عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 53 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
الفرق بين الابدي والازلي
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين الابدي والازلي
الفرق بين الابدي والازلي (1)
: قد فرق بينهما بأن الابدي: هو المصاحب لجميع الازمنة، محققة كانت أو مقدرة في جانب المستقبل إلى غير النهاية. والازلي: هو المصاحب لجميع الثابتات المستمرة الوجود في الزمان. (اللغات). 26 الفرق بين إبرام الشئ وإحكامه: أن إبرامه تقويته وأصله في تقوية الحبل وهو في غيره مستعار. 27 الفرق بين الابرام والتأريب: (436). 28 الفرق بين قولك ابطل وبين قولك ادحض: أن أصل الابطال الاهلاك ومنه سمي الشجاع بطلا لاهلاكه قرنه، وأصل الادحاض الاذلال فقولك ابطله يفيد أنه اهلكه وقولك ادحضه يفيد أنه أزاله ومنه مكان دحض إذا لم تثبت عليه الاقدام: وقد دحض إذا زل ومنه قوله تعالى " حجتهم داحضة عند ربهم " (2). 29 الفرق بين الابلاء والابتلاء (3): هما بمعنى الامتحان: والاختبار.
________________________________________
(1) الابدي والازلي في الكليات 2: 115 - 116. وتعريفات الجرجاني: 16. (2) الشورى 42: 16. (3) الابلاء والابتلاء في الكليات 1: 29. - وأدب الكاتب: 337. - والمادة في (النهاية في غريب الحديث) لابن الاثير (ب ل و) 1: 155. (*)
: قد فرق بينهما بأن الابدي: هو المصاحب لجميع الازمنة، محققة كانت أو مقدرة في جانب المستقبل إلى غير النهاية. والازلي: هو المصاحب لجميع الثابتات المستمرة الوجود في الزمان. (اللغات). 26 الفرق بين إبرام الشئ وإحكامه: أن إبرامه تقويته وأصله في تقوية الحبل وهو في غيره مستعار. 27 الفرق بين الابرام والتأريب: (436). 28 الفرق بين قولك ابطل وبين قولك ادحض: أن أصل الابطال الاهلاك ومنه سمي الشجاع بطلا لاهلاكه قرنه، وأصل الادحاض الاذلال فقولك ابطله يفيد أنه اهلكه وقولك ادحضه يفيد أنه أزاله ومنه مكان دحض إذا لم تثبت عليه الاقدام: وقد دحض إذا زل ومنه قوله تعالى " حجتهم داحضة عند ربهم " (2). 29 الفرق بين الابلاء والابتلاء (3): هما بمعنى الامتحان: والاختبار.
________________________________________
(1) الابدي والازلي في الكليات 2: 115 - 116. وتعريفات الجرجاني: 16. (2) الشورى 42: 16. (3) الابلاء والابتلاء في الكليات 1: 29. - وأدب الكاتب: 337. - والمادة في (النهاية في غريب الحديث) لابن الاثير (ب ل و) 1: 155. (*)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى