثقف نفسه بنفسه منذ الشباب الباكر
وذلك بانكبابه على المطالعة النهمة الراعية لمؤلفات الأدباء العرب القدامى
وشعرائهم كالجاحظ وابن المقفع وأبي تمام والبحتري وأبن الرومي
والمعري، وغيرهم من أئمة اللغة والدين والفلسفة في تاريخنا الأدبي
حتى تهيأت له ضلاعة لا تضاهى في التبحر والاستقصاء والتحليل الصائب لأمورلغوية
يصعب إعطاء رأي وجيه وقاطع فيها حتى على المتخصصين في فقه اللغة والنحو ما
دعا الدكتور زكي نجيب محمود أن يقول عنه:‏

«لو صدق العقاد في صنوف العلم مرة فهو صادق ألف مرة إذا
ما كان الموضوع المثار خاصاً باللغة العربية وآدابها
».‏

ولأن أسوان كانت ملتقى
السائحين الإنكليز وغير الإنكليز، فقد أخذ العقاد في صغره يندس بين هؤلاء الوافدين
على مشتى بلده ليزداد مرانه في التحدث باللغة الإنكليزية التي بدأ
يتعلمها، إلى أن استطاع بعد جهد أن يجيدها الإجادة التامة مما يسر
له الإطلاع على الآداب الغربية وقراءة آثارها بلغتها الأم،فالتهم
ليثقف نفسه، كتب «كاريل وماكوني وهازلت» من أئمة المقالة في القرن التاسع
عشر كما قرأفي علوم النفس واللغة والأديان والفلسفة وعلم الإنسان
وعلم الأجناس وفن القصة والمسرح وكل علم أو فن أحس بحاجته للاطلاع عليه أو
التحدث عنه.‏
وهكذا استطاع العقاد بذكائه الفطري وحضور
بديهته ودقة ملاحظته، وحافظته القوية أن يجمع إلى تالد الثقافة
العربية القديمة التي نهل من ينبوعها العذب، طارف الثقافة الأوروبية التي
زودته بمنهج عقلي يرتبط بجميع شؤون الحياة والأدب، وكل أطراف
الإبداع الإنساني الأخرى.‏

يعتبر العقاد ظاهرة أدبية وفكرية خارقة في
دنيا الفكر والأدب فهو كالجاحظ أديب موسوعي لم يقصر نشاطه على حقل من حقول
المعرفة وإنما سعى إلى الثقافة ككل ونظر إليها على أنها كل لا يتجزأ.

والذي يبهر في هذا الكاتب عصاميته فهو إن اكتفى في
تعلمه النظامي بنيل الشهادة الإبتدائية فقد كدح في سبيل المعرفة كدحا وأخلص
في طلبها مضحيا بالزوجة والولد ومتاع الدنيا مكتفيا بما يسد الرمق ويحفظ
ماء الوجه.

وأما الصفة الثانية
الباهرة فيه فهي حبه للحرية وإيمانه بأنها أساس الصلاح في الفرد وتعلقه
بالحرية دفعه إلى الذود عن كرامته والاعتزازبنفسه حتى لكأنه أحد آلهة
الإغريق. ولقد كان لويس عوض على حق حين قال :" صورة العقاد عندي لا تختلف
عن صورة هرقل الجبار الذي يسحق بهراوته الأفاعي والتنانين والمردة وكل قوى
الشر في العالم"

مارس العقاد
النقد والتراجم والمقال وأخرج كتبا آية في تحري الدقة العلمية والحقيقة
مستعينا بقلمه السيال وبثقافته الجبارة في شتى شؤون المعرفة.

فلقد عرف العقاد بالعبقريات وبقصة سارة وبالديوان في
الأدب والنقد وبسيرته الذاتية "أنا" وبهذه المؤلفات شاع بين الباحثين
والأساتذة والطلبة.

غير أن الثابت
أن الذي كان يحز في نفس الأستاذ العقاد- رحمه الله- أنه لم يشع كشاعر وأن
شهرة حافظ وشوقي كانت تؤلمه أعمق الألم ، ولاغرو في ذلك فالعقاد يرى أن
الشعر مقتبس من نفس الرحمن وأن الشاعر الفذ بين الناس رحمن أوليس هو القائل
والشعر من نفس الرحمن مقتبس

والشاعر الفذ بين الناس
رحمن

بلى فالشاعر تفضي إليه
ألسنة الدنيا بأسرارها فهو روح الوجود وضميره والشاعر أعلى درجة من غيره
ومن وصل إلى هذه المرتبة فقد حقق أعظم مأرب في الحياة.
ولقد أخرج العقاد عدة دواوين شعرية وأعطاها عناوين
تتماشى وسني عمره " يقظة الصباح" "وهج الظهيرة" " أعاصيرمغرب" " أشجان
الليل" وديوان آخر رصد فيه وقائع الحياة اليومية على عادة شعراء الغرب
أسماه " عابر سبيل".
ويجدر بنا
قبل التطرق إلى شعر العقاد أن نعرف موقفه من الشعر فلقد عرف الكاتب الشاعر
بخصومته العنيفة لأنصار شعر التفعلية ولما كان عضوا بالمجلس الأعلى للآداب
والفنون ومقررا للجنة الشعر كان يحيل قصائد التفعلية على لجنة النثر
للاختصاص فلقد حارب هذا النوع من الشعر وكان يسميه الشعر السائب . فهو من
المحافظين على عمود الشعر دون الخروج على الأوزان الخليلية فالوزن والقافية
هما حدا الشعر وما يميزه عن النثر، والشاعر الفذ هو الذي يعبر عن أفكاره
وأحاسيسه محافظا على الوزن والقافية دون أن يحد الوزن من قدرته التعبيرية ،
إن الشعر عند العقاد فن محكوم بالقيود وهو مناورة بها يتميز الشاعر عن
الشويعر والشعرور.

ولم
يقف العقاد عائقا أمام سنة التطور فالتجديد في الشعر ضرورة من ضرورات العصر
وقد مارسه أجدادنا فأبدعوا الموشحات والأزجال والمجزوء ومخلع البسيط
ونوعوا القوافي حتى تتأتى المرونة في التعبير وتتحقق المتعة الفنية ويتحاشى
السأم من الرتابة المملة في الوحدة، وهكذا مارس العقاد التجديد في الشعر
بتنويع القافية واستعمال المجزوء والاستعانة بالأوزان الخفيفة في الرمل
والخفيف والمتقارب والمديد ، وأضاف الى ذلك قصر الشعر على الوجدان وقد كان
شعار مدرسة الديوان :

ألا يا طائر
الفردو

س إن الشعر وجدان

وتحاشى المديح الزائف والرياء الكاذب والمبالغة الحمقاء
وفي ديوان " عابر سبيل" قصر الشعر على هموم الحياة اليومية كقصيدة الكواء،
ليلة العيد وفي هذا الديوان بالذات قصيدة عن طفل صغير شرب على وجه الخطأ
(الجعة) البيرة فاستمرأها واستحلاها فيقول العقاد على لسان الطفل - وهو
إمعان في الواقعية الشعرية والصدق الفني- (البيلا البيلا ) عوض البيرة
البيرة لأن كثيرا من الصغار ينطقون الراء لاما .


وهكذا فقارئ شعر العقاد يقف أمام عمارة نحتت أحجارها
بإزميل وأحجارها من جرانيت أسوان لا يبهرك الجمال في تلك العمارة بقدر
مايبهرك الجلال فالعقاد كما يرى تلميذه زكي نجيب محمود شاعر الجلال ، ولنا
في تفسير نزوع الشاعر هذا المنزع رأي مستمد من التركيبة النفسية للعقاد
المنبهرة بالبطولة الممجدة للأبطال ولعل قامته الهرقلية وعصاميته الأسطورية
زادتا في تقديره لنفسه ومواهبه ومن ثمة إعجابه بشخصه وهو موقف يؤدي بصاحبه
إلى العزلة في جبل الأولمب مع آلهة الإغريق ويصبح الجليل والعظيم هو ما
ينزع إليه ذلك الشخص ولسنا ننفي صفة الجمال الفني في شعره ففي بعض قصائده
لمحات فنية جميلة إقرا شعره في وصف الشاعر واكتناه أغوار نفسه واستمتع
بكلماتها الفنية الجميلة:



يجني المودة مما لاحيــــــاة
لــــــــه
إذا جفاه من الأحيـــــاء خـــوان
ويحسب النجم ألحاظا
تساهـــــــــره
والودق يبكيه دمع منـــه هتــان
إذا تجهم وجه الناس
ضاحكــــــــــه
ثغرالورود ومال السرو والبان
تفضي له ألسن الدنيا بما علمــــــت
كأنما
هو في الدنيا سليمــــــان
والشعر ألسنة تفضي الحياة بهـــــــا
إلى
الحياة بما يطويه كـتــمــان
لولا القريض لكانت وهي فاتنـــــــة
خرساء
ليس لها بالقول تبــيــان
مادام في الكون ركن في الحياة يرى
ففي
صحائفه للشعر ديـــــــوان


وفي قصيدة " العقاب
الهرم " وهي قصيدة موحية بمعاني العظمة المقهورة بالزمن، إنها قصة عقاب
هرم فعجز عن الصيد وصارت فرائسه تمرح أمامه نظرا لعجزة، وينسحب هذا المعنى
على الأشخاص العظماء والدول الكبرى إنه الجلال عندما يشيخ، يقول الشاعر عن
العقاب:



يهم ويعييه النـــهــــوض فيجثــــــــم
ويعزم
إلا ريشه ليس يعــزم
لقد رنق الصرصور وهو على الثرى
مكب وصاح
القطا وهو أبكم
يلملم حدبـــاء الــقــدامــــــى كـــأنـــها
أضالع
في أرماسها تتهشــــم
ويثقله حمل الجـنـاحيـــــن بعــدمـــــــا
أقلاه وهو
الكاسر الـمتقــحــم
إذا أدفأته الشمـس أغفـــــى وربمــــــا
توهمها
صيدا له وهو هيثــــم
لعينيك يا شيخ الطــيـور مـهــــابـــــــة
يفر
بغاث الطير عنها ويهـزم
وما عجزت عنك الــــغـــداة وإنـمـــــا
لكل
شباب هيـــبة لا تهـــــرم



وفي قصيدته عن
"أسوان" وقصرها الفرعوني العتيق الذي زاره الشاعر هنا نقف أمام الجلالين
جلال المعمار الهندسي وجلال التعبير الفني عند الشاعر يقول العقاد:



رعى
الله من أسوان دارا سحيــــقة
وخلد في أرجائهــا ذلك الـقـصـــــرا
أقام
مقام الطود فيهـا وحـــــولـــــه
جبال على الشــطـيـن شــامخة كبـرا
وليلة
زرنا القصر يعـلـــو وقــــاره
وقار الدجى الساجي وقد أطلع البدرا
قضى نحبه فيه الزمـان الذي مضى
فكان له
رسمـا وكان لـــــه قــبـــــرا
فياوجه "أوزيريس" هــلا أضــأتـها
وأنت
تضئ السهل والجبل الـوعرا
فما رفـعـــت إلا إلــــيــك تــجــلـــة
ولا
رفعت إلا إلى عرشك الشـكـــرا
ولست ضنينا بالضــيــــاء وإنــمـــا
لكل
إله ظلمة تحجــــــب الفــكـــــرا


واحص مفردات العظمة
والجلال في هذا المقطع من مثل : الطود، شامخة ،كبرا، وقاره، قضى نحبه فيه
الزمان، تجلة، رفعت إله ……إلخ
أما ناقدنا الكبير الدكتور شوقي ضيف فيري
أن العقاد أقحم الفكر والمنطق في الشعر فجاءت قصائده دلائل منطقية ومسائل
عقلية لغلبة الفكر والحجاج على الكاتب الشاعر العقاد وأنت واجد مثل هذا في
شعره. إقرأ هذا المقطع معي لتقع على صحة هذا الرأي :


وهذا
إلى قيد المحبة شاخـــــص
وفي الحب قيد الجامح المتوثـــــب
ينادي
أنلني القيد يا من تصوغه
ففي القيد من سجن الطلاقة مهربي
أدره على
لبي وروحي ومهجتي
وطوق به كفي وجيدي ومنـكـبــــي
ورب عقيم حطم العقــــم قيــــده
يحن
إلى القيد الـثـقيل عــلـى الأب



فهذه
فلسفة عميقة تؤكد أن لا حياة بلا ضرورة وأن القيود مهماز القريحة والإرادة
الانسانية .
أما هذا المقطع فهو زبدة التأمل والتفكير لا يتأتى إلا
لأولي الفكر والحجاج:


والعقل من نسل الحياة وإنما
قد
شاب وهي صغيرة تتزين
والطفل تصحبه الحياة وماله
لب يصاحب نفسه
ويلقــــــن
إن
العواطف كالزمام يقودنا
منها دليل لا تراه الأعيـــــن

على أن في بعض قصائد العقاد غنائية شجية استلها من
مكنون ضميره وسلخها من تباريح وجدانه وآهات نفسه وقل في الشعر العربي من
بلغ هذه الغنائية الحزينة حتى المتنبي الذي يقول :

يا
ساقيي أخمر في كؤوسكما
أم في كؤوسكما هم وتسهيد؟
إن طلبت كميت
اللون صافية
وجدتها وحبيب النفس مفقود


يقول العقاد

ظمآن
لا صوب الغمـــــــــــــام ولا
عذب المدام ولا الأنداء ترويني
حيران
حيران لا نجم السمــــاء ولا
معالم الأرض في الغماء تهديني
يقظان
يقظان لا طيب الرقاد يـــــدا
نيني ولا سحر السمار يلهينــــي
غصان
غصان لا الأوجاع تـبـليني
ولا الكوارث والأشجان تبكـيني
سأمان سأمان لا صفو الحيـــاة ولا
عجائب
القدر المكنون تعنينــــي
أصاحب الدهر لا قلب فيسعدنـــــي
على
الزمان ولا خل فيأسونــــي
يديك فامح ضنى يا موت في كبدي
فلست تمحوه
إلا حين تمحونـــي

وبعد فهل العقاد شاعر ؟


وجو ابنا نعم إنه شاعر
ولئن طغت شهرته كناقد وقصصي و كاتب مقالات و باحث في سير العظماء فلن نبخسه
حقه في إلحاقه بمملكة الشعر ، ونزعم أن له في وادي عبقر الهاتف الذي يزين
له زخرف القول وفي تقديرنا أن الشعر الحديث الذي جدد بهاءه وأحيا مواته
البارودي وحافظ وشوقي ، ونفخت فيه روح الحياة جماعة "أبولو" بروما نسيتها
الحزينة والرابطة القلمية بانطلاقتها الوثابة، إن هذا الشعر بحاجة إلى
دواوين العقاد وإن موقفه من الشعر صحيح سليم ولو أنه يفهمه كما فهمه كبار
شعراء الإنجليز وديوان " عابر سبيل"يعتبر فتحا في الشعر العربي بعد أن عفر
جبينه أحقابا أمام قصور الخلفاء فالشعر صورة من الحياة ونسل مبارك من رحمها
وفي الحياة أطياف ومشاعر و طرائق قدد يتسع لها الشعر جميعا بما فيها الفكر
وثمار العقل وهذه هي أهمية العقاد كشاعر.

ولعل نقيصته الوحيدة تحامله الشديد على شوقي لسبب نفسي أكثر
منه فني ثم حملته الشعواء على شعر التفعيلة الذي توطدت دعائمه وبذخت صروحه
وكان فتحا جديدا في حياتنا الأدبية.
jazila
jazila
دائم الحضور
دائم الحضور

انثى
عدد المساهمات : 1000
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد Empty رد: من أعلام الشعر / الشاعر عباس العقاد

مُساهمة من طرف جمال الأحد يوليو 18, 2010 12:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جمال
جمال
دائم الحضور
دائم الحضور

عدد المساهمات : 1981

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى