عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
استعمالات حرف الألف
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
استعمالات حرف الألف
الهمزة
1 ـ تعرب حرف استفهام وتدخل على الاسم والفعل نحو : أأنتم تلاميذ و
أتُسبى المسلمات بكل ثغرٍ وعيش المسلمين إذن يطيبُ ؟
فقل لذوي البصائر حيث كانوا أجيبوا اللهَ وَيْحَكُمُ أَجِيبوا
2ـ حرف نداء ولا تدخل إلا على الأسم مثل : أعادلً ألعب بعيداٌ
تنبيه هام :
· إذا دخلت الهمزة على الفاء أو الواو العاطفتين فغالباٌ ما تكون الجملة
التى بعدهما معطوفة على جملة محذوفة تناسب مقام الجملة مثل أفلم يروا
والتقدير أعموا فلم يروا
· إذا وقعت الهمزة بعد سواء فتعرب سواء خبراٌ مقدماٌ والمصدر المكون من
الهمزة وما بعدها يعرب مبتدأ مؤخر مثل : قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ
كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ
يُؤْمِنُونَ ) [البقرة : 6] فسواء هنا : خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة
، والمصدر المؤول (أَأَنذَرْتَهُمْ ) فى محل رفع مبتدأ مؤخر تقديره إنذارك
وعدمه سواء .
· لايصلح أن يقال : أتحدث أبو أيوب أم زيد . لأن المسئول عنه هو : ما يلى الهمزة
فيقال : فى الاستفهام عن الشخص : أأبو أيوب تحدث أم زيد
وفى الاستفهام عن الفعل : أتحدث أبو أيوب أم سكت
وفى الاستفهام عن الفعل : أتحدث أبو أيوب أم سكت
وفى الاستفهام عن الحال :
أأقبل الأخوة راكبين أم ماشيين
وفى الاستفهام عن المفعول: أقلما كسرت أم مسطرة
اخْلَوْلَقَ
كلمةٌ وُضِعتْ للدَّلالةِ على رَجَاءِ الخَبَر، وهي من النَّواسخ،
تَعْملُ عملَ "كان" إلاّ أنَّ خَبَرَهَا يَحبُ أن يكونَ جُملَةً فعْلية،
مُشتَمِلَةً على مُضارع، مُقْتَرِنٍ بـ "أَنْ" المصدَرِيّة وُجُوباً
وفاعلُه يعُود على اسْمِها. نحو: "اخْلَوْلَقَ الشَّجَرُ أنْ يُثْمِرَ"
ففي "يُثْمِر" ضَميرٌ يَعودُ إلى "الشَّجَر" وهو اسم اخلَوْلَقَ وهي
مُلاَزِمَةٌ للماضي.
وتختَصُّ "اخْلَولَق وعَسَى وأوْشك" بجواز إسْنادِهن إلى "أنْ يفعل" ولا
تَحتاَجُ إلى خَبَرٍ مَنْصوبٍ، وتكون تامَّةً نحو: "اخْلَوْلَق أنْ
تَبَعَلَّمَ". ويَنْبَني على هذا حُكمان.
إذ
1 ـ فجائية أ وزائدة إذا وقعت بعد بينما او بينا نحو : بينما أعمل إذ محمد حضر .
2 ـ ظرف زمان مثل : انتهت المباراة إذ أذن المغرب
3 ـ مفعولا به مثل : أتذكر إذ كنت صبيا
تنبيه هام : كل ما ورد فى القرآن ( وإذ ) فعلى تقدير واذكر إذ مثل : قوله تعالى :
( وَإِذ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ
الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ ) [البقرة : 51]
إذا
1 ـ ظرفا للزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه . أى أن جملة فعل الشرط فى محل جر .
2 ـ الاسم الواقع بعد إذا الشرطية يعرب فاعلا لفعل محذوف مثل قوله تعالى :
(وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ ) [التكوير : 13]
3 ـ إذا وقعت إذا فى وسط الكلام مسبوقة بالفاء فتفيد الفجأة بلاغيا وتكون زائدة والاسم الواقع
بعدها يعرب مبتدأ
مثل : ذهبت إلى العمل فإذا المدرسة مغلقة . فالمدرسة هنا تعرب : مبتدأ مرفوع
إلا
1 ـ أداة استثناء : مثل قول الشاعر :
يأبى الفتى إلا اتباع الهوى ومنهج الحق له واضح
( والاسم الواقع بعدها له عدة أحوال فى الإعراب سوف نشرحه فى إعراب المستثنى
بإلا لاحقا )
2 ـ إذا وقع بعدها فعلا مضارعا فتكون مركبة من إن حرف شرط جازم و لا نافية
والفعل بعدها مجزوم مثل قوله تعالى : ( َاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ وَقَدْ
خَلَتْ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلا
تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ
عَظِيمٍ )
[الأحقاف : 21]
3ـ إذا وقعت ما بعد إلا وكانت مسبوقة بقسم تعرب إلا أداة استثناء وما مصدرية والمصدر
المؤول منصوب على الاستثناء والمستثنى منه محذوف مثل : والله إلا ما تقول
ألا
1 ـ حرف تحضيض مثل هلا كمثل قول الشاعر :
ألا إنما التقوى هى العزُ والكرم وحبك للدنيا هو الذلُ والســــــــــقمُ
وليس على عبــــدٍ تقيٍ نقيصةٌ إذا حقق التقوى وإن حاك أو حجم
وغالباً ما تدخل على الجملة الفعلية مثل : ألا راعيتم حق الجار
2 ـ تكون مركبة من أن ولا وتعرب ( أن ) حرف نصب مثل : يسرنى ألا تتكاسل
أنٍِ
1 ـ مصدرية ناصبة إذا سبقت الفعل المضارع مثل : ( يَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ
وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) [البقرة : 27]
2ـ مخففة من أن إذا وقعت بعد ما يدل على العِلم ـ بكسر العين ـ مثل قوله تعالى :
( عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ ) [المزّمِّل : 20] والمراد بنا يدل على العلم
أفعال الرجحان واليقين وما يمعناها مثل تأكدت وأيقنت
3 ـ مفسره إذا سبقت بما فيه معنى القول دون حروفه مثل :
( فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا )[المؤمنون : 27]
4 ـ زائدة : ـ بين فعل القسم ولو مثل : أقسم أن لو التقينا لأكرمتك
ـ وبعد لما مثل قوله تعالى :
( فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَن يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَّهُمَا ) [القصص : 19]
إن
1 ـ حرف شرط يجزم فعلين مثل : ( وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ )
[البقرة : 284]
وإذا كانت شرطية وجاء بعدها اسماً مرفوعاً أُعرِبَ فاعل لفعل محذوف نحو :
إن المديرُ حضر فليحترمه الجميع . فالمدير : فاعل مرفوع لفعل محذوف تقديره حضر
2 ـ زائدة بعد ما النافية مثل قَوْلِ النَّابغةِ الذُّبْيَاني:
ما إنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أَنْتَ تكرَهُهُ * إذَنْ فَلا رَفَعَتْ سَوْطِي إليَّ يَدي
فإنْ هنا زائدة لتَوْكِيدِ النفي.
3 ـ نافية عاملة عمل ليس إذا رفعت المبتدأ ونصبت الخبر مثل : إن أحدٌ خيراً من أحد
إلا بالتقوى
4 ـ نافية لا عمل لها ويغلب أن يكون بعدها إلا مثل : قال تعالى : (إِنْ أَنتَ إِلا نَذِيرٌ ) [فاطر : 23]
5 ـ إذا وقعت فى أثناء الكلام وسُبـِقَت بواو وليس بعدها جواب لها تعب الواو للحال وإن زائدة
والجملة بعدها فى محل نصب حال مثل : أسامحك وإن قصرت
أما إذا كان بعدها مصدراً منصوباُ فيعرب خبراً لكان المحذوفة مع اسمها نحو: اجتهد وإن قليلاً
إما
1ـ إذا جاء بعدها لا النهى فتكون من إن حرف شرط جازم و ما عوض عن كان المحذوفة مع
أسمها وخبرها مثل : أرع حق الجار إما لا ، فهنا لا حرف نفى وفعل الشرط
وجوابه محذوفان والتقدير إن كنت لا ترعى حق غيره فارع حقه
2 ـ مركبة من إن الشرطية وما الزائدة إذا احتاجت إلى جملتين كما فى قوله تعالى :
( َفإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ) [الأنفال : 57]
فهنا : الفاء عاطفة وإما مكونة من إن و ما إن أداة شرط جازمة و ما زائدة
والفعل المضارع تثقفن مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد فى محل جزم
أىَّ
1 ـ اسم شرط جازم إذا احتاجت إلى جملتين مثل :
[ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى ][الإسراء : 110]
فهنا أيا : اسم شرط مفعول به مقدم فى محل نصب و ما زائدة وتدعوا فعل مضارع مجزوم
بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
2 ـ اسم استفهام إذا تصدرت الكلام ولم تحتج إلى جملتين : مثل : أى الطلاب المتفوق ؟
3 ـ إذا سبقت بنكرة ودلت أى على الكمال أعربت صفة للنكرة التى سبقتها مثل :
مررت برجل أىِّ رجل .
4 ـ إذا سبقت بمعرفة ودلت أى على الكمال أعربت حالا للمعرفة التى سبقتها مثل :
عرفت زيداً أىَّ إنسان .
أىْ
تعرب حرف نداء مثل : أىْ بنى ، وحرف تفسير مثل هذا عسجد أى ذهب ويعرب مابعدها بدلا
إي
حرف جواب ويكثر بعدها القسم مثل قوله تعالى :
{ وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ } [يونس : 53]
أين و أيان و أنّى
1 ـ تعرب حرف شرط جازم إذا احتاجت إلى جملتين : نحو قوله تعالى :
{ مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلاً } [الأحزاب : 61]
2ـ اسم استفهام إذا لم تحتاج إلى جملتين مثل قوله تعالى :
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا }[الأعراف : 187]
أبداً
ظرف للتأكيد فى الزمن المستقبل نفياً مثل قوله تعالى : { وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً } [البقرة : 95]
ألبتة
مصدر بت بمعنى قطع والتاء للمبالغة ويعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف
1 ـ تعرب حرف استفهام وتدخل على الاسم والفعل نحو : أأنتم تلاميذ و
أتُسبى المسلمات بكل ثغرٍ وعيش المسلمين إذن يطيبُ ؟
فقل لذوي البصائر حيث كانوا أجيبوا اللهَ وَيْحَكُمُ أَجِيبوا
2ـ حرف نداء ولا تدخل إلا على الأسم مثل : أعادلً ألعب بعيداٌ
تنبيه هام :
· إذا دخلت الهمزة على الفاء أو الواو العاطفتين فغالباٌ ما تكون الجملة
التى بعدهما معطوفة على جملة محذوفة تناسب مقام الجملة مثل أفلم يروا
والتقدير أعموا فلم يروا
· إذا وقعت الهمزة بعد سواء فتعرب سواء خبراٌ مقدماٌ والمصدر المكون من
الهمزة وما بعدها يعرب مبتدأ مؤخر مثل : قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ
كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ
يُؤْمِنُونَ ) [البقرة : 6] فسواء هنا : خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة
، والمصدر المؤول (أَأَنذَرْتَهُمْ ) فى محل رفع مبتدأ مؤخر تقديره إنذارك
وعدمه سواء .
· لايصلح أن يقال : أتحدث أبو أيوب أم زيد . لأن المسئول عنه هو : ما يلى الهمزة
فيقال : فى الاستفهام عن الشخص : أأبو أيوب تحدث أم زيد
وفى الاستفهام عن الفعل : أتحدث أبو أيوب أم سكت
وفى الاستفهام عن الفعل : أتحدث أبو أيوب أم سكت
وفى الاستفهام عن الحال :
أأقبل الأخوة راكبين أم ماشيين
وفى الاستفهام عن المفعول: أقلما كسرت أم مسطرة
اخْلَوْلَقَ
كلمةٌ وُضِعتْ للدَّلالةِ على رَجَاءِ الخَبَر، وهي من النَّواسخ،
تَعْملُ عملَ "كان" إلاّ أنَّ خَبَرَهَا يَحبُ أن يكونَ جُملَةً فعْلية،
مُشتَمِلَةً على مُضارع، مُقْتَرِنٍ بـ "أَنْ" المصدَرِيّة وُجُوباً
وفاعلُه يعُود على اسْمِها. نحو: "اخْلَوْلَقَ الشَّجَرُ أنْ يُثْمِرَ"
ففي "يُثْمِر" ضَميرٌ يَعودُ إلى "الشَّجَر" وهو اسم اخلَوْلَقَ وهي
مُلاَزِمَةٌ للماضي.
وتختَصُّ "اخْلَولَق وعَسَى وأوْشك" بجواز إسْنادِهن إلى "أنْ يفعل" ولا
تَحتاَجُ إلى خَبَرٍ مَنْصوبٍ، وتكون تامَّةً نحو: "اخْلَوْلَق أنْ
تَبَعَلَّمَ". ويَنْبَني على هذا حُكمان.
إذ
1 ـ فجائية أ وزائدة إذا وقعت بعد بينما او بينا نحو : بينما أعمل إذ محمد حضر .
2 ـ ظرف زمان مثل : انتهت المباراة إذ أذن المغرب
3 ـ مفعولا به مثل : أتذكر إذ كنت صبيا
تنبيه هام : كل ما ورد فى القرآن ( وإذ ) فعلى تقدير واذكر إذ مثل : قوله تعالى :
( وَإِذ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ
الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ ) [البقرة : 51]
إذا
1 ـ ظرفا للزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه . أى أن جملة فعل الشرط فى محل جر .
2 ـ الاسم الواقع بعد إذا الشرطية يعرب فاعلا لفعل محذوف مثل قوله تعالى :
(وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ ) [التكوير : 13]
3 ـ إذا وقعت إذا فى وسط الكلام مسبوقة بالفاء فتفيد الفجأة بلاغيا وتكون زائدة والاسم الواقع
بعدها يعرب مبتدأ
مثل : ذهبت إلى العمل فإذا المدرسة مغلقة . فالمدرسة هنا تعرب : مبتدأ مرفوع
إلا
1 ـ أداة استثناء : مثل قول الشاعر :
يأبى الفتى إلا اتباع الهوى ومنهج الحق له واضح
( والاسم الواقع بعدها له عدة أحوال فى الإعراب سوف نشرحه فى إعراب المستثنى
بإلا لاحقا )
2 ـ إذا وقع بعدها فعلا مضارعا فتكون مركبة من إن حرف شرط جازم و لا نافية
والفعل بعدها مجزوم مثل قوله تعالى : ( َاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ وَقَدْ
خَلَتْ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلا
تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ
عَظِيمٍ )
[الأحقاف : 21]
3ـ إذا وقعت ما بعد إلا وكانت مسبوقة بقسم تعرب إلا أداة استثناء وما مصدرية والمصدر
المؤول منصوب على الاستثناء والمستثنى منه محذوف مثل : والله إلا ما تقول
ألا
1 ـ حرف تحضيض مثل هلا كمثل قول الشاعر :
ألا إنما التقوى هى العزُ والكرم وحبك للدنيا هو الذلُ والســــــــــقمُ
وليس على عبــــدٍ تقيٍ نقيصةٌ إذا حقق التقوى وإن حاك أو حجم
وغالباً ما تدخل على الجملة الفعلية مثل : ألا راعيتم حق الجار
2 ـ تكون مركبة من أن ولا وتعرب ( أن ) حرف نصب مثل : يسرنى ألا تتكاسل
أنٍِ
1 ـ مصدرية ناصبة إذا سبقت الفعل المضارع مثل : ( يَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ
وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) [البقرة : 27]
2ـ مخففة من أن إذا وقعت بعد ما يدل على العِلم ـ بكسر العين ـ مثل قوله تعالى :
( عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ ) [المزّمِّل : 20] والمراد بنا يدل على العلم
أفعال الرجحان واليقين وما يمعناها مثل تأكدت وأيقنت
3 ـ مفسره إذا سبقت بما فيه معنى القول دون حروفه مثل :
( فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا )[المؤمنون : 27]
4 ـ زائدة : ـ بين فعل القسم ولو مثل : أقسم أن لو التقينا لأكرمتك
ـ وبعد لما مثل قوله تعالى :
( فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَن يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَّهُمَا ) [القصص : 19]
إن
1 ـ حرف شرط يجزم فعلين مثل : ( وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ )
[البقرة : 284]
وإذا كانت شرطية وجاء بعدها اسماً مرفوعاً أُعرِبَ فاعل لفعل محذوف نحو :
إن المديرُ حضر فليحترمه الجميع . فالمدير : فاعل مرفوع لفعل محذوف تقديره حضر
2 ـ زائدة بعد ما النافية مثل قَوْلِ النَّابغةِ الذُّبْيَاني:
ما إنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أَنْتَ تكرَهُهُ * إذَنْ فَلا رَفَعَتْ سَوْطِي إليَّ يَدي
فإنْ هنا زائدة لتَوْكِيدِ النفي.
3 ـ نافية عاملة عمل ليس إذا رفعت المبتدأ ونصبت الخبر مثل : إن أحدٌ خيراً من أحد
إلا بالتقوى
4 ـ نافية لا عمل لها ويغلب أن يكون بعدها إلا مثل : قال تعالى : (إِنْ أَنتَ إِلا نَذِيرٌ ) [فاطر : 23]
5 ـ إذا وقعت فى أثناء الكلام وسُبـِقَت بواو وليس بعدها جواب لها تعب الواو للحال وإن زائدة
والجملة بعدها فى محل نصب حال مثل : أسامحك وإن قصرت
أما إذا كان بعدها مصدراً منصوباُ فيعرب خبراً لكان المحذوفة مع اسمها نحو: اجتهد وإن قليلاً
إما
1ـ إذا جاء بعدها لا النهى فتكون من إن حرف شرط جازم و ما عوض عن كان المحذوفة مع
أسمها وخبرها مثل : أرع حق الجار إما لا ، فهنا لا حرف نفى وفعل الشرط
وجوابه محذوفان والتقدير إن كنت لا ترعى حق غيره فارع حقه
2 ـ مركبة من إن الشرطية وما الزائدة إذا احتاجت إلى جملتين كما فى قوله تعالى :
( َفإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ) [الأنفال : 57]
فهنا : الفاء عاطفة وإما مكونة من إن و ما إن أداة شرط جازمة و ما زائدة
والفعل المضارع تثقفن مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد فى محل جزم
أىَّ
1 ـ اسم شرط جازم إذا احتاجت إلى جملتين مثل :
[ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى ][الإسراء : 110]
فهنا أيا : اسم شرط مفعول به مقدم فى محل نصب و ما زائدة وتدعوا فعل مضارع مجزوم
بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
2 ـ اسم استفهام إذا تصدرت الكلام ولم تحتج إلى جملتين : مثل : أى الطلاب المتفوق ؟
3 ـ إذا سبقت بنكرة ودلت أى على الكمال أعربت صفة للنكرة التى سبقتها مثل :
مررت برجل أىِّ رجل .
4 ـ إذا سبقت بمعرفة ودلت أى على الكمال أعربت حالا للمعرفة التى سبقتها مثل :
عرفت زيداً أىَّ إنسان .
أىْ
تعرب حرف نداء مثل : أىْ بنى ، وحرف تفسير مثل هذا عسجد أى ذهب ويعرب مابعدها بدلا
إي
حرف جواب ويكثر بعدها القسم مثل قوله تعالى :
{ وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ } [يونس : 53]
أين و أيان و أنّى
1 ـ تعرب حرف شرط جازم إذا احتاجت إلى جملتين : نحو قوله تعالى :
{ مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلاً } [الأحزاب : 61]
2ـ اسم استفهام إذا لم تحتاج إلى جملتين مثل قوله تعالى :
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا }[الأعراف : 187]
أبداً
ظرف للتأكيد فى الزمن المستقبل نفياً مثل قوله تعالى : { وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً } [البقرة : 95]
ألبتة
مصدر بت بمعنى قطع والتاء للمبالغة ويعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف
fatima- دائم الحضور
-
عدد المساهمات : 2183
رد: استعمالات حرف الألف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جمال- دائم الحضور
- عدد المساهمات : 1981
رد: استعمالات حرف الألف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
fatima- دائم الحضور
-
عدد المساهمات : 2183
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى