عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 74 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 74 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
القول في كاف "لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ"
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القول في كاف "لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ"
القول في كاف "لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ"
السلام عليكم
قال تعالى
فَاطِرُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ ٱلأَنْعَامِ أَزْواجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ }11 الشورى
ما القول في الكاف في قوله تعالى( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ؟؟
قال العلماء الأخيار بالأوجه التّالية
###############################
* الوجه الأول --الكاف زائدة --والتقدير "ليس شيء مثله " حيث " شيء" اسم ليس "ومثل" خبرها --وقالوا بذلك ليستبعدوا أن يكون له مثل
قال الحلبي في الدرّ المصون ما يلي
(وقال أبو البقاء: " ولو لم تكنْ زائدةً لأَفْضَى ذلك إلى المُحال؛ إذ كان يكونُ المعنى: أنَّ له مِثْلاً وليس لمثلِه مِثْلٌ. وفي ذلك تناقضٌ؛ لأنَّه إذا كان له مِثْلٌ فلِمِثْله مِثْلٌ وهو هو، مع أنَّ إثباتَ المِثْلِ لله تعالى مُحالٌ ". قلت: وهذه طريقةٌ غريبةٌ في تقريرِ الزيادةِ، وهي طريقةٌ حسنةٌ فيها حُسْنُ صناعةٍ.)
###################################
* الوجه الثاني -مثل هي الزائدة
ولم يقبله الحلبي في الدرّ المصون لأنّ الزيادة في الأسماء غير مقبولة لدى الأئمة
قال الحلبي
(وهذا ليس بجيدٍ؛ لأنَّ زيادةَ الأسماءِ ليسَتْ بجائزةٍ. وأيضاً يصيرُ التقديرُ ليس كـ هو شيءٌ، ودخولُ الكافِ على الضمائرِ لا يجوزُ إلاَّ في شعرٍ.)
########################################
الوجه الثالث " أن تكون المثل بمعنى النفس أو بمقامها فإذا انتفى الأمر عن المثل انتفى الأمر عن الذات المعنيّة
قال الحلبي "
( أنَّ العربَ تقولُ " مثلُكَ لا يَفْعَلُ كذا " يعْنُون المخاطبَ نفسَه؛ لأنَّهم يُريدون المبالغةَ في نَفْيِ الوصفِ عن المخاطب، فينفونَها في اللفظِ عن مثلِه، فَيَثْبُتُ انتفاؤُها عنه بدليلِها. ومنه قول الشاعر:
3968 ـ على مِثْلِ ليلى يَقْتُل المرءُ نفسَه وإنْ باتَ مِنْ ليلى على اليأس طاويا
وقال أوس بن حجر:
3969 ـ ليس كمثلِ الفتى زُهَيْرٍ خَلْقٌ يُوازِيه في الفضائلِ
وقال آخر:
3970 ـ سَعْدُ بنُ زيدٍ إذا أبصرْتَ فضلَهُمُ فما كمِثْلِهِمْ في الناسِ مِنْ أَحَدِ
قال ابن قتيبة: " العرب تُقيم المِثْلَ مُقامَ النفسِ فتقول: مثلي لا يُقال له هذا، أي: أنا لا يُقال لي ". قيل: و[نظيرُ] نسبةُ المِثْل إلى مَنْ لا مِثْل له قولُك: فلانٌ يدُه مبسوطةٌ تريد أنه جَوادٌ، ولا نَظَرَ في الحقيقة إلى اليد، حتى تقولُ ذلك لمَنْ لا يَدَ له كقولِه تعالى:
{ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ }
[المائدة: 64].)
************************************
الوجه الرابع --أن يكون المثل بمعنى الصفة فيكون التقدير ليس كصفته شيء أو
كقولِه تعالى:
{ مَّثَلُ ٱلْجَنَّةِ }
[الرعد: 35]
قال الحلبي "
( فيكونُ المعنى: ليس مِثْلُ صفتِه تعالى شيءٌ من الصفات التي لغيرِه، وهو مَحْمَلٌ سهلٌ.)
وليته قدّرها "ليس كصفته شيء " لكان تقديره أجود
السلام عليكم
قال تعالى
فَاطِرُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ ٱلأَنْعَامِ أَزْواجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ }11 الشورى
ما القول في الكاف في قوله تعالى( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ؟؟
قال العلماء الأخيار بالأوجه التّالية
###############################
* الوجه الأول --الكاف زائدة --والتقدير "ليس شيء مثله " حيث " شيء" اسم ليس "ومثل" خبرها --وقالوا بذلك ليستبعدوا أن يكون له مثل
قال الحلبي في الدرّ المصون ما يلي
(وقال أبو البقاء: " ولو لم تكنْ زائدةً لأَفْضَى ذلك إلى المُحال؛ إذ كان يكونُ المعنى: أنَّ له مِثْلاً وليس لمثلِه مِثْلٌ. وفي ذلك تناقضٌ؛ لأنَّه إذا كان له مِثْلٌ فلِمِثْله مِثْلٌ وهو هو، مع أنَّ إثباتَ المِثْلِ لله تعالى مُحالٌ ". قلت: وهذه طريقةٌ غريبةٌ في تقريرِ الزيادةِ، وهي طريقةٌ حسنةٌ فيها حُسْنُ صناعةٍ.)
###################################
* الوجه الثاني -مثل هي الزائدة
ولم يقبله الحلبي في الدرّ المصون لأنّ الزيادة في الأسماء غير مقبولة لدى الأئمة
قال الحلبي
(وهذا ليس بجيدٍ؛ لأنَّ زيادةَ الأسماءِ ليسَتْ بجائزةٍ. وأيضاً يصيرُ التقديرُ ليس كـ هو شيءٌ، ودخولُ الكافِ على الضمائرِ لا يجوزُ إلاَّ في شعرٍ.)
########################################
الوجه الثالث " أن تكون المثل بمعنى النفس أو بمقامها فإذا انتفى الأمر عن المثل انتفى الأمر عن الذات المعنيّة
قال الحلبي "
( أنَّ العربَ تقولُ " مثلُكَ لا يَفْعَلُ كذا " يعْنُون المخاطبَ نفسَه؛ لأنَّهم يُريدون المبالغةَ في نَفْيِ الوصفِ عن المخاطب، فينفونَها في اللفظِ عن مثلِه، فَيَثْبُتُ انتفاؤُها عنه بدليلِها. ومنه قول الشاعر:
3968 ـ على مِثْلِ ليلى يَقْتُل المرءُ نفسَه وإنْ باتَ مِنْ ليلى على اليأس طاويا
وقال أوس بن حجر:
3969 ـ ليس كمثلِ الفتى زُهَيْرٍ خَلْقٌ يُوازِيه في الفضائلِ
وقال آخر:
3970 ـ سَعْدُ بنُ زيدٍ إذا أبصرْتَ فضلَهُمُ فما كمِثْلِهِمْ في الناسِ مِنْ أَحَدِ
قال ابن قتيبة: " العرب تُقيم المِثْلَ مُقامَ النفسِ فتقول: مثلي لا يُقال له هذا، أي: أنا لا يُقال لي ". قيل: و[نظيرُ] نسبةُ المِثْل إلى مَنْ لا مِثْل له قولُك: فلانٌ يدُه مبسوطةٌ تريد أنه جَوادٌ، ولا نَظَرَ في الحقيقة إلى اليد، حتى تقولُ ذلك لمَنْ لا يَدَ له كقولِه تعالى:
{ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ }
[المائدة: 64].)
************************************
الوجه الرابع --أن يكون المثل بمعنى الصفة فيكون التقدير ليس كصفته شيء أو
كقولِه تعالى:
{ مَّثَلُ ٱلْجَنَّةِ }
[الرعد: 35]
قال الحلبي "
( فيكونُ المعنى: ليس مِثْلُ صفتِه تعالى شيءٌ من الصفات التي لغيرِه، وهو مَحْمَلٌ سهلٌ.)
وليته قدّرها "ليس كصفته شيء " لكان تقديره أجود
رد: القول في كاف "لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ghania- دائم الحضور
-
عدد المساهمات : 1185
العمر : 29
رد: القول في كاف "لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ"
بارك الله فيك أخي الكريم.قول الحلبي عن قوله عز وجل؛بل يداه مبسوطتان.مخالف لاعتقاد أهل السنة والجماعة الدين يثبتون صفة اليد لله عزوجل من غير تكييف ولا تمثيل ولا تعطيل ولا تشبيه .تليق به سبحانه وتعالى.ما ذكره الحلبي هو قول الأشاعرة الذين يؤولون هذه الصفة.
جمال- دائم الحضور
- عدد المساهمات : 1981
رد: القول في كاف "لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ"
بارك الله فيك اخي الوهراني ووفقك الله و زادك علما و جزاك الله خيرا على هذا المجهود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
fatima- دائم الحضور
-
عدد المساهمات : 2183
مواضيع مماثلة
» تابع لمعنى "متوفي" للعضو جمال و الاخرين
» وَ لَيْسَ عِتابُ النَّاسِ للمَرْءِ نافِعاً............
» مسرحية "بعنوان :" ورقــة التــوت "
» "العتاب الحلو" رسالة الى المشرفين والاعضاء والرواد.... بقلمي
» كلمة "مرحبا"
» وَ لَيْسَ عِتابُ النَّاسِ للمَرْءِ نافِعاً............
» مسرحية "بعنوان :" ورقــة التــوت "
» "العتاب الحلو" رسالة الى المشرفين والاعضاء والرواد.... بقلمي
» كلمة "مرحبا"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى