الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10 
الوهراني - 5335
لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10 
sage - 4949
لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10 
mazouni - 4183
لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10 
رياض - 2903
لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10 
bouhadi - 2451
لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10 
fatima - 2183
لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10 
zahera - 2049
لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10 
جمال - 1981
لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10 
naima - 1924
لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 63 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 63 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى -

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

جديد لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى -

مُساهمة من طرف جمال السبت مايو 22, 2010 6:41 pm

لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى - !
الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على النبي المصطفى ، وبعد ،،،
فهذه لامية مشهورة من أجمل اللاميات الإرشادية ، وهي عبارة عن نصائح شرعية وأخلاقية واجتماعية وسياسية وآدب وحكم وتجارب يومية ، ناظمها هو الشيخ الفقيه النحوي القاضي المؤرخ زين الدين أبي حفص عمر بن مظفر بن عمر بن محمد بن أبي الفوارس المعري البكري نسبة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه ، المشهور بابن الوردي ، من شعراء القرن الثامن الهجري .
وقد ولد في المعرة غرب مدينة حلب بالشام زمن المماليك سنة 689 هـ ، وخالف الزركلي فقال : أنه ولد سنة 691 هـ .
وكان من علماء اللغة العربية والنحو والفقه والأدب والتاريخ كما دل على ذلك تلك المصنفات المتنوعة له ، وقد أشتهر بالزهد والورع وحسن الخلق وطيب المعشر ، فكانت له مهابة في قلوب معاصريه .
تولى القضاء في منبج وشيزر وحلب ، ثم ما لبث أن ترك ذلك كله وعزل نفسه لمنام رآه ، وكتب أبياتاً في ذم القضاء وأهله ، ثم اشتغل بالتعليم والتأليف حتى شاع ذكره وطار صيته في البلدان ، وقد توفي بالطاعون سنة 947 هـ .
من مصنفاته :
• البهجة الوردية : وهو ديوان في الفقه الشافعي
• تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة : اختصر فيها ألفية ابن مالك
• التوضيح : شرح فيه ألفية ابن مالك
• صفوة الرحيق في وصف الحريق
• خريدة العجائب وفريدة الغرائب
• المسائل الذهبية
• ضوء الدرة : شرح فيه ألفية ابن معطي
• أرجوزة غزلية
• منطق الطير
• تتمة المختصر في أخبار البشر
• أرجوزة في تفسير الأحلام والمنامات
لمزيد من الترجمة ، راجع : الأعلام ، الدرر الكامنة .

إِعتزلْ ذِكرَ الأَغَاني والغَزَلْ = وقُلِ الفَصْلَ وجانبْ مَنْ هَزَلْ
ودَعِ الذِّكرَ لأيامِ الصِّبا = فَلأَيامِ الصِّبا نجَمٌ أفَلْ
إنْ أَهنا عِيشةٍ قَضيتُها = ذَهبتْ لذَّاتُها وَالإثمُ حَلْ
واترُكِ الغادَةَ لاَ تحفلْ بها = تمُسِ في عِزٍّ رفيعٍ وتُجَلْ
وَافتَكرْ في مُنتهَى حُسنِ الْذَّي = أنْتَ تهَواهُ تجدْ أمراً جَلَلْ
وَاهجُرِ الخْمَرةَ إنْ كُنتَ فتىً = كَيفَ يَسعى في جُنونٍ مَنْ عَقَلْ
واتَّقِ اللهَ فَتقوْى اللهِ مَا = جاورتْ قَلبَ امريءٍ إلا وَصَلْ
لَيسَ منْ يَقطعُ طُرقاً بَطلاً = إنما منْ يتَّقِي اللهَ البَطَلْ
صدِّقِ الشَّرعَ وَلاَ تَركنْ إِلى = رَجلٍ يَرَّصِدُ في الْلَّيل زُحلْ
حَارتِ الأَفْكارُ في حِكمةِ مَنْ = قَدْ هَدانا سبْلنا عزَّ وجَلْ
كُتبَ الموتُ على الخَلقِ فكمْ = فَلَّ مِن جَيشٍ وأَفنَى مِنْ دُوَلْ
أينَ نمُرودُ وَكَنعانُ ومَنْ = مَلَكَ الأرْضَ وَوَلىَّ وعَزَلْ
أَينَ عادٌ أَينَ فِرعَونُ وَمَنْ = رَفعَ الأَهَرامَ مِنْ يسمعْ يَخَلْ
أَينَ مَنْ سَادوا وشَادوا وبَنَوا = هَلَكَ الكُلُّ وَلم تُغنِ القُلَلْ
أَينَ أرْبابُ الحِجَى أَهْلُ النُّهى = أَينَ أهْلُ العلمِ والقومُ الأوَلْ
سيُعيدُ اللهُ كُلاً مِنهمُ = وَسيَجزِي فَاعِلاً ما قد فَعَلْ
إيْ بُنيَّ اسمعْ وَصَايَا جَمعَتْ = حِكماً خُصَّتْ بهِا خَيرُ المِللْ
أُطلبُ العِلمَ وَلاَ تَكسَلْ فَمَا = أَبعَدَ الخْيرَ عَلى أهلِ الكَسَلْ
وَاحتَفِلْ للفقهِ في الدِّينِ وَلاَ = تَشَّتغِلْ عَنهُ بمِالٍ وخَوَلْ
وَاهْجُرِ النَّومَ وَحصِّلهُ فمنْ = يَعرفِ المْطلُوْبَ يحُقرْ ما بَذَلْ
لاَ تَقلْ قَدْ ذَهَبتْ أربابُهُ = كُلُّ مِنْ سارَ عَلى الدَّربِ وَصْلْ
في ازدِيادِ العِلمِ إِرغْامُ العِدى = وَجمَالُ الْعِلمِ إِصلاَحُ الْعَملْ
جَمِّلِ المَنطِقَ بالنَّحو فَمنْ = يحُرَمِ الإِعرْابَ بالنُّطقِ اخَتَبلْ
انظُمِ الشِّعرَ وَلاَزِمْ مَذْهَبِي = في اطَّراحِ الرَّفد لاَ تبغِ النَّحَلْ
فَهوَ عُنوانٌ عَلَى الْفَضلِ وَمَا = أحَسنَ الشِّعرَ إِذْا لمَ يُبتذلْ
مَاتَ أهلُ الْفَضلِ لم يَبقَ سِوى = مُقرفٍ أَوْ مَنْ عَلَى الأَصْلِ اتَّكلْ
أَنَا لاَ أَخَتَارُ تَقبِيلَ يدٍ = قَطْعُها أَجمْلُ مِنْ تِلكَ القُبلْ
إِنْ جَزتني عَنْ مَديحِي صِرتُ في = رقِّها أَوْ لاَ فَيكفِيني الخَجَلْ
أَعذْبُ الأَلْفَاظِ قَولي لَكَ خُذْ = وَأمَرُّ الْلفظِ نُطقي بِلَعَلّْ
مُلكُ كِسرى عَنهُ تُغني كِسرةٌ = وَعنِ الْبحَّرِ اجْتزاءٌ بالوَشلْ
اَعتَبر نحَن قَسَمنَّا بَيَنَهُمُ = تَلقِهُ حَقَاً وَبِالحْقِ نَزْلْ
لَيسَ مَا يحَوُي الْفَتى مِنْ عَزمِهِ = لاَ وَلاَ مَا فَاتَ يَوماً بِالكْسَلْ
اطرحِ الدُّنيا فَمنْ عَادْاتهِا = تخُفِضُ العاليْ وتُعلي مَنْ سَفَلْ
عَيشةُ الرَّاغبِ في تحَصِيلِها = عَيشَةُ الجْاهلِ فِيهْا أَوْ أقْلْ
كَمْ جَهولٍ بَاتَ فَيها مُكثراً = وَعَليمٍ بَاتَ مِنها في عِلَلْ
كَمْ شُجاعٍ لم يَنلْ فيها المُنى = وَجَبانٍ نَالَ غاياتِ الأَمْلْ
فَاتركِ الحْيلَةَ فِيهَا وَاتَّكِلْ = إِنما الحْيلَةُ في تَركِ الحِيَلْ
أيُّ كَفٍّ لمْ تَنلْ مِنها المُنى = فَرْمَاهَا اللهُ مِنهُ بالشَّلَلْ
لاَ تَقُلْ أَصْلي وَفَصلي أَبداً = إِنما أصْلُ الفَتى مَا قَدْ حَصَلْ
قَدْ يسُودُ المرءُ مِنْ دُونِ أبٍ = وَبِحُسنِ السَّبْكِ قدْ يُنقَى الدَّغّلْ
إِنما الْوردُ مِنَ الشَّوكِ وَمَا = يَنبُتُ النَّرجِسُ إِلاَ مِنْ بَصَلْ
غَيرَ أَني أَحمدُ اللهَ عَلى = نَسبي إِذْ بِأَبِي بِكَرِ اتَّصلْ
قِيمةُ الإِنْسانِ مَا يُحسنُهُأ = كثرَ الإنِسانُ منهُ أمْ أقَلْ
أُكُتمِ الأَمرينِ فقراً وغَنِى = وَاكسَب الفَلْسَ وَحَاسِب وَمنْ بَطَلْ
وَادَّرع جداً وكداً واجتنبْ = صُحبةَ الحْمقى وَأَرْبَابُ الخَلَلْ
بَينَ تَبذيرٍ وبُخلٍ رُتبةٌ = وَكِلاَ هَذينِ إنْ زادَ قَتَلْ
لاَ تخُضْ في حَقِ سَاداتٍ مَضَوا = إِنهم لَيسًُّوا بأهْلِ للزَّلَلْ
وَتَغَاضَى عَنْ أُمورٍ إِنهُ لم = يفُزْ بِالحْمدِ إِلاَ مَنْ غَفَلْ
لَيسَ يخَلُو المْرءُ مِنْ ضدٍّ وَلَو = حَاوْلَ العُزلةَ في رَاسِ الجبَلْ
مِلْ عَنْ النَمَّامِ وازجُرُهُ فَمَا = بلّغَ المْكروهَ إلا مَنْ نَقَلْ
دارِ جارَ السُّوءِ بِالصَّبرِ وإنْ = لمْ تجدْ صَبراً فَما أحَلى النُّقَلْ
جَانِبِ السُّلطانَ واحذرْ بَطشَهُ = لاَ تُعانِدْ مَنْ إِذْا قالَ فَعَلْ
لاَ تَلِ الأحَكامَ إِنْ هُمْ سَأَلْوا = رَغبةً فيكَ وَخَالفْ مَنْ عَذَلْ
إنَّ نِصفَ النَّاسِ أَعَداءٌ لمنْ = وُليَ الأَحكَامَ هَذْا إِنَّ عَدَلْ
فَهُوُ كَالمحَبُوسِ عَنْ لذَّاتهِ = وَكِلاَ كفّيهِ في الحْشرِ تُغَلْ
إِنَّ لِلنقصِ والاسَتْثِقالِ في = لَفظَةِ الْقَاضِي لَوَعظاً أَوْ مَثَلْ
لاَ تُوازِى لَذةُ الحُكمِ بمِا = ذَاقَهُ الشَّخصُ إِذْا الشَّخصُ انعزْلْ
فَالْوِلاَيَاتُ وَإِنْ طَابتْ لمنْ = ذاقَها فَالسُّمُّ في ذَاكَ العَسَلْ
نَصَبُ المنصِبِ أَوْهى جَلَدي = وَعَنائي مَنْ مُداراةِ السَّفلْ
قَصِّرِ الآمالَ في الدُّنيا تفُزْ = فَدْليلُ الْعَقلِ تقصيرُ الأَمْلْ
إِنْ منْ يطلِبهُ المْوتُ عَلى = غِرَّةٍ مِنهُ جَديرٌ بِالوَجَلْ
غِبْ وزُرْ غِبَّاَ تزِدْ حُبَّاً فَمنْ = أكثرَ التَّردَادَ أَقصاهُ المَلَلْ
لاَ يَضُرُّ الْفَضلَ إِقلالٌ كَما = لاَ يَضرُّ الشَّمسَ إطْباقُ الطَّفَلْ
خُذْ بِنصْلِ السَّيفِ واتركْ غِمدهُ = واعتبرْ فَضلَ الفتى دونَ الحُلُلْ
حُبّكَ الأوْطانَ عَجزٌ ظَاهِرٌ = فَاغْتربْ تلقَ عَنْ الأَهْلِ بَدَلْ
فَبمُكثِ المَاءِ يَبقى آسِناً = وَسَرى البدرِ بهِ الْبدرُ اكتملْ
أيُّهْا الْعَائِبُ قُولي عبثاً = إِن طيبَ الْوردِ مؤذٍ لِلجُعلْ
عَدِّ عَن أسهُمِ قَولي وَاستتِرْ = لاَ يُصيبنَّكَ سَهمٌ مِن ثُعَلْ
لاَ يَغرَّنَّكَ لَيْنٌ مِنْ فتىً = إنَّ لِلحيَّاتِ ليناً يُعتزلْ
أَنا مِثلُ المْاءِ سَهَلٌ سَائغٌ = وَمتى أُسخِنَ آذى وقَتَلْ
أَنا كَالخيَزور صَعبٌ كسُّرهُ = وَهُوْ لَدنٌ كَيفَ ما شِئتَ انفتَلْ
غَيرَ أنيَّ في زَمانٍ مَنْ يكنْ = فيهُ ذَا مَالٍ هُوْ المولَى الأَجلْ
وَاجبٌ عِند الْورى إكرامُهُ = وَقليلُ المْالِ فيهمْ يُستقلْ
كُلُّ أهلِ العصرِ غمرٌ وَأَنَا = مٍِنهُمُ فَاترُّكِ تَفَاصِيلَ الجُمَلْ
وَصلاةُ اللهِ ربي كُلَّما = طَلَعَ الشَّمسُ نهَاراً وَأَفْلْ
لِلذِّي حَازَ العُلى مِنْ هَاشِمٍأ = حمَدَ المُختارِ مَنْ سَادَ الأَوَْلْ
وَعَلَى آلٍ وَصَحبٍ سَادةٍ = لَيْسَ فِيهِمْ عَاجزٌ إلا بَطَلْ
جمال
جمال
دائم الحضور
دائم الحضور

عدد المساهمات : 1981

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: لامية الحافظ : ابن الوردي - رحمه الله تعالى -

مُساهمة من طرف rabie basket الثلاثاء مايو 25, 2010 3:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
rabie basket
rabie basket
العضو المتميز
العضو المتميز

ذكر
عدد المساهمات : 705
العمل/الترفيه : eleve

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى