الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 
الوهراني - 5335
 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 
sage - 4949
 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 
mazouni - 4183
 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 
رياض - 2903
 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 
bouhadi - 2451
 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 
fatima - 2183
 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 
zahera - 2049
 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 
جمال - 1981
 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 
naima - 1924
 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الأربعاء فبراير 22, 2023 7:53 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد

اذهب الى الأسفل

 الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد   Empty الاستشراق اللغوي أهدافه ودوافعه - د . عبد السلام حامد

مُساهمة من طرف Admin السبت أغسطس 21, 2010 4:08 pm

هذا جانب من جوانب علاقة الشرق بالغرب من زاوية اللغة العربية ، نشير إليه وهو متسع وممتد في الزمان والمكان على وجه الإجمال والتقريب . ويقصد بالشرق " العالم العربي " ، كما يقصد بالغرب المفهوم العام له الذي يطلق على أوروبا وأمريكا .

تمهيد :

لا اتصال حقيقياً يدوم طويلاً ولا معرفة ولا احتكاك فعالاً بين إنسان وآخر أو شعب وشعب آخر من غير لغة ، وبدهي جداً ـ بناءً على هذا ـ أن تعد اللغة من أهم مداخل الاستشراق الذي هو العلم بالشرق أو علم العالَم الشرقي . فالصلة بين الاستشراق واللغة قوية جداً ، وقد بالغ بعض الدارسين في ذلك فذهب إلى أن الاستشراق علم يختص بفقه اللغة خاصة ([1]) ، والصواب أن هذا الجانب ـ وإن يكن من أكثر الجوانب التي اهتم بها المستشرقون ـ لا يمثل النشاط الاستشراقي كله ؛ لأنه قام أيضاً بدراسات شملت الأديان والعادات والنظم والأفكار وغير ذلك . وتتجلى العلاقة القوية بين الاستشراق واللغة العربية خاصة في اهتمام المستشرقين الواضح بتعلمها ودراستها عبر تاريخه الطويل ، بعد أن كان الجهل باللغة له أثره الكبير في تعميق العداء وسوء التفاهم بين العرب وأوروبا في العصور الوسطى ، فلم يكن عامة الناس يفهمون الذي يجري في بلادهم ، وصعب عليهم أن يفهموا موقف المسلمين الفاتحين وأن يعوا مبادئ الإسلام كمبدأ الجزية أو الحرب عند رفض الدخول في الإسلام ، وزاد الطين بلة في هذا أن القساوسة كانوا هم الذين يقومون بدور المترجم ، وقد جمع هؤلاء ـ إلى جهلهم باللغة ـ حقدهم الشديد على الإسلام والمسلمين ، فنقلوا إلى مواطنيهم كل شيء عن الإسلام بعد تحريفه .

وقد ظهر في أوروبا في ذلك الحين اتجاهان لمقاومة العرب ومواجهة المشكلة الإسلامية : اتجاه يدعو إلى المواجهة العسكرية ، بناءً على أنه لا يوجد وقت للتفاهم وتعلم اللغة العربية لغة المحارب ، واتجاه يدعو إلى المواجهة السلمية لحل المشكلة والمقاومة الثقافية بتعرف أفكار المسلمين ولغتهم عن كثب ، وترجمة القرآن والإلمام بالسنة والسيرة ، تمهيداً لتشكيك المسلمين في عقيدتهم وتنصيرهم ، وقد ظهر هذا الاتجاه الثاني عقب هزائم أوروبا المتلاحقة في الحروب الصليبية ([2]) .

وقد نشأ الاستشراق رسمياً ـ كما يؤرخ له في الغرب المسيحي ـ بصدور قرار مجمع فينا الكنسي عام 1312 م بتأسيس عدد من كراسي الأستاذية في العربية واليونانية والعبرية والسريانية في جامعات باريس وأكسفورد وبولونيا وأفينيون وسلامانكا ([3]) ، ووجدت له أهدافه ودوافعه التي حاول الغرب تحقيقها من خلال دراسة العربية في المقام الأول إلى جانب غيرها من اللغات المتصلة بها.

أهداف الاستشراق في مجال اللغة :

وبناءً على ما سبق ، كان ثمة نوعان من الأهداف : أهداف خاصة تتعلق باهتمام المستشرقين بالدراسات اللغوية العربية ، وأهداف عامة تتعلق باهتمامهم باللغة العربية بشكل عام.

فأما أهدافهم التي تتعلق باهتمامهم بالدراسات اللغوية العربية ، فمنها : كون الدرس اللغوي عند العرب حلقة متوسطة بين النظام اليوناني في الغرب ، والنظام الهندي في الشرق ، يؤدي البحث عنها وكشفها إلى بيان العلاقة بين هذه المدارس المختلفة ، وكذلك أهمية النحو العربي في تعلم اللغة ([4]) ، بالإضافة إلى القيمة الكبيرة للدراسات اللغوية العربية ؛ لأنها جزء مهم في منظومة العلوم الإسلامية " وقد عدها "فايس" Weiss على درجة كبيرة من الأهمية لمن أراد أن يقوّم الحضارة الإسلامية ، بل ذهب هذا المستشرق إلى أبعد من ذلك ، فنوه بأهميتها التي تتجاوز دورها الكبير في تاريخ الدرس اللغوي بعامة ، إلى مكانتها في دراسة تاريخ الفكر الإنساني على الإطلاق " ([5]) .

وأما الأهداف والدوافع العامة التي كان ـ وما يزال ـ يرجع إليها الاهتمام باللغة العربية بشكل عام فهي متنوعة على النحو الآتي :

أ ـ أهداف حضارية .

ب ـ أهداف اقتصادية وسياسية .

ج ـ أهداف تنصيرية .

د ـ أهداف لاهوتية .

هـ ـ أهداف علمية وثقافية .

فأما الأهداف الحضارية فيقصد بها القضاء على حضارة الإسلام ، وقد اكتشف الغرب أن ذلك لن يتأتى إلا بالقضاء على الدين الذي هو حصنها ودعامة حضارتها ، ومن مستلزمات ذلك دراسة لغة العدو لتكون مفتاحاً لفهمه والدخول إليه حضارياً والقضاء عليه ثقافياً ، ولذا كثرت المراكز والمعاهد التي عنيت بجمع المخطوطات وأمهات الكتب وعقد الدراسات والبحوث في كل جانب من جوانب الحضارة الإسلامية وأحوال أهلها ، وفي مقدمة ذلك الدراسات المستفيضة في الجوانب اللغوية المختلفة .

وأما الأهداف الاقتصادية والسياسية ، ففي ذلك يقول وليام بدويل (1561 ـ 1632) في سياق ترغيبه في تعلم العربية : " إنها هي لغة الدين الوحيدة وأهم لغة للسياسة والعمل من الجزائر السعيدة إلى بلاد الصين " ([6]) . ومما يذكر في هذا المجال أن الشركات التجارية الكبيرة كان لها دور في دعم المشروعات الاستشراقية ؛ ومن أمثلة ذلك تأسيس شركة الهند الشرقية البريطانية كلية Haileybury ليدرس موظفوها لغات البلاد التي يتعاملون معها ، وكانت العربية من بين هذه اللغات " وفي عام 1265 م كُتبت باللغة العربية المعاهدة التجارية التي أبرمت بين تونس وبيزا ، ومنذ الحملة الصليبية الرابعة انفردت إيطاليا في أعمالها عن بقية الصليبيين واهتمت بتحسين علاقاتها التجارية مع الشرق الإسلامي ، فكانت البندقية همزة الوصل بين الشرق والغرب ، وتكلم أهلها العربية حتى سقوط القسطنطينية في قبضة محمد الثاني 1435 م ... وفي سنة 1797 م تألفت حملة نابليون إلى مصر ، وفيها بعثته العلمية التي كان قوامها المستشرقين والمترجمين الشاميين ... (وعلماء أعلاماً) في كل فن من فنون الثقافة في ذلك العصر ، ليمكن اعتصار خيرات البلاد والسيطرة على كل شيء فيها " ([7]) .

وقد وظفت الدراسات اللغوية لخدمة غرض بسط الهيمنة والاحتلال وتمجيد الاستعمار وإجلاله ، وكان المستشرق الفرنسي آرنست رينان (1892 م) من أبرز من عُنوا بتأصيل هذه الفكرة ، فقد انتهى من دراساته في مجال فقه اللغة المقارن إلى أن اللغات قسمان : آرية وسامية ، ولكل منهما خصائصها التي تميزها وتميز الناطقين بها ، ومما قاله في هذا أن الجنس السامي أقل شأناً من الجنس الآري لأن عقليته تتسم بالبساطة التي هي أقرب إلى الضحالة والسذاجة في اللغة والصنعة والفن والمدنية ، أما الجنس الآري فتتميز عقليته بأنها تميل إلى التعدد والانسجام والتركيب وقدرتها على وضع الفلسفات والمناهج والشعر الراقي . ومعنى ذلك أن مثل هذه الدراسات تقدم الأساس الفلسفي لدعوى تفوق الأوربيين على شعوب الشرق ، وتقدم المسوغ في الوقت نفسه لاحتلالها بل لمطالبتها بتقدير هذا الجميل الذي تقدمه الدول المستعمرة لها ([8]) !

وأما التنصير فهو ذو علاقة وثيقة بالاستشراق ، بل إنهما توءمان يصعب التفريق بينهما كثيراً وبخاصة في بداية نشأتهما ، فقد كان علماء الكنيسة المسيحية هم أول من اعتنى بدراسة اللغة العربية وتعلمها .

فأول مؤسس لكرسي الاستشراق في جامعة أكسفورد هو رئيس الأساقفة واسمه "لود" ، كان ذلك في سنة (1636) . وكان من أهداف أول جالس على كرسي اللغة العربية في كمبردج في السنة نفسها أن يعد مشروعاً لتفنيد القرآن ، كما كان من أهداف هذا الكرسي أيضاً تمجيد الله بتوسيع حدود الكنيسة ، والدعوة إلى الديانة المسيحية بين هؤلاء الذين يعيشون في الظلمات !

ويقول جيوم بوستل (ت 1581 م) أول من شغل كرسي اللغة العربية في "الكوليج دي فرانس" في باريس عن اللغة العربية " إنها تفيد بوصفها لغة عالمية في التعامل مع المغاربة والمصريين والفرس والأتراك والتتار والهنود ، وتحتوي على أدب ثري ، ومن يجيدها يستطيع أن يطعن كل أعداء العقيدة النصرانية بسيف الكتاب المقدس " ([9]) .

ويقول "يوهان فوك" في ترجمته لسيرة "كارل بروكلمان" : " نشأت في نفس الصبي رغبة ملحة في أن يجوب العالم سواء كطبيب بحري ، أو مترجم ، أو مبشر . وكانت الترجمة الأولى للقرآن الكريم (1143 م) إلى اللاتينية ، بتوجيه من بيتروس فينيرابيليس رئيس دير كلوني في إسبانيا " ([10]) . كما أن الكاردينال "فريدريك دي مدسيس" وهو من الأسرة المالكة في إيطاليا أنشأ سنة 1536 م مطبعة في فلورنسا وطبع فيها ثمانية عشر ألف نسخة من الإنجيل باللغة العربية ، ونشر في مطبعته كذلك كتاب "قواعد العربية" ([11]) .

فكل هؤلاء من خلال حرصهم الشديد على دراسة اللغة العربية وترجمتهم الإنجيل إليها وترجمة القرآن للاتينية لم يكن هدفهم علمياً ، بل كان هدفهم الرد على الإسلام وإثارة الشبهات والاختلافات في الأمور الدينية وتنصير المسلمين فيما بعد.

وأما الأهداف اللاهوتية فخلاصتها أن للغة العربية أهمية كبيرة من هذه الناحية تتمثل في أنها ـ ببقائها حية وبأصلها السامي ـ تساعد على فك طلاسم نصوص العهدين القديم والجديد وفهمها ؛ لأن لغتيهما (العبرية القديمة للعهد القديم والآرامية للعهد الجديد) قد ماتتا ، بل لم يبق من سائر اللغات السامية إلا العربية ، وقد تمكن علماء اليهود والنصارى من خلال هذا الجسر اللغوي الماثل في الشبه والعلاقة بين العربية وغيرها من الساميات المنقرضة من فهم كثير من النصوص الدينية اليهودية والنصرانية ، يقول يوهان فوك عن المستشرقين الذين معظمهم من اللاهوتيين : " لم يدرسوا اللغة العربية لقيمتها الأدبية أو للتعمق في تاريخ الإسلام أو لدرس تطور الأدب عند المسلمين ، بل لاستعمالها وسيلة لدرس العهد القديم واللغة العبرانية " ([12]) .

ولم يخل الاستشراق والاهتمام باللغة العربية من أهداف علمية وثقافية خالصة ؛ لأن المسلمين ظلوا متقدمين وأساتذة العالم من القرن التاسع الميلادي إلى القرن الرابع عشر ، فقد كان من يرغب من الغربيين في العلم أو الفن أو الأدب أو الفلسفة ييمم شطر الشرق مستخفاً بالجامعات الغربية آنذاك ، فهذا "إدلارد" الذي درس في الأندلس وسوريا في الربع الأول من القرن الثاني عشر وترجم إلى اللاتينية كثيراً من كتب الفلك والرياضة عن العربية ، وهذا فولتير يقول : إنه لم يبدأ كتابة القصة إلا بعد أن قرأ ألف ليلة وليلة أربع عشرة مرة ، والاستشراق الألماني يوصف بأنه كلاسيكي ؛ لأنه استشراق بحثي قائم على دراسة النصوص والأفكار والأساطير التي جمعها من الشرق البريطانيون والفرنسيون ، وأوضح دليل على استفادته من الشرق العملان المشهوران : "الديوان الغربي الشرقي" لجوته ، و"في لغة الهند وحكمتها" لفردريك شليغل ، وكلاهما قاما على رحلة فوق نهر الراين وساعات أمضيت في مكتبات باريس على التوالي ([13]) .

------------------------------------
[1]) ) ـ انظر : المستشرقون والمناهج اللغوية ، للدكتور إسماعيل عمايرة ( دار حزين ـ عمّان ـ ط2 ـ 1992) 15 ، ونظرات في حركة الاستشراق ، للدكتور عبد الحميد مدكور (دار الثقافة العربية ـ القاهرة ـ 1990 م) 11 ، 12.

[2]) ) ـ انظر : المستشرقون وتاريخ صلتهم بالعربية ، للدكتور إسماعيل عمايرة (دار حزين ـ عمّان ـ ط2 ـ 1992) 21 ـ 27 .

[3]) ) ـ انظر : الاستشراق ، المعرفة ـ السلطة ـ الإنشاء ، لإدوارد سعيد ، نقله إلى العربية كمال أبو ديب (مؤسسة الأبحاث العربية ـ بيروت ـ ط2 ـ 1984) 80 ، وانظر الفصل الثاني من كتاب " الاستشراق وجه للاستعمار الفكري " للدكتور عبد المتعال محمد الجبري (مكتبة وهبة ـ القاهرة ـ ط1 ـ 1995) .

[4]) ) ـ لذا قام بعض المستشرقين بترجمة بعض كتب النحو إلى لغاتهم ، كما قام بعضهم بتحقيق هذه الكتب ونشرها .

[5]) ) ـ المستشرقون ونظرياتهم في نشأة الدراسات اللغوية (دار حزين ـ عمّان ـ ط2 ـ 1992) : 13 .

[6]) ) ـ السابق : 22 .

[7]) ) ـ الاستشراق وجه للاستعمار الفكري ، للدكتور عبد المتعال محمد الجبري : 76 ، 77 .

[8]) ) ـ انظر : نظرات في حركة الاستشراق 54 ، 55 .

[9]) ) ـ السابق : 39 .

[10]) ) ـ المستشرقون ونظرياتهم في نشأة الدراسات اللغوية 25 ، 26 .

[11]) ) ـ انظر : الاستشراق وجه للاستعمار الفكري 81 .

[12]) ) ـ السابق : 30 .

[13]) ) ـ انظر : الاستشراق لإدوارد سعيد 52 ، 53 و المستشرقون ونظرياتهم في نشأة الدراسات اللغوية 32 ـ 34

----------------------------

د . عبد السلام حامد

أستاذ مشارك بجامعة قطر
Admin
Admin
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد المساهمات : 24432

https://iqraa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى