عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
الحجاج
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحجاج
النص:
-كانت اليد اليمنى واليد اليسرى (تعيشان)في وئام وتسعيان دائما الى تحقيق سعادة الانسان,وذات يوم نشبت بينهما خصومة.قالت اليد اليمنى لاختها اليسرى مفاخرة:انا اكتب وارسم واعزف وابدع...اما انت فكسولة وعاجزة لا تقومين بعمل مفيد وجميل مثلي,لذا لن اتعامل معك بعد الان.حزّ كلام اليد اليمنى في نفس اليد اليسرى لكنها صبرت وبقيت تراقب تصرفات اختها ومكارتها.
-لاحظت اليد اليمنى,ذات يوم,شعر دمية مسدلا فوق كتفيها بغير نظام,فارادت ان تجدله لي جدلتين تزننهما بشرط لكن عجزت عن انجاز العمل بمفردها رغم عديد المحاولات ,فاحست بانقباض وقالت تعزي نفسها:لا حاجة لي بتجديل شعر الدمية , انها تبدو اجمل بشعر مسدل .ثم اخذت القلم ورسمت على الورقة منظرا طبيعيا , ونظرت الى الصورة بزهو فطارت فرحا, وارادت ان تصفق تعبيرا عن اعجابها ما صنعت لكنها لم تقدر,فالمها ان تحرم حتى التعبير عن سعادتها بما ابدعت اصابعها الماهرة.اكتشقت اليد اليمنى انها عاجزة عن القيام باعمال كثيرة دون مساعدة اختها اليسرى,فندمت وقررت مصالحتها.
الاسئلة:
1-البناء الفكري :6ن:
أ-استخرج المغزى من النص.2ن
ب-وظف في جملة مفيدة من انشائك:وئام-مصالحة.2ن
ج-ماذا يقصد الكاتب لقوله(حز كلام اليد اليمنى في نفس اليد اليسرى)؟.2ن
2-البناء الفني:3ن:
أ-ما نوع اسلوب النص؟1ن.علل؟2ن
3-البناء اللغوي:7ن:
أ-اعرب بالتفصيل ما تحته خط في النص.3ن تعبيرا , لم تقدر
ب-بين وظيفة الجملة ما بين قوسين في النص.2ن
ج-استخرج من النص فعلا اجوف وبين نوعه.2ن
4-تقنيات التعبير:
-عد الى السند وعبر باختصار عن كل عنصر من عناصر مخطط الحكاية الاتي:
-وضعية الانطلاق+عنصرالتغيير _______الصراع+الوضعية الختامية.
<بالتوفيق>
اتمنى الاستفادة منه
-كانت اليد اليمنى واليد اليسرى (تعيشان)في وئام وتسعيان دائما الى تحقيق سعادة الانسان,وذات يوم نشبت بينهما خصومة.قالت اليد اليمنى لاختها اليسرى مفاخرة:انا اكتب وارسم واعزف وابدع...اما انت فكسولة وعاجزة لا تقومين بعمل مفيد وجميل مثلي,لذا لن اتعامل معك بعد الان.حزّ كلام اليد اليمنى في نفس اليد اليسرى لكنها صبرت وبقيت تراقب تصرفات اختها ومكارتها.
-لاحظت اليد اليمنى,ذات يوم,شعر دمية مسدلا فوق كتفيها بغير نظام,فارادت ان تجدله لي جدلتين تزننهما بشرط لكن عجزت عن انجاز العمل بمفردها رغم عديد المحاولات ,فاحست بانقباض وقالت تعزي نفسها:لا حاجة لي بتجديل شعر الدمية , انها تبدو اجمل بشعر مسدل .ثم اخذت القلم ورسمت على الورقة منظرا طبيعيا , ونظرت الى الصورة بزهو فطارت فرحا, وارادت ان تصفق تعبيرا عن اعجابها ما صنعت لكنها لم تقدر,فالمها ان تحرم حتى التعبير عن سعادتها بما ابدعت اصابعها الماهرة.اكتشقت اليد اليمنى انها عاجزة عن القيام باعمال كثيرة دون مساعدة اختها اليسرى,فندمت وقررت مصالحتها.
الاسئلة:
1-البناء الفكري :6ن:
أ-استخرج المغزى من النص.2ن
ب-وظف في جملة مفيدة من انشائك:وئام-مصالحة.2ن
ج-ماذا يقصد الكاتب لقوله(حز كلام اليد اليمنى في نفس اليد اليسرى)؟.2ن
2-البناء الفني:3ن:
أ-ما نوع اسلوب النص؟1ن.علل؟2ن
3-البناء اللغوي:7ن:
أ-اعرب بالتفصيل ما تحته خط في النص.3ن تعبيرا , لم تقدر
ب-بين وظيفة الجملة ما بين قوسين في النص.2ن
ج-استخرج من النص فعلا اجوف وبين نوعه.2ن
4-تقنيات التعبير:
-عد الى السند وعبر باختصار عن كل عنصر من عناصر مخطط الحكاية الاتي:
-وضعية الانطلاق+عنصرالتغيير _______الصراع+الوضعية الختامية.
<بالتوفيق>
اتمنى الاستفادة منه
ilhem mimi- العضو المتميز
- عدد المساهمات : 412
رد: الحجاج
رائـــــــــــع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حبذا لو كان في جهة الفروض و الاختبارات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حبذا لو كان في جهة الفروض و الاختبارات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى