عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 62 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 62 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.قصة رائعة يبن عالم مسلم ويهودي
صفحة 1 من اصل 1
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.قصة رائعة يبن عالم مسلم ويهودي
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال: بارك الله فيكم المستمع أخوكم في الله إبراهيم يسأل ويقول عن معنى
الحديث الذي رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدنيا سجن
المؤمن وجنة الكافر يقول ما معنى هذا الحديث؟
الجواب
الشيخ: معنى هذا الحديث أن الدنيا مهما عظم نعيمها وطابت أيامها وزهت
مساكنها فإنها للمؤمن بمنزلة السجن لأن المؤمن يتطلع إلى نعيم أفضل وأكمل
وأعلى وأما بالنسبة للكافر فإنها جنته لأنه ينعم فيها وينسى الآخرة ويكون
كما قال الله تعالى فيهم (وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ
وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوىً لَهُم)
والكافر إذا مات لم يجد أمامه إلا النار والعياذ بالله فكانت له النار
ولهذا كانت الدنيا على ما فيها من التمغيص والكدر والهموم والغموم كانت
بالنسبة للكافر جنة لأنه ينتقل منها إلى عذاب إلى عذاب النار والعياذ بالله
فالنار بالنسبة له بمنزلة الجنة ويذكر عن ابن حجر العسقلاني رحمه الله
صاحب فتح الباري وكان هو قاضي قضاة مصر في وقته كان يمر بالسوق على العربة
في موكب فاستوقفه ذات يوم رجل من اليهود وقال له إن نبيكم يقول إن الدنيا
سجن المؤمن وجنة الكافر وكيف ذلك وأنت في هذا الترف والاحتفاء وهو يعني
نفسه اليهودي في غاية ما يكون من الفقر والذل فكيف ذلك فقال له ابن حجر
رحمه الله أنا وإن كنت كما ترى من الإحتفاء والخدم فهو بالنسبة لي بما يحصل
للمؤمن من نعيم الجنة كالسجن وأنت بما أنت فيه من هذا الفقر والذل بالنسبة
لما يلقاه الكافر في النار بمنزلة الجنة فأعجب اليهودي هذا الكلام وشهد
شهادة الحق قال أشهد أن لا إله ألا الله وأشهد أن محمداً رسول الله نعم.
فتاوى ابن عثيمين
السؤال: بارك الله فيكم المستمع أخوكم في الله إبراهيم يسأل ويقول عن معنى
الحديث الذي رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدنيا سجن
المؤمن وجنة الكافر يقول ما معنى هذا الحديث؟
الجواب
الشيخ: معنى هذا الحديث أن الدنيا مهما عظم نعيمها وطابت أيامها وزهت
مساكنها فإنها للمؤمن بمنزلة السجن لأن المؤمن يتطلع إلى نعيم أفضل وأكمل
وأعلى وأما بالنسبة للكافر فإنها جنته لأنه ينعم فيها وينسى الآخرة ويكون
كما قال الله تعالى فيهم (وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ
وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوىً لَهُم)
والكافر إذا مات لم يجد أمامه إلا النار والعياذ بالله فكانت له النار
ولهذا كانت الدنيا على ما فيها من التمغيص والكدر والهموم والغموم كانت
بالنسبة للكافر جنة لأنه ينتقل منها إلى عذاب إلى عذاب النار والعياذ بالله
فالنار بالنسبة له بمنزلة الجنة ويذكر عن ابن حجر العسقلاني رحمه الله
صاحب فتح الباري وكان هو قاضي قضاة مصر في وقته كان يمر بالسوق على العربة
في موكب فاستوقفه ذات يوم رجل من اليهود وقال له إن نبيكم يقول إن الدنيا
سجن المؤمن وجنة الكافر وكيف ذلك وأنت في هذا الترف والاحتفاء وهو يعني
نفسه اليهودي في غاية ما يكون من الفقر والذل فكيف ذلك فقال له ابن حجر
رحمه الله أنا وإن كنت كما ترى من الإحتفاء والخدم فهو بالنسبة لي بما يحصل
للمؤمن من نعيم الجنة كالسجن وأنت بما أنت فيه من هذا الفقر والذل بالنسبة
لما يلقاه الكافر في النار بمنزلة الجنة فأعجب اليهودي هذا الكلام وشهد
شهادة الحق قال أشهد أن لا إله ألا الله وأشهد أن محمداً رسول الله نعم.
فتاوى ابن عثيمين
جمال- دائم الحضور
- عدد المساهمات : 1981
مواضيع مماثلة
» المؤمن القوي خير و أحب إلى الله
» ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة ............
» ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة
» ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة
» ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة
» ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة ............
» ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة
» ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة
» ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى