عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
من روائع ما قاله أهل الفضل
صفحة 1 من اصل 1
من روائع ما قاله أهل الفضل
من روائع ما قاله أهل الفضل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال ابن حجر العسقلاني في أثناء رده على قول للكرماني
(( وإذا تكلم المرء في غير فنه أتى بهذه العجائب ))
قال السيوطي في شرح النقاية:
(( فكان ابتداء استنباط هذا العلم < يعني علم التفسير > من البلقيني وتمامه على يدي،
وهكذا كل مستنبط يكون قليلا ثم يكثر وصغيرا ثم يكبر )).
قال الحافظ مغلطاي في مقدمة إكمال تهذيب الكمال:
(( وإذا قلت قال فلان فإني لا أقوله إلا من كتابه، فإن لم أر كتابه ذكرتُ الواسطة لأخرج من العهدة ))
قال أبو الفرج اابن الجوزي:
(( كتبت بإصبعي هاتين ألفي مجلدة، وتاب على يدي مائة ألف ))
قال ابن عطية:
(( كتابُ اللهِ لو نزعت منه لفظةٌ ، ثُمَّ أُديرَ لسانُ العربِ في أن يوجد أحسنُ منها لم يوجد ))
قال شيخنا أبو إسحاق الحويني حفظه الله:
(( ... فإذا ضممتَ عقولَ الناس إلى عقلك، كان عقلُك أوفَى من عقولِهم جميعًا )).
قال الأمير الصنعاني في إرشاد النقاد:
(( ... وعلمُ اللغة بأنواعه هو عمدةُ عُلوم الاجتهاد، وبالتَّبَحُّرِ فيه وعدمِه تتفاوتِ النُّقَّادُ ))
قال الشيخ أحمد بن رسلان الشافعىُّ فى كتاب الزبد
فعالمٌ بعلمِه لم يعمَلَنْ***مُعَذَّبٌ مِن قَبل عُبَّادِ الوثنْ.
قال ابن الصلاح (المقدمة : 72، ت. عبداللطيف الهميم و ماهر الفحل) عن علم الحديث:
"...أنفع العلوم النافعة ، يحبّه ذكور الرجال وفُحولَتهم ، ويعنى به محققو العلماء وكَمَلَتُهم ، ولا يكرهه من الناس إلا رُذالتهم وسَفِلتُهم"
قال (ابن تيمية ) :
(كل قائل إنما يُحتَجُّ لقوله لا به إلا الله و رسوله )
قال الذهبي في ( زغل العلم ) :
( اعلم أنه في كل طائفة من علماء هذه الأمة ما يذم و يعاب فتجنبه )
قال ابن رجب الحنبلى -رحمه الله تعالى-:
"فليس العلم بكثرة الرواية ولا بكثرة المقال ولكنه نور يقذف في القلب يفهم به العبد الحق ويميز به بينه وبين الباطل ويعبر عن ذلك بعبارات وجيزة محصلة للمقاصد"اهـ.
قال العلامة الأديب المنافح الأول عن اللغة العربية فى عصره محمود شاكر -رحمه الله-:
"و الاستهانة داءٌ وَبِيلٌ يطْمِسُ الطرقَ المودِّية إلى العلم و الفهم".
ومن كلمات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(( ومن أعماه الله لم تزده كثرة الكتب إلا ضلالا )).
قال الذهبي في ( زغل العلم ):
( و كم من واعظ مُفوّه قد أبكى و أثّر في الحاضرين في تلك الساعة , ثم قاموا كما قعدوا , ومتى كان الواعظ مثل الحسن و الشيخ عبد القادر انتفع به الناس! )
قال ابن حزم في (أنواع العلوم ):
(لا كفى الله من لم يكفه قول ربه تعالى , و قول نبيه عليه السلام! )
روي عن الخليل - رحمه الله - :
( من لم يكتسب بالأدب مالا , اكتسب به جمالا !)
قال ابن تيمية في ( مجموع الفتاوى ) :
( الناس لا يفصل بينهم النزاع إلا كتاب منزل من السماء , و إذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل! )
وقال الإمام أبوالعباس المبرَّد فى كتابه الكامل:
"وَلَيْسَ لِقِدَمِ الْعَهْدِ يُفَضَّلُ الْقائِلُ وَلَا لِحِدْثَانِهِ يُهْتَضَمُ الْمُصِيبُ وَلَكِنْ يُعْطَى كُلٌ مَا يَسْتَحِقُ"
قال الشافعي :
(( طلب الراحة في الدنيا لا يصح لأهل المروءات، فإن أحدهم لم يزل تعبانَ في كل زمان )) .
قال عون بن عبد الله بن عتبة :
(( كم من مستقبل يوما لا يستكمله، ومنتظر غدا لا يبلغه، لو تنظرون إلى الأجل لأبغضتم الأمل وغروره )) .
رواه أحمد في الزهد .
قال ابن عيينة :
(( إن العلم إن لم ينفعك ضرك )) .
روه الخطيب في الاقتضاء .
وقال أبو الفرج ابن الجوزى-رحمه الله- فى كتابه صيد الخاطر:
" مِنْ عَلَامَةِ كَمَالِ الْعَقْلِ عُلُوُّ الْهِمَّةِ, و الرَّاضِى بِالدُّونِ دَنِىٌّ ".
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في الاستغاثة في الرد على البكري ص410
والعلم شيئان: إما نقل مصدق ، وإما بحث محقق ، وما سوى ذلك فهذيان ...
وجاءت في مواضع أخر من كتبه بعبارات مشابهة ومقاربه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مواضيع مماثلة
» من روائع جميلتنا
» قصيدة حسان بن ثابت يعتذر عمن قاله في عائشة رضي الله عنها
» روائع
» من روائع الكلام
» من روائع الحكمة......
» قصيدة حسان بن ثابت يعتذر عمن قاله في عائشة رضي الله عنها
» روائع
» من روائع الكلام
» من روائع الحكمة......
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى