الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10 
الوهراني - 5335
تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10 
sage - 4949
تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10 
mazouni - 4183
تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10 
رياض - 2903
تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10 
bouhadi - 2451
تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10 
fatima - 2183
تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10 
zahera - 2049
تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10 
جمال - 1981
تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10 
naima - 1924
تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الأربعاء فبراير 22, 2023 7:53 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء

اذهب الى الأسفل

تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء Empty تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء

مُساهمة من طرف fatima الإثنين نوفمبر 29, 2010 9:07 pm

تعريف الشِّعْر والرَّجَز والْحُدَاء :
أما الشِّعْر : فَهُوَ فِي الأَصْل اِسْم لِمَا دَقَّ وَمِنْهُ " لَيْتَ شِعْرِي " ثُمَّ اُسْتُعْمِلَ فِي الْكَلام الْمُقَفَّى الْمَوْزُون قَصْدًا .
وَيُقَال : أَصْله بِفَتْحَتَيْنِ يُقَال شَعَرْت أَصَبْت الشِّعْر وَشَعَرْت بِكَذَا عَلِمْت عِلْمًا دَقِيقًا كَإِصَابَةِ الشِّعْر .
وَقَالَ الرَّاغِب : قَالَ بَعْض الْكُفَّار عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّهُ شَاعِر , فَقِيلَ لِمَا وَقَعَ فِي الْقُرْآن مِنْ الْكَلِمَات الْمَوْزُونَة وَالْقَوَافِي .
وَقِيلَ : أَرَادُوا أَنَّهُ كَاذِب لأَنَّهُ أَكْثَر مَا يَأْتِي بِهِ الشَّاعِر كَذِب , وَمِنْ ثَمَّ سَمَّوْا الأَدِلَّة الْكَاذِبَة شِعْرًا
وَقِيلَ فِي الشِّعْر : أَحْسَنه أَكْذَبه , وَيُؤَيِّد ذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : ( وَإِنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ )
وَيُؤَيِّد الأَوَّل مَا ذُكِرَ فِي حَدِّ الشِّعْر أَنَّ شَرْطه الْقَصْد إِلَيْهِ , وَأَمَّا مَا وَقَعَ مَوْزُونًا اِتِّفَاقًا فَلا يُسَمَّى شِعْرًا .


وَأَمَّا الرَّجَز : فَهُوَ بِفَتْحِ الرَّاء وَالْجِيم بَعْدهَا زَاي , وَهُوَ نَوْع مِنْ الشِّعْر عِنْدَ الأَكْثَر .
وَقِيلَ : لَيْسَ بِشِعْرٍ لأَنَّهُ يُقَال رَاجِز لا شَاعِر وَسُمِّيَ رَجَزًا لِتَقَارُبِ أَجْزَائِهِ وَاضْطِرَاب اللِّسَان بِهِ , وَيُقَال رَجَزَ الْبَعِير إِذَا تَقَارَبَ خَطْوه وَاضْطَرَبَ لِضَعْفٍ فِيهِ .


وَأَمَّا الْحُدَاء : فَهُوَ بِضَمِّ الْحَاء وَتَخْفِيف الدَّال : سَوْق الإِبِل بِضَرْبٍ مَخْصُوص مِنْ الْغِنَاء , وَالْحُدَاء فِي الْغَالِب إِنَّمَا يَكُون بِالرَّجَزِ وَقَدْ يَكُون بِغَيْرِهِ مِنْ الشِّعْر ، وَقَدْ جَرَتْ عَادَة الإِبِل أَنَّهَا تُسْرِع السَّيْر إِذَا حُدِيَ بِهَا .
وَأَخْرَجَ اِبْن سَعْد بِسَنَدٍ صَحِيح عَنْ طَاوُسٍ مُرْسَلاً , وَأَوْرَدَهُ الْبَزَّار مَوْصُولاً عَنْ اِبْن عَبَّاس دَخَلَ حَدِيث بَعْضهمْ فِي بَعْض :
ـ إِنَّ أَوَّل مَنْ حَدَا الإِبِل عَبْد لِمُضَرَ بْن نِزَار بْن مَعْد بْن عَدْنَان كَانَ فِي إِبِل لِمُضَرَ فَقَصَّرَ , فَضَرَبَهُ مُضَر عَلَى يَده فَأَوْجَعَهُ فَقَالَ : يَا يَدَاهُ يَا يَدَاهُ , وَكَانَ حَسَن الصَّوْت فَأَسْرَعَتْ الإِبِل لَمَّا سَمِعَتْهُ فِي السَّيْر , فَكَانَ ذَلِكَ مَبْدَأ الْحُدَاء .
وَنَقَلَ اِبْن عَبْد الْبَرّ الاتِّفَاق عَلَى إِبَاحَة الْحُدَاء , وَفِي كَلام بَعْض الْحَنَابِلَة إِشْعَار بِنَقْلِ خِلافه فِيهِ , وَمَانِعه مَحْجُوج بِالأَحَادِيثِ الصَّحِيحَة .
وَيَلْتَحِق بِالْحُدَاءِ هُنَا الْحَجِيج الْمُشْتَمِل عَلَى التَّشَوُّق إِلَى الْحَجّ بِذِكْرِ الْكَعْبَة وَغَيْرهَا مِنْ الْمَشَاهِد , وَنَظِيره مَا يُحَرِّض أَهْل الْجِهَاد عَلَى الْقِتَال , وَمِنْهُ غِنَاء الْمَرْأَة لِتَسْكِينِ الْوَلَد فِي الْمَهْد.
fatima
fatima
دائم الحضور
دائم الحضور

انثى
عدد المساهمات : 2183

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى