عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
ضاق بالأمر ذَرْعاً
صفحة 1 من اصل 1
ضاق بالأمر ذَرْعاً
كثيراً ما نسمعهم يقولون: ضاق بالأمر ذَرْعاً - أي لم يستطع احتماله - وقد ذكرت المعاجم اللغويَّة معنى هذا القول الذي يشيع كثيراً، جاء في مختار الصحاح: «ضَاقَ بالأمر (ذَرْعاً) أي لم يُطِقْه ولم يَقْوَ عليه». ولكن ماذا يُقصد بالذَّرْع؟ ذكر صاحب المختار أنَّ أصل الذّرْع: بَسْط اليدِ فكأنَّ المراد مَدَّ يَدَه إليه فَلَمْ يَنَلْه. فالمعنى الأصلي للذَّرْع القياس المعروف بالذراع، وفي المصباح المنير أنَّ «ذَرْع الإنسان: طاقته التي يبلغها»، وفي الوسيط: الذَّرْع: المقدار، والطاقة والوُسْع - أي أنَّه خرج عن أصل معناه إلى الطاقة والوُسع وأشار في المختار إلى أنَّه يقال: ضاقَ به ذِراعاً، ويبدو أنَّ كليهما جائز في الاستعمال اللغويّ فالذّرْع والذّراع معناهما متعلّق بالآخر فكلاهما قياس ثم أصابه تطوّر دلالي فخرج من معناه الأصلي وهو المقدار المحسوس إلى معنى آخر وهو الطاقة والتحمّل فإذا قيل: ضقت به ذَرْعاً فالمعنى مجازي أي عَجَزْتُ عن تَحَمّله ولم أعد أطيقه .
منقوول
sage- دائم الحضور
- عدد المساهمات : 4949
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى