عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
الحق ابلج واضح المنهاج
صفحة 1 من اصل 1
الحق ابلج واضح المنهاج
الحق ابلج واضح المنهاج ** كالبدر يشرق في الظلام الداجي
ابن سنان الخفاجي :
أَستَغفِرُ اللَّهَ مِن تَركي وَإِخلالي ** وَهَفوَةٍ خَطَرَت مِنّي عَلى بالي
قَضَيتُ عُمري بِدَرسٍ ما حَظيتُ بِهِ ** وَكَيفَ يَنفَعُ عِلمٌ بَينَ جُهّالِ
وَزادَ زُهدِيَ في أَنّي عَرَفتَهُمُ ** فَما أَسَيتُ عَلى جاهٍ وَلا مالِ
وَلِلقَناعَةِ عِندي مِنَّةٌ شَكَرَت ** وَالشُّكرُ أَحسَنُ إِعظامٍ وَإِجلالِ
قالوا جَميلاً وَلَكِن قَلَّما فَعَلوا ** مِنهُ وَصَدَّقتُ أَقوالي بِأَفعالي
وَخَلِّ عَنكَ جِدالي أَو مُعاتَبَتي ** فَإِنَّ ذَلِكَ فَضلَ القيلِ وَالقالِ
الحَقُّ أَبلَجُ فاعرِف مَن تُنازِعُهُ ** وَدَع وَساوِسَ أَفكارٍ وَأَقوالِ
أَنَختُ عَنسي وَسارَت في الوَرى حِكمي ** فَجالَ فِكري وَشَخصي غَيرُ جَوّالِ
,
ابن زمرك :
الحقُّ أبلَجُ والمنجاة عن كثبِ ** والأمر للهِ والعُقبى لمن صَلَحا
يا ويحَ نفس توانَت عن مراشدِها ** وطرفها في عنان الغَيِّ قد جَمَحَا
ترجو الخلاص ولم تنهجُ مسالِكها ** من باعَ رشداً بِغَيَّ قلّما ربحا
يا رَبِّ صفحَك يرجو كلُّ مُقترفٍ ** فأنت أكرمُ من يعفو ومن صَفَحا
فما لجأتُ له في دفع مُعْضِلَةٍ ** إلاّ وجدتُ جَناب اللّطف مُنفسحا
ولا تضايق أمرٌ فاستجرتُ به ** إلا تفرْجَ بابُ الضّيقِ وانفتحا
,
,
ابن نباته السعدي :
أَلم يكُ في عشرينَ حولاً سَهِرتُها ** أُناضلُ عن أَحسابِكم وأُكافِحُ
ثوابٌ فتنهوا عن أَذايَ سفيهكم ** ومن لا يورع كلَبه فهو نابِحُ
وما كنتُ الا فارغاً متشاغلا ** اذا جئتكم أَغدوكما أَنا رائِحُ
وانَّ من الانصافِ أَنْ تَتَثبتوا ** سنا الحقِ انَّ الحقَ أَبلجُ واضِحُ
فتا للهِ أَبقى أن تَسيلَ عليكمُ ** شِعابُ القوافى أَوْ تجيش القرائِحُ
,
,
عبدالله الفاسي :
ألحقُّ أبلجُ لا يَخفى وإن سُتِرا ** والنُّصحُ أجدرُ بالإنسانِ إن عَثَرا
والوعظُ أنفعُ شيءٍ أنتَ قائلُه ** والقولُ أسرعُ بالذكرى لِمن ذَكرا
والحرُّ يأنَفُ أن يسعى لِمنقَصةٍ ** تُورِّثُ الخِزيَ والأسواءَ والغيَرا
مَن يطلبِ المجدَ لا يخشى عوارضَهُ ** إن العوارضَ قد تَمضي ولا أثَرا
لا يعدَمُ الطعنَ مَن يرنو لِمحمَدةٍ ** ومَن يرومُ المعالي يحملُ الخَطرا
وكم مُصابٍ بسهمٍ منه في ظُلَمٍ ** يظلُّ في لُجج التَّمويهِ مُنغمِرا
فطاحلُ العلمِ قد عابوه في أمَمٍ ** فَمِل إليهم وكُن مِن غيرِهم حذِرا
في كلِّ قومٍ أُناسٌ لا خلاقَ لهم ** والحكمُ للجُلِّ لا تَعبأ بمن ندَرا
خذِ الأطايبَ مِن علمٍ بلا كسَلٍ ** واجنِ الثمارَ ولا تنظر لِمن بذَرا
,
,
ابن عبد ربه الاندلسي :
الحقُّ أبلجُ واضحُ المنهاجِ ** كالبدرُ يُشرِقُ في الظلامِ الداجي
والسَّيفُ يعدلُ مَيلَ كلِّ مخالفٍ ** عَميتْ بصيرتُهُ عنِ المنهاجِ
وإذا المعاقلُ أُرتجتْ أبوابُها ** فالسَّيفُ يفتحُ قُفلَ كلِّ رِتاجِ
ابن سنان الخفاجي :
أَستَغفِرُ اللَّهَ مِن تَركي وَإِخلالي ** وَهَفوَةٍ خَطَرَت مِنّي عَلى بالي
قَضَيتُ عُمري بِدَرسٍ ما حَظيتُ بِهِ ** وَكَيفَ يَنفَعُ عِلمٌ بَينَ جُهّالِ
وَزادَ زُهدِيَ في أَنّي عَرَفتَهُمُ ** فَما أَسَيتُ عَلى جاهٍ وَلا مالِ
وَلِلقَناعَةِ عِندي مِنَّةٌ شَكَرَت ** وَالشُّكرُ أَحسَنُ إِعظامٍ وَإِجلالِ
قالوا جَميلاً وَلَكِن قَلَّما فَعَلوا ** مِنهُ وَصَدَّقتُ أَقوالي بِأَفعالي
وَخَلِّ عَنكَ جِدالي أَو مُعاتَبَتي ** فَإِنَّ ذَلِكَ فَضلَ القيلِ وَالقالِ
الحَقُّ أَبلَجُ فاعرِف مَن تُنازِعُهُ ** وَدَع وَساوِسَ أَفكارٍ وَأَقوالِ
أَنَختُ عَنسي وَسارَت في الوَرى حِكمي ** فَجالَ فِكري وَشَخصي غَيرُ جَوّالِ
,
ابن زمرك :
الحقُّ أبلَجُ والمنجاة عن كثبِ ** والأمر للهِ والعُقبى لمن صَلَحا
يا ويحَ نفس توانَت عن مراشدِها ** وطرفها في عنان الغَيِّ قد جَمَحَا
ترجو الخلاص ولم تنهجُ مسالِكها ** من باعَ رشداً بِغَيَّ قلّما ربحا
يا رَبِّ صفحَك يرجو كلُّ مُقترفٍ ** فأنت أكرمُ من يعفو ومن صَفَحا
فما لجأتُ له في دفع مُعْضِلَةٍ ** إلاّ وجدتُ جَناب اللّطف مُنفسحا
ولا تضايق أمرٌ فاستجرتُ به ** إلا تفرْجَ بابُ الضّيقِ وانفتحا
,
,
ابن نباته السعدي :
أَلم يكُ في عشرينَ حولاً سَهِرتُها ** أُناضلُ عن أَحسابِكم وأُكافِحُ
ثوابٌ فتنهوا عن أَذايَ سفيهكم ** ومن لا يورع كلَبه فهو نابِحُ
وما كنتُ الا فارغاً متشاغلا ** اذا جئتكم أَغدوكما أَنا رائِحُ
وانَّ من الانصافِ أَنْ تَتَثبتوا ** سنا الحقِ انَّ الحقَ أَبلجُ واضِحُ
فتا للهِ أَبقى أن تَسيلَ عليكمُ ** شِعابُ القوافى أَوْ تجيش القرائِحُ
,
,
عبدالله الفاسي :
ألحقُّ أبلجُ لا يَخفى وإن سُتِرا ** والنُّصحُ أجدرُ بالإنسانِ إن عَثَرا
والوعظُ أنفعُ شيءٍ أنتَ قائلُه ** والقولُ أسرعُ بالذكرى لِمن ذَكرا
والحرُّ يأنَفُ أن يسعى لِمنقَصةٍ ** تُورِّثُ الخِزيَ والأسواءَ والغيَرا
مَن يطلبِ المجدَ لا يخشى عوارضَهُ ** إن العوارضَ قد تَمضي ولا أثَرا
لا يعدَمُ الطعنَ مَن يرنو لِمحمَدةٍ ** ومَن يرومُ المعالي يحملُ الخَطرا
وكم مُصابٍ بسهمٍ منه في ظُلَمٍ ** يظلُّ في لُجج التَّمويهِ مُنغمِرا
فطاحلُ العلمِ قد عابوه في أمَمٍ ** فَمِل إليهم وكُن مِن غيرِهم حذِرا
في كلِّ قومٍ أُناسٌ لا خلاقَ لهم ** والحكمُ للجُلِّ لا تَعبأ بمن ندَرا
خذِ الأطايبَ مِن علمٍ بلا كسَلٍ ** واجنِ الثمارَ ولا تنظر لِمن بذَرا
,
,
ابن عبد ربه الاندلسي :
الحقُّ أبلجُ واضحُ المنهاجِ ** كالبدرُ يُشرِقُ في الظلامِ الداجي
والسَّيفُ يعدلُ مَيلَ كلِّ مخالفٍ ** عَميتْ بصيرتُهُ عنِ المنهاجِ
وإذا المعاقلُ أُرتجتْ أبوابُها ** فالسَّيفُ يفتحُ قُفلَ كلِّ رِتاجِ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى