عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
من كلام الحكماء
صفحة 1 من اصل 1
من كلام الحكماء
لسان الفتى حتف الفتى حين يجهل ** وكل امرىء ما بين فكيه مقتل
,
من كلام الحكماء
اللسان فيه عشر خصال يجب على العاقل أن يعرفها، ويضع كل خصلة منها في موضعها:
هو أداة يظهر بها البيان، وشاهد يخبر عن الضمير، وناطق يرد به الجواب، وحاكم يفصل به
الخطاب، وشافع تدرك به الحاجات، وواصف تعرف به الأشياء، وحاصد تذهب
الضغينة، ونازع يجذب المودة، ومُسَلٍّ يذكى القلوب ومُعَزٍّ تردّ به الأحزان.
,
,
الخبز ارزي
لسان الفتى حتف الفتى حين يجهل ** وكلّ امرئ ما بين فكَّيه مقتل
وكم فاتحٍ أبواب شرٍّ لنفسه ** إذا لم يكن قفلٌ على فيه مقفل
إذا ما لسان المرء أكثر هذره ** فذاك لسانٌ بالبلاء موكّل
إذا شئت أن تحيا سعيداً مسلَّماً ** فدبّر وميّز ما تقول وتفعل
ومن لم يكن في فيه ماءُ صيانةٍ ** فمن وجهه غصن المهابة يذبلُ
ومن ينتصر ممن بغى فهو ما بغى ** وشرُّ المُسِيئَينِ الذي هو أوَّلُ
,
,
صالح بن جناح :
أقلل كلامك واستعذ من شرّه ** إنّ البلاء ببعضه مقرون
واحفظ لسانك واحتفظ من غيّه ** حتّى يكون كأنَّه مسجون
وكِّل فؤادك باللِّسان وقل له ** إنّ الكلام عليكما موزون
,
,
وقالوا كلام الرجل بيان فضله وترجمان عقله فاقصره على الجميل واقتصر منه على القليل
وإياك وما يسخط سلطانك ويوحش اخوانك فمن أسخط سلطانه تعرض للمنية ومن
أوحش اخوانه تبرأ من الحرية
,
,
وقال الحكماء:إذا تمَّ العقل نقص الكلام، فضل العقل على المنطق حكمة، وفضل المنطق
على العقل هجنة.
,
علي رضي الله عنه
فَلا تُكثِرَنَّ القَولَ في غَيرِ وَقتِهِ ** وَأَدمِن عَلى الصَمتِ المُزيِّنِ لِلعَقلِ
يموت الفتى من عثرةٍ بلسانه ** وليس يموت الرَّجل من عثرة الرِّجل
فعثرته من فيه ترمي برأسه ** وعثرته بالرِّجل تبرا على مهل
,
,
الشافعي رضي الله عنه :
احفظ لسانك أيها الانسان ** لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ** كانت تخاف لقاءه الأقران
,
,
قال أعرابي:
عثرات الِّلسان لا تستقال ** وبأيدي الرِّجال تجزي الرِّجال
فاجعل العقل للِّسان عقالاً ** فشراد اللِّسان داءٌ عضال
إنَّ ذمَّ اللِّسان مبقٍ على العر ** ض وبالقول تستبان الفعال
,
,
قال شاعر :
إن كان يعجبك السكوت فإنه ** قد كان يعجب قبلك الأخيارا
ولئن ندمت على سكوت مرة ** فلقد ندمتَ على الكلام مرارا
إن السكوت سلامة، ولربما ** زرع الكلام عداوة وضرارا
وإذا تقرّب خاسرٌ من خاسر ** زادا بذاك خسارة وتبارا
,
,
منصور الفقيه:
واخرس إذا خفيت أمو ** ر الحقّ عنك عن الإجابة
فأقلّ ما يجزي الفتى ** بسكوته عزّ المهابة
,
,
الخريمي :
وَخير حال الفَتى في القَول أَقصَدُها ** بَينَ السَبيلَينِ لاعيٌّ وَلا هَذرُ
للقول مستمع يزرى بصاحبه ** منه الغلوّ وقد يزرى به الحصر
العَيشُ لا عَيشَ إِلّا ما قنِعتَ بِهِ ** قَد يَكثُر المالُ وَالإِنسان مفتَقِر
,
من كلام الحكماء
اللسان فيه عشر خصال يجب على العاقل أن يعرفها، ويضع كل خصلة منها في موضعها:
هو أداة يظهر بها البيان، وشاهد يخبر عن الضمير، وناطق يرد به الجواب، وحاكم يفصل به
الخطاب، وشافع تدرك به الحاجات، وواصف تعرف به الأشياء، وحاصد تذهب
الضغينة، ونازع يجذب المودة، ومُسَلٍّ يذكى القلوب ومُعَزٍّ تردّ به الأحزان.
,
,
الخبز ارزي
لسان الفتى حتف الفتى حين يجهل ** وكلّ امرئ ما بين فكَّيه مقتل
وكم فاتحٍ أبواب شرٍّ لنفسه ** إذا لم يكن قفلٌ على فيه مقفل
إذا ما لسان المرء أكثر هذره ** فذاك لسانٌ بالبلاء موكّل
إذا شئت أن تحيا سعيداً مسلَّماً ** فدبّر وميّز ما تقول وتفعل
ومن لم يكن في فيه ماءُ صيانةٍ ** فمن وجهه غصن المهابة يذبلُ
ومن ينتصر ممن بغى فهو ما بغى ** وشرُّ المُسِيئَينِ الذي هو أوَّلُ
,
,
صالح بن جناح :
أقلل كلامك واستعذ من شرّه ** إنّ البلاء ببعضه مقرون
واحفظ لسانك واحتفظ من غيّه ** حتّى يكون كأنَّه مسجون
وكِّل فؤادك باللِّسان وقل له ** إنّ الكلام عليكما موزون
,
,
وقالوا كلام الرجل بيان فضله وترجمان عقله فاقصره على الجميل واقتصر منه على القليل
وإياك وما يسخط سلطانك ويوحش اخوانك فمن أسخط سلطانه تعرض للمنية ومن
أوحش اخوانه تبرأ من الحرية
,
,
وقال الحكماء:إذا تمَّ العقل نقص الكلام، فضل العقل على المنطق حكمة، وفضل المنطق
على العقل هجنة.
,
علي رضي الله عنه
فَلا تُكثِرَنَّ القَولَ في غَيرِ وَقتِهِ ** وَأَدمِن عَلى الصَمتِ المُزيِّنِ لِلعَقلِ
يموت الفتى من عثرةٍ بلسانه ** وليس يموت الرَّجل من عثرة الرِّجل
فعثرته من فيه ترمي برأسه ** وعثرته بالرِّجل تبرا على مهل
,
,
الشافعي رضي الله عنه :
احفظ لسانك أيها الانسان ** لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ** كانت تخاف لقاءه الأقران
,
,
قال أعرابي:
عثرات الِّلسان لا تستقال ** وبأيدي الرِّجال تجزي الرِّجال
فاجعل العقل للِّسان عقالاً ** فشراد اللِّسان داءٌ عضال
إنَّ ذمَّ اللِّسان مبقٍ على العر ** ض وبالقول تستبان الفعال
,
,
قال شاعر :
إن كان يعجبك السكوت فإنه ** قد كان يعجب قبلك الأخيارا
ولئن ندمت على سكوت مرة ** فلقد ندمتَ على الكلام مرارا
إن السكوت سلامة، ولربما ** زرع الكلام عداوة وضرارا
وإذا تقرّب خاسرٌ من خاسر ** زادا بذاك خسارة وتبارا
,
,
منصور الفقيه:
واخرس إذا خفيت أمو ** ر الحقّ عنك عن الإجابة
فأقلّ ما يجزي الفتى ** بسكوته عزّ المهابة
,
,
الخريمي :
وَخير حال الفَتى في القَول أَقصَدُها ** بَينَ السَبيلَينِ لاعيٌّ وَلا هَذرُ
للقول مستمع يزرى بصاحبه ** منه الغلوّ وقد يزرى به الحصر
العَيشُ لا عَيشَ إِلّا ما قنِعتَ بِهِ ** قَد يَكثُر المالُ وَالإِنسان مفتَقِر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى