عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
ترى الفتيان كالنخل..وما يدريك ما الدّخل
صفحة 1 من اصل 1
ترى الفتيان كالنخل..وما يدريك ما الدّخل
السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
ترى
الفتيان كالنخل..وما يدريك ما الدّخل
الدخل: العيب
يضرب لذي المنظر لا خير فيه .
أول من قاله عثمة بنت مطرود البُجيْليّة , وكانت ذات عقل
ورأي مستمع في قومها, وكانت لها اخت يقال لها خود , وكانت ذات جمال وعقل, وأم سبعة إخوة غلمة من بطن الأزد خطبوا خودا إلى
ابيها , فأتوه وعليهم الحلل اليمانية,
وتحتهم النجائب من الخيل , فقالوا :
نحن بنو مالك بن غُفيلة ذي النحيين,
فقال لهم : انزلوا على الماء . فنزلوا ليلتهم ثم أصبحوا
غادين
في الحلل والهيأة ومعهم ربيبة لهم يقال لها الشعثاء كاهنة,
فمروا بوصيدها يتعرضون لها وكلهم وسيم جميل,
وخرج أبوها فجلسوا اليه فرحب بهم, فقالوا:
بلغنا أن لك بنتا ونحن كما ترى شباب , وكلنا يمنع الجانب,
ويمنح الراغب, فقال أبوها :
كلكم خيار فأقيموا نرى رأينا,
ثم دخل على ابنته فقال : ما ترين فقد أتاك هؤلاء القوم ؟
فقالت : أنكحني على قدْري , ولا تشطط في مهري , فإن تخطئني
أحلامهم , لا تخطئني أجسامهم , لعلي أصيب ولدا , وأكثر عددا ,
فخرج أبوها فقال :
أخبروني عن أفضلكم ,
قالت ربيبتهم الشعثاء الكاهنة :
اسمع أخبرك عنهم , هم إخوة , وكلهم أسوة , أما الكبير
فمالك,جريء فاتك ,يتعب السنابك , ويستصغر المهالك ,
وأما الذي يليه فالغَمْر , بحر غمْر , يقصر دونه الفخر ,
نهدٌ صقر .
وأما الذي يليه فعلقمة , صليب المعجمة , منيع المشتمة ,
قليل الجمجمة ,
وأما الذي يليه فعاصم , سيد ناعم , جلْد صارم , أبيّ حازم ,
جيشه غانم , وجاره سالم.
أما الذي يليه فثوَاب ,سريع الجواب و عتيد الصًواب , كريم
النّصاب , كلَيْث الغاب ,
وأما الذي يليه فمُدْرك , بذول لما يملك , عزوب عما يترك ,
يُفني ويُهلك ,
وأما الذي يليه , فجندل و لقرنه مجدّل , مقل لما يحمل ,
يُعطي ويبذل , وعن عدوّه لا ينكل .
فشاورت أختها فيهم , فقالت أختها عَثْمة :
ترى الفتيان كالنخل وما يدريك ما الدخل , اسمعي مني كلمة ,
إن شرّ الغريبة يُعلن , وخيرها يُدفن , انكِحي في قومك ولا
تغررك الجسام , فلم تقبل منها , وبعثت إلى أبيها أنكِحْني مدركا, فأنكحها
أبوها على مائة ناقة ورُعاتها , وحملهامدرك , فلم تلبث عنده إلا قليلا حتى
صبحهم فوارس من بني مالك بن كنانة , فاقتتلوا ساعة ثم ان زوجها وإخوته وبني
عامر انكشفوا فسبوها فيمن سبَِوْا , فبينا هي تسير بكتْ , فقالوا :
ما يبكيك؟ أعلى فراق زوجك ؟
قالت : قبّحه الله ! قالوا : لقد كان جميلا ,
قالت : قبّح الله جمالا لانفع فيه , إنما أبكي على عصيان
اختي وقولها " ترى الفتيان كالنخل وما يدريك ما الدخل "
وأخبرتهم كيف خطبوها ,
فقال لها رجل منهم يكنى أبا نُواس شاب أسود أفوه مضطرب
الخلق : أترضين بي على أن امنعك من ذئاب العرب ؟
فقالت لأصحابه : أكذلك هو ؟
قالوا : نعم إنه مع ما ترين ليمنع الحليلة , وتتقيه
القبيلة ,
قالت : هذا أجمل جمال , وأكمل كمال , وقد رضيت به ,
فزوجوها منه .
*****
أقول:
هذا شبيه بالمثل العامي ؛ من برّا رخام ومن جوّا سخام
وقولهم ؛
من برّا الله الله , ومن جوّا يعلم الله.
منقول
وبركاته
ترى
الفتيان كالنخل..وما يدريك ما الدّخل
الدخل: العيب
يضرب لذي المنظر لا خير فيه .
أول من قاله عثمة بنت مطرود البُجيْليّة , وكانت ذات عقل
ورأي مستمع في قومها, وكانت لها اخت يقال لها خود , وكانت ذات جمال وعقل, وأم سبعة إخوة غلمة من بطن الأزد خطبوا خودا إلى
ابيها , فأتوه وعليهم الحلل اليمانية,
وتحتهم النجائب من الخيل , فقالوا :
نحن بنو مالك بن غُفيلة ذي النحيين,
فقال لهم : انزلوا على الماء . فنزلوا ليلتهم ثم أصبحوا
غادين
في الحلل والهيأة ومعهم ربيبة لهم يقال لها الشعثاء كاهنة,
فمروا بوصيدها يتعرضون لها وكلهم وسيم جميل,
وخرج أبوها فجلسوا اليه فرحب بهم, فقالوا:
بلغنا أن لك بنتا ونحن كما ترى شباب , وكلنا يمنع الجانب,
ويمنح الراغب, فقال أبوها :
كلكم خيار فأقيموا نرى رأينا,
ثم دخل على ابنته فقال : ما ترين فقد أتاك هؤلاء القوم ؟
فقالت : أنكحني على قدْري , ولا تشطط في مهري , فإن تخطئني
أحلامهم , لا تخطئني أجسامهم , لعلي أصيب ولدا , وأكثر عددا ,
فخرج أبوها فقال :
أخبروني عن أفضلكم ,
قالت ربيبتهم الشعثاء الكاهنة :
اسمع أخبرك عنهم , هم إخوة , وكلهم أسوة , أما الكبير
فمالك,جريء فاتك ,يتعب السنابك , ويستصغر المهالك ,
وأما الذي يليه فالغَمْر , بحر غمْر , يقصر دونه الفخر ,
نهدٌ صقر .
وأما الذي يليه فعلقمة , صليب المعجمة , منيع المشتمة ,
قليل الجمجمة ,
وأما الذي يليه فعاصم , سيد ناعم , جلْد صارم , أبيّ حازم ,
جيشه غانم , وجاره سالم.
أما الذي يليه فثوَاب ,سريع الجواب و عتيد الصًواب , كريم
النّصاب , كلَيْث الغاب ,
وأما الذي يليه فمُدْرك , بذول لما يملك , عزوب عما يترك ,
يُفني ويُهلك ,
وأما الذي يليه , فجندل و لقرنه مجدّل , مقل لما يحمل ,
يُعطي ويبذل , وعن عدوّه لا ينكل .
فشاورت أختها فيهم , فقالت أختها عَثْمة :
ترى الفتيان كالنخل وما يدريك ما الدخل , اسمعي مني كلمة ,
إن شرّ الغريبة يُعلن , وخيرها يُدفن , انكِحي في قومك ولا
تغررك الجسام , فلم تقبل منها , وبعثت إلى أبيها أنكِحْني مدركا, فأنكحها
أبوها على مائة ناقة ورُعاتها , وحملهامدرك , فلم تلبث عنده إلا قليلا حتى
صبحهم فوارس من بني مالك بن كنانة , فاقتتلوا ساعة ثم ان زوجها وإخوته وبني
عامر انكشفوا فسبوها فيمن سبَِوْا , فبينا هي تسير بكتْ , فقالوا :
ما يبكيك؟ أعلى فراق زوجك ؟
قالت : قبّحه الله ! قالوا : لقد كان جميلا ,
قالت : قبّح الله جمالا لانفع فيه , إنما أبكي على عصيان
اختي وقولها " ترى الفتيان كالنخل وما يدريك ما الدخل "
وأخبرتهم كيف خطبوها ,
فقال لها رجل منهم يكنى أبا نُواس شاب أسود أفوه مضطرب
الخلق : أترضين بي على أن امنعك من ذئاب العرب ؟
فقالت لأصحابه : أكذلك هو ؟
قالوا : نعم إنه مع ما ترين ليمنع الحليلة , وتتقيه
القبيلة ,
قالت : هذا أجمل جمال , وأكمل كمال , وقد رضيت به ,
فزوجوها منه .
*****
أقول:
هذا شبيه بالمثل العامي ؛ من برّا رخام ومن جوّا سخام
وقولهم ؛
من برّا الله الله , ومن جوّا يعلم الله.
منقول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى