الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10 
الوهراني - 5335
  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10 
sage - 4949
  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10 
mazouni - 4183
  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10 
رياض - 2903
  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10 
bouhadi - 2451
  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10 
fatima - 2183
  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10 
zahera - 2049
  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10 
جمال - 1981
  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10 
naima - 1924
  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الأربعاء فبراير 22, 2023 7:53 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ

اذهب الى الأسفل

  رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ  Empty رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ

مُساهمة من طرف Admin الأحد مايو 05, 2013 5:59 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رائعة ابن الرومي >>>أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد .... على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ













أبَيْنَ ضُلوعي جمرة تتوقد
على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ

خليليَّ ما بعد الشَّبابِ رَزِيَّة ٌ
يُجَمُّ لها ماء الشؤون ويُعْتَدُ

فلا تَلْحَيَا إن فاض دمْعٌ لفقده
فَقَلَّ له بحر من الدمع يُثْمدُ

ولا تعجبا لِلْجَلْدِ يبكي فربّما
تفطَّر عن عينٍ من الماء جَلْمدُ

شبابُ الفتى مجلودُه وعزاؤه
فكيف وأنَّى بعده يتجلدُ

وفَقْدُ الشَّبابِ الموتُ يوجد طعْمُهُ
صُراحاً وطعمُ الموتِ بالموتِ رُزِئتُ شبابي عَوْدة ً بعد بَدْأة ٍ
وَهُنَّ الرزايا بادئاتٌ وعُوَّدُ

سُلِبتُ سوادَ العارضَيْن وقبلُهُ
بياضَهما المحمودَ إذ أنا أمْردُ

وبُدِّلْتُ من ذاك البياض وحسنِه
بياضاً ذميماً لا يزال يُسَوَّد

لَشتَّان ما بين البياضَيْن مُعْجِبٌ
أنيق ومَشْنُوءٌ إلى العين أنكدُ

تضاحك في أفنان رأسي ولحيتي
وأقبحُ ضَحَّاكَيْن شَيْبٌ وأدْردُ

وكنتُ جِلاءً للعيون من القذى
فقد جعلَتْ تقذَي بشيبي وتَرقدُ

هي الأعين النُّجْل التي كنتَ تشتكي
مواقِعَها في القلب والرأسُ أسودُ

فما لك تأسَى الآن لما رأيتها
وقد جعلتْ مَرْمى سِوَاكَ تَعَمَّدُ

تَشَكَّى إذا ما أقصدتْكَ سهامُها
وتأسَى إذا نكَّبْنَ عنك وتَكْمدُ

كذلك تلك النَّبْلُ من وقعت به
ومن صُرِفَت عنه من القوم مُقْصَدُ
إذا عَدَلْت عنا وجدنا عُدُولها
كموقعها في القلب بل هو أَجهدُ

تَنكَّبُ عنا مرة فكأنما
مُنَكِّبُهَا عنا إلينا مُسَدِّدُ

كفى حَزَناً أن الشباب مُعَجَّلٌ
قصيرُ الليالي والمَشِيبَ مخلَّدُ

إذا حَلَّ جَارَى المرء شأْوَ حياته
إلى أن يضمَّ المرءَ والشيبَ مَلْحَدُ

أرى الدهرَ أجْرَى ليله ونهاره
بعدلٍ فلا هذا ولا ذاك سَرْمدُ

وجارَ على ليلِ الشباب فَضَامَهُ
نهارُ مشيب سَرْمدٌ ليس يَنْفَدُ

وعزاك عن ليل الشباب معاشرٌ
فقالوا نهارُ الشيب أهدى وأرشدُ

وكان نهارُ المرء أهْدَى لسعيه
ولكنَّ ظلَّ الليل أنْدَى وأبردُ

أأيَّامَ لَهْوِي هل مَواضيكِ عُوَّدٌ
وهل لشباب ضل بالأمس مُنْشَدُ

أقول وقد شابتْ شَوَاتِي وَقَوَّسَتْ
قناتي وأضْحَت كِدْنِتي تَتَخدَّدُ

ودبَّ كَلاَلٌ في عظامي أدَبَّني
جَنِيبَ العصا أَنأَدُّ أو أتَأَيَّدُ

وبُورِك طرفي فالشَّخَاصُ حياله
قَرَائن من أدنى مدى ً وَهْيَ فُرَّدُ

ولَّذَّتْ أحاديثي الرجالُ وأعرضتْ
سُليمى وريَّا عن حديثي ومَهْدَدُ

وبُدِّل إعجابُ الغواني تعجُّباً
فهنَّ رَوانٍ يَعْتَبِرْن وصُدَّدُ

لِمَا تُؤذن الدنيا به من صروفها
يكون بكاءُ الطفل ساعة َ يُولَدُ

وإلا فما يبكيه منها وإنها
لأفْسَحُ ممَّا كان فيه وأرْغَدُ

إذا أبصرَ الدنيا اسْتَهلَّ كأنه
بما سوف يلقى من أذاها يُهَدَّدُ

وللنفس أحْوال تظلُّ كأنها
تشاهِد فيها كلَّ غيب سيُشهَدُ

رَزَحْتُ على مر الليالي وَكرِّهَا
وهل عن فَنَاءٍ من فناءَيْن عُنْدَدُ

مَحَارُ الفتى شيخوخة أو منيِّة ٌ
ومرجوعُ وهَّاج المصابيح رِمْدَدُ

وقد أغتدِي للوحش والوحشُ هُجَّدٌ
ولو نَذِرَتْ بي لم تبت وهي هُجَّدُ

فيشقَى بيَ الثورُ القَصِيُّ مكانهُ
بحيث يراعيه الأَصَلُّ الخَفَيْدَدُ

ترى كل ركَّاع على مَرْتَع
يخرُّ لرمحي ساجداً بل يُسَجَّدُ

إذا غازَلته بالصريم نِعَاجُه
كما غازلتْ زِيراً أوانسُ خُرَّدُ

أمَرْتُ به رمحاً غيُوراً فخاضهُ
ذَليقاً كما شَكَّ النَّقيلة مِسْرَدُ

فَخَرَّ لَرَوْقَيْهِ صريعاً تخالُهُ
يُعَصْفَر من تامُورِهِ أَو يُفَرْصَدُ

كأَن سِناني حين وافاه كَوْكَبٌ
أصيب به قِطْعٌ من المُزْن أَقهدُ

وقد أشرب الكأس الغريضَ مِزاجُها
على ما تغناه الغريضُ ومعبدُ

يطوف بها لِلشَّرْب أبيضُ مُخْطَفٌ
يجود له بالراح أسودُ أكْبَدُ

بِمَوْلِيَّة ٍ خضراء يُنْغَمُ وسْطَها
ويُهْدَلُ في أرجَائها ويُهَدْهَدُ

إذا شئْتُ راقتْ ناظريَّ نظائر
بمُصطبَحي والأدْمُ حولِيَ رُوَّدُ

وَصِيفٌ وإبريقٌ ودُومٌ ومُرشقٌ
على شرف كلُّ الثلاثة أجْيَدُ

وأنجبُ ما ولَّدت منه مسرة ً
إذا ما بَنَاتُ الصَّدْر ظلت توَلَّدُ

حديثُ نتَاج من بني المزن أمُّهُ
مُعَنَّسَة ٌ مما تُعَتِّق صَرخَدُ

وبيضاءُ يخبو دُرُّها من بياضها
ويذكو له ياقوتها والزبرجدُ

لها سُنَّة ٌ كالشمس تبرز تارة
وطوراً يواريها صَبيرٌ منضَّدُ

إذا ما التقى السُّكران سُكرا شبابها
وأكوابِها كادت من اللين تُعقَدُ

لهوتُ بها ليلاً قصيراً طويلُه
وماليَ إلاَّ كفُّها مُتَوَسَّدُ

وكم مثلِها من ظبية ٍ قد تَفيأَتْ
ظلالي وأغصانُ الشبيبة مُيَّدُ

لعبتُ بأولى الدهر فاغْتَال شِرَّتي
بأخرى حَقُودٍ والجرائمُ تُحْقَدُ

فصبراً على ما اشْتَدَّ منه فإنَّمَا
يقوم لما يشتد من يَتَشدَّدُ

وما الدهر إلا كابنه فيه بُكْرَة ٌ
وهاجِرَة ٌ مسمومة الجو صَيْخدُ

تذيق الفتى طوْرَى رخاء وشدة
حوادثُه والحولُ بالحول يُطْرَدُ

وعزَّى أناساً أن كل حديقة ٍ
وإن أغْدَفَتْ أفنانُها ستخضَّدُ

ومالي عزاء عن شبابي علمتُه
سوى أنني من بعده لا أُخَلَّدُ

وأن مَشِيبي واعدٌ بلَحَاقه
وإنْ قال قوم إنه يَتَوَعَّدُ

على أن في المأْمول من فضل صاعد
ستظهر نُعْماه عليّ فأغتدِي
وغصنُ شبابي ليّنُ المتنِ أغْيَدُ

وتَصْطَادُ لي جدواه ما كنتُ صائداً
بشرخ الشباب الغَضِّ بل هي أصْيدُ

وأفضلُ ما صِيدَتْ به العِينُ كالدُّمَى
مُهُورٌ وأثْمَانٌ من العين تُنْقدُ

وهل يستوي رامٍ مرامِيهِ لَحْظُهُ
ورامٍ مراميه لُجَيْنُ وعَسْجَدُ

وما أملي في المَذْحجِيِّ بِمُنْتَهٍ
ولكنَّه كالشيءِ بُلَّتْ بِهِ اليَدُ

إلى أين بِي عن صَاعِدٍ وانْتِجَاعِهِ
وقد رَادَهُ الروَّادُ قبلي فأَحْمَدُوا
وَلي بأبي عيسى إليه وسِيلَة ٌ
يُفَكُّ بها أصفادُ عانٍ ويُصْفَدُ

ومَالي لا أغدو وَهَذَانِ مَعْمَدِي
وَمَا لَهُمَا إلاَّ الْعَوَارِفَ مَعْمَدُ

لَعَمْرِي لئن أضحت وِزَارة ُ صاعد
تُثَنَّى لقد أضحى كريماً يُوحَّدُ


أبَيْنَ ضُلوعي جَمْرة ٌ تتوقَّدُ
على ما مضى أَمْ حسرَة ٌ تتجدَّدُ

خليليَّ ما بعد الشَّبابِ رَزِيَّة ٌ
يُجَمُّ لها ماء الشؤون ويُعْتَدُ

فلا تَلْحَيَا إن فاض دمْعٌ لفقده
فَقَلَّ له بحر من الدمع يُثْمدُ

ولا تعجبا لِلْجَلْدِ يبكي فربّما
تفطَّر عن عينٍ من الماء جَلْمدُ

شبابُ الفتى مجلودُه وعزاؤه
فكيف وأنَّى بعده يتجلدُ

وفَقْدُ الشَّبابِ الموتُ يوجد طعْمُهُ
صُراحاً وطعمُ الموتِ بالموتِ يُفْقدُ

رُزِئتُ شبابي عَوْدة ً بعد بَدْأة ٍ
وَهُنَّ الرزايا بادئاتٌ وعُوَّدُ

سُلِبتُ سوادَ العارضَيْن وقبلُهُ
بياضَهما المحمودَ إذ أنا أمْردُ

وبُدِّلْتُ من ذاك البياض وحسنِه
بياضاً ذميماً لا يزال يُسَوَّد

لَشتَّان ما بين البياضَيْن مُعْجِبٌ
أنيق ومَشْنُوءٌ إلى العين أنكدُ

تضاحك في أفنان رأسي ولحيتي
وأقبحُ ضَحَّاكَيْن شَيْبٌ وأدْردُ

وكنتُ جِلاءً للعيون من القذى
فقد جعلَتْ تقذَي بشيبي وتَرقدُ

هي الأعين النُّجْل التي كنتَ تشتكي
مواقِعَها في القلب والرأسُ أسودُ

فما لك تأسَى الآن لما رأيتها
وقد جعلتْ مَرْمى سِوَاكَ تَعَمَّدُ

تَشَكَّى إذا ما أقصدتْكَ سهامُها
وتأسَى إذا نكَّبْنَ عنك وتَكْمدُ

كذلك تلك النَّبْلُ من وقعت به
ومن صُرِفَت عنه من القوم مُقْصَدُ

إذا عَدَلْت عنا وجدنا عُدُولها
كموقعها في القلب بل هو أَجهدُ

تَنكَّبُ عنا مرة فكأنما
مُنَكِّبُهَا عنا إلينا مُسَدِّدُ

كفى حَزَناً أن الشباب مُعَجَّلٌ
قصيرُ الليالي والمَشِيبَ مخلَّدُ

إذا حَلَّ جَارَى المرء شأْوَ حياته
إلى أن يضمَّ المرءَ والشيبَ مَلْحَدُ

أرى الدهرَ أجْرَى ليله ونهاره
بعدلٍ فلا هذا ولا ذاك سَرْمدُ

...................

وهي طويلة جدا حوالي 400 بيت















__________________
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ
البقرة 235
Admin
Admin
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد المساهمات : 24432

https://iqraa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى