عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
لغتنا العربية الجميلة - مترادفات
صفحة 1 من اصل 1
لغتنا العربية الجميلة - مترادفات
لغتنا الجميلة ----------------------------- *
_“العقب” و”الولد”: _ ان عقب الرجل
أولاده الذكور والاناث وأولاد بنيه من الذكور والاناث، إلا انهم لا يسمون عقبا الا
بعد وفاته. _الولد والسبط_ الفرق بين “الولد” و”السبط”: ان اكثر ما يستعمل السبط في
ولد البنت، ومنه قيل للحسن والحسين رضي الله عنهما: سبطا رسول الله “صلى الله عليه
وسلم”، وقولنا سبط يفيد انه يمتد ويطول، وأصل الكلمة من السبوط وهو الطول
والامتداد، ومنه قيل الساباط لامتداده بين الدارين، والسبط: شجر سمي بذلك لامتداده
وطوله.
_البعل والزوج_ الفرق بين “البعل” و”الزوج”: ان الرجل لا يكون بعلا للمرأة
حتى يدخل بها، وذلك ان البعال النكاح والملاعبة، ومنه قوله عليه السلام: “ايام أكل
وشرب وبعال”. وأصل الكلمة القيام بالأمر، ومنه يقال للنخل اذا شرب بعروقه ولم يحتج
الى سقي: بعل، كأنه يقوم بمصالح نفسه.
_الصاحب والقرين_ الفرق بين “الصاحب”
و”القرين”: ان الصحبة تفيد انتفاع احد الصاحبين بالآخر، ولهذا يستعمل في الآدميين
خاصة فيقال: صحب زيد عمرا، وصحبه عمرو، ولا يقال: صحب النجم النجم أو الكون الكون،
وأصله في العربية الحفظ، ومنه يقال: صحبك الله وسر مصاحبا أي محفوظا، وفي القرآن
“ولا هم منا يصحبون” أي يحفظون. وكلمة القرين تفيد قيام احد القرينين مع الآخر
والجري على طريقته وان لم ينفعه، ومن ثم قيل للبعيرين يشد احدهما الى الآخر:
قرينان. _الفرق بين “المولى” و”الولي”: _ ان الولي هو المعان والمعين تقول: الله
ولي المؤمنين أي معينهم والمؤمن ولي الله أي المعان بنصر الله عز وجل، ويقال ايضا:
المؤمن ولي الله والمراد أنه ناصر لأوليائه ودينه، ويجوز ان يقال: الله ولي
المؤمنين بمعنى انه يلي حفظهم، كولي الطفل المتولي شأنه، ويكون الولي على وجوه،
منها: الحليف المعاقد، ومنها ولي المرأة: القائم بأمرها، ومنها ولي المقتول: الذي
هو احق بالمطالبة بدمه. والمولى على وجوه: هو السيد والمملوك والحليف وابن العم
والاولى بالشيء والصاحب.
_“العقب” و”الولد”: _ ان عقب الرجل
أولاده الذكور والاناث وأولاد بنيه من الذكور والاناث، إلا انهم لا يسمون عقبا الا
بعد وفاته. _الولد والسبط_ الفرق بين “الولد” و”السبط”: ان اكثر ما يستعمل السبط في
ولد البنت، ومنه قيل للحسن والحسين رضي الله عنهما: سبطا رسول الله “صلى الله عليه
وسلم”، وقولنا سبط يفيد انه يمتد ويطول، وأصل الكلمة من السبوط وهو الطول
والامتداد، ومنه قيل الساباط لامتداده بين الدارين، والسبط: شجر سمي بذلك لامتداده
وطوله.
_البعل والزوج_ الفرق بين “البعل” و”الزوج”: ان الرجل لا يكون بعلا للمرأة
حتى يدخل بها، وذلك ان البعال النكاح والملاعبة، ومنه قوله عليه السلام: “ايام أكل
وشرب وبعال”. وأصل الكلمة القيام بالأمر، ومنه يقال للنخل اذا شرب بعروقه ولم يحتج
الى سقي: بعل، كأنه يقوم بمصالح نفسه.
_الصاحب والقرين_ الفرق بين “الصاحب”
و”القرين”: ان الصحبة تفيد انتفاع احد الصاحبين بالآخر، ولهذا يستعمل في الآدميين
خاصة فيقال: صحب زيد عمرا، وصحبه عمرو، ولا يقال: صحب النجم النجم أو الكون الكون،
وأصله في العربية الحفظ، ومنه يقال: صحبك الله وسر مصاحبا أي محفوظا، وفي القرآن
“ولا هم منا يصحبون” أي يحفظون. وكلمة القرين تفيد قيام احد القرينين مع الآخر
والجري على طريقته وان لم ينفعه، ومن ثم قيل للبعيرين يشد احدهما الى الآخر:
قرينان. _الفرق بين “المولى” و”الولي”: _ ان الولي هو المعان والمعين تقول: الله
ولي المؤمنين أي معينهم والمؤمن ولي الله أي المعان بنصر الله عز وجل، ويقال ايضا:
المؤمن ولي الله والمراد أنه ناصر لأوليائه ودينه، ويجوز ان يقال: الله ولي
المؤمنين بمعنى انه يلي حفظهم، كولي الطفل المتولي شأنه، ويكون الولي على وجوه،
منها: الحليف المعاقد، ومنها ولي المرأة: القائم بأمرها، ومنها ولي المقتول: الذي
هو احق بالمطالبة بدمه. والمولى على وجوه: هو السيد والمملوك والحليف وابن العم
والاولى بالشيء والصاحب.
مواضيع مماثلة
» قبسات من لغتنا العربية الجميلة
» لغتنا العربية الجميلة ..لغة القرآن فى حاجة إلى الإنعاش
» لغتنا العربية هويتنا
» كنـــوز رائعة فى لغتنا العربية
» مقال جميل عن لغتنا العربية
» لغتنا العربية الجميلة ..لغة القرآن فى حاجة إلى الإنعاش
» لغتنا العربية هويتنا
» كنـــوز رائعة فى لغتنا العربية
» مقال جميل عن لغتنا العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى