الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فقه الحروف 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10 
الوهراني - 5335
فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10 
sage - 4949
فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10 
mazouni - 4183
فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10 
رياض - 2903
فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10 
bouhadi - 2451
فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10 
fatima - 2183
فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10 
zahera - 2049
فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10 
جمال - 1981
فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10 
naima - 1924
فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10فقه الحروف Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 85 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 85 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

فقه الحروف

اذهب الى الأسفل

فقه الحروف Empty فقه الحروف

مُساهمة من طرف Admin الأحد يناير 10, 2010 8:34 am

فقه الحروف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في هذا المقدمة القصيرة تعريف ( بفقه الحروف ) للباحث محمد عبيدالله \ محاضر في إحدى الجامعات الامريكية , ومقيم في ولاية نيويورك 0


توصل الباحث بعون الله تعالى الى نظام حسابي , يشهد بإن - فقه الحروف - من علوم العرب , وان آدم عليه السلام , كان يتقن هذا العِلم , فهو علم شريف هبط معه الى الارض 0
قال الله تعالى \ وَعَلَّمَ ءَادمَ الاسمَآءَ كُلَّهَا \ سورة البقرة الاية 31
و بعون الله تعالى سوف أضع حديثا في هذا الموقع على حلقات في - فقه الحروف - اعتباراً من هذا الشهر حزيران 2009


لهذا العِلم قواعد حسابية استخرجتُها من جذور القرءان , واجريتُ عليها تطبيقات عملية فأثّبَتَتْ مصداقية هذا العِلم الشريف




بعد هذه المقدمة سوف اضع مجموعة من الشواهد كمدخل الى ( فقه الحروف ) ثم نتابع الشرح على فصول , مع مناقشات من الاخوة والاخوات الكرام , وارشادات من الاخوة المتخصصين , فهم الراسخون في العلم , وقد يكون عند احد الاخوة المشاركين اضافة او تعديل او تنبيه الى خطأ , فالبحث للصالح العام , وخدمة الامة والاجر للجميع ان شاء الله تعالى 0
و أرجو ان أُنوه الى ان هذا البحث عميق , وفي موضوع دقيق , فأرجو أن تكونوا على ذكر ٍ من ذلك 0


وقد قام البحث على عناصر ثلاثة
-------------------------------
العنصر الاول : الاية 31 من سُورة البقرة 0
العنصر الثاني : فواتح السور , وقد وردت في 29 سُورة من سُور القرءان 0
العنصر الثالث : جذور القرءان 0





قال الله تعالى : وَعَلمَ ءادمَ الأسمآءَ كُلها . سورة البقرة الآية 31


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على النبي الأمين ، و على آله الأطهار الطيبين ، وأصحابه المنتجبين ، وعلى سائر أنبياء الله المكرمين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .


مقدمة البحث :


شهد الله أنه لا إله إلاّ هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط


ألآ إن في هذه الآية دليل على فضل العلم وشرف العلماء , ولو كان أحدٌ من الناس أشرف عند الله تعالى من العلماء , لقرنه باسمه واسم ملائكته , كما قرن فضل العلماء , حُراس الليالي , عُكاف النهار , أحبار الأمة , رهبان الديار , من أجل ذلك ولجلال العلم وقدره , فبعد ما خلق الله تعالى آدم عليه السلام أجرى عليه العلم والمعرفة , فالإنسان والعلم صنوان لا يفترقان , وقد يعافى المريض من السقم , و يرزق الفقير من العدم , لكن الجهل لا تمحوه الا الدواة والقلم , فما هو علم آدم أول البَشَر ؟ وماذا تعلم أبو الإنسان ........ ؟


الجواب :


الجميع يعلم أن عدد سور القرآن الكريم 114 سورة ، إلا أن هناك 29 سورة من سور القرآن ، استهلت بحروف مبهمة , والحروف المستقلة لا معنى لها إذا انفردت بنفسها وهذا الأُسلوب من الخطاب لم يسبق للعرب أن عرفوه من قبل ، وهم أهل الفصاحة والبيان , ولكن الذي يثير الدهشة أن بقية السور أُفتتحت بكلمات : تفيض معنى ، و طلاءً و مغنى ، وحكم ، وفصاحة ، ودقة صنعة .


وقد تمايزت تلك السور بعدد حروف الإفتتاح ، فمنها سور افتتحت بحرف واحد ، و سور افتتحت بحرفين ، وسور افتتحت بثلاثة حروف ، وأُخرى بأربعة حروف ، والصنف الأخير بخمسة حروف ، كلها لا معنى لها في كلام العرب ، إلا أنها حروف من بقية حروف اللغة العربية وعددها 14 حرفا ، أي نصف عدد حروف اللغة العربية ويغلب عليها قلة النقط , وكثرة التكرار في مدار الألفاظ القرآنية وجذورها اللغوية.


وإليك كشف مختصر بهذه الحروف وأسماء سورها


السور التي استفتحت ببناء حرف واحد فقط
=========================


· ن \ والقلم وما يسطرون \ سورة القلم


· ق \ والقرءان المجيد \ سورة ق


· ص\ والقرءان ذي الذكر \ سورة ص



السور التي استفتحت ببناء حرفين فقط
==========================


· طه \ ما انزلنا عليك القرءان لتشقى \ سورة طه


· يس \ والقرءان الحكيم \ سورة يس


· طس \ تلك ءايات القرءان وكتاب مبين \ سورة النمل


· حم \ تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم \ سورة غافر


· حم \ تنزيل من الرحمن الرحيم \ سورة فصلت


· حم \ والكتاب المبين \ سورة الزخرف


· حم \ انا انزلناه في ليلة مباركة \ سورة الدخان


· حم \ تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم \ سورة الجاثية


· حم \ تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم \ سورة الاحقاف



السور التي استفتحت ببناء ثلاثة حروف
======================



· الم \ ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقي \ن سورة البقرة


· الم \ الله لا إله إلا هو الحي القيوم \ سورة آل عمران


· الم \ احسب الناس أن يتركوا أن يقولوا \ سورة العنكبوت


· الم \ غلبت الروم في أدنى الأرض \ سورة الروم


· الم \ تنزيل الكتاب لا ريب فيه \ سورة السجده


· الر \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة يونس


· الر \ كتاب أحكمت ءاياته ثم فصلت \ سورة هود


· الر \ كتاب أنزلناه اليك لتخرج الناس من \ سورة ابراهيم


· الر \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة يوسف


· الر \ تلك ءايات الكتاب وقرءان مبين \ سورة الحجر


· الر \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة لقمان


· طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة الشعراء


· طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين سورة القصص



السور التي استفتحت ببناء أربعة حروف
================


· المص \ كتاب أنزل اليك فلا يكن في صدرك \ سورة الأعراف


· المر \ تلك ءايات الكتاب والذي أنزل اليك \ سورة الرعد



السور التي استفتحت ببناء خمسة حروف
=====================



· كهيعص\ ذكر رحمت ربك عبده زكريا \ سورة مريم


· حم عسق \ كذلك يوحى اليك والى الذين \ سورة الشورى



==================
هذه الحروف جمعها علماء السلف في قولهم


نص * حكيم * قاطع * له * سر
14 حرفا من حروف اللغة العربية من غير تكرار
=========================



بعد هذا السرد الذي تقدم انفاً نلاحظ في المجموعة التالية من الآيات : أن ثمّة
إشارة متماثلة تكررت سبع مرات في قول الله تعالى : =تلك ءايات الكتاب= , والسباعيات في القرآن من المحاور ألتى تخفي خلفها إشارات حكيمة : كسبع بقرات , وسبع سنبلات , وسبع أراضين , وهي كثيرة جداً في الكتاب الكريم.


وهذا الكشف يجمع مواطن تلك الإشارات السبع
==========================


الر \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة يونس 1


الر \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة يوسف 2


الر \ تلك ءايات الكتاب وقرءان مبين \ سورة الحجر 3


المر \ تلك ءايات الكتاب والذي انزل اليك\ سورة الرعد 4


الم \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة لقمان 5


طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين\ سورة الشعراء 6


طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة القصص 7



================================



قبل أن ندخل في بحث هذه المعجزة الشريفة ، نُذَكّر القارئ الكريم أن علماء اللغة العربية قد إصطلحوا على ترتيب الحروف ، ترتيباً مناسباً كما سنراه في الجدول أدناه ، من أجل التسهيل والتبسيط , والتنظيم العلمي واللغوي .


ونذكره ايضاً أن الله تعالى ذكر في سورة النمل * طس * تلك ءايات القرءان وكتاب مبين *


و بذلك يكون المجموع 8 مرات ولكنه في الثامنة قال ( ءايات القرءان )


نعود الى جدول الحروف التقليدي
====================


أ
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
هـ
و
ي
=============


بعد هذه المقدمة ، نحاول أن نخترق الإشارة = تلك آيات الكتاب = ، لنكشف سر هذه الحروف و سوف نخالف الترتيب التقليدي للحروف ، بعد أن بيّنا سبب ترتيب علماء اللغة لجدول الحروف السابق ، والذي سوف يعزز الإدراك الكامل عند القارئ ، إذا علم أن الحروف المنقطة ، جرى نسخها ، و تنقيطها في عصر التدوين ، ولم تكن في عهد الرسول عليه السلام ، قد استنسخت بعد ، حيث كانت اللغة العربية تكتب ب 16 حرفاً فقط ، وهي الحروف التالية :
= أ ح د ر س ص ط ع ق ك ل م ن هـ و ى = هذه هي الحروف التي كانت في عهد الرسول عليه السلام 0




سنشرع هنا بِرَتّلِ حروف الأبجدية العربية فى ثلاث مجموعات حديثة , حتى يسهل علينا تحليل المعجزة 0
كمايلي :


· مجموعة الحروف الجامدة .


· مجموعة الحروف الرخوة .


· مجموعة الحروف المنسوخة من الحروف الرخوة .


كمايلى :



أ ل ك م هـ و ى = ====== = حروف المجموعة الاولى 0


ن ح س ص ط ع د ر ق ===== حروف المجموعة الثانية 0


ب ج ش ض ظ غ ذ ز ف ==== = حروف المجموعة الثالثة 0


ت خ ==========


ث ===========



انظر الآن الى الحروف , ب , ت , ث , تسلسلت أسفل النون , وهكذا حرف , ج , وحرف , خ , تجدها أسفل حرف الحاء , الى آخر الحروف المنقطة , تلك هي عملية النسخ التي اشرتُ اليها .

فقه الحروف 2
قال الله تعالى
وَعَلَّمَ ءَادمَ الاسمآءَ كُلَّها
31 سورة البقرة


المدخل الى علم فقه الحروف , و نبدأ بتحليل الاسماء التي تعلمها ءادم ونسِله من بعدهِ الى ان وصلت الينا


كيف نفهم حساب فقه الحروف ؟
كمايلي :


ننظر الى جدول فقه الحروف المثبت في اسفل الصفحة , ثم نجمع حروف الكلمة الواحدة , فنعلم قياس الكلمة ونتعلم حساب الحروف , ونفهم اسرار الكلام , وذلك عندما يتقدم البحث قليلاً 0


المثال الاول كلمة ( أسد ) وهي عبارة عن ثلاثة حروف كمايلي : \ أ \ س \ د \ مجموع حروف الكلمة بعد ان ننظر الى الجول 1960
=============



و أول ما نبحث عنه في اسرار الحروف هو اسماء الحيوانات ,
أسد
1960
شبل
118


===========



الحصان أو الفرس وابنهما
حصان
1600
مهر
770


==========



الحمار وابنه
حمار
2100
جحش
618


============



البقرة أو الثور وابنهما
بقرة
1000
عجل
790


=============


ماعز
1906
جدي
110



==============
نعجة
1580
خروف
829


نلاحظ ان مَن قام بتسمية الحيوانات جعل قياس حروف الاصل اعلى من قياس حروف الفرع , وهو المولود , وهكذا الاكبر في بقية المسميات يكون اعلى في القياس من الاصغر
============


1150
دجاجة


500
صو ص


145
بيضة


===================


الطيور بشكل عام


2550
طائر


529
فرخ



==================


في النباتات بشكل عام


فسيلة
بزرة
بذرة
1120
606
602
================


ثم قال الله بعد ذلك : و لقد كرَّمنا بنى ءادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات و فضّلناهم على كثير مّمّن خلقنا تفضيلاً * سورة الإسراء الآية 70


انظر الآن الى موطن آدم , ثم تذكر أن مساحة البحار والمحيطات اعلى من نسبة اليابسة على الكرة الأرضية


تابع النظر في المثال


البر
البحر


1610
2180


===================



وقال الله تعالى :


ان ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي اليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين * سورة الاعراف الآية 54


ثم في أسماء الكواكب المنيرة على بنى آدم


الشمس
القمر
النجم


1108
1100
1010



==============


تأمل بعد ذلك في المثال الثاني : ذراع الإنسان وفيه عدد من الأعضاء الأصغر فالأكبر الى أن تُكملَ الذراع باقسامه الأربعة , ثم تدبر في براعة الحروف التي صاغت الألفاظ , و في مقاسات الأرقام التصاعدية التي تشير الى براعة الأتقان و هندسة الحروف في صناعة الأسماء .


ظفر
أُصبُع
راحة اليد
ذراع


521
1830
2170
2202


==============



فى ترتيب المساكن البدائية


بيت ( من الشعر )
غرفة
دار
ديوان


74
597
1560
1560



==================



فى أسماء المجتمعات السكَنية التي اقامها بني آدم


بلدة
قرية
مدينة
حاضرة


240
1010
1170
2175


======================



فى ترتيب حسابات الزمن التي احدثها بني آدم
يوم
شهر
سنة


540
568
1770


==================



فى ترتيب الفاظ المقاسات البدائية


فتر
شبر
قدم
ذراع


524
538
660
2202


=================================



جدول فقه الحرف , مقدمة الى عِلم فقه الحروف



( ء أ إ آ اْ ى ) = س = ن = ع = ح = ر= ق= و= م = ص= =ك = ==هـ = د
1000 \\\ 900 800 700 600 500 400 300 200 100 90 80 70 60


ط ى ب ف ج خ ش غ ز ض ت ث ذ ظ
50 40 30 20 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1

فقه الحروف وعناصر البحث الثلاثة

العنصر الاول : الاية 31 من سُورة البقرة 0
قال الله تعالى في سورة البقرة ( وعلم ءادمَ الاسماء كلها )
العنصر الثاني : حروف فواتح السور , وقد ورد ذكرها في 29 سُورة من سُور القرءان 0
لماذا جاءت هذه الحروف في مقدمة تلك السور ؟ و ما هي فاءدة سِر يدوم الى الابد ؟
العنصر الثالث : جذور القرءان
وجذور القرءان أفرد لها العام اللغوي محمد فؤاد عبد الباقي كتابهُ المسمى ( المعجم المفهرس للألفاظ القرءان )

وقد زاد الله على ذلك , التكرار في سبع مواطن متفرقة بعد فواتح السور , بقوله سبحانه ( تلك ءايات الكتاب )

أسرار التكرار في القرءان الكريم
الر \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة يونس 1


الر \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة يوسف 2


الر \ تلك ءايات الكتاب وقرءان مبين \ سورة الحجر 3


المر \ تلك ءايات الكتاب والذي انزل اليك\ سورة الرعد 4


الم \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة لقمان 5


طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين\ سورة الشعراء 6


طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة القصص 7




بعد تلك المعادلات والحسابات ( التي سوف نقف على ذكرها فيما بعد ) خرج جدول فقه الحروف , ومعنى جدول فقه الحروف هو : ترتيب حروف اللغة ترتيباً فقهياً , من الحرف الاقوى تنازلياً الى الحرف الاضعف 0
كمايلي :

ء أ إ آ اْ مجموعة حرف الالف
أ س ن ع ح رق و م ص ك ل هـ د ط ى ب ف ج خ ش غ ز ض ت ث ذ ظ


ومعنى هذا الترتيب ان حرف الالف هو اقوى الحروف وحرف الظاء هو اضعف الحروف , وهكذا السين اقوى من النون والعين اقوى من الحاء , الى اخر الحروف 0

ولسائل أن يسأل كيف نتعامل مع هذه الحروف ؟!

الجواب : لا بد من الاستعانة بالارقام لحساب وزن الكلمة , وقواعد الارقام قواعد عالمية لا مجال للخطأ فيها 0


مثال


أكل \ فعل ماض مفرد
أكلا \ فعل ماض مثنى
اكلوا \ فعل ماض جمع




حساب حروف الفعل

أكل = ثلاثة حروف
أكلا = اربعة حروف
أكلوا = خمسة حروف ( وهذا هو سبب كتابة الحرف الخامس وعدم لفظهِ )
الامر الذي يوحي ان لفظ الفعل الجماعي عند الاعراب له ميزان صوتي معين , وضع علماء اللغة حرف الالف بعد واو الجماعة عِوضاً عن الصوت , وهذا بحث أخر يسمى فقه الاصوات 0


جمع حروف الافعال المفرد , والمثنى . والجمع , بواسطة الارقام

أكل = 1170
أكلا = 2170
أكلوا = 2200


نلاحظ ان حرف الالف بعد واو الجماعة رفع الميزان العددي , مع ان حرف الالف صامت في هذا الفعل , يكتب ولا يلفظ ( أكلوا )
من هنا نستدل ان علماء اللغة استدلوا من فقه الاصوات على ضرورة رسم الف بعد واو الجماعة كي توازي فقه الاصوات 0
يتبع ان شاء الله








جدول فقه الحروف


( ء أ إ آ اْ ) س ن ع ح ر ق و م ص ك ل هـ د
1000 900 800 700 600 500 400 300 200 100 90 80 70 60

ط ى ب ف ج خ ش غ ز ض ت ث ذ ظ
50 40 30 20 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1
فائدة من التكرار في سور القرءان
من سباعيات القرءان قول الله : تلك ءايات الكتاب

الر \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة يونس 1


الر \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة يوسف 2


الر \ تلك ءايات الكتاب وقرءان مبين \ سورة الحجر 3


المر \ تلك ءايات الكتاب والذي انزل اليك\ سورة الرعد 4


الم \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة لقمان 5


طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين\ سورة الشعراء 6


طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة القصص 7


أنظر الى الاعجاز العددي في القرءان : قال الله تعالى ( 7 ) مرات \ تلك ءايات الكتاب \ وفي المرة الثامنة قال الله تعالى : في سورة النمل * طسم تلك ءايات القرءان وكتاب مبين * فقد أدرج المولى عز وجل كلمة ( قرءان )بدلاً من ( كتاب ) في المرة الثامنة
من أجل ذلك على طلاب العلم الشرعي والمفسرين أن لا يهملوا العد و التكرار في الكتاب فإنه مقصود لغاية التدبر والاستنباط 0

قال الله تعالى :
طس\ تلك ءايات القرءان وكتاب مبين \ سورة النمل آية رقم 1

وقفة ثانية مع عناصر البحث الثلاثة

العنصر الاول : الاية 31 من سُورة البقرة 0
قال الله تعالى في سورة البقرة ( وعلم ءادمَ الاسماء كلها )
العنصر الثاني : حروف فواتح السور , وقد ورد ذكرها في 29 سُورة من سُور القرءان 0
لماذا جاءت هذه الحروف في مقدمة تلك السور ؟ و ما هي فاءدة سِر يدوم الى الابد ؟
العنصر الثالث : جذور القرءان 0
وجذور القرءان أفرد لها العام اللغوي محمد فؤاد عبد الباقي كتابهُ المسمى ( المعجم المفهرس للألفاظ القرءان )

وقد زاد الله على ذلك , التكرار في سبع مواطن متفرقة بعد فواتح السور , بقوله ( تلك ءايات الكتاب )

الشرح
--------
العنصر الاول من عناصر البحث : ( وعلم ءادم الاسماء كلها ) يفيد ان هذا التعليم كان وفق منهج محكم وقواعد فقهية , ولم يكن تعليماً عشوائياً 0

العنصر الثاني : الحَث و التكرار في سبع مواطن مختلفة من سور القرءان , بقول الله : تلك ءايات الكتاب , وهو ارشاد الى معجزة الكتاب , اي ان هذا الكتاب له علامات معجزة , الا وهي بناء هذه الحروف , واين يقع بناءها و اعجازها و تحليلها واسرارها , انه في الجذور , قال الله تعالى : تلك ءايات الكتاب , وتلك اشارة للبعيد , اي ابحث بعيداً , أين ؟ في الجذور 0

العنصر الثالث : تحليل الفاظ القرءان وردها الى جذورها , ثم التدبر في هذه الجذور يضع معادلة حسابية تخرج منها بجدول فقه الحروف , بمعنى ان ترتيب جدول فقه الحروف اشترك في اخراجه للوجود ثلاث عناصر عَمِلتْ معاً , في ترتيبه وتقويمه ( الاسماء والحروف المقطعة والجذور )0

الاسماء اخذ منها القياس
فواتح السور قسمت الحروف الى مجموعتين
1 - مجموعة كرائم الحروف
2 - مجموعة الحروف المتروكة

الجذور اثبتت ان حروف فواتح السور , هي كرائم الحروف , والحروف المتروكة هي حروف ثانوية في اللغة , وقامت بترتيب الحروف حسب قوة الحرف في الجذر القرءاني ايضاً الى مجموعتين , فجاءت كمايلي :

أ س ن ع ح ر ق و م ص ك ل هـ د ط ى \\\ ب ف ج خ ش غ ز ض ت ث ذ ظ

كما هو ظاهر من جدول فقه الحروف اعلاه ان حرف الظاء جاء ترتيبه الاخير في سلسلة الحروف , ومَردُ ذلك لقلة عدد جذر الحرف بين الجذور الاخرى

جذور حرف الظاء
ظعن
ظَعْنِكُم (1)
عدد الكلمات المختلفة = 1
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 1
ظفر
أَظْفَرَكُم (1) ظُفُرٍ (1)
عدد الكلمات المختلفة = 2
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 2
ظلل
الظُّلَّةِ (1) الظِّلَّ (1) الظِّلُّ (1) الظِّلِّ (1) ظَلِيلاً (1) ظَلِيلٍ (1) ظَلَّ (2) ظَلْتَ (1) ظُلَلٌ (2) ظُلَلٍ (1) ظُلَّةٌ (1) ظِلاَلاً (1) ظِلاَلٍ (2) ظِلاَلُهَا (1) ظِلاَلُهُ (1) ظِلاًّ (1) ظِلٍّ (1) فَظَلَّت (1) فَظَلُّوا (1) فَظَلْتُم (1) فَنَظَلُّ (1) فَيَظْلَلْنَ (1) كَالظُّلَلِ (1) لَظَلُّوا (1) وَظَلَّلْنَا (2) وَظِلاَلُهُم (1) وَظِلٍّ (2) وَظِلُّهَا (1)
عدد الكلمات المختلفة = 28
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 33
ظلم
أَظْلَمَ (2) أَظْلَمُ (15) الظَّالِمُ (1) الظَّالِمُونَ (24) الظَّالِمِ (1) الظَّالِمِينَ (64) الظُّلُمَاتُ (2) الظُّلُمَاتِ (12) بِالظَّالِمِينَ (5) بِظَلاَّمٍ (5) بِظُلْمٍ (4) بِظُلْمِهِم (2) تَظْلِم (1) تَظْلِمُوا (1) تَظْلِمُونَ (1) تُظْلَمُ (2) تُظْلَمُونَ (4) ظَالِمٌ (2) ظَالِمَةً (1) ظَالِمَةٌ (3) ظَالِمُونَ (7) ظَالِمِي (2) ظَالِمِينَ (9) ظَلَمَ (4) ظَلَمَت (1) ظَلَمَكَ (1) ظَلَمَهُمُ (2) ظَلَمُوا (39) ظَلَمُونَا (2) ظَلَمْتُ (2) ظَلَمْتُم (2) ظَلَمْنَا (1) ظَلَمْنَاهُم (3) ظَلُومًا (1) ظُلُمَاتٌ (2) ظُلُمَاتٍ (2) ظُلُمَاتِ (4) ظُلِمَ (1) ظُلِمُوا (3) ظُلْمًا (7) ظُلْمَ (1) ظُلْمِهِ (2) ظُلْمِهِم (1) فَبِظُلْمٍ (1) فَظَلَمُوا (2) كَظُلُمَاتٍ (1) لَظَالِمُونَ(1) لَظَالِمِينَ (1) لَظَلُومٌ (1) لَظُلْمٌ (1) لِلظَّالِمِينَ (11) لِيَظْلِمَهُم (3) مَظْلُومًا (1) مُظْلِمًا (1) مُظْلِمُونَ (1) وَالظَّالِمُونَ (1) وَالظَّالِمِينَ (1) وَظَالِمٌ (1) وَظَلَمُوا (2) وَظُلْمًا (1) يَظْلِم (2) يَظْلِمُ (3) يَظْلِمُونَ (13) يُظْلَمُونَ (15)
عدد الكلمات المختلفة = 64
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 315
ظمء
الظَّمْئَانُ (1) تَظْمَؤُا (1) ظَمَأٌ (1)
عدد الكلمات المختلفة = 3
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 3
ظنن
أَظُنُّ (3) الظَّانِّينَ (1) الظَّنَّ (7) الظَّنِّ (3) الظُّنُونَا (1) تَظُنُّ (1) ظَنَنتُ (1) ظَنَنتُم (5) ظَنَنَّا (2) ظَنًّا (1) ظَنَّ (6) ظَنَّا (2) ظَنَّهُ (1) ظَنُّ (2) ظَنُّكُم (1) ظَنُّكُمُ (1) ظَنُّوا (1) فَظَنَّ (1) فَظَنُّوا (1) لأَظُنُّكَ (2) لأَظُنُّهُ (2) لَنَظُنُّكَ (1) نَظُنُّ (1) نَظُنُّكَ (1) نَظُنُّكُم (1) وَتَظُنُّونَ (2) وَظَنَنتُم (1) وَظَنَّ (3) وَظَنُّوا (7) يَظُنُّ (2) يَظُنُّونَ (5)
عدد الكلمات المختلفة = 31
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 69
ظهر
الظَّهِيرَةِ (1) بِظَاهِرٍ (1) تَظَاهَرَا (2) تَظَاهَرُونَ (1) تُظَاهِرُونَ (1) تُظْهِرُونَ (1) ظَاهَرُوهُم (1) ظَاهِرًا (2) ظَاهِرَ (1) ظَاهِرَةً (2) ظَاهِرِينَ (2) ظَهَرَ (4) ظَهِيرًا (4) ظَهِيرٌ (1) ظَهِيرٍ (1) ظَهْرَكَ (1) ظَهْرِهَا (1) ظَهْرِهِ (2) ظُهُورُهُا (1) ظُهُورُهُمَا (1) ظُهُورِكُم (1) ظُهُورِهَا (1) ظُهُورِهِ (1) ظُهُورِهِم (5) ظِهْرِيًّا (1) لِيُظْهِرَهُ (3) وَأَظْهَرَهُ (1) وَالظَّاهِرُ (1) وَظَاهَرُوا (1) وَظَاهِرُهُ (1) وَظَهَرَ (1) وَظُهُورُهُم (1) يَظْهَرُوا (3) يَظْهَرُونَ (1) يَظْهَرُوهُ (1) يُظَاهِرُوا (1) يُظَاهِرُونَ (2) يُظْهِرَ (1) يُظْهِرُ (1)
عدد الكلمات المختلفة = 39
عدد الكلمات الكلي لهذا الجذر = 59
عدد الجذور الكلي لحرف الظاء = 7 جذور فقط


تُحفَة الحروف
لقد صاغ الله تعالى آية قرآنية كاملة ، صياغة فنية نادرة ، جمع فيها حروف اللغة العربية كافة ، لما لهذه اللغة من أهمية في حياة الأمة ، في ماضيها ، وحاضرها ومستقبلها ، جمعها في نسيج لغوي نادر ، لا مثيل له ، في سورة الفتح ، الأية رقم 29 بعدد حروف اللغة العربية المنطوقة - حيث نزل جبريل بالهمزة ولم يكن أهل مكة قبل ذلك يهمزون - فهمزنا بعدها - ( كما قال سيدُنا علي رضي الله عنه )

قال الله تعالى :

محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فأزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين ءامنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما *
سورة الفتح الآية 29



فصل الحرف عن الكلمة



1 - فضلا \ ض


2 - ءامنوا \ ء


3 - الله \ أإآا


4 - شطئه \ ط


5 - بينهم \ ب


6 - يغيظ \ ظ


7 - تراهم \ ت


8 - زراع ، يعجب \ ع


9 - اثر ، مثلهم \ ث


10 - فستغلظ \ غ


11 - اجر \ ج


12 - مغفره \ ف


13 - رحماء \ ح


14 - سوقه \ ق


15 - اخرج \ خ


16 - كفار \ ك


17 - وعد \ د


18 - رسول ، عملوا \ ل


19 - ذلك \ ذ


20 - محمد \ م


21 - ركعا ، التوراة \ ر


22 - رضوان \ ن


23 - فازره \ ز


24 - سيماهم ، بهم ، منهم \ هـ


25 - سجدا , فاستوى \ س


26 - وجوههم ، والذين \ و


27 - اشداء \ ش


28 - انجيل ، يبتغون \ ي


29 - صالحات \ ص





فماذا عساك تقول : إذا علمت أن ( شطئه ) هي الكلمة الوحيدة في كتاب الله تعالى ساقها اليك ، ليتمم المعني ، وجرس المغنى ، ويراعي الإعجاز العددي ، ويتمم الحروف ، وأفرد باباً للهمزة .

بسم الله الرحمن الرحيم

مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْئهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا

سورة الفتح الاية 29

فقه الحروف

في هذه الفقرة نبين فائدة علم فقه الحروف , وسبب السعي الحثيث للوقوف على سبب اتخاذ هذا العلم في مرسوم القرءان ( الرسم العثماني ) باب من ابواب علوم القرءان , وجزء مُعجز من الاعجاز القرءاني الكبير , وسوف نقابل الحروف بالارقام لتيسير الفهم 0
ولهذا العلم ابواب كثيرة منها باب ابدال الحروف وباب نزع الحروف وباب زيادة الحروف , وهذه العلوم موقوفة على كتاب الله وحده , ومن علوم القرءان 0

باب ابدال الحروف
( ابدال الحروف ) و ( القياس الرقمي ) الكلمة المختارة في هذه الفقرة هي : ( إمرأة ) و قد كُتبَتْ في القرءان في بعض المواطن بتاء مبسوطة ( هكذا : إمرأت ) وهذه الكتابة مخالفة لقواعد الاملاء
إمــــــــــرأة \\\\\\ إمـــــــــرأت
2770 \\\\\\\\\\\\\\\ 2704
نلاحظ أن الكلمة الاصلية ( إمرأة ) جاء قياسها اعلى في حساب فقه الحروف , فالتاء المربوطة تتقدم على التاء المبسوطة في جذور القرءان , وفي جدول الحروف , والتاء المبسوطة من الحروف المتروكة , فضلاً عن أن التاء المربوطة من فواتح السور , وعندما ذكر الله المرأة المؤمنة جاء بالتاء المربوطة , وهي ألاصل , في حين عند ذكره للمرأة الناشز , كتبها الوحي بالتاء المبسوطة , فقال ( إمرأت نوح , وإمرأت لوط ) , وعندما تعرض الى المؤمنة التي يفترض انها ترغب بالزواج من الرسول محمد , جاء بالتاء المربوطة , فقال ( و إمرأة مؤمنة وهبت نفسها للنبي ) أي أن النية عندها إنعقدت على محبة وطاعة الرسول , فلا مجال لنشوزها , فالله مطلع على القلوب , بذلك تكون التاء الاولى = وهي الاصلية = فسرت التاء الثانية = وهي الادنى = وقد جاءت المسألة في موضع النشوز و الطاعة في بيوت الانبياء عليهم السلا م 0

المسألة الثانية : المستنبطة من هذه المعجزة أن عدد الحالات المذكورة في كلمة إمرأت هي ( سبع حالات ) أي أن العدد مقصود ومدروس , وليس مصادفة , بمعنى آخر, ان الوحي كان مشرفاً على مرسوم الخط , والعدد والمعجزة الخطية , والنواحي التفسيرية 0
أُنظر الى الايات وتدبر في العدد , ونحن نعلم أن العدد سبعة منهاج رباني يتكرر في الكتب السماوية الثلاثة , بل زاد على ذلك الى أن وصل الى ( الرؤى ) فقال: سبع بقرات , وقال: سبع سنبلات وهي رؤيا الملك في سورة يوسف , وقال: سبع سماوات , وسبعة أيام .... وهكذا 000 في سور أخرى 0

الآيــــــــــــــــــــــــــــات

قال الله تعالــــــــــــــــــى :

1- إِذْ قَالَتْ امْرَأَت عِمْرَانَ\\\ آل عمران الآية 35
2 - امْرَأَت الْــعَزِيزِ تُرَاوِدُ \\\ يــوســف الآية 30
3 - قَالَتْ امْرَأَت الْعَــــزِيزِ\\\ يــوســف الآية 51
4 - وَقَالَتْ امْرَأَت فِرْعَوْنَ\\\ القـصـص الآية . 9
5 - اِمْرَأَت فِــــــــــرْعَوْنَ \\\ التـحـريــم الآية 11

6 - اِمْرَأَت نُــــــــــــــوحٍ \\\ التـحـريـم الآية 10
7 - وَاِمْرَأَت لُـــــــــــوطٍ \\\ التـحـريم الآية 10

نكون بذلك فسرنا المسألة الاولى وهي : المرأة الناشز مع مقارنتها بالمرأة المؤمنة , وسوف نأتي على بقية الحالات في ( إمرأت ) والله الموفق وهو المستعان على كل حال , وقلنا ان نزع الحرف الاصلي واستبداله بحرف ادنى مرتبة , من جدول فقه الحروف يدل على التقريع والتوبيخ في هذه المسألة

جدول فقه الحروف للمعاينة
أ س ن ع ح ر ق و م ص ك ل هـ د ط ى \\\\ ب ف ج خ ش غ ز ض ت ث ذ ظ

فقه الحروف

باب الرِّبا


وقد وردتْ كلمة الربا في مصحف المدينة المنورة الصادر عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالرسم العثماني كمايلي :

قال الله تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبَآوا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * سورة آل عمران الآية 130
صفحة 66و قال الله تعالى
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَاوا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَاوا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَاوا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( 276 ) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَاوا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ( 277 ) سورة االبقرة \ صفحة 47

وقال الله تعالى
وَأَخْذِهِمُ الرِّبَاوا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا * سورة النساء الآية 161
صفحة 103

قال الله تعالى :
وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِّبَاً لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ * سورة الروم الآية 39 صفحة 408



الرّبآوا \\\ الراء مشددة القياس الرقمي 5410 , نلاحظ انه جاء بعد الالف المعظمة , أضعافاً مضاعفة 0
الرّباوا \\\ الراء مشددة القياس الرقمي 4410
رّبا \\\\\ الراء مشددة القياس الرقمي 2030

التفسير
جاءت كلمة الربا في الرسم القرءاني على ثلاث اوجه في مواطن مختلفة من كتاب تعالى , ففي الرسم الاول خالفت قواعد الإملاء و رُسِمَتْ معظمة بزيادة واو و الف , وفي رسمها الثاني كُتِبَتْ بالالف الساكنة والواو , وفي الكَتّبة الثالثة كُتِبَتْ حسب قواعد الاملاء .
انظر الجدول اعلاه وفسر بنفسك الآيات واستخرج المعنى الذي اراده الله تعالى.
ثم ارجع الى تفسير القرطبي , تجده عندما تعرض الى تفسير * وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِّبَاً لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ * سورة الروم الآية 39

ذُكِرَ أن هذا النوع من الربا هو الربا الحلال الذي لا له ولا عليه .
وَعَنْ الضَّحَّاك فِي هَذِهِ الْآيَة : هُوَ الرِّبَا الْحَلَال الَّذِي يُهْدَى لِيُثَابَ مَا هُوَ أَفْضَل مِنْهُ , لَا لَهُ وَلَا عَلَيْهِ , لَيْسَ لَهُ فِيهِ أَجْر وَلَيْسَ عَلَيْهِ فِيهِ إِثْم . وَكَذَلِكَ قَالَ اِبْن عَبَّاس : " وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا " يُرِيد هَدِيّة الرَّجُل الشَّيْء يَرْجُو أَنْ يُثَاب أَفْضَل مِنْهُ ; فَذَلِكَ الَّذِي لَا يَرْبُو عِنْد اللَّه وَلَا يُؤْجَر صَاحِبه وَلَكِنْ لَا إِثْم عَلَيْهِ .
وملخص القول : هو الرِّبا الموقوف الذي لا له ولا عليه , وذلك حسب ظروف المرء0

الهوامش

مصحف المدينة المنورة / طباعة مجمع الملك فهد 0
سورة البقرة الآية 277 والآية 278 الصفحة 47
سورة آل عمرآن الآية 130 الصفحة 66
سورة النساء الآية 161 الصفحة 103
سورة الروم الآية 39 الصفحة 408

تذكير بجدول فقه الحروف
أ س ن ع ح ر ق و م ص ك ل هـ د ط ى \\\\ ب ف ج خ ش غ ز ض ت ث ذ ظ

والارقام موزعة على الحروف ( من الرقم الف الى الرقم واحد ) ألف , مئات , عشرات , احاد , كمايلي
1000 \ 900\ 800 \ 700 \ 600 \ 500 \ 400 \ 300 \ 200 \ 100 \ 90 \ 80 \ 70 \ 60 \ 50 \ 40 \ 30 \ 20 \ 10 \ 9 \ 8 \ 7 \ 6 \ 5 \ 4 \ 3 \ 2 \ 1



محمد عبيدالله
باحث و محاضر جامعي
نيويورك
من مواليد بيت لحم 1959
Admin
Admin
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد المساهمات : 24432

https://iqraa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى