عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 78 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 78 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
الفروق في المعاني
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفروق في المعاني
الفروق في المعاني
الفرق بين الحق والحقيقة
الحقيقة : ما وضع من القول موضعه في أصل اللغة
حسنا كان أم سيئا
الحق : ما وضع موضعه من الحكمة
فلا يكون الا حسنا
والحق : اسم من أسماء الله الحسنى
أما الحقيقة فتشمل صواب كل شيء حسنا كان أم باطلا
الفرق بين السؤال والاستخبار
الاستخبار : طلب الخبر فقط
أما السؤال : فيكون طلب الخبر مصحوبا بأمر أو نهي
وهو أن يسأل غيره ويأمره بشيء
أو ينهاه عن شيء
والسؤال والأمر : سواء في الصيغة
وانما يختلفان في الرتبة
فرتبة السؤال أدنى من رتبة الأمر
الفرق بين الحق والحقيقة
الحقيقة : ما وضع من القول موضعه في أصل اللغة
حسنا كان أم سيئا
الحق : ما وضع موضعه من الحكمة
فلا يكون الا حسنا
والحق : اسم من أسماء الله الحسنى
أما الحقيقة فتشمل صواب كل شيء حسنا كان أم باطلا
الفرق بين السؤال والاستخبار
الاستخبار : طلب الخبر فقط
أما السؤال : فيكون طلب الخبر مصحوبا بأمر أو نهي
وهو أن يسأل غيره ويأمره بشيء
أو ينهاه عن شيء
والسؤال والأمر : سواء في الصيغة
وانما يختلفان في الرتبة
فرتبة السؤال أدنى من رتبة الأمر
ما الفرق بالمعنى بين
الحمق والجهل ؟
الحمق : هو الجهل بالأمور الجارية في العادة
ولهذا قالت العرب ( أحمق من دُغــة )
ودغة هذه امرأة من العرب جاءها المخاض فولدت
فظنت أنها أحدثت .. فحمـّقها العرب بجهلها
بما جرت به العادة من الولادة عند النساء
ويقال أن ولدها أصيب بالحمى فضربته على رأسه
أو ما شابه ذلك حتى مات
أما الجهل : عدم معرفة أشياء ليس بالضرورة أن
تكون معروفة عند كل الناس
فمثلا نقول : يجهل فلان في أمور دينه
هذا لا يعني أن أمور الدين يعرفها الجميع
الحمق والجهل ؟
الحمق : هو الجهل بالأمور الجارية في العادة
ولهذا قالت العرب ( أحمق من دُغــة )
ودغة هذه امرأة من العرب جاءها المخاض فولدت
فظنت أنها أحدثت .. فحمـّقها العرب بجهلها
بما جرت به العادة من الولادة عند النساء
ويقال أن ولدها أصيب بالحمى فضربته على رأسه
أو ما شابه ذلك حتى مات
أما الجهل : عدم معرفة أشياء ليس بالضرورة أن
تكون معروفة عند كل الناس
فمثلا نقول : يجهل فلان في أمور دينه
هذا لا يعني أن أمور الدين يعرفها الجميع
وما الفرق بين السهو والغفلة ؟
الغفلة : تكون عما يكون
السهو : فيكون عما لا يكون
فتقول : غفلت عن هذا الشيء حتى كان
ولا تقول سهوت عنه حتى كان
لأنك اذا سهوت عنه لم يكن
ويجوز أن تغفل عنه ويكون
وفرق آخر في المعنى :
أن الغفلة تكون عن فعل الغير
فتقول : كنتُ غافلا عما كان من فلان
وكنتُ ساهياً عما فعلتُ
ولا يجوز أن تقول كنت غافلا عما فعلت أنا
ولا يجوز أن تقول كنت ساهيا عما فعل غيري
فالغفلة عن فعل غيرك
والسهو عن فعلك أنت
كما أن السهو : يكون من مرض فقط
لذلك يعتبر النوم سهو
ولذلك أيضا جاء سجود السهو عما فعلنا
ما الفرق بين التعليم والتلقين
التلقين يكون في الكلام فقط
أما التعليم فيكون في الكلام وغيره
تقول : لقـّنه الشعر وغيره
ولا يقال : لقنه التجارة أو النجارة أو الحياكة
ويقال : علمه التجارة وعلمه ....
والتعليم يكون في المرة الواحدة
والتلقين لا يكون الا في المرات
وفرق آخر :
ان التلقين هو مشافهتك الغير بالتعليم
وإلقاء القول اليه ليأخذه عنك ووضع الحروف مواضعها
أما التعليم فلا يقتضي ذلك .
ولهذا لا يقال : ان الله يلقـن العبد
ولكن يقال ان الله علـّمه .
[/size]الغفلة : تكون عما يكون
السهو : فيكون عما لا يكون
فتقول : غفلت عن هذا الشيء حتى كان
ولا تقول سهوت عنه حتى كان
لأنك اذا سهوت عنه لم يكن
ويجوز أن تغفل عنه ويكون
وفرق آخر في المعنى :
أن الغفلة تكون عن فعل الغير
فتقول : كنتُ غافلا عما كان من فلان
وكنتُ ساهياً عما فعلتُ
ولا يجوز أن تقول كنت غافلا عما فعلت أنا
ولا يجوز أن تقول كنت ساهيا عما فعل غيري
فالغفلة عن فعل غيرك
والسهو عن فعلك أنت
كما أن السهو : يكون من مرض فقط
لذلك يعتبر النوم سهو
ولذلك أيضا جاء سجود السهو عما فعلنا
[size=21]ما الفرق بين العلم والعقل
العقل : هو العلم الأول الذي يزجر عن القبائح
وكل من كان زاجره أقوى كان أعقل
وقال بعضهم في ذلك : العقل يمنع صاحبه
من الوقوع في القبيح
ولهذا لا يوصف الله تعالى به
وقال بعضهم : العقل هو الحفظ
فيقال : عقلت دراهمي
أي حفظتها وأنشد قول لبيد :
واعقلي ان كنت لما تعقلي ** ولقد أفلح من كان عقلُ
قال : ومن هذا الوجه يجوز القول ان الله عاقل
كما يقال له حافظ
الا أنه لم يستعمل فيه ذلك
وسميت المعارف التي تحصر معلوماته
عقلا لأنها أوائل العلوم
ألا ترى أنه يقال للمخاطب أعقل ما يقال لك
والعقل : الحبس أحيانا
وسمي العقال : لأنه يحبس الناقة عن الانبعاث
العقل : هو العلم الأول الذي يزجر عن القبائح
وكل من كان زاجره أقوى كان أعقل
وقال بعضهم في ذلك : العقل يمنع صاحبه
من الوقوع في القبيح
ولهذا لا يوصف الله تعالى به
وقال بعضهم : العقل هو الحفظ
فيقال : عقلت دراهمي
أي حفظتها وأنشد قول لبيد :
واعقلي ان كنت لما تعقلي ** ولقد أفلح من كان عقلُ
قال : ومن هذا الوجه يجوز القول ان الله عاقل
كما يقال له حافظ
الا أنه لم يستعمل فيه ذلك
وسميت المعارف التي تحصر معلوماته
عقلا لأنها أوائل العلوم
ألا ترى أنه يقال للمخاطب أعقل ما يقال لك
والعقل : الحبس أحيانا
وسمي العقال : لأنه يحبس الناقة عن الانبعاث
ما الفرق بين التعليم والتلقين
التلقين يكون في الكلام فقط
أما التعليم فيكون في الكلام وغيره
تقول : لقـّنه الشعر وغيره
ولا يقال : لقنه التجارة أو النجارة أو الحياكة
ويقال : علمه التجارة وعلمه ....
والتعليم يكون في المرة الواحدة
والتلقين لا يكون الا في المرات
وفرق آخر :
ان التلقين هو مشافهتك الغير بالتعليم
وإلقاء القول اليه ليأخذه عنك ووضع الحروف مواضعها
أما التعليم فلا يقتضي ذلك .
ولهذا لا يقال : ان الله يلقـن العبد
ولكن يقال ان الله علـّمه .
رد: الفروق في المعاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جمال- دائم الحضور
- عدد المساهمات : 1981
رد: الفروق في المعاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
fatima- دائم الحضور
-
عدد المساهمات : 2183
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى