الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أوهامأوهام لغوية  لغوية  1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10 
الوهراني - 5335
أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10 
sage - 4949
أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10 
mazouni - 4183
أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10 
رياض - 2903
أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10 
bouhadi - 2451
أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10 
fatima - 2183
أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10 
zahera - 2049
أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10 
جمال - 1981
أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10 
naima - 1924
أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10أوهامأوهام لغوية  لغوية  Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

أوهامأوهام لغوية لغوية

اذهب الى الأسفل

أوهامأوهام لغوية  لغوية  Empty أوهامأوهام لغوية لغوية

مُساهمة من طرف Admin السبت نوفمبر 01, 2014 6:56 pm

[rtl] study لغوية[/rtl]
[rtl]بقلم: أ. د. مصطفى رجب[/rtl]
 
[rtl]يتوهم كثير من الناس أن كلمة "المأتم " تختص بتجمع الناس في مناسبات الموت والعزاء فقط، ولكن هذه الكلمة عند العرب تعني تجمع النساء حين يجتمعنَ في الخير والشرِّ، بدلالة قول الشاعر:[/rtl]
[rtl]رَمَتْه أناةٌ من ربيعة عامِرٍ ... نَئُومُ الضُّحى في مأتَمٍ أيّ مأتَمِ[/rtl]
[rtl]ويتوهمون فتح الميم من اسم كوكب "المِرّيخ " فينطقونه بفتح الميم. والصواب كسرها.[/rtl]
[rtl]ويقولون: مُستَهَلّ الشهر، متوهمين أنها تعني أولِ يومٍ من الشهر، وذلك غلط، لأن الهلال إنما يُرى في الليل، وإنما يقال بدل هذا: أوّلُ الشّهر أو غُرَّته في اليوم الأول منه. وأما إذا قصدوا التعبير عن شيء حدث ليلاً ، فالصواب أن يقولوا: كتبت هذا الخطاب في مُستَهلِّ كذا، أي في ليلة كذا.[/rtl]
[rtl]ويقولون للداء المُعترض في البطن: المَغَص، بفتح الغين، والمَغَص بفتح الغين هو خِيار الإبل، وأما اسم الداء فهو المَغْص، بإسكان الغين، وقد يقال بالسين.[/rtl]
[rtl]ويقولون: للبخيل: مُقْرِف. والمُقْرِف الذي أمُّه كريمة وأبوه ليس كذلك.[/rtl]
[rtl]ويقولون في تسمية المدارس الأولية القديمة: الكُتّاب وجمعه: الكتاتيب. وهذا غلط، لأن الكُتّاب هم الذين يكتبون ، والمأثور عن العرب أن يقال : المَكْتَبُ وجمعه: المكاتِبُ.[/rtl]
[rtl]ويتوهون أن كلمة "الأوْباش" بمعنى: السَّفِلة من الناس، وليس هذا الاستعمال صحيحا. إنما الأوباش والأوشاب هم الأخلاط من الناس من قبائل شتى، وإن كانوا رؤوساً وأفاضل، وفي الحديث: وقد وَبّشتْ قريشٌ أوباشاً، أي جمعتْ جُموعاً. (رواه أحمد في مسنده ومسلم في صحيحه وأبو عوانة في مستخرجه)[/rtl]
[rtl]ويتوهمون أن كلمة: "الأيِّمُ " ، لا يُقصد بها إلا التي ماتَ عنها زوجُها أوْ طلّقَها. وليس الأمر كذلك في لغة العرب ، وإنما الأيِّم هي التي لا زوج لها سواء أكانتْ بِكراً أم ثَيِّباً، قال الله عز وجل: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ) (النور / 32) ولم يردْ بذلك الثَّيِّبات دونَ الأبكار.[/rtl]
[rtl]ويقولون إذا أصبحوا: سَهِرنا البارحةَ، وسَرَينا البارحةَ، والاختيار، على ما حكاه ثعلب، أن يقال: من الصبح الى أن تزول الشمس: سَرَينا الليلة، وفيما بعد الزوال الى آخر النهار: سهِرنا البارحة. ويتفرّع على هذا أنهم يقولون من انتصاف الليل الى وقت الزوال: صُبِّحتَ بخيرٍ، وكيف أصبحتَ، ويقولون إذا زالت الشمس الى أن ينتصف الليل: مُسّيتَ بخيرٍ، وكيف أمسيتَ.[/rtl]
[rtl]ومن ذلك الوهم أنهم يكتبون [بسم الله] أينما وقعت بحذف الألف، والألف إنما تُحذف منها، إذا كتبت في أول فواتح السور لكثرة استعماله في كل ما يُبدأ به، وتقدير الكلام: أبدأ باسم الله، فإذا بَرَز ما يُبدأ به وجب إثباتها، كقوله تعالى: (اقْرأْ بِاسْمِ ربِّك الذي خلَق).[/rtl]
[rtl]ويقولون: بعثتُ إليه بغلام وأرسلتُ إليه بهدية، فيخطئون. لأن العرب تقول فيما يتصرَّف بنفسه أي العاقل : بعثته وأرسلته، كما قال تعالى: (ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُمْ بَعْضاً وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ فَبُعْداً لِقَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ) (المؤمنون / 44)[/rtl]
[rtl]ويقولون فيما يُحمَل: بعثتُ به وأرسلتُ به، كما قال تعالى: ( وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ) (النمل / 35)[/rtl]
[rtl]وقد عيبَ على أبي الطيب المتنبي قوله:[/rtl]
[rtl]فآجرَك الإلهُ على عليلٍ ... بعثتَ الى المسيحِ به طبيبا[/rtl]
[rtl]ومن تأوَّل له: قال أراد به أن العليل لاستحواذ العلة على جسمه قد عومل معاملة ما لا يتصرف بنفسه.[/rtl]
[rtl]الحمل على المعنى :[/rtl]
[rtl]يشيع في العربية حمل اللفظ على المعنى في تذكير المؤنث وتأنيث المذكر، فقد يترك العربي حكم ظاهر اللفظ ويحمله على معناه كما يقولون: ثلاثة أنفس، والنفس مؤنثة، وإنما حملوه على معنى الإنسان أو معنى الشخص. ومنه قول الشاعر:[/rtl]
[rtl]ما عندنا إلا ثلاثة أنفس .. مثل النجوم تلألأت في الحندس[/rtl]
[rtl]وقال عمر بن أبي ربيعة:[/rtl]
[rtl]فكان مجنى دون ما كنت أتقي .. ثلاث شخوص : كاعبان ومعصر[/rtl]
[rtl]فحمل ذلك على أنهن نساء.[/rtl]
[rtl]كما ذكرت الكف وهي مؤنثة في قول الشاعر:[/rtl]
[rtl]أرى رجلاً منهم أسِيفاً كأنما .. يضم إلى كشحيه كفاً مخضبا[/rtl]
[rtl]فحمل الكلام على العضو، وهو مذكر. وكما قال الآخر:[/rtl]
[rtl]يا أيها الراكب المزجي مطيته .. سائل بني أسد ما هذه الصوت[/rtl]
[rtl]أي: ما هذه الجلبة؟[/rtl]
[rtl]
وقال الآخر:
[/rtl]
[rtl]من الناس إنسانان دَيني عليهما .. مليئان، لو شاءا لقد قضياني[/rtl]
[rtl]خليلي أما أم عمرو فواحدٌ .. وأما عن الأخرى فلا تسلاني...!![/rtl]
[rtl]فحمل المعنى على الإنسان أو على الشخص. وفي القرآن: " وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيراً " ، والسعير مذكر. ثم قال بعدها: " إذا رأتهم من مكان بعيد " ، فحمله على النار فأنثه. وقال جل وعلا : " وأحيينا به بلدة ميتاً " . ولم يقل ميتة لأنه حمله على المكان، وقال جل ثناؤه: " السماء منفطر به " ، فذكر السماء وهي مؤنثة لأنه حمل الكلام على السقف، وكل ما علاك وأظلك فهو سماء .[/rtl]
[rtl]على:[/rtl]
[rtl]كلمة (على) لها في العربية ثلاثة استعمالات:[/rtl]
[rtl]فهي قد تكون اسما ، كقولك جئت من على الجبل ، بمعنى: من فوقه ، وقد تكون فعلا بمعنى ارتفع كما قال تعالى (إن فرعون علا في الأرض) وكقولك: علا الغبار أو الدخان ، وقد تكون حرفا مثل قولك: على زيد مال.[/rtl]
[rtl]وقد تجيء (على) بمعنى (من) الجارة كما قال الله تعالى في سورة المطففين: {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ) أي: من الناس، وكذلك تقع بمعنى: (عند) كقوله تعالى في سورة الشعراء: {وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنبٌ فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ) أي: عندي .[/rtl]
Admin
Admin
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد المساهمات : 24432

https://iqraa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى