عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
قل ولا تقل ؟!
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قل ولا تقل ؟!
قل ولا تقل ؟!
قل : بكى من شدة التأثر .
ولا تقل : بكى من شدة التأثير .
قل : لابد للعرب من استرداد
فلسطين أطال الزمن أم قصر .
ولا تقل : لابد للعرب من استرداد
فلسطين طال الزمن أم قصر .
قل : مِنَ الآن .
ولا تقل : مِنِ الآن .
قل : وضعت الوردة في الإناء .
ولا تقل : وضعت الوردة في الآنية .
قل : يزورنا فلان في هذا الأوان
من كل صباح .
ولا تقل : يزونا فلان في هذه
الآونة من كل صباح .
قل : يا أبت .
ولا تقل : يا أبتي .
قل : لن أزوره أبدًا أو ما زرته
قط .
ولا تقل : ما زرته أبدًا .
قل : هذا الإبط .
ولا تقل : هذه الإبط .
قل : لا يؤبه له .
ولا تقل : لا يؤبه به .
قل : أئّر فلانٌ فيه .
ولا تقل : أثّر فلانٌ عليه
تأثيرًا كبيرًا .
قل : أَجَرَه الدار فهو مُؤْجرٌ .
ولا تقل : أَجَّرَه الدار فهو
مُؤَجّرٌ .
قل : أخذه بذنبه ؛ أو آخذه بذنبه
مؤاخذة .
ولا تقل : آخذه على ذنبه .
بسم الله الرحمن
قل : بكى من شدة التأثر .
ولا تقل : بكى من شدة التأثير .
قل : لابد للعرب من استرداد
فلسطين أطال الزمن أم قصر .
ولا تقل : لابد للعرب من استرداد
فلسطين طال الزمن أم قصر .
قل : مِنَ الآن .
ولا تقل : مِنِ الآن .
قل : وضعت الوردة في الإناء .
ولا تقل : وضعت الوردة في الآنية .
قل : يزورنا فلان في هذا الأوان
من كل صباح .
ولا تقل : يزونا فلان في هذه
الآونة من كل صباح .
قل : يا أبت .
ولا تقل : يا أبتي .
قل : لن أزوره أبدًا أو ما زرته
قط .
ولا تقل : ما زرته أبدًا .
قل : هذا الإبط .
ولا تقل : هذه الإبط .
قل : لا يؤبه له .
ولا تقل : لا يؤبه به .
قل : أئّر فلانٌ فيه .
ولا تقل : أثّر فلانٌ عليه
تأثيرًا كبيرًا .
قل : أَجَرَه الدار فهو مُؤْجرٌ .
ولا تقل : أَجَّرَه الدار فهو
مُؤَجّرٌ .
قل : أخذه بذنبه ؛ أو آخذه بذنبه
مؤاخذة .
ولا تقل : آخذه على ذنبه .
جمال- دائم الحضور
- عدد المساهمات : 1981
رد: قل ولا تقل ؟!
يقولون : ملأت الكأس من الحنفية
والصواب هو ملأت الكأس من الصنبور ، والصنبور قصبة يتسرب منها الماء سواء أكانت حديدا
أم رصاصا أو غيرهما .
يقولون : قضى في معهدنا سنة دراسية
والصواب قضى في معهدنا سنة مدرسية لأن السنة المدرسية لا تشمل فصل الصيف بينما تعني
السنة الدراسية سنة كاملة من الدراسة المتواصلة مما لا يتاح للطلاب في المدارس .
يقولون : أصيب فلان بدوخة ، وكلمة دوخة عامية شاع استعمالها
والصواب أن يقال أصيب فلان بدوار أو دوران .
يقولون : ذهبت إلى بيته الكائن في شارع كذا ...
والصواب ذهبت إلى بيته في شارع كذا ...
لأن كلمة ( الكائن ) حشو لا مسوغ لوجوده .
يقولون : جلس فلانٌ على الكنبة
والصواب : جلس على الأريكة فكلمة الكنبة أخذتها اللغة الفرنسية عن اللاتينية واليونانية .
و الأمر بالجلوس: لا يوجه إلا لمن كان نائمًا، أو ساجدًا. أما من كان قائمًا فيقال له: اقعد.
يقولون : وضع ثيابه في الدولاب
والصواب : وضع ثيابه في ( الصوان ) بكسر الصاد أو ضمها أو الصيان وجمعها (
أصونة ) وحجة أهل اللغة في ذلك أن كلمة ( دولاب ) فارسية الأصل .
يقولون : ملأ الكأس الفارغة
والصواب : ملأ القدح الفارغ أو الزجاجة الفارغة لأن ابن الأعرابي قال " لا تسمى الكأس كأساً إلا وفيها الشراب "
كثير منا يستخدم كلمة ( ممنون ) بمعنى ( شاكر ) وهي كلمة تركية أما في
العربية فمعنى ممنون ( مقطوع ) وقد جاء في التزيل (( لهم أجر غير ممنون ))
يقولون : بلغت تكاليف الطعام والخادم مبلغ كذا
والصواب : بلغ ثمن الطعام وأجر الخادم .
أما التكاليف فهي جمع تكليف أو تكلفة بمعنى المشقة والعسر .
فقال هناك من يقول (ملفت للنظر، والصواب لافت للنظر).
كما وضح الفرق بين الفَرار من المعركة بفتح الفاء والصحيح الِفرار من المعركة بكسر الفاء
وهي تعني الهرب، أما الفرار بفتح الفاء تعني الكشف عن أسنان الدابة
والصواب هو ملأت الكأس من الصنبور ، والصنبور قصبة يتسرب منها الماء سواء أكانت حديدا
أم رصاصا أو غيرهما .
يقولون : قضى في معهدنا سنة دراسية
والصواب قضى في معهدنا سنة مدرسية لأن السنة المدرسية لا تشمل فصل الصيف بينما تعني
السنة الدراسية سنة كاملة من الدراسة المتواصلة مما لا يتاح للطلاب في المدارس .
يقولون : أصيب فلان بدوخة ، وكلمة دوخة عامية شاع استعمالها
والصواب أن يقال أصيب فلان بدوار أو دوران .
يقولون : ذهبت إلى بيته الكائن في شارع كذا ...
والصواب ذهبت إلى بيته في شارع كذا ...
لأن كلمة ( الكائن ) حشو لا مسوغ لوجوده .
يقولون : جلس فلانٌ على الكنبة
والصواب : جلس على الأريكة فكلمة الكنبة أخذتها اللغة الفرنسية عن اللاتينية واليونانية .
و الأمر بالجلوس: لا يوجه إلا لمن كان نائمًا، أو ساجدًا. أما من كان قائمًا فيقال له: اقعد.
يقولون : وضع ثيابه في الدولاب
والصواب : وضع ثيابه في ( الصوان ) بكسر الصاد أو ضمها أو الصيان وجمعها (
أصونة ) وحجة أهل اللغة في ذلك أن كلمة ( دولاب ) فارسية الأصل .
يقولون : ملأ الكأس الفارغة
والصواب : ملأ القدح الفارغ أو الزجاجة الفارغة لأن ابن الأعرابي قال " لا تسمى الكأس كأساً إلا وفيها الشراب "
كثير منا يستخدم كلمة ( ممنون ) بمعنى ( شاكر ) وهي كلمة تركية أما في
العربية فمعنى ممنون ( مقطوع ) وقد جاء في التزيل (( لهم أجر غير ممنون ))
يقولون : بلغت تكاليف الطعام والخادم مبلغ كذا
والصواب : بلغ ثمن الطعام وأجر الخادم .
أما التكاليف فهي جمع تكليف أو تكلفة بمعنى المشقة والعسر .
فقال هناك من يقول (ملفت للنظر، والصواب لافت للنظر).
كما وضح الفرق بين الفَرار من المعركة بفتح الفاء والصحيح الِفرار من المعركة بكسر الفاء
وهي تعني الهرب، أما الفرار بفتح الفاء تعني الكشف عن أسنان الدابة
fatima- دائم الحضور
-
عدد المساهمات : 2183
رد: قل ولا تقل ؟!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جمال- دائم الحضور
- عدد المساهمات : 1981
رد: قل ولا تقل ؟!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
fatima- دائم الحضور
-
عدد المساهمات : 2183
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى