عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
الارجوزة التاريخية وهي جدا مهمة لمن اراد الالمام بالعروض
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الارجوزة التاريخية وهي جدا مهمة لمن اراد الالمام بالعروض
الارجوزة التاريخية وهي جدا مهمة لمن اراد الالمام بالعروض
قال ابن عبد ربه الاندلسي :
هذا اختصار الفَرش من مَقالي ** وبعدَه أقولُ في المِثال
أوله والله أستعينُ ** أن يُعرف التحريكُ والسكُونُ
من كُل ما يبدو على اللَسان ** لا كُل ما تَخُطه اليدانِ
ويَظهر التَّضعيفُ في الثقيلِ ** تَعُدُّه حَرفين في التَّفصيل
مُسكنَاً وبعدهُ مُحركاً ** كنون كُنّا وكراء سَركا
باب الأسباب والأوتاد :
وبعد ذا الأسبابُ والأَوتادُ . ** فإنها لقولنا عِمادُ
فالسببُ الخفيف إذ يعدّ ** محرّك وساكن لا يَعْدُو
والسببُ الثقيلُ في التبيينِ ** حركتان غير ذي تَنوينِ
والوتد المَفروق والمَجموعُ ** كلاهما في حَشوه مَمنوعُ
وإنما اعتلَّ من الأجزاء ** في الفصل والغائي والابتداءِ
فالوتد المَجموع منها فافهمنْ ** حركتان قبل حَرف قد سَكَنْ
والوتد المَفروق من هذينِ ** مُسكَنٌ بين مُحركينِ
فهذه الأوتاد والأسبابُ ** لها ثَبات ولها ذَهابُ
وإنما عَروض كُل قافيه ** جار على أجزائه الثَّمانية
وهاكَها بيّنة مصوَّره ** لكُل مَن عاينها مفسَّره
الفواصل :
فاعلن، فعولن، مستفعلن، فاعلاتن، مفاعيلن، مفاعلتن، متفاعلن مفعولات.
هذي التي بها يقول المُنشد ** في كُل مَا يَرْجُز أو يُقَصِّد
كُل عروض يَعتزي إليها ** وإنما مَدارهُ عليها
منها خمُاسيّان في الهِجاءِ ** وغيرها مُسبَّع البِناءِ
يدخلُها النُقصان بالزّحافِ ** في الحشو والعروض والقوافي
وإنما تدخل في الأسبابِ **لأنها تُعرف باضطرابِ
باب الزحاف في موضعين :
فكُل جزءٍ زَال منه الثاني ** من كُل ما يبدو على اللَسانِ
وكان حرفاً شانُه السكون ** فإنه عندي اسمُه مخْبونُ
وإن وجدت الثاني المَنْقوصَا ** محركاً سميتَه المَوْقوصَا
وإن يكُن مُحرَّكاً فسكِّنا ** فذلك المُضمَر حقاً بَيّنَا
والرابع الساكن إذ يَزول ** فذلك المطويُ لا يَحُولُ
وإن يزل خامسُه المسكَّنُ ** فذلك المَقبوض فهو يحسنُ
وإن يكن هذا الذي يزولُ ** مُحركَّاً فإنه المعقولُ
وإن يكُن محرّكاً سكّنتَهُ ** فسمِّه المَعصوب إن سميته
وإن أزلت سابعَ الحُروفِ ** سميتَه إذ ذاك بالمَكْفوفِ
باب الزحاف الذي يكون في موضعين من الجزء :
كُل زحاف كان في حَرفين ** حَلَّ من الجزء بمَوْضعين
فإنه يُجحِف بالا جزاءِ ** وهو يسمى أقبحَ الأسماءَ
فكُل ما سُكِّن منه الثاني ** وأسقط الرّابع في اللِّسانِ
فذلك المَخزول وهو يَقْبُح ** فحيثما كان فليس يَصلُحُ
وإن يَزُل رابعُه والثاني ** ذاك وذا في الجُزء ساكِنانِ
فإنه عندي اسمُه المَخبولُ ** يُقصِّر الجُزءَ الذي يطولُ
وكل جُزء في الكتاب يُدركُ ** يَسكُن منه الخامس المُحركُ
وأسقط السابع وهو يسكنُ **. فذلك المَنقوص ليس يَحْسُن
وسابع الجُزء وثانيه إذا ** كان يُعد ساكناً ذاك وذا
فأسقطا بأَقبح الزّحافِ ** سُمِّي مشكولاً بلا اختلاف
هذا الزّحاف لا سِواه فاسمَع ** يُطلق في الأجزاء ما لم يُمنع
(
ارجوزة العلل
باب العلل
والعِللُ التي تجوز أجمعُ ** وليس في الحَشو لهنّ موضعُ
ثلاثة تُدعى بالابتداءِ ** والفَصل والغَاية في الأجزاء
والاعتماد خارجٌ عن شَكلها ** وفِعْله مُخالف لفعلها
لأنهم قد تَركوا التزامَهْ ** وجاز فيه القَبضُ والسلامهْ
ومثلُ ذاك جائزٌ في الحَشْوِ ** فَنحو هذا غير ذاك النحوِ
وكُل مُعتلّ فغيرُ جائزِ ** في الحَشو والقَصِيد والأراجزِ
وإنما أجاَزه الخَليلُ ** مُجازفاً إذ خانه الدَّليلُ
وكُل حيّ من بني حَوّاءِ ** فغيرُ مَعْصوم من الخَطَاءِ
فأول البَيت إذا ما اعتلا ** سميته بالابتداء كُلاّ
وغاية الضَّرب تسمَى غايهْ ** وليس في الحَشو لها حِكايهْ
وكُل ما يَدخل في العَروض ** من عِلّة تَجوزُ في القَريض
فهي تُسمَى الفَصل عند ذاكَا ** وقلّ مَن يعرفه هُناكَا
,
باب الخرم
والخَرم في أوائل الأبياتِ ** يُعرف بالأسماء والصفاتِ
نُقصان حَرف من أوائل العَددْ ** في كُل ما شَطْر يُفكِّ من وَتدْ
خَمسة أشطار من الشُّطور ** يُحزم منها أول الصُّدورِ
منها الطِّويل أول الدوائرِ ** وأطْول البِناء عند الشاعر
يَدْخله الخَرم فيُدعَى أثلمَا ** فإنْ تلاه القَبْض سُمّي أثَرْمَا
والوافر الذي مَدار الثانِيهْ ** عليه قد تَعيه أذْن واعِيَهْ
يَدخله الخَرمُ في الابتداءِ ** في أول الجُزء من الأجزاءِ
وهو يسمى أعضباً فكُلما ** ضمّ إليه العَصبُ سمى أَقْصما
وإن يكن أعصب ثم يُعْقلُ ** فذلك الأجمّ ليس يُجهلُ
والهَزَج الذي هو السّوارُ ** عليه للثالثة المَدارُ
يدخله الخَرْم فيُدعى أخرمَا ** وهو قَبيح فاعلمنّ وافْهمَا
حتى إذا ما كف بعد الخَرم ** سميته أخْرب إذ تُسمي
والأشتر المُهجّن العَروضا ** ما كان منه آخرٌ مَقبوضَا
هذا وفي الرابعة المُضارعُ ** يَدخل فيه الخَرم لا يُدافَعُ
كمِثل ما يدخل في شطر الهَزجْ ** وهو يُسمّى باسمه بلا حَرجْ
ولا يجوز الخَرم فيه وحده ** إلا بقَبض أو بكَفٍّ بعدهُ
لعلة التَّراقب المَذكور ** خُصّ به من أجمع الشُطورِ
والمُتقارب الذي في الآخر ** تَحلو به خامسة الدَّوائر
يَدخله ما يدخُل الطويلاً ** من خَرمه وليس مُسْتحيلاً
هذا جميع الخَرم لا سواهُ ** وهو قبيح عند من سَمّاهُ
يدخل في أوائل الأشعارِ ** ما قيل في ذي الخمسة الأَشطارِ
لأنّ في أول كل شَطْرٍ ** حَركتين في اْبتداء الصَّدرِ
وإنما يَنفكّ في الأوتاد ** فلم يَضرها الخرمُ في التَّمادِي
لقوّة الأوتاد في أجزائها ** وأنها تَبرأ من أدْوائها
سالمةً من أجمع الزِّحافِ ** في كُل مَجْزوء وكل وافِي
والجُزء ما لم تر فيه خرْمَا ** فإنه المَوْفورُ قد يُسمّى
,,,,,
باب علل الاعاريض والضروب
والعِلل المسميات اللاتي ** تُعرف بالفُصول والغاياتِ
تَدْخل في الضرَّب وفي العَروض ** وليس في الحَشْو من القَريض
منها الذي يُعرف بالمَحْذوفِ ** وهو سُقوط السَّبب الخَفيف
في آخر الجُزء الذي في الضرب ** أو في العَروض غير قول الكذبِ
ومثله المَعروف بالمَقطَوف ** لولا سكون آخر الحروف
وكل جُزء في الضُّروب كائنِ ** اسقط منه آخر السَّواكنِ
وسكن الآخر من باقِيه ** ما يجيزون الزَحافَ فيه
فذلك المَقصورُ حين يُوصفُ ** وإن يكن آخرُه لا يُزْحف
من وَتد يكون حين لا سَببْ ** فذلك المَقطوع حين يَنْتسبْ
وكل ما يحذف ثم يُقطعُ ** فذلك الأبترُ وهو أشنعُ
وإن يَزُل من آخر الجُزء وَتدْ ** إن كان مَجموعاً فذلك الأحَدْ
أو كان مَفروقاً فذاك الأصْلم ** كلاهما للجُزء حَقّاً صَيْلمُ
وأن يسكَّن سابعُ الحُروفِ ** فإنه يُعرف بالمَوْقوفِ
وأن يكُن محرَّكاً فاذْهِبا ** فذلك المَكسوف حقّاً مُوجِبَاً
وبعده التَشعيث في الخَفيفِ ** في ضَربه السالم لا المَحْذوفِ
يُقطع منه الوَتد المُوسَّطُ ** وكُل شيء بعده لا يَسقُط
,
باب التعاقب والتراقب
وبعد ذا تَعاقب الجُزأينِ ** في السببين المُتقابلين
لا يسقطان جُملةً في الشِّعرِ ** فإنّ ذاك من أشدّ الكَسْرِ
ويثبتان أيّما ثَباتِ ** وذاك من سَلامة الأبياتِ
وأن يَنَل بعضهما إزالَهْ ** عاقَبه الآخر لا مَحالَهْ
فكُل ما عاقبه ما قَبلهُ ** سُمِّي صَدراً فافهمنِّ أصلَهُ
وكُل ما عاقَبه ما بعدَه ** فهو يُسمَّى عَجُزاً فعُدَّه
وإن يكُن هذا وذا مُعاقبَاً ** فهو يُسمى طَرفين واجبَاً
يَدخل في المَديد والخفيفِ ** والرَّمل المَجزوء والمَحْذوفِ
ويدخل المجتثَ أيضاً أجمعَه ** ولا يكون في سوى ذي الأربعَة
والجُزء إذ يخلو من التعاقُب ** فهو بَريء غَيرَ قَول الكاذب
وهكذا إن قِسْتَه التعاقبُ ** وليس مثلَ ذلك التَّراقبُ
لأنه لم يأت من جُزأينِ ** في السببين المُتجاورينِ
لكنّه جاء بجزء واحَدِ ** في أول الصَّدر من القَصائدِ
والسببان غير مَزْحوفينِ ** في جُزئه وغيرُ سالمينِ
إن زال هذا كان ذا مكَانَه ** فاسمَعْ مقالي وافهمنْ بيانَه
فهكذا التراقُب المَوصوفُ ** وكُله في شَطره مَعْروفُ
يدخُل أولَ المُضارع السبب ** وبعدَه يدخُل صدرَ المُقتضبْ
,
الزيادات على الأجزاء
ثم الزِّيادات على الأجزاء ** مَوجودة تُعرف بالأسماءِ
وإنما تَكون في الغاياتِ ** تُزاد في أواخر الأبياتِ
وكُلها في شَطره مَوجودُ ** منها المُرفل الذي يَزيدُ
حَرْفين في الجزء على اعْتدالِه ** مُحرَّكاً وساكناً في حالِه
وذاك فيما لا يَجوز الزَّحفُ ** فيه ولا يُعزى إليه الضعفُ
وفيه أيضاً يدخُلِ المُذالُ ** مُقَيَّداً في كُل ما يُقالُ
وهو الذي يَزيد حرفاَ ساكنَا ** على اعتدال جُزئه مُباينَا
ومثله المُسبغ من هذي العِللْ ** حَرْف تَزيده على شَطر الرَّمَلْ
,
باب نقصان الأجزاء
فإن رأيتَ الجُزء لم يَذهب معا ** بالانتقاص فهو وافٍ فاسمعا
وإن يكُن أَذهبه النقصان ** فافْهم ففي قولي لك البَيانُ
فذلك المَجزوء في النِّصفين ** إذا انتقصتَ منهما جُزأينِ
والبيتُ إن نقصتَ منه شطرَهُ ** فذلك المَشطور فافهم أَمرهُ
وإن نقصتَ منه بعد الشَطرِ ** جُزءاً صحيحاً من أخير الصَّدرِ
وكان ما يبقى على جُزأينِ ** فذلك المَنهوك غيرَ مَين
قال ابن عبد ربه الاندلسي :
هذا اختصار الفَرش من مَقالي ** وبعدَه أقولُ في المِثال
أوله والله أستعينُ ** أن يُعرف التحريكُ والسكُونُ
من كُل ما يبدو على اللَسان ** لا كُل ما تَخُطه اليدانِ
ويَظهر التَّضعيفُ في الثقيلِ ** تَعُدُّه حَرفين في التَّفصيل
مُسكنَاً وبعدهُ مُحركاً ** كنون كُنّا وكراء سَركا
باب الأسباب والأوتاد :
وبعد ذا الأسبابُ والأَوتادُ . ** فإنها لقولنا عِمادُ
فالسببُ الخفيف إذ يعدّ ** محرّك وساكن لا يَعْدُو
والسببُ الثقيلُ في التبيينِ ** حركتان غير ذي تَنوينِ
والوتد المَفروق والمَجموعُ ** كلاهما في حَشوه مَمنوعُ
وإنما اعتلَّ من الأجزاء ** في الفصل والغائي والابتداءِ
فالوتد المَجموع منها فافهمنْ ** حركتان قبل حَرف قد سَكَنْ
والوتد المَفروق من هذينِ ** مُسكَنٌ بين مُحركينِ
فهذه الأوتاد والأسبابُ ** لها ثَبات ولها ذَهابُ
وإنما عَروض كُل قافيه ** جار على أجزائه الثَّمانية
وهاكَها بيّنة مصوَّره ** لكُل مَن عاينها مفسَّره
الفواصل :
فاعلن، فعولن، مستفعلن، فاعلاتن، مفاعيلن، مفاعلتن، متفاعلن مفعولات.
هذي التي بها يقول المُنشد ** في كُل مَا يَرْجُز أو يُقَصِّد
كُل عروض يَعتزي إليها ** وإنما مَدارهُ عليها
منها خمُاسيّان في الهِجاءِ ** وغيرها مُسبَّع البِناءِ
يدخلُها النُقصان بالزّحافِ ** في الحشو والعروض والقوافي
وإنما تدخل في الأسبابِ **لأنها تُعرف باضطرابِ
باب الزحاف في موضعين :
فكُل جزءٍ زَال منه الثاني ** من كُل ما يبدو على اللَسانِ
وكان حرفاً شانُه السكون ** فإنه عندي اسمُه مخْبونُ
وإن وجدت الثاني المَنْقوصَا ** محركاً سميتَه المَوْقوصَا
وإن يكُن مُحرَّكاً فسكِّنا ** فذلك المُضمَر حقاً بَيّنَا
والرابع الساكن إذ يَزول ** فذلك المطويُ لا يَحُولُ
وإن يزل خامسُه المسكَّنُ ** فذلك المَقبوض فهو يحسنُ
وإن يكن هذا الذي يزولُ ** مُحركَّاً فإنه المعقولُ
وإن يكُن محرّكاً سكّنتَهُ ** فسمِّه المَعصوب إن سميته
وإن أزلت سابعَ الحُروفِ ** سميتَه إذ ذاك بالمَكْفوفِ
باب الزحاف الذي يكون في موضعين من الجزء :
كُل زحاف كان في حَرفين ** حَلَّ من الجزء بمَوْضعين
فإنه يُجحِف بالا جزاءِ ** وهو يسمى أقبحَ الأسماءَ
فكُل ما سُكِّن منه الثاني ** وأسقط الرّابع في اللِّسانِ
فذلك المَخزول وهو يَقْبُح ** فحيثما كان فليس يَصلُحُ
وإن يَزُل رابعُه والثاني ** ذاك وذا في الجُزء ساكِنانِ
فإنه عندي اسمُه المَخبولُ ** يُقصِّر الجُزءَ الذي يطولُ
وكل جُزء في الكتاب يُدركُ ** يَسكُن منه الخامس المُحركُ
وأسقط السابع وهو يسكنُ **. فذلك المَنقوص ليس يَحْسُن
وسابع الجُزء وثانيه إذا ** كان يُعد ساكناً ذاك وذا
فأسقطا بأَقبح الزّحافِ ** سُمِّي مشكولاً بلا اختلاف
هذا الزّحاف لا سِواه فاسمَع ** يُطلق في الأجزاء ما لم يُمنع
(
ارجوزة العلل
باب العلل
والعِللُ التي تجوز أجمعُ ** وليس في الحَشو لهنّ موضعُ
ثلاثة تُدعى بالابتداءِ ** والفَصل والغَاية في الأجزاء
والاعتماد خارجٌ عن شَكلها ** وفِعْله مُخالف لفعلها
لأنهم قد تَركوا التزامَهْ ** وجاز فيه القَبضُ والسلامهْ
ومثلُ ذاك جائزٌ في الحَشْوِ ** فَنحو هذا غير ذاك النحوِ
وكُل مُعتلّ فغيرُ جائزِ ** في الحَشو والقَصِيد والأراجزِ
وإنما أجاَزه الخَليلُ ** مُجازفاً إذ خانه الدَّليلُ
وكُل حيّ من بني حَوّاءِ ** فغيرُ مَعْصوم من الخَطَاءِ
فأول البَيت إذا ما اعتلا ** سميته بالابتداء كُلاّ
وغاية الضَّرب تسمَى غايهْ ** وليس في الحَشو لها حِكايهْ
وكُل ما يَدخل في العَروض ** من عِلّة تَجوزُ في القَريض
فهي تُسمَى الفَصل عند ذاكَا ** وقلّ مَن يعرفه هُناكَا
,
باب الخرم
والخَرم في أوائل الأبياتِ ** يُعرف بالأسماء والصفاتِ
نُقصان حَرف من أوائل العَددْ ** في كُل ما شَطْر يُفكِّ من وَتدْ
خَمسة أشطار من الشُّطور ** يُحزم منها أول الصُّدورِ
منها الطِّويل أول الدوائرِ ** وأطْول البِناء عند الشاعر
يَدْخله الخَرم فيُدعَى أثلمَا ** فإنْ تلاه القَبْض سُمّي أثَرْمَا
والوافر الذي مَدار الثانِيهْ ** عليه قد تَعيه أذْن واعِيَهْ
يَدخله الخَرمُ في الابتداءِ ** في أول الجُزء من الأجزاءِ
وهو يسمى أعضباً فكُلما ** ضمّ إليه العَصبُ سمى أَقْصما
وإن يكن أعصب ثم يُعْقلُ ** فذلك الأجمّ ليس يُجهلُ
والهَزَج الذي هو السّوارُ ** عليه للثالثة المَدارُ
يدخله الخَرْم فيُدعى أخرمَا ** وهو قَبيح فاعلمنّ وافْهمَا
حتى إذا ما كف بعد الخَرم ** سميته أخْرب إذ تُسمي
والأشتر المُهجّن العَروضا ** ما كان منه آخرٌ مَقبوضَا
هذا وفي الرابعة المُضارعُ ** يَدخل فيه الخَرم لا يُدافَعُ
كمِثل ما يدخل في شطر الهَزجْ ** وهو يُسمّى باسمه بلا حَرجْ
ولا يجوز الخَرم فيه وحده ** إلا بقَبض أو بكَفٍّ بعدهُ
لعلة التَّراقب المَذكور ** خُصّ به من أجمع الشُطورِ
والمُتقارب الذي في الآخر ** تَحلو به خامسة الدَّوائر
يَدخله ما يدخُل الطويلاً ** من خَرمه وليس مُسْتحيلاً
هذا جميع الخَرم لا سواهُ ** وهو قبيح عند من سَمّاهُ
يدخل في أوائل الأشعارِ ** ما قيل في ذي الخمسة الأَشطارِ
لأنّ في أول كل شَطْرٍ ** حَركتين في اْبتداء الصَّدرِ
وإنما يَنفكّ في الأوتاد ** فلم يَضرها الخرمُ في التَّمادِي
لقوّة الأوتاد في أجزائها ** وأنها تَبرأ من أدْوائها
سالمةً من أجمع الزِّحافِ ** في كُل مَجْزوء وكل وافِي
والجُزء ما لم تر فيه خرْمَا ** فإنه المَوْفورُ قد يُسمّى
,,,,,
باب علل الاعاريض والضروب
والعِلل المسميات اللاتي ** تُعرف بالفُصول والغاياتِ
تَدْخل في الضرَّب وفي العَروض ** وليس في الحَشْو من القَريض
منها الذي يُعرف بالمَحْذوفِ ** وهو سُقوط السَّبب الخَفيف
في آخر الجُزء الذي في الضرب ** أو في العَروض غير قول الكذبِ
ومثله المَعروف بالمَقطَوف ** لولا سكون آخر الحروف
وكل جُزء في الضُّروب كائنِ ** اسقط منه آخر السَّواكنِ
وسكن الآخر من باقِيه ** ما يجيزون الزَحافَ فيه
فذلك المَقصورُ حين يُوصفُ ** وإن يكن آخرُه لا يُزْحف
من وَتد يكون حين لا سَببْ ** فذلك المَقطوع حين يَنْتسبْ
وكل ما يحذف ثم يُقطعُ ** فذلك الأبترُ وهو أشنعُ
وإن يَزُل من آخر الجُزء وَتدْ ** إن كان مَجموعاً فذلك الأحَدْ
أو كان مَفروقاً فذاك الأصْلم ** كلاهما للجُزء حَقّاً صَيْلمُ
وأن يسكَّن سابعُ الحُروفِ ** فإنه يُعرف بالمَوْقوفِ
وأن يكُن محرَّكاً فاذْهِبا ** فذلك المَكسوف حقّاً مُوجِبَاً
وبعده التَشعيث في الخَفيفِ ** في ضَربه السالم لا المَحْذوفِ
يُقطع منه الوَتد المُوسَّطُ ** وكُل شيء بعده لا يَسقُط
,
باب التعاقب والتراقب
وبعد ذا تَعاقب الجُزأينِ ** في السببين المُتقابلين
لا يسقطان جُملةً في الشِّعرِ ** فإنّ ذاك من أشدّ الكَسْرِ
ويثبتان أيّما ثَباتِ ** وذاك من سَلامة الأبياتِ
وأن يَنَل بعضهما إزالَهْ ** عاقَبه الآخر لا مَحالَهْ
فكُل ما عاقبه ما قَبلهُ ** سُمِّي صَدراً فافهمنِّ أصلَهُ
وكُل ما عاقَبه ما بعدَه ** فهو يُسمَّى عَجُزاً فعُدَّه
وإن يكُن هذا وذا مُعاقبَاً ** فهو يُسمى طَرفين واجبَاً
يَدخل في المَديد والخفيفِ ** والرَّمل المَجزوء والمَحْذوفِ
ويدخل المجتثَ أيضاً أجمعَه ** ولا يكون في سوى ذي الأربعَة
والجُزء إذ يخلو من التعاقُب ** فهو بَريء غَيرَ قَول الكاذب
وهكذا إن قِسْتَه التعاقبُ ** وليس مثلَ ذلك التَّراقبُ
لأنه لم يأت من جُزأينِ ** في السببين المُتجاورينِ
لكنّه جاء بجزء واحَدِ ** في أول الصَّدر من القَصائدِ
والسببان غير مَزْحوفينِ ** في جُزئه وغيرُ سالمينِ
إن زال هذا كان ذا مكَانَه ** فاسمَعْ مقالي وافهمنْ بيانَه
فهكذا التراقُب المَوصوفُ ** وكُله في شَطره مَعْروفُ
يدخُل أولَ المُضارع السبب ** وبعدَه يدخُل صدرَ المُقتضبْ
,
الزيادات على الأجزاء
ثم الزِّيادات على الأجزاء ** مَوجودة تُعرف بالأسماءِ
وإنما تَكون في الغاياتِ ** تُزاد في أواخر الأبياتِ
وكُلها في شَطره مَوجودُ ** منها المُرفل الذي يَزيدُ
حَرْفين في الجزء على اعْتدالِه ** مُحرَّكاً وساكناً في حالِه
وذاك فيما لا يَجوز الزَّحفُ ** فيه ولا يُعزى إليه الضعفُ
وفيه أيضاً يدخُلِ المُذالُ ** مُقَيَّداً في كُل ما يُقالُ
وهو الذي يَزيد حرفاَ ساكنَا ** على اعتدال جُزئه مُباينَا
ومثله المُسبغ من هذي العِللْ ** حَرْف تَزيده على شَطر الرَّمَلْ
,
باب نقصان الأجزاء
فإن رأيتَ الجُزء لم يَذهب معا ** بالانتقاص فهو وافٍ فاسمعا
وإن يكُن أَذهبه النقصان ** فافْهم ففي قولي لك البَيانُ
فذلك المَجزوء في النِّصفين ** إذا انتقصتَ منهما جُزأينِ
والبيتُ إن نقصتَ منه شطرَهُ ** فذلك المَشطور فافهم أَمرهُ
وإن نقصتَ منه بعد الشَطرِ ** جُزءاً صحيحاً من أخير الصَّدرِ
وكان ما يبقى على جُزأينِ ** فذلك المَنهوك غيرَ مَين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى