الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10 
الوهراني - 5335
هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10 
sage - 4949
هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10 
mazouni - 4183
هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10 
رياض - 2903
هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10 
bouhadi - 2451
هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10 
fatima - 2183
هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10 
zahera - 2049
هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10 
جمال - 1981
هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10 
naima - 1924
هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 50 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 50 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟

اذهب الى الأسفل

هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟ Empty هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟

مُساهمة من طرف Admin السبت أغسطس 17, 2013 4:27 pm

cherry

هل استنْفدَ الأدبُ العربيّ مُعْجَمَ اللّسانِ كلَّه ؟


ترى، أ ستنْفَدَ الأدبُ العربيّ في كلّ عصرٍ أو في عصرٍ مّا من عُصورِه، جَميعَ ما وَرَدَ في لسان العربِ من ألفاظٍ وأساليبَ وصُورٍ، أم لم يَستعملْ من خزّانِ اللغةِ إلاّ أقلّه، وبقيَ من ألفاظِ اللغةِ شيءٌ كثيرٌ جداً ممّا لم يَشملْه الاستقْراءُ والإحصاءُ الدّقيقُ ؟

الغالبُ أنّ الأدبَ العربيَّ في سائرِ أعصُرِه لم يَستَنفِدْ من مُعجَم اللّسانِ إلاّ أقلَّه، على ما في هذه القلّةِ نفسِها من كلماتٍ مُستحدَثةٍ أمْلتْها ظروف العصرِ و مواكبَةُ الجَديدِ، ممّا تيسّرَ للأدباءِ والنّقّادِ أن يطّلعوا عليْه. فليسَ المُرادُ بالقلّةِ المَذكورةِ القلّةَ على وجه الحقيقةِ، ولكنّ المُرادَ الكنايةُ عن عَدم الإحاطَةِ وتعذُّرِ الحَصرِ والاستقصاءِ .

ويُشبه أمرُ القلّةِ هذا، ما رُويَ عن أبي عَمْرو بن العَلاءِ في مَقالةِ ابن سلاّم الجُمَحي الشَّهيرَة؛ قالَ يونس بن حبيب: قال أبو عمرو بن العلاء: ما انتهى إليكُم مما قالتِ العَربُ إلا أقلُّه، ولو جاءَكم وافراً لجاءَكم علمٌ وشعرٌ كثيرٌ. [طَبَقات فُحول الشعراء، محمّد بنُ سَلاّم الجُمَحي (ت.231هـ) تحقيق محمود شاكر، مط. المَدَني، القاهرة، 1400هـ-1980م، السفر الأول، ص:25]

* فقَد راجَعَ النّقّادُ ما بينَ أيديهم من شعرِ العربِ وأدبِهم بعد أن هلَكَ بالموتِ والقتلِ الرّواةُ والحَفَظَةُ، فَلَم يَؤولوا في مراجَعاتهِم إلى ديوان مُدوَّن ولا كتابٍ مكتوب، وألْفَوا ذلك وقد هلك من العرب من هلك بالموت والقتل، فحفظوا أقل ذلك، وذهب عليهم منه كثير.

* ثُمّ ثمَّةَ سببٌ آخر للقلّةِ المَذكورَة: وهو عَمّا وَرَد عن العربِ من أدبٍ وشعرٍ؛ فإنّ العَربيَّ الفَصيحَ كان يتكلّمُ بالشيءِ مخالفاً لِما عليه الجُمهورُ، فينفردُ بذلِك القدرِ الذي قالَه، مما يقبَلُه القياسُ، وإن لَم يَردْ به استعمالٌ إلا من جهة ذلك المنفرِد، فأحسَن الظّنَّ به العُلَماءُ والرّواةُ، عَلى ما رَواه ابنُ جنّي في الجزء الأولِ من الخَصائص، في: باب فيما يَرِدُ عن العربيّ مُخالفاً لِما عليه الجُمهورُ،
وعلّةُ قَبولِه وإحسانِ الظّنّ به أنّه قد يكونُ ذلك وقعَ إليه من لغةٍ قَديمةٍ قد طالَ عَهدُها، وعفا رسمُها.

* ثمّ سببٌ ثالثٌ في القلّةِ: هو الاقتصارُ على المَشهورين: فمنهَجُ ابن سلاّم الجُمَحيّ في كتابِه الطّبَقاتِ أنّه اقْتصَرَ في ذكْرِ العَرب وأشعارِها على المشهورينَ المَعروفينَ من شُعَرائها وفُرسانِها وأشرافِها وأيّامها؛ إذ كان لا يُحاطُ بشعرِ قبيلةٍ واحدةٍ من قَبائلِ العربِ، فاقتَصَرَ من ذلِك على ما لا يجهَلُه عالمٌ ولا يستغني عن علمِه ناظرٌ في أمرِ العربِ وأشعارِها .

فتلكُ أسبابٌ ثَلاثةٌ تبيّنُ أنّا لم نحصلْ إلاّ على نسبةٍ يسيرةٍ جداً من هذا الأدب الفَصيحِ الذي هو خَزّانُ لسانِ العَرَبِ وديوانها ومَجْمَع أخبارِها وأيامها ومَحاسنِ كَلامِها. فإذا كان ذلِك كذلِك فإنّ كلَّ عصرٍ يختصُّ عن سالِفِه بنسبةٍ من الأدب والكلماتِ والمُعجَم الفَصيحِ، أيْسَرَ وأقلَّ ممّا اشتهرَ قبلُ وحفظَه ديوانُ كَلامِ العربِ ومَعاجمُهُم الضّخمَة وجَمْهراتُ أشعارِهم
 
Admin
Admin
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد المساهمات : 24432

https://iqraa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى