الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المقامة الصحارية 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10 
الوهراني - 5335
المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10 
sage - 4949
المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10 
mazouni - 4183
المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10 
رياض - 2903
المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10 
bouhadi - 2451
المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10 
fatima - 2183
المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10 
zahera - 2049
المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10 
جمال - 1981
المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10 
naima - 1924
المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10المقامة الصحارية Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

المقامة الصحارية

اذهب الى الأسفل

المقامة الصحارية Empty المقامة الصحارية

مُساهمة من طرف رياض الأحد يناير 31, 2010 11:30 pm

المقامة الصحارية &&
أزمعت الرحيل : ثبت عليه وأظهرت فيه عزما ، في ركب : أي ركبان الإبل أو الخيل وهو اسم جمع وعددهم من عشرة إلى فوق ، من بني الحارث :
قبيلة بعمان مشهورة بشدة شكيمتها وعراقة نسبها في المجد والكرم والشجاعة
البهاليل :جمع بهلول السيد الجامع لكل خير .
وما منهم إلا أغر: كريم الأفعال سيد شريف ، نجيب : فاضل فطن ، ندب إذا عد الكرام نسيب: سريع إلى الفضائل خفيف في الحاجة، لأنه إذا ندب إليها خف لقضائها.
فما زلنا نستقرئ المنازل : نتتبعها لمعرفة أحوالها، والمعاهد :المكان الذي لا يزال القوم يرجعون إليه.
ونطوي السباسب : الأرض البعيدة المستوية والفدافد : المكان المرتفع إلى أن وصلنا صحار
في رائعة النهار: معظمه
فبينما نحن نجول شوارعها : أي نطوف شوارعها : مفردها شارع وهو الطريق النافذ الذي يسلكه الجميع ونستقصي. مشارعها :نبلغ الغاية في البحث عنها والمشارع جمع المشرع والمشرعة مورد الشاربه.
فإذا نحن على قاصية : ناحية الحضيض : القرار من الأرض عند أسفل الجبل بناد : النادي مجلس القوم ما داموا مجتمعين فيه قد أحتوله القوم :احتوشوا عليه وأحاطوا به.
بالقض والقضيض : يقال لما تكسر من الحجارة وصغر قضيض ولما كبر قض والمعنى : قد أحاطوا به بالكبير والصغير وقد برز في بحبوحته : أي ظهر في وسطه
ذو لحية كثة : أي كثيفة ووهيئة : حال الشيء وكيفيته وشكله وصورته رثة: بالية
قد حلب الدهر أشطريه :هذا مستعار من حلب أشطر الناقة والمعنى أنه اختبر الدهر شطري خيره وشره فعرف ما فيه..
وبلغ من العلم أطوريه : أي حديه أوله وآخره. وقبالته فتى : مقابلته واتجاهه شاب حدث قد كساه الحسن ثوب الجمال: واستعار البدر منه الكمال : وهاتين العبارتين دليل على شدة جمال الفتى وهو سعيد بن أمية وكان في الجاهلية إذا لبس عمامة لا يلبس قرشي عمامة على لونها.
والشيخ مقبل إليه : عاقد جوامع طرفه عليه : كناية عن إلقاء نظرة عليه دون أن ينظر إلى أحد غيره .
يا بني أعرني أذنا واعية: من وعى الشيء جمعه وحواه وقبله وتدبره وحفظه .ونفسا مطيعة مراعية: من راعى الأمر حفظه ونظر إلى ماذا سيصير.
ولتكن من قبل النصيحة فاغتنم لا من أخذته العزة فحسبه جهنم:أي حملته الأنفة والحمية على العمل بالإثم الذي أمر بإتقانه.وكافيه جهنم
فو الذي جعل الأرض مهادا: أي فراشا كالمهد للصبي وهو ما يمهد لينام عليه ،والجبال أوتادا: جمع وتد تثبت به الأرض كما تثبت الخيام بالأوتاد
ما بثثت لك هذه الودائع : أي أطلعتك عليها وكاشفتك بها والودائع جمع مفرده الوديعة ماودع وهو من أودعه الشيء أي دفعه إليه ليكون عنده وديعة والمراد به الكلام الحسن المتضمن نفائس الحكم وأعرت لها منك المسامع إلا بعد ما بلوت : أي اختبرت وجربته ومنه عجمت العود عضضته لأعرف رخاوته من صلابته فاستعير للتجربة .
: وتقلبت في أعطاف اليسر: تمتعت به كيف تحولت والأعطاف جمع العطف من كل شيء جانباه. وتمرغت في أعطان العسر :أي تقلبت فيها.والأعطان جمع العطن وهو مناخ الإبل ومربض الغنم حول الماء.
وركبت البحار وجبت القفار: أي قطعت الخلاء من الأرض لا ماء فيه ولا ناس ولا كلأ وخضت الغمار: أي : الأمور الصعبة واقتحمت الأخطار: أي الشدائد والأمور العظيمة وعاينت الحروب : أي نظرتها وحضرت فيها وعانيت الخطوب: أي قاسيت الأمور العظيمة المكروه .
فلم أكد أرى من الدهر جديدا ولا من أحواله مزيدا:
يابني اترك ما لا يعنيك لتسلم من غائلة (شر ومهلكة ) ما لا يعنيك: ما لا يهمك ولا يشغلك. ومل عن الإخلاق أي انحرف وابتعد عن العيب إلى محاسن الأخلاق: حسن الخلق والسخاء وانزل الشفيق منزلة الشقيق:أي الحريص على خيرك وعلى صداقتك أي اجعله عندك بمنزلة الشقيق الذي هو أخوك من الأم والأب "رب أخ لك لم تلده أمك".

واكتسب خلة الناس : الصداقة بخلة الإيناس: الأنس آنسه أوقعه في الأنس وهو مضاد أوحشه.
واعتصم يا بني بالعقل: أي التجئ وامتنع واجعل العقل معتصما أي موضعا للاعتصام. من بادرة الهوى : حدة الميل في النفس أي من زاغ عن الطريقة المثلى ., فمن عقله الهوى فقد هوى أي صدعه الهوى والميل فقد سقط وهلك.
واقتن من العلم ما يقوم ميلك أي اجمعه واتخذه كي يزيل اعوجاجك وعدم استقامتك وشمرله: واجعل إليه ميلك: أي تهيأ له واجعل رغبتك فيه والميل هنا من مال إلى الشيء رغب فيه وأحبه
ثم التفت إلى الجماعة فقال : عزمت على من أخلص لله الطاعة: أي أقسمت وحلفت أن أترك الرياء فيها (ارعني ) أنصت لي واصغ إلي ولا يكلف إلا وسعه أي فمن لم يستطع أن يتمعن في ما أقوله ويعتبره ويقبله أويصدقه فليسمعه بمجرد السمع وله الخيار من بعد.
فقالوا له: أفدنا وقيت الضير أي كفيت الضرر وأطرقوا أي سكتوا ولم يتكلمو اوأرخوا عيونهم ينظرون إلى الأرض. فكأنما على رؤوسهم الطير مثل يضرب للساكن الوادع يريد أنهم يسكتون ولا يتكلمون والطير لا تسقط إلا على الساكن.
فقال : إن هذا الفتى .. الخ
نغدو : نبكر ونصبح ، بأيمن بأبرك الغدوات والغداة مابين الفجر وطلوع الشمس أو أول النهار والروحات :جمع الروحة العشى
هنيئ سائغ بلا مشقة وزي وري هيئة حسنة ،ري: منظر حسن فما راعني فما أخافني وأفزعني إلا الأيام( قد قلبت لنا ظهر المجن ) مثل يضرب لمن كان على صاحبه مودة ورعاية ثم حال عن العهد وتغير.
وشنت الغارة علينا بالمحن أي وجهتها إلينا من كل جهة أي الأيام جلبت إلينا المحن من كل جهة
وما فتئت توجعنا بشدائدها أي :توجعنا بشدائدها التي هي كالأسنان في الإيلام وتقرمنا بنواجذها :المراد هنا لم تزل تلقف ما عندنا وتذهبه إلى أن خف المتاع أي :طاش ونفص وقل المتاع والمتاع كل ما ينتفع به من عروض الدنيا كثيرها وقليلها.
الشراع الملاءة الواسعة يشرع وينصب على السفينة وهنا كناية عن انحطاط حالتهم في الثروة بعدما كانوا في الدرجة الرفيعة منها
فلم تزل النوى تطرح بنا كل مطرح: النوى همهم الحامل لهم على السفر أو البعد عن أوطانهم ومقار راحتهم أي ترمي بنا في كل مرمى وتقذفنا في كل مهوى وتسرحنا في كل مسرح المسرح: المرعى كأنه مثل مثل النوى في صورة الراعي لم يزل يرسلهم من مكان إلى مكان حتى نزلوا في واديهم.
حللنا نزلنا به وولجنا دخلنا فيه
فهل من كريم يكشف عنا ويزيل الظلام الذي يغشى القلوب من الحيرة والدهش في طلب ما يدفعها والكوارث الأمور المسببة للغم الشديد. ويثلم ويكسر الأريحية: خصلة تجعل الإنسان يرتاح للخصال الحميدة وبذل العطاء وشبا جمع: شباة وهي حد الشيء فإذا انثلمت زال أذاها وشرها.وفي الأبيات
الدهر تارة يعوج وتار ةيرجع إليك.
نبيه رفيع القدر.أرفل أتبختر ، الوفر مصدر الغنى الكثير الواسع
طمري الثوب البالي
هول العسر المخافة في الامر
رقت حنت عليه ورحمته، اغرورقت دمعت كأنها غرقت في دموعها
جيبي : فتحته ورأفته من سيبي أي أصلحته ووصلته والسيب المطر الجاري والعطاء
انثابت: انصبت الديم جمع مفرده ديمة مطر يدوم في سكون بلا رعد وبرق. والصلات جمع للصلة العطية والإحسان ، والمراد هنا أن الصلات تنصب كالديم.
نعرج نقف وننتهج نسلك في الطريق ونلج: ندخل واستخفني أي حملني على الطرب دقائق أخباره .
لله درك دعاء يستعمل للتعجب أي ما أحسنك وأي رجل أنت والمراد هنا الاستحسان والتعجب
ونسيج وحدك الثوب النفيس الذي لا ينسج على منواله عدة أثواب أي واحد في معناه.
القيلولة: النوم في الظهيرة والاسترخاء في الظهير و وإن لم يكن معها نوم ،الظليلة مؤنث الظليل وهي الروضة الكثيرة الأشجار
يغط ينخر في نومه، غطيط البكر :الفتى من الإبل: نفر وذهب شاردا وتركني حائرا أتلدد :أي : التفت يمينا وشمالا فرجعت أدراجي :أي رجعت عودي على بدئي وأنا أستعيذ بالله من صحبة المداجي المنافق: من داجاه مداجاة داراه وسايره العداوة.

رياض
دائم الحضور
دائم الحضور

عدد المساهمات : 2903

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى