الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
وافق شن طبقة 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10 
الوهراني - 5335
وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10 
sage - 4949
وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10 
mazouni - 4183
وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10 
رياض - 2903
وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10 
bouhadi - 2451
وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10 
fatima - 2183
وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10 
zahera - 2049
وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10 
جمال - 1981
وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10 
naima - 1924
وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10وافق شن طبقة Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

وافق شن طبقة

اذهب الى الأسفل

وافق شن طبقة Empty وافق شن طبقة

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء نوفمبر 11, 2009 7:54 am

فإن المثل العربي الشهير يقول : ( وافق شن طبقة ) ولهذا المثل قصة جميلة : قال / الشرقي بن القطامي يحكى أن رجلا من دهاة العرب وعقلائهم يقال له : شن قال : والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها فبينما هو في مسيرته إذ قابله رجلا في الطريق فسأله شن : أين تريد ؟ فقال الرجل : أريد القرية الفلانية وهي التي يقصدها شن : فوافقه حتى إذا أخذا في مسيرتهما قال له شن : أتحملني أم أحملك ؟ فقال له الرجل : يا جاهل أنا راكب وأنت راكب أي راكبين دوابهما فكيف أحملك أو تحملني : فسكت شن وسارا حتى وصلا القرية فرأى شن زرعا قد حصد فقال له : أترى هذا الزرع أكله أهله أم لا ؟ فقال له : الرجل يا جاهل ترى نباتا مستحصدا فتقول : أأكل أم لا : فسكت عنه شن حتى دخلا القرية فلقيا جنازة فقال له شن : أترى صاحب هذه النعش حي أم ميت ؟ فقال له الرجل : ما رأيت أجهل منك ترى جنازة وتسال عنها ميت صاحبها أم حي : فسكت شن وأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يسير معه إلى بيته فوافقه شن وكان للرجل بنت يقال لها : طبقه فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه ؟ فأخبرها بمرافقته إياه وشكا لها جهله وحدثها بحديثه فقالت : يا أبتي ما هذا بجاهل أما عن قوله : أتحملني أم أحملك ؟ يريد به أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا وأما قوله : عن الزرع أكل أم لا ؟ يقصد هل باعه أهله وأكلوا ثمنه أم لا وأما قوله : عن الجنازة هل صاحب هذا النعش ميت أم حي ؟ فأراد هل ترك أحدا يحيي به ذكرا أو لا فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعه ثم قال له : أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه قال : نعم ففسره فقال شن له / ما هذا بكلامك فأخبرني عن صاحبه قال له : ابنتي فخطبها منه فزوجه إياها فحملها شن إلى أهله فلما رأوها قالوا : ( وافق شن طبقة ) ورويت كالتالي :-

كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له : « شنّ » وقد مضى يطوف في البلاد، وبينما هو في طريقه إذ رافقه رجل فقال له شن : « أتحملني أم أحملك ؟ »

قال الرجل : يا جاهل أنا راكب وأنت راكب، فكيف أحملك أو تحملني ؟ وصادفهما في الطريق زرع قد أينع فقال « شن » : أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟ فقال الرجل : يا جاهل ترى نبتا يانعا فتقول : أأكل أم لا ؟ ولقيتهما جنازة فقال « شن » : أترى صاحب هذا النعش حيا أم ميتا ؟ !! فقال الرجل : ما رأيت أجهل منك، ترى جنازة فتسأل عنها أميت صاحبها أم حي ؟ فلما أراد « شن » مفارقة الرجل دعاه الرجل إلى بيته فمضى معه وكانت للرجل ابنة تسمى « طبقة » فلما سألته عن الضيف أخبرها بما كان منه وشكا إليها جهله، وحدثها بحديثه .

فقالت « طبقة » له : يا أبت ما هذا بجاهل أما قوله : أتحملني أم أحملك، فإنه أراد سؤالك : أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا في أنس ويسر .

وأما قوله : أترى هذا الزرع أأكل أم لا ؟ فإنما أراد : هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا ؟ وأما سؤاله عن صاحب النعش أحي هو أم ميت فمراده : هل ترك عقبا فيحيا ذكره بهم بعده أم لا .

وخرج الرجل فقعد مع ضيفه « شن » وقال له : أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه ؟ قال : نعم ففسره له .

فقال « شن » : ليس هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه ؟ فقال الرجل : ابنة لي فخطبها إليه وتزوجها منه وحملها معه، ولذلك يقال في الأمثال : « وافق شن طبقة » هذا والله يحفظكم ويرعاكم.
منقول
Admin
Admin
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد المساهمات : 24432

https://iqraa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى