عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
أرغم الله أنفه
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أرغم الله أنفه
أرغم الله أنفك ... ألصقه بالتراب
بسم الله الرحمن الرحيم
لغتنا العربية لغة الفصاحة والبيان، لغة القرآن الكريم، والأحاديث المروية. لغة فتية قوية حية متجددة، وألفاظها واضحة محددة، كل كلمة تؤدي وظيفة معينة في الجملة، والكلمات في اللغة العربية ترتبط ارتباطا خاصا ولها في بعضها تأثير خاص. ولا يُفهم معنى الكلام العربي إلا إذا استطعنا أن نحدد حالة الكلمة وانتظامها في سياق الكلام.
يقول الثعالبي في فاتحة كتابه فقه اللغة وسر العربية: "من أحب الله تعالى أحب رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن أحب العرب أحب العربية ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها وصرف همته إليها"
وهذا البحث المختصر "أرغم الله أنفك" يلقي الضوء وبشكل مختصر على سلامة اللغة العربية ووضوح معانيها وجمال تعابيرها
أسأل الله أن ينفع به وبكم ،،، والله من وراء القصد
أرغم الله أنفك
معنى عبارة أرغم الله أنفك في اللغة ولماذا الأنف ؟!
(أرغم الله أنفك) أي: ألصقه بالتراب (1)
والرغم الذل والهوان وأصله لصوق الأنف بالرغام وهو التراب يقال: أرغم الله أنفه أي ألصقه بالرغام ولما كان الأنف من جملة الأعضاء في غاية العزة والتراب في غاية الذلة جعل قولهم رغم أنفه كناية عن الذلة.(2)
وقالوا: رغم: الرَّغامُ التُّرَابُ الرَّقيقُ، وَرَغِمَ أنْفُ فُلانٍ رَغْماً وَقَعَ في الرَّغامِ وَأَرْغَمَهُ غيْرُهُ، وَيُعَبَّرُ بذلك عنِ السَّخطِ كقول الشاعر:
إذَا رَغِمَتْ تلْكَ الأُنُوفُ لم ارْضِهَا *** وَلَمْ أَطْلُبِ الْعُتْبَى ولكنْ أَزِيدُهَا
فَمُقَابَلَتُهُ بالإرْضَاءِ مِمَّا يُنَبِّهُ دَلاَلَتَهُ عَلَى الإِسْخَاطِ. وَعَلَى هذا قيلَ أَرْغَمَ اللَّهُ أَنْفَهُ وَأَرْغَمَهُ أَسْخَطَهُ وَرَاغَمَهُ سَاخَطَهُ وَتَجَاهَدَا عَلى أَنْ يُرْغِمَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، ثمّ تُسْتَعَارُ المُرَاغَمَةُ للمُنَازَعَةِ.
قالَ اللَّهُ تعالى: {يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً} أي مَذْهَباً يَذْهَبُ إِليهِ إِذا رَأى مُنْكراً يَلْزَمُهُ أنْ يَغْضَبَ منه كقولِكَ غَضِبْتُ إلى فُلانٍ مِنْ كذا وَرَغَمْتُ إِليهِ. (3)
رغم الراء والغين والميم أصلان: أحدهما التُّراب، والآخر المَذْهَب. فالأوّل الرَّغام، وهو التّراب، ومنه: "أرْغَمَ الله أنْفَه" أي ألصقه بالرَّغام.
ومنه حديثُ عائشة في الخِضاب: "اسْلِتِيهِ ثمَّ أرغِمِيهِ"، تقول: ألقِيه في الرَّغام، هذا هو الأصل، ثم حُمل عليه، فقال الخليل: الرَّغْم أنْ يفعل ما يكرهُ الإنسانُ، وَرَغَمَ فلانٌ، إذا لم يقدر على الانتصاف؛ قال: وَالرَّغَام اسم رملةٍ بعينها، ويقال راغم فلانٌ قومَه: نابَذَهم وخرجَ عنهم.
ويقال: أرغم الله أنفه، خص الأنف لأنه أطلع ما في الوجه، والرغام التراب يراد كبه الله على وجهه فإن أول ما يلصق منه التراب بالأنف، وقالوا: على رغم أنفه، ثم كثر حتى قالوا: على رغمه فألقوه
رغم أنفه لصق بالرغام، وهو التراب ثم استعمل في الذل والعجز عن الالتصاق والانقياد على كره.
قال الطيبي: أي قالت عائشة للرجل: أذلك الله فإنك آذيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم وما كففتهن عن البكاء. اهـ.
(فقلت: أرغم الله أنفك) في النهاية رغم أنفه لصق بالرغام، وهو التراب ثم استعمل في الذل والعجز عن الالتصاق والانقياد على كره قال الطيبي: أي قالت عائشة للرجل: أذلك الله فإنك آذيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم وما كففتهن عن البكاء. اهـ.
وهذا معنى قولها رضي الله عنها: (لم تفعل ما أمرك رسول الله صلى الله عليه وسلّم) أي على وجه الكمال في الزجر، وإلا فقد قام بالأمر حيث نهاهن عن الضجر، وما أبعد قول ابن حجر حيث صرف الأمر إلى الحثي في أفواههن. (ولم تترك رسول الله صلى الله عليه وسلّم من العناء) بفتح العين المهملة أي تعب الخاطر من سماع ارتكابهن الكبائر، أو الصغائر وعدم انزجارهن بالزواجر (متفق عليه). (4)
قوله: (أرغم الله أنفك) أي: ألصقه بالتراب، ولم ترد حقيقة الدعاء (5)
باب التشديد بالنياحة
شق الباب تفسير للصائر وهو بفتح الشين فأحث بضم الثاء وكسرها أرغم الله أنفك أي ألصقه بالرغام وهو التراب وهو إشارة إلى إذلاله وإهانته من العناء بالمد المشقة والتعب من العي بكسر العين المهملة أي التعب كالعناء.
قال القاضي: ووقع عند بعضهم الغي بالمعجمة وهو تصحيف وعند آخرين العناء كالرواية الأولى ويرده أن مسلما روى الأولى أيضا ثم روى الرواية الثانية وقال: إنها بنحو الأولى إلا في هذا اللفظ فتعين أن يكون خلافه.
والرغم الذل والهوان وأصله لصوق الأنف بالرغام وهو التراب يقال: أرغم الله أنفه أي ألصقه بالرغام ولما كان الأنف من جملة الأعضاء في غاية العزة والتراب في غاية الذلة جعل قولهم رغم أنفه كناية عن الذلة {وَٰسِعَةً} في الرزق وإظهار الدين (6)
وذكر النَّحَّاس له خمسة عشر اسماً: ترابٌ وتَوْرَبٌ, وتَوْرَابٌ, وتَيْرَابٌ وإِثْلَب وأَثْلَب وَكَثْكَثٌ وَكِثْكِثٌ ودَقْعَمٌ وَدَقْعَاءُ ورَغام بفتح الراء, ومنه: أرغم الله أنفه أي: ألصقه بالرَّغام وبَرى, وقرى بالفتح مقصوراً [كالعصا وكملح وعثير] وزاد غيره تربة وصعيد (7)
الْمُرَاغَمُ: الْمُتَحَوِّلُ، يُعْزَى إلَى ابْنِ عَبَّاسٍ. الثَّالِثُ: الْمُرَاغَمُ: الْمَنْدُوحَةُ. قَالَ مُجَاهِدٌ: وَهَذِهِ الأَقْوَالُ تَتَقَارَبُ. وَاخْتُلِفَ فِي اشْتِقَاقِهَا، فَقَالَتْ طَائِفَةٌ: هُوَ مَأْخُوذٌ مِنْ الرَّغَامِ بِفَتْحِ الرَّاءِ وَالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ، وَهُوَ التُّرَابُ. وَقَالَتْ أُخْرَى: هُوَ مَأْخُوذٌ مِنْهُ بِضَمِّ الرَّاءِ، وَهُوَ مَا يَسِيلُ مِنْ أَنْفِ الشَّاةِ. وَالرُّغَامُ بِضَمِّ الرَّاءِ يُرْجَعُ إلَى الرَّغَامِ بِفَتْحِهَا ؛ لأَنَّ مَنْ كَرِهَ رَجُلا قَصَدَ ذُلَّهُ، وَأَنْ يَكُبَّهُ اللَّهُ عَلَى وَجْهِهِ، حَتَّى يَقَعَ أَنْفُهُ عَلَى الرَّغَامِ، وَهُوَ التُّرَابُ، فَضُرِبَ الْمِثْلُ بِهِ، حَتَّى يُقَالَ: أَرْغَمَ اللَّهُ أَنْفَهُ، وَأَفْعَلَ كَذَا وَإِنْ رَغِمَ أَنْفُهُ، ثُمَّ سُمِّيَ بَعْدَ ذَلِكَ الأَنْفُ وَمَا يَسِيلُ مِنْهُ بِهِ. وَتَحْقِيقُهُ أَنَّ اللَّفْظَةَ تَرْجِعُ إلَى الرَّغَامِ بِفَتْحِ الرَّاءِ. الْمَعْنَى: وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مَكَانًا لِلذَّهَابِ، وَضَرَبَ التُّرَابَ لَهُ مَثَلا ؛ لأَنَّهُ أَسْهَلُ أَنْوَاعِ الأَرْضِ.(8)
ذكر هذا كله الجوهري وغيره، وهو مأخوذ من الرغام بفتح الراء وهو التراب، فمعنى أرغم الله أنفه أي ألصقه بالرغام وأذله، فمعنى قوله صلى الله عليه وسلّم: "على رغم أنف أبي ذر" أي على ذلك منه لوقوعه مخالفاً لما يريد، وقيل معناه على كراهة منه.(9)
رغم الراء والغين والميم أصلان: أحدهما التُّراب، والآخر المَذْهَب. فالأوّل الرَّغام، وهو التّراب، ومنه: "أرْغَمَ الله أنْفَه" أي ألصقه بالرَّغام. ومنه حديثُ عائشة في الخِضاب: "اسْلِتِيهِ ثمَّ أرغِمِيهِ"، تقول: ألقِيه في الرَّغام، هذا هو الأصل، ثم حُمل عليه، فقال الخليل: الرَّغْم أنْ يفعل ما يكرهُ الإنسانُ، وَرَغَمَ فلانٌ، إذا لم يقدر على الانتصاف؛ قال: وَالرَّغَام اسم رملةٍ بعينها، ويقال راغم فلانٌ قومَه: نابَذَهم وخرجَ عنهم.
والأصل الآخَر المُراغَمُ، وهو المذهَبُ والمَهْرَب، في قوله جلَّ ثناؤه: {يَجِدُ فِي الأَرُض مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً} (النساء100)
وقال الجعديّ: عَزيزِ المُرَاغَمِ والمَهْرَبِ
ويقال: ما لِي عن ذاك الأمرِ مُراغَمٌ، أي مهرَب.(10)
الغيور المتمطّق
وقال آخر: وأضحى الغيور، أرغم الله أنفه *** على ملتقانا قائماً يتمطّق
وقد مدّ شدقيه من الغيظ والأذى *** كما مدّ شدقيه الحمار المحنّق (11)
ويقال: أرغم الله أنفه، خص الأنف لأنه أطلع ما في الوجه، والرغام التراب يراد كبه الله على وجهه فإن أول ما يلصق منه التراب بالأنف، وقالوا: على رغم أنفه، ثم كثر حتى قالوا: على رغمه فألقوه الأنف.(12)
يتبع إن شاء الله تعالى ..
****
(1) حاشية السندي على البخاري
(2) روح البيان
(3) غريب القرآن
(4) مرقاة المفاتيح
(5) حاشية السندي على البخاري
(6) روح البيان
(7)تفسير اللباب في علوم الكتاب
(8) أحكام القرآن ابن عربي
(9) شرح النووي على صحيح مسلم
(10) مقاييس اللغة
(11) أخبار النساء
(12) أدب الكتاب / الصولي
بسم الله الرحمن الرحيم
لغتنا العربية لغة الفصاحة والبيان، لغة القرآن الكريم، والأحاديث المروية. لغة فتية قوية حية متجددة، وألفاظها واضحة محددة، كل كلمة تؤدي وظيفة معينة في الجملة، والكلمات في اللغة العربية ترتبط ارتباطا خاصا ولها في بعضها تأثير خاص. ولا يُفهم معنى الكلام العربي إلا إذا استطعنا أن نحدد حالة الكلمة وانتظامها في سياق الكلام.
يقول الثعالبي في فاتحة كتابه فقه اللغة وسر العربية: "من أحب الله تعالى أحب رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن أحب العرب أحب العربية ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها وصرف همته إليها"
وهذا البحث المختصر "أرغم الله أنفك" يلقي الضوء وبشكل مختصر على سلامة اللغة العربية ووضوح معانيها وجمال تعابيرها
أسأل الله أن ينفع به وبكم ،،، والله من وراء القصد
أرغم الله أنفك
معنى عبارة أرغم الله أنفك في اللغة ولماذا الأنف ؟!
(أرغم الله أنفك) أي: ألصقه بالتراب (1)
والرغم الذل والهوان وأصله لصوق الأنف بالرغام وهو التراب يقال: أرغم الله أنفه أي ألصقه بالرغام ولما كان الأنف من جملة الأعضاء في غاية العزة والتراب في غاية الذلة جعل قولهم رغم أنفه كناية عن الذلة.(2)
وقالوا: رغم: الرَّغامُ التُّرَابُ الرَّقيقُ، وَرَغِمَ أنْفُ فُلانٍ رَغْماً وَقَعَ في الرَّغامِ وَأَرْغَمَهُ غيْرُهُ، وَيُعَبَّرُ بذلك عنِ السَّخطِ كقول الشاعر:
إذَا رَغِمَتْ تلْكَ الأُنُوفُ لم ارْضِهَا *** وَلَمْ أَطْلُبِ الْعُتْبَى ولكنْ أَزِيدُهَا
فَمُقَابَلَتُهُ بالإرْضَاءِ مِمَّا يُنَبِّهُ دَلاَلَتَهُ عَلَى الإِسْخَاطِ. وَعَلَى هذا قيلَ أَرْغَمَ اللَّهُ أَنْفَهُ وَأَرْغَمَهُ أَسْخَطَهُ وَرَاغَمَهُ سَاخَطَهُ وَتَجَاهَدَا عَلى أَنْ يُرْغِمَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، ثمّ تُسْتَعَارُ المُرَاغَمَةُ للمُنَازَعَةِ.
قالَ اللَّهُ تعالى: {يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً} أي مَذْهَباً يَذْهَبُ إِليهِ إِذا رَأى مُنْكراً يَلْزَمُهُ أنْ يَغْضَبَ منه كقولِكَ غَضِبْتُ إلى فُلانٍ مِنْ كذا وَرَغَمْتُ إِليهِ. (3)
رغم الراء والغين والميم أصلان: أحدهما التُّراب، والآخر المَذْهَب. فالأوّل الرَّغام، وهو التّراب، ومنه: "أرْغَمَ الله أنْفَه" أي ألصقه بالرَّغام.
ومنه حديثُ عائشة في الخِضاب: "اسْلِتِيهِ ثمَّ أرغِمِيهِ"، تقول: ألقِيه في الرَّغام، هذا هو الأصل، ثم حُمل عليه، فقال الخليل: الرَّغْم أنْ يفعل ما يكرهُ الإنسانُ، وَرَغَمَ فلانٌ، إذا لم يقدر على الانتصاف؛ قال: وَالرَّغَام اسم رملةٍ بعينها، ويقال راغم فلانٌ قومَه: نابَذَهم وخرجَ عنهم.
ويقال: أرغم الله أنفه، خص الأنف لأنه أطلع ما في الوجه، والرغام التراب يراد كبه الله على وجهه فإن أول ما يلصق منه التراب بالأنف، وقالوا: على رغم أنفه، ثم كثر حتى قالوا: على رغمه فألقوه
رغم أنفه لصق بالرغام، وهو التراب ثم استعمل في الذل والعجز عن الالتصاق والانقياد على كره.
قال الطيبي: أي قالت عائشة للرجل: أذلك الله فإنك آذيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم وما كففتهن عن البكاء. اهـ.
(فقلت: أرغم الله أنفك) في النهاية رغم أنفه لصق بالرغام، وهو التراب ثم استعمل في الذل والعجز عن الالتصاق والانقياد على كره قال الطيبي: أي قالت عائشة للرجل: أذلك الله فإنك آذيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم وما كففتهن عن البكاء. اهـ.
وهذا معنى قولها رضي الله عنها: (لم تفعل ما أمرك رسول الله صلى الله عليه وسلّم) أي على وجه الكمال في الزجر، وإلا فقد قام بالأمر حيث نهاهن عن الضجر، وما أبعد قول ابن حجر حيث صرف الأمر إلى الحثي في أفواههن. (ولم تترك رسول الله صلى الله عليه وسلّم من العناء) بفتح العين المهملة أي تعب الخاطر من سماع ارتكابهن الكبائر، أو الصغائر وعدم انزجارهن بالزواجر (متفق عليه). (4)
قوله: (أرغم الله أنفك) أي: ألصقه بالتراب، ولم ترد حقيقة الدعاء (5)
باب التشديد بالنياحة
شق الباب تفسير للصائر وهو بفتح الشين فأحث بضم الثاء وكسرها أرغم الله أنفك أي ألصقه بالرغام وهو التراب وهو إشارة إلى إذلاله وإهانته من العناء بالمد المشقة والتعب من العي بكسر العين المهملة أي التعب كالعناء.
قال القاضي: ووقع عند بعضهم الغي بالمعجمة وهو تصحيف وعند آخرين العناء كالرواية الأولى ويرده أن مسلما روى الأولى أيضا ثم روى الرواية الثانية وقال: إنها بنحو الأولى إلا في هذا اللفظ فتعين أن يكون خلافه.
والرغم الذل والهوان وأصله لصوق الأنف بالرغام وهو التراب يقال: أرغم الله أنفه أي ألصقه بالرغام ولما كان الأنف من جملة الأعضاء في غاية العزة والتراب في غاية الذلة جعل قولهم رغم أنفه كناية عن الذلة {وَٰسِعَةً} في الرزق وإظهار الدين (6)
وذكر النَّحَّاس له خمسة عشر اسماً: ترابٌ وتَوْرَبٌ, وتَوْرَابٌ, وتَيْرَابٌ وإِثْلَب وأَثْلَب وَكَثْكَثٌ وَكِثْكِثٌ ودَقْعَمٌ وَدَقْعَاءُ ورَغام بفتح الراء, ومنه: أرغم الله أنفه أي: ألصقه بالرَّغام وبَرى, وقرى بالفتح مقصوراً [كالعصا وكملح وعثير] وزاد غيره تربة وصعيد (7)
الْمُرَاغَمُ: الْمُتَحَوِّلُ، يُعْزَى إلَى ابْنِ عَبَّاسٍ. الثَّالِثُ: الْمُرَاغَمُ: الْمَنْدُوحَةُ. قَالَ مُجَاهِدٌ: وَهَذِهِ الأَقْوَالُ تَتَقَارَبُ. وَاخْتُلِفَ فِي اشْتِقَاقِهَا، فَقَالَتْ طَائِفَةٌ: هُوَ مَأْخُوذٌ مِنْ الرَّغَامِ بِفَتْحِ الرَّاءِ وَالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ، وَهُوَ التُّرَابُ. وَقَالَتْ أُخْرَى: هُوَ مَأْخُوذٌ مِنْهُ بِضَمِّ الرَّاءِ، وَهُوَ مَا يَسِيلُ مِنْ أَنْفِ الشَّاةِ. وَالرُّغَامُ بِضَمِّ الرَّاءِ يُرْجَعُ إلَى الرَّغَامِ بِفَتْحِهَا ؛ لأَنَّ مَنْ كَرِهَ رَجُلا قَصَدَ ذُلَّهُ، وَأَنْ يَكُبَّهُ اللَّهُ عَلَى وَجْهِهِ، حَتَّى يَقَعَ أَنْفُهُ عَلَى الرَّغَامِ، وَهُوَ التُّرَابُ، فَضُرِبَ الْمِثْلُ بِهِ، حَتَّى يُقَالَ: أَرْغَمَ اللَّهُ أَنْفَهُ، وَأَفْعَلَ كَذَا وَإِنْ رَغِمَ أَنْفُهُ، ثُمَّ سُمِّيَ بَعْدَ ذَلِكَ الأَنْفُ وَمَا يَسِيلُ مِنْهُ بِهِ. وَتَحْقِيقُهُ أَنَّ اللَّفْظَةَ تَرْجِعُ إلَى الرَّغَامِ بِفَتْحِ الرَّاءِ. الْمَعْنَى: وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مَكَانًا لِلذَّهَابِ، وَضَرَبَ التُّرَابَ لَهُ مَثَلا ؛ لأَنَّهُ أَسْهَلُ أَنْوَاعِ الأَرْضِ.(8)
ذكر هذا كله الجوهري وغيره، وهو مأخوذ من الرغام بفتح الراء وهو التراب، فمعنى أرغم الله أنفه أي ألصقه بالرغام وأذله، فمعنى قوله صلى الله عليه وسلّم: "على رغم أنف أبي ذر" أي على ذلك منه لوقوعه مخالفاً لما يريد، وقيل معناه على كراهة منه.(9)
رغم الراء والغين والميم أصلان: أحدهما التُّراب، والآخر المَذْهَب. فالأوّل الرَّغام، وهو التّراب، ومنه: "أرْغَمَ الله أنْفَه" أي ألصقه بالرَّغام. ومنه حديثُ عائشة في الخِضاب: "اسْلِتِيهِ ثمَّ أرغِمِيهِ"، تقول: ألقِيه في الرَّغام، هذا هو الأصل، ثم حُمل عليه، فقال الخليل: الرَّغْم أنْ يفعل ما يكرهُ الإنسانُ، وَرَغَمَ فلانٌ، إذا لم يقدر على الانتصاف؛ قال: وَالرَّغَام اسم رملةٍ بعينها، ويقال راغم فلانٌ قومَه: نابَذَهم وخرجَ عنهم.
والأصل الآخَر المُراغَمُ، وهو المذهَبُ والمَهْرَب، في قوله جلَّ ثناؤه: {يَجِدُ فِي الأَرُض مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً} (النساء100)
وقال الجعديّ: عَزيزِ المُرَاغَمِ والمَهْرَبِ
ويقال: ما لِي عن ذاك الأمرِ مُراغَمٌ، أي مهرَب.(10)
الغيور المتمطّق
وقال آخر: وأضحى الغيور، أرغم الله أنفه *** على ملتقانا قائماً يتمطّق
وقد مدّ شدقيه من الغيظ والأذى *** كما مدّ شدقيه الحمار المحنّق (11)
ويقال: أرغم الله أنفه، خص الأنف لأنه أطلع ما في الوجه، والرغام التراب يراد كبه الله على وجهه فإن أول ما يلصق منه التراب بالأنف، وقالوا: على رغم أنفه، ثم كثر حتى قالوا: على رغمه فألقوه الأنف.(12)
يتبع إن شاء الله تعالى ..
****
(1) حاشية السندي على البخاري
(2) روح البيان
(3) غريب القرآن
(4) مرقاة المفاتيح
(5) حاشية السندي على البخاري
(6) روح البيان
(7)تفسير اللباب في علوم الكتاب
(8) أحكام القرآن ابن عربي
(9) شرح النووي على صحيح مسلم
(10) مقاييس اللغة
(11) أخبار النساء
(12) أدب الكتاب / الصولي
جمال- دائم الحضور
- عدد المساهمات : 1981
رد: أرغم الله أنفه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
rabie basket- العضو المتميز
-
عدد المساهمات : 705
العمل/الترفيه : eleve
رد: أرغم الله أنفه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
rabie basket- العضو المتميز
-
عدد المساهمات : 705
العمل/الترفيه : eleve
مواضيع مماثلة
» قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهَّل الله له طريقاً إلى الجنة
» من أروع ما قال أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه
» غدا بإذن الله سنستقبل يوما عظيما من أيام الله تعالى، ...................
» الفرق بين كلمة :إن شاء الله و إنشاء الله ... مهم جدا
» يخبر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن الله أختصه عن سائر الأنبياء بخصائص خمس،
» من أروع ما قال أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه
» غدا بإذن الله سنستقبل يوما عظيما من أيام الله تعالى، ...................
» الفرق بين كلمة :إن شاء الله و إنشاء الله ... مهم جدا
» يخبر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن الله أختصه عن سائر الأنبياء بخصائص خمس،
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى