الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
 التابو  taboo 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 
الوهراني - 5335
 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 
sage - 4949
 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 
mazouni - 4183
 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 
رياض - 2903
 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 
bouhadi - 2451
 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 
fatima - 2183
 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 
zahera - 2049
 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 
جمال - 1981
 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 
naima - 1924
 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 التابو  taboo Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الأربعاء فبراير 22, 2023 7:53 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

التابو taboo

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

 التابو  taboo Empty التابو taboo

مُساهمة من طرف Admin الخميس أكتوبر 14, 2010 5:41 pm

التابو taboo
المفهوم والتاريخ والمجالات

إن للكلمة في اللغة العربية دوراً نافذاً في نفوسنا؛ ولهذا فإننا نتخير أحسن الألفاظ التي تختزل في ذاكرتنا, بحيث تكون أكثر مناسبة بالمقارنة مع غيرها من الألفاظ لتكون هذه الألفاظ موافقة للحال الذي نتحدث فيها.
وفي أثناء حديثنا أو كتابتنا نحاول تجنب بعض الألفاظ؛ دفعا للأذى أو ترفعا عما يرتبط بتلك الألفاظ من معانٍ غير مقبولة اجتماعيا أو أنها تخدش الحياء العام أو تجرح الشعور.

وهذا الترفع عن بعض المصطلحات والإتيان بمصطلحات أقل حدة أو أكثر قبولا لدى الناس هو ما يصطلح عليه في اللغة العربية : المحظور اللغوي أو الكلام الحرام وفي الإنجليزية تابو taboo .
واللغة العربية من أغزر لغات العالم في الألفاظ حيث يكون للمصطلح الواحد أكثر من لفظ للدلالة عليه وخاصة الألفاظ التي تلك التي تخدش الحياء أو تجرح الشعور.

وهذا الموضوع شغل علماء العربية القدامى والمحدثين, فالجاحظ يشير إلى هذا الموضوع بمصطلح الكناية , و يفسر بعض آيات القران الكريم المتعلقة بهذا الموضوع حيث يقول تعالى ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ )
ويقول تعالى ( وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا )
وهذه كناية عن العورة ولمّا كثرت هذه المصطلحات وشاعت أصبحت تحل محل المصطلح الأصلي كان لابد من إيجاد مصطلح جديد يكنى به عن هذا الموضوع وقد قال بعض المفسرين عن قوله تعالى (وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا) إنها كناية عن العورة والفروج .

أما المبرد فيتناول هذا الموضوع تحت اسم الكناية وقد قسمها إلى ثلاثة أواع التعمية والتغطية والرغبة عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره يقول تعالى (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ)
كناية عن الجماع وقوله تعالى (أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ) فالغائط هو الوادي أو المطمئن من الأرض فقد استخدم للدلالة على قضاء الحاجة وفي السياق القرآني وحتى يثبت بشرية المسيح وأمه مريم فقد قال (وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ) وهو كناية عن الحدث الملازم للطعام والشراب.
ومن المحدثين كمال بشر فقد استعمل مصطلح حسن التعبير ويعني به إبدال كلمة بأخرى مع كل شيء مقدس وخطير أو مخيف.

واستعمل أحمد مختار عمر تلطيف التعبير وهو الإبدال بالكلمة الحادة كلمة أقل حدة أو أكثر قبولا .
والعامة في مصر تقول لذي الكلام النابي : حسّن ملافظك

ويمكننا تصنيف الكلمات المحظورة أو الممنوع تداولها في المجتمع إلى أنواع فمنها ما يتعلق بألفاظ الموت والمرض ومنا ما يتعلق ببعض عمليات جسم الإنسان كالكلمات التي تطلق على ما يطرح الجسم من فضلات وكلمات مرتبطة بالجنس والتناسل وتتفاوت المجتمعات في الانتباه إلى هذه القضايا تفاوتهم بالمستويات الثقافية والتعليمية.

ففي بعض المجتمعات المصرية لا يجوز ذكر الشيطان والجن لأنها ربما أتت عند سماع اسمها فيطلقون الأسياد على الجن والعفاريت على الشياطين
وبعض العراقيين يطلقون على الجن (بسم الله الرحمن الرحيم) تهيبا من ذكر اسمه ويطلقون على الموت : فلان قضى نحبه أو انتقل إلى جوار ربه, تحاشيا لكلمة مات فلان
وبعض المجتمعات العربية يطلقون على الأمراض الخطرة مثل السرطان تسمية (ذلك المرض)
ومن هذا أيضا تسمية المصريين الحصبة بالمبروكة وتسمية الحمى بالعافية .
حمانا الله من كل سوء ووفقنا لكل خير.

بقلم الدكتور

عبدالله ذنيبات
الأردن
Admin
Admin
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد المساهمات : 24432

https://iqraa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 التابو  taboo Empty رد: التابو taboo

مُساهمة من طرف جمال الخميس أكتوبر 14, 2010 7:40 pm

 التابو  taboo 41652
جمال
جمال
دائم الحضور
دائم الحضور

عدد المساهمات : 1981

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 التابو  taboo Empty رد: التابو taboo

مُساهمة من طرف Admin الخميس أكتوبر 14, 2010 9:37 pm

 التابو  taboo 162459
Admin
Admin
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد المساهمات : 24432

https://iqraa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 التابو  taboo Empty رد: التابو taboo

مُساهمة من طرف fatima السبت أكتوبر 16, 2010 11:51 am

geek
fatima
fatima
دائم الحضور
دائم الحضور

انثى
عدد المساهمات : 2183

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى