عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 84 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 84 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
من قصائد الامام الشافعي في حسن الخلق
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من قصائد الامام الشافعي في حسن الخلق
كتمان الأسرار
إذا المـرء أفشـى سـره بلسانـه .....ولام عليـه غيـره فهـو أحمـق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه .....فصدر الذي يستودع السر أضيـق
حمل النفس على ما يزينها
صن النفس واحملها على ما يزينهـا ...تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل
ولا توليـن الـنـاس إلا تجـمـلاً .....نبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ ....عسى نكبات الدهـر عنـك تـزول
ولا خير فـي ود امـريءٍ متلـونٍإ ....ذا الريح مالت ، مال حيـث تميـل
وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدهـم ....ولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل
تعريف الفقيه والرئيس والغني
إن الفقيه هـو الفقيـه بفعلـه .....ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ...ليس الرئيس بقومه ورجالـه
وكذا الغني هو الغني بحالـه ....ليس الغنـي بملكـه وبمالـه
القناعة
رأيت القناعة رأس الغـنف ...صرت بأذيالها متمسـك
فلا ذا يراني علـى بابـه ....ولا ذا يراني به منهمـك
فصرت غنياً بـلا درهـمٍ ....أمر على الناس شبه الملك
مكارم الأخلاق
لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ ....أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيتـه ....أدفع الشر عنـي بالتحيـات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ....كما أن قد حشى قلبي محبات
الناس داء ودواء الناس قربهم ....وفي اعتزالهم قطع المـودات
تأتي العزة بالقناعة
أمت مطامعي فأرحت نفسي ....فإن النفس ما طمعت تهون
وأحييت القنوع وكان ميتـاً.... ففي إحيائه عرض مصون
إذا طمع يحل بقلـب عبـدٍ ....علته مهانة وعـلاه هـون
الإعراض عن الجاهل
أعرض عن الجاهل السفيه .....فكل مـا قـال فهـو فيـه
ما ضر بحر الفرات يومـاً ...إن خاض بعض الكلاب فيه
كتب إلى ابويطي وهو في السجن : حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعي يقول :
أهين لهم نفسي وأكرمها بهم ....ولا تكرم النفس التي لا تهينها
توقير الرجال
ومن هـاب الرجـال تهيبـه ....ومن حقر الرجال فلن يهابـا
ومن قضت الرجال له حقوقاً.....ومن يعص الرجال فما أصابا
السماحة وحسن الخلق
إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـه ....وما العيب إلا أن أكـون مساببـه
ولو لم تكن نفسـي علـى عزيـزة ....مكنتهـا مـن كـل نـذل تحاربـه
ولو أنني اسعـى لنفعـي وجدتـن ....كثير التوانـي للـذي أنـا طالبـه
ولكننـي اسعـى لأنفـع صاحبـي ....وعار على الشبعان إن جاع صاحبه
يخاطبني السفيه بكل قبح ....فأكره أن أكون له مجيباً
يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً ....كعودٍ زاده الإحراق طيباً
الفضل
أرى الغرفى الدنيا إذا كان فاضلاً .... ترقى على رؤس الرجال ويخطب
وإن كان مثلي لا فضيلـة عنـده .... يقاس بطفلٍ في الشوارع يلعـب
قال الربيع بن سليمان يقول الشافعي :
على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ ... وما الفضل إلا للـذي يتفضـل
الزهد ومصير الظالمين
بلوت بني الدنيا فلـم أر فيهـم .... سوى من غدا والبخل ملء إهابه
فجردت من غمد القناعة صارم .... اًقطعت رجائـي منهـم بذبابـه
فلا ذا يراني واقفاً فـي طريقـه ..... ولا ذا يراني قاعداً عنـد بابـه
غنى بلا مالً عن النـاس كلهـم .... وليس الغنى إلا عن الشيء لآ به
إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباً .... ولج عتواً فـي قبيـح اكتسابـه
فكله إلى صرف الليالـي فإنهـا .... ستدعو له ما لم يكن في حسابـه
فكم قد رأينـا ظالمـاً متمـرداً .... يرى النجم رتيهاً تحت ظل ركابه
فعما قليلٍ وهـو فـي غفلاتـه ....أناخت صروف الحادثات ببابـه
وجوزى بالأمر الذي كان فاعلاً .... وصب عليه الله سـوط عذابـه
السكوت سلامة
قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهمإن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح
والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفوفيه أيضاً لصون العرض إصـلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامته ؟والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح
الصمت خير من حشو الكلام
لا خير في حشو الكلام إذا اهتدت إلى عيونـه
والصمت أجمل بالفتـىمن منطق في غير حينه
وعلى الفتـى لطباعـهسمة تلوح على جبينـة
فضل السكوت
وجدت سكوتي متجـراً فلزمتـهإذا لم أجد ربحاً فلست بخاسـر
ما الصمت إلا في الرجال متاجروتاجره يعلو علـى كـل تاجـر
ومما تمثل به الإمام
إذا نطق السفيه فلا تجبهفخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنـهوإن خليته كمداً يمـوت
الهمة العالية
أمطري لؤلؤاً جبال سرنديبوفيضي آباز تكرور تبـرا
أنا إن عشت لست اعدم قوتاًوإذا مت لست اعدم قبـراً
همتي همة الملوك ونفسـينفس حر ترى المذلة كفـراً
وإذا ما قنعت بالقوت عمريفلماذا أزور زيـداً وعمـراً
الجود
إذا لم تجودوا والأمور بكم تمضيوقد ملكت أيديكم البسط والفيضـا
فماذا يرجـى منكـم إن عزلتـموعضتكم الدنيـا بأنيابهـا عضـا
وتسترجـع الأيـام مـا وهبتكـمومن عادة الأيام تسترجع القرضا
حقوق الناس
أرى راحة للحـق عنـد قضائـهويثقل يوماً إن تركت علـى عمـد
وحسبك حظاً أن ترى غير كـاذبٍوقولك لم اعلم وذلك مـن الجهـد
ومن يقض حق الجار بعد ابن عمهوصاحبه الأدنى على القرب والبعد
يعش سيداً يستعذب النـاس ذكـرهوإن نابه حق أتـوه علـى قصـد
منتهى الجود
يا لهف نفسي علـى مـال أفرقـهعلى المقلين من أهـل المـروات
إن إعتذاري إلى من جاء يسألنـيما ليس عندي لمن إحدى المصيبات
فساد طبائع الناس
ألم يبق في الناس إلا المكر والملقشوك ، إذا لمسوا ، زهر إذا رمقوا
فإن دعتك ضـرورات لعشرتهـمفكن جحيماً لعل الشـوك يحتـرق
حصيد البدع
لم يبرح الناس حتى أحدثـوا بدعـاًفي الدين بالرأي لم يبعث بها الرسل
حتى استخـف بديـن الله أكثرهـموفي الذي حملوا من حقـه شغـل
الأمراض من ثلاث
ثلاث هـن مهلكـة الأنـامأوداعية الصحيح إلى السقام
دوام مـدامـةٍ ودوام وطءٍوإدخال الطعام على الطعام
مدارة الحساد
وداريت كل الناس لكن حاسديمدارته عـزت وعـز منالهـا
وكيف يداري المرء حاسد نعمةٍإذا كان لا يرضيه إلا زوالهـا
مرارة تحميل الجميل
لا تحملـن لمـن يمـنمن الأنام عليـك منـة
واختر لنفسـك حظهـاواصبر فإن الصبر جنة
منن الرجال على القلوبأشد من وقـع الأسنـة
المنــة
رأيتـك تكوينـي بمبسـم منـةٍكأنك سر من أسـرار تكوينـي
فدعنـي مـن الـمـن فلقـمـةمن العيش تكفيني إلى يوم تكفيني
شح الأنفس
وانطقت الدراهم بعد صمتٍأناساً بعد ما كانوا سكوتـاً
فما عطفوا على أحدٍ بفضلٍولا عرفوا لمكرمةٍ ثبوتـاً
الكفر بالمنجمين
خبرا عني المنجـم أنـيكافر بالذي قضته الكواكب
عالماً أن ما يكون وما كانقضاه من المهيمن واجب
إذا المـرء أفشـى سـره بلسانـه .....ولام عليـه غيـره فهـو أحمـق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه .....فصدر الذي يستودع السر أضيـق
حمل النفس على ما يزينها
صن النفس واحملها على ما يزينهـا ...تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل
ولا توليـن الـنـاس إلا تجـمـلاً .....نبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ ....عسى نكبات الدهـر عنـك تـزول
ولا خير فـي ود امـريءٍ متلـونٍإ ....ذا الريح مالت ، مال حيـث تميـل
وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدهـم ....ولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل
تعريف الفقيه والرئيس والغني
إن الفقيه هـو الفقيـه بفعلـه .....ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ...ليس الرئيس بقومه ورجالـه
وكذا الغني هو الغني بحالـه ....ليس الغنـي بملكـه وبمالـه
القناعة
رأيت القناعة رأس الغـنف ...صرت بأذيالها متمسـك
فلا ذا يراني علـى بابـه ....ولا ذا يراني به منهمـك
فصرت غنياً بـلا درهـمٍ ....أمر على الناس شبه الملك
مكارم الأخلاق
لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ ....أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيتـه ....أدفع الشر عنـي بالتحيـات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ....كما أن قد حشى قلبي محبات
الناس داء ودواء الناس قربهم ....وفي اعتزالهم قطع المـودات
تأتي العزة بالقناعة
أمت مطامعي فأرحت نفسي ....فإن النفس ما طمعت تهون
وأحييت القنوع وكان ميتـاً.... ففي إحيائه عرض مصون
إذا طمع يحل بقلـب عبـدٍ ....علته مهانة وعـلاه هـون
الإعراض عن الجاهل
أعرض عن الجاهل السفيه .....فكل مـا قـال فهـو فيـه
ما ضر بحر الفرات يومـاً ...إن خاض بعض الكلاب فيه
كتب إلى ابويطي وهو في السجن : حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعي يقول :
أهين لهم نفسي وأكرمها بهم ....ولا تكرم النفس التي لا تهينها
توقير الرجال
ومن هـاب الرجـال تهيبـه ....ومن حقر الرجال فلن يهابـا
ومن قضت الرجال له حقوقاً.....ومن يعص الرجال فما أصابا
السماحة وحسن الخلق
إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـه ....وما العيب إلا أن أكـون مساببـه
ولو لم تكن نفسـي علـى عزيـزة ....مكنتهـا مـن كـل نـذل تحاربـه
ولو أنني اسعـى لنفعـي وجدتـن ....كثير التوانـي للـذي أنـا طالبـه
ولكننـي اسعـى لأنفـع صاحبـي ....وعار على الشبعان إن جاع صاحبه
يخاطبني السفيه بكل قبح ....فأكره أن أكون له مجيباً
يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً ....كعودٍ زاده الإحراق طيباً
الفضل
أرى الغرفى الدنيا إذا كان فاضلاً .... ترقى على رؤس الرجال ويخطب
وإن كان مثلي لا فضيلـة عنـده .... يقاس بطفلٍ في الشوارع يلعـب
قال الربيع بن سليمان يقول الشافعي :
على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ ... وما الفضل إلا للـذي يتفضـل
الزهد ومصير الظالمين
بلوت بني الدنيا فلـم أر فيهـم .... سوى من غدا والبخل ملء إهابه
فجردت من غمد القناعة صارم .... اًقطعت رجائـي منهـم بذبابـه
فلا ذا يراني واقفاً فـي طريقـه ..... ولا ذا يراني قاعداً عنـد بابـه
غنى بلا مالً عن النـاس كلهـم .... وليس الغنى إلا عن الشيء لآ به
إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباً .... ولج عتواً فـي قبيـح اكتسابـه
فكله إلى صرف الليالـي فإنهـا .... ستدعو له ما لم يكن في حسابـه
فكم قد رأينـا ظالمـاً متمـرداً .... يرى النجم رتيهاً تحت ظل ركابه
فعما قليلٍ وهـو فـي غفلاتـه ....أناخت صروف الحادثات ببابـه
وجوزى بالأمر الذي كان فاعلاً .... وصب عليه الله سـوط عذابـه
السكوت سلامة
قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهمإن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح
والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفوفيه أيضاً لصون العرض إصـلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامته ؟والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح
الصمت خير من حشو الكلام
لا خير في حشو الكلام إذا اهتدت إلى عيونـه
والصمت أجمل بالفتـىمن منطق في غير حينه
وعلى الفتـى لطباعـهسمة تلوح على جبينـة
فضل السكوت
وجدت سكوتي متجـراً فلزمتـهإذا لم أجد ربحاً فلست بخاسـر
ما الصمت إلا في الرجال متاجروتاجره يعلو علـى كـل تاجـر
ومما تمثل به الإمام
إذا نطق السفيه فلا تجبهفخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنـهوإن خليته كمداً يمـوت
الهمة العالية
أمطري لؤلؤاً جبال سرنديبوفيضي آباز تكرور تبـرا
أنا إن عشت لست اعدم قوتاًوإذا مت لست اعدم قبـراً
همتي همة الملوك ونفسـينفس حر ترى المذلة كفـراً
وإذا ما قنعت بالقوت عمريفلماذا أزور زيـداً وعمـراً
الجود
إذا لم تجودوا والأمور بكم تمضيوقد ملكت أيديكم البسط والفيضـا
فماذا يرجـى منكـم إن عزلتـموعضتكم الدنيـا بأنيابهـا عضـا
وتسترجـع الأيـام مـا وهبتكـمومن عادة الأيام تسترجع القرضا
حقوق الناس
أرى راحة للحـق عنـد قضائـهويثقل يوماً إن تركت علـى عمـد
وحسبك حظاً أن ترى غير كـاذبٍوقولك لم اعلم وذلك مـن الجهـد
ومن يقض حق الجار بعد ابن عمهوصاحبه الأدنى على القرب والبعد
يعش سيداً يستعذب النـاس ذكـرهوإن نابه حق أتـوه علـى قصـد
منتهى الجود
يا لهف نفسي علـى مـال أفرقـهعلى المقلين من أهـل المـروات
إن إعتذاري إلى من جاء يسألنـيما ليس عندي لمن إحدى المصيبات
فساد طبائع الناس
ألم يبق في الناس إلا المكر والملقشوك ، إذا لمسوا ، زهر إذا رمقوا
فإن دعتك ضـرورات لعشرتهـمفكن جحيماً لعل الشـوك يحتـرق
حصيد البدع
لم يبرح الناس حتى أحدثـوا بدعـاًفي الدين بالرأي لم يبعث بها الرسل
حتى استخـف بديـن الله أكثرهـموفي الذي حملوا من حقـه شغـل
الأمراض من ثلاث
ثلاث هـن مهلكـة الأنـامأوداعية الصحيح إلى السقام
دوام مـدامـةٍ ودوام وطءٍوإدخال الطعام على الطعام
مدارة الحساد
وداريت كل الناس لكن حاسديمدارته عـزت وعـز منالهـا
وكيف يداري المرء حاسد نعمةٍإذا كان لا يرضيه إلا زوالهـا
مرارة تحميل الجميل
لا تحملـن لمـن يمـنمن الأنام عليـك منـة
واختر لنفسـك حظهـاواصبر فإن الصبر جنة
منن الرجال على القلوبأشد من وقـع الأسنـة
المنــة
رأيتـك تكوينـي بمبسـم منـةٍكأنك سر من أسـرار تكوينـي
فدعنـي مـن الـمـن فلقـمـةمن العيش تكفيني إلى يوم تكفيني
شح الأنفس
وانطقت الدراهم بعد صمتٍأناساً بعد ما كانوا سكوتـاً
فما عطفوا على أحدٍ بفضلٍولا عرفوا لمكرمةٍ ثبوتـاً
الكفر بالمنجمين
خبرا عني المنجـم أنـيكافر بالذي قضته الكواكب
عالماً أن ما يكون وما كانقضاه من المهيمن واجب
jazila- دائم الحضور
-
عدد المساهمات : 1000
العمر : 33
رد: من قصائد الامام الشافعي في حسن الخلق
وقال أيضا
دع الايام تفعل ما تشــــــــــاء*******وطب نفسا اذا حكم القضاء
ولا تجزع
لحادثه الليــــــــالى*******فما لحوادث الدنيا بقــــــاء
وكن رجلا على
الاهوال جلدا*******وشيمتك السماحه والوفاء
وان كثرث عيوبك فى
البرايا*******وسرك ان يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيــــــب*******يغطيه
كما قيل السخـــــــاء
ولا تر للاعـــــــــادى قط ذلا*******فان شماته الاعداء
بــــــلاء
ولا ترج السماحه من بخيل*******فما فى النار للظمان
مـــــاء
ورزقك ليس ينقصه التأنى*******وليس يزيد فى الرزق العناء
ولا حزن
يدوم ولا ســرور********ولا بؤس عليك ولا رخــــاء
دع الايام تفعل ما تشــــــــــاء*******وطب نفسا اذا حكم القضاء
ولا تجزع
لحادثه الليــــــــالى*******فما لحوادث الدنيا بقــــــاء
وكن رجلا على
الاهوال جلدا*******وشيمتك السماحه والوفاء
وان كثرث عيوبك فى
البرايا*******وسرك ان يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيــــــب*******يغطيه
كما قيل السخـــــــاء
ولا تر للاعـــــــــادى قط ذلا*******فان شماته الاعداء
بــــــلاء
ولا ترج السماحه من بخيل*******فما فى النار للظمان
مـــــاء
ورزقك ليس ينقصه التأنى*******وليس يزيد فى الرزق العناء
ولا حزن
يدوم ولا ســرور********ولا بؤس عليك ولا رخــــاء
zahera- دائم الحضور
- عدد المساهمات : 2049
مواضيع مماثلة
» ماقاله الامام الشافعي
» من نصائح الامام الشافعي
» الامام الشافعي رحمه الله
» بطاقات : اقوال وحكم الامام الشافعي
» قصائد شعرية
» من نصائح الامام الشافعي
» الامام الشافعي رحمه الله
» بطاقات : اقوال وحكم الامام الشافعي
» قصائد شعرية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى