عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
معنى (( ياليت شعري )) في كلام العلماء
صفحة 1 من اصل 1
معنى (( ياليت شعري )) في كلام العلماء
معنى هذه الكلمة في كلام العرب ( ليت عِلمي ، أو ليتني عَلِمت ، وليت شعري من ذلك أي ليتني شعرت )
وفي الحديث ( ليت شعري ما صنع فلان )، أي ليت علمني حاضر ، أو محيط بما صنع ، فحذف الخبر ، وهو كثير في كلام العرب جاء في لسان العرب مادة < شعر > ما يلي:
( ... ولَيْتَ شِعْرِي أَي ليت علمي أَو ليتني علمت، وليتَ شِعري من ذلك أَي ليتني شَعَرْتُ، قال سيبويه: قالوا ليت شِعْرَتي فحذفوا التاء مع الإِضافة للكثرة، كما قالوا: ذَهَبَ بِعُذَرَتِها وهو أَبو عُذْرِها فحذفوا التاء مع الأَب خاصة.
وحكى اللحياني عن الكسائي: ليتَ شِعْرِي لفلان ما صَنَعَ، وليت شِعْرِي عن فلان ما صنع، وليتَ شِعْرِي فلاناً ما صنع؛ وأَنشد:
يا ليتَ شِعْرِي عن حِمَارِي ما صَنَعْ وعنْ أَبي زَيْدٍ وكَمْ كانَ اضْطَجَعْ
وأَنشد:
يا ليتَ شِعْرِي عَنْكُمُ حَنِـيفَـا وعن ابي زيد وكم كان اضجع
يا ليت شعري عنكم حـنـيفـا وقد جَدَعْنا مِنْـكُـمُ الأُنُـوفـا
وأَنشد:
ليتَ شِعْرِي مُسافِرَ بنَ أبي عَمْ روٍ، ولَيْتٌ يَقُولُها المَحْـزُونُ
وفي الحديث: " ليتَ شِعْرِي ما صَنَعَ فلانٌ " أَي ليت علمي حاضر أَو محيط بما صنع، فحذف الخبر، وهو كثير في كلامهم...).
وقول جميل بثينة:
أَلا ليت شِعري هل أَبيتَنَّ ليلة بوادي القرى إِنّي إِذَن لسعيد
في قصيدته التي مطلعها :
أَلا ليت ريعان الشباب جديدُ ودهراً تولّى يا بُثَينَ يعود
يتمشى تماما مع المعنى الذي ذكره العلامة ابن منظور لجملة " ليت شعري " .
قال صاحب [ النحو الوافي ] 1/635:( ... وتختص ليت بأسلوب يلتزم فيه العرب حذف خبرها، وهو قولهم: " ليت شعري ...".
ومع حذفهم الخبر فيه باطراد يلتزمون أن يذكروا اسمها، وأن يكون هذا الاسم كلمة < شِعر > مضافة إلى ياء المتكلم، وبعدها الخبر المحذوف وجوبا، ثم تذكر بعده جملة مصدرة باستفهام نحو : ليت شعري ... أمقيم أخي أم ظاعن؟ ... يريدون: ليت شعري عالم بجواب هذا السؤال، ... أو مخبَر بجوابه.
أما في غير تلك الحالة، وكذا في باقي الأخبار؛ فيجوز حذف الخبر وحده لدليل عملا بالقاعدة النحوية التي تبيح عند اللبس حذف ما لا يتأثر المعنى بحذفه).
فائدة
قول سيبويه قالوا ليت شِعْرَتي فحذفوا التاء مع الإِضافة للكثرة، كما قالوا: ذَهَبَ بِعُذَرَتِها وهو أَبو عُذْرِها فحذفوا التاء مع الأَب خاصة.
قال الزبيدي في تاج العروس : قد أنكر شيخنا هذا على سيبويه ، وتوقف في خذف التاء منه لزوما ، وقال : لأنه لم يسمع يوما من الدهر شِعْرَتِي حتى تُدَّعى أصالة التاء فيه .
قلت - أي الزبيدي - وهو بحث نفيس ، إلا أن سيبويه مسّلم له إذا ادعى أصالة التاء ، لوقوفه على مشهور كلام العرب وغريبه ونادره ، وأما عدم سماع شعرتي الآن وقبل ذلك ، فلهجرهم له ، وهذا ظاهر ....
منقول للفائدة
وفي الحديث ( ليت شعري ما صنع فلان )، أي ليت علمني حاضر ، أو محيط بما صنع ، فحذف الخبر ، وهو كثير في كلام العرب جاء في لسان العرب مادة < شعر > ما يلي:
( ... ولَيْتَ شِعْرِي أَي ليت علمي أَو ليتني علمت، وليتَ شِعري من ذلك أَي ليتني شَعَرْتُ، قال سيبويه: قالوا ليت شِعْرَتي فحذفوا التاء مع الإِضافة للكثرة، كما قالوا: ذَهَبَ بِعُذَرَتِها وهو أَبو عُذْرِها فحذفوا التاء مع الأَب خاصة.
وحكى اللحياني عن الكسائي: ليتَ شِعْرِي لفلان ما صَنَعَ، وليت شِعْرِي عن فلان ما صنع، وليتَ شِعْرِي فلاناً ما صنع؛ وأَنشد:
يا ليتَ شِعْرِي عن حِمَارِي ما صَنَعْ وعنْ أَبي زَيْدٍ وكَمْ كانَ اضْطَجَعْ
وأَنشد:
يا ليتَ شِعْرِي عَنْكُمُ حَنِـيفَـا وعن ابي زيد وكم كان اضجع
يا ليت شعري عنكم حـنـيفـا وقد جَدَعْنا مِنْـكُـمُ الأُنُـوفـا
وأَنشد:
ليتَ شِعْرِي مُسافِرَ بنَ أبي عَمْ روٍ، ولَيْتٌ يَقُولُها المَحْـزُونُ
وفي الحديث: " ليتَ شِعْرِي ما صَنَعَ فلانٌ " أَي ليت علمي حاضر أَو محيط بما صنع، فحذف الخبر، وهو كثير في كلامهم...).
وقول جميل بثينة:
أَلا ليت شِعري هل أَبيتَنَّ ليلة بوادي القرى إِنّي إِذَن لسعيد
في قصيدته التي مطلعها :
أَلا ليت ريعان الشباب جديدُ ودهراً تولّى يا بُثَينَ يعود
يتمشى تماما مع المعنى الذي ذكره العلامة ابن منظور لجملة " ليت شعري " .
قال صاحب [ النحو الوافي ] 1/635:( ... وتختص ليت بأسلوب يلتزم فيه العرب حذف خبرها، وهو قولهم: " ليت شعري ...".
ومع حذفهم الخبر فيه باطراد يلتزمون أن يذكروا اسمها، وأن يكون هذا الاسم كلمة < شِعر > مضافة إلى ياء المتكلم، وبعدها الخبر المحذوف وجوبا، ثم تذكر بعده جملة مصدرة باستفهام نحو : ليت شعري ... أمقيم أخي أم ظاعن؟ ... يريدون: ليت شعري عالم بجواب هذا السؤال، ... أو مخبَر بجوابه.
أما في غير تلك الحالة، وكذا في باقي الأخبار؛ فيجوز حذف الخبر وحده لدليل عملا بالقاعدة النحوية التي تبيح عند اللبس حذف ما لا يتأثر المعنى بحذفه).
فائدة
قول سيبويه قالوا ليت شِعْرَتي فحذفوا التاء مع الإِضافة للكثرة، كما قالوا: ذَهَبَ بِعُذَرَتِها وهو أَبو عُذْرِها فحذفوا التاء مع الأَب خاصة.
قال الزبيدي في تاج العروس : قد أنكر شيخنا هذا على سيبويه ، وتوقف في خذف التاء منه لزوما ، وقال : لأنه لم يسمع يوما من الدهر شِعْرَتِي حتى تُدَّعى أصالة التاء فيه .
قلت - أي الزبيدي - وهو بحث نفيس ، إلا أن سيبويه مسّلم له إذا ادعى أصالة التاء ، لوقوفه على مشهور كلام العرب وغريبه ونادره ، وأما عدم سماع شعرتي الآن وقبل ذلك ، فلهجرهم له ، وهذا ظاهر ....
منقول للفائدة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى