عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 74 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 74 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
قصيدة الإمام ابن الحاجب يجمع فيها أسماء المؤنثات السماعية
صفحة 1 من اصل 1
قصيدة الإمام ابن الحاجب يجمع فيها أسماء المؤنثات السماعية
قصيدة الإمام ابن الحاجب يجمع فيها أسماء المؤنثات السماعية التي وردت في لغة العرب وليس فيها علامة تأنيث
قال رحمه الله
نفسي الفداء لسائل وافاني
بمسائل فاحت كروض جنان
أسماء تأنيث بغير علامة
هي يا فتي في عرفهم ضربان
قد كان منها ما يؤنث ثم ما
هو فيه خير باختلاف معان
أما التي لا بد من تأنيثها
ستون منها العين والأذنان
والنفس ثم الدارثم الدلو من
أعدادها والسن و الكتفان
وجهنم ثم السعير وعقرب
والأرض ثم الأست والعضدان
ثم الجحيم ونارها ثم العصا
والريح منها واللظى ويدان
والغول والفردوس والفلك التي
في البحر تجري وهي في القرآن
وعروض شعروالذراع وثعلب
والملح ثم الفأس والوركان
والقوس ثم المنجنيق وأرنب
والخمر ثم البئر والفخذان
وكذاك في ذهب وتبرحكمهم
أبدا وفي ضرب بكل مكان
والعين للينبوع والدرع التي
هي من حديد قط والقدمان
وكذاك في كبد وفي كرش وفي
سقر ومنها الحرب والنعلان
وكذاك في فرس فكأس ثم في
أفعي ومنها الشمس والعقبان
والعنكبوت تحوك والموسى معا
ثم اليمين وإصبع الإنسان
والرجل منها والسراويل التي .
في الرجل كانت زينة العريان
وكذا الشمال من الإناث ومثلها
ضبع ومنها الكف والساقان
أماالذي كنت فيه مخيرا
هو كان سبعة عشر للتبيان
السلم ثم المسك ثم القدر في
لغة ومثل الحال كل أوان
والليت منها والطريق والسري
ويقال في عنق كذا ولسان
وكذاك أسماء السبيل وكالضحي
وكذا السلاح لقاتل طعان
والحكم هذا في القفا أبدا وفي
رحم وفي السكين والسلطان
وقصيدتي تبقي وإني أكتسي
ثوب الفناء وكل شىء فان
قال رحمه الله
نفسي الفداء لسائل وافاني
بمسائل فاحت كروض جنان
أسماء تأنيث بغير علامة
هي يا فتي في عرفهم ضربان
قد كان منها ما يؤنث ثم ما
هو فيه خير باختلاف معان
أما التي لا بد من تأنيثها
ستون منها العين والأذنان
والنفس ثم الدارثم الدلو من
أعدادها والسن و الكتفان
وجهنم ثم السعير وعقرب
والأرض ثم الأست والعضدان
ثم الجحيم ونارها ثم العصا
والريح منها واللظى ويدان
والغول والفردوس والفلك التي
في البحر تجري وهي في القرآن
وعروض شعروالذراع وثعلب
والملح ثم الفأس والوركان
والقوس ثم المنجنيق وأرنب
والخمر ثم البئر والفخذان
وكذاك في ذهب وتبرحكمهم
أبدا وفي ضرب بكل مكان
والعين للينبوع والدرع التي
هي من حديد قط والقدمان
وكذاك في كبد وفي كرش وفي
سقر ومنها الحرب والنعلان
وكذاك في فرس فكأس ثم في
أفعي ومنها الشمس والعقبان
والعنكبوت تحوك والموسى معا
ثم اليمين وإصبع الإنسان
والرجل منها والسراويل التي .
في الرجل كانت زينة العريان
وكذا الشمال من الإناث ومثلها
ضبع ومنها الكف والساقان
أماالذي كنت فيه مخيرا
هو كان سبعة عشر للتبيان
السلم ثم المسك ثم القدر في
لغة ومثل الحال كل أوان
والليت منها والطريق والسري
ويقال في عنق كذا ولسان
وكذاك أسماء السبيل وكالضحي
وكذا السلاح لقاتل طعان
والحكم هذا في القفا أبدا وفي
رحم وفي السكين والسلطان
وقصيدتي تبقي وإني أكتسي
ثوب الفناء وكل شىء فان
sage- دائم الحضور
- عدد المساهمات : 4949
مواضيع مماثلة
» قصيدة للشعراوي يمدح فيها طه حسين
» معجم أسماء سيوف العرب وأصحابها (معانيها ، ما قيل فيها أو في أسمائها من الشعر والنثر القديم) ، د. زيد عبد الله الزيد
» كثيرا ما نقول: الموضوع فيه إنّ - القصة فيها إنّ - الحكاية فيها إنّ!! فما أصل هذه العبارة؟ ومن أين جاءت؟
» من أسماء الله الحسنى ـ من كلمات القرآن ــ أسماء أخرى لبعض سور القرآن
» قصيدة الحزم مستوحاة من قصيدة أبي تمام
» معجم أسماء سيوف العرب وأصحابها (معانيها ، ما قيل فيها أو في أسمائها من الشعر والنثر القديم) ، د. زيد عبد الله الزيد
» كثيرا ما نقول: الموضوع فيه إنّ - القصة فيها إنّ - الحكاية فيها إنّ!! فما أصل هذه العبارة؟ ومن أين جاءت؟
» من أسماء الله الحسنى ـ من كلمات القرآن ــ أسماء أخرى لبعض سور القرآن
» قصيدة الحزم مستوحاة من قصيدة أبي تمام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى