عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
في سَوَادِ أَشْيَاءَ مُخْتَلِفَةٍ
صفحة 1 من اصل 1
في سَوَادِ أَشْيَاءَ مُخْتَلِفَةٍ
الحَاتِمُ الغُرَابُ الأسْوَدُ
السِّلابُ الثَّوْبُ الأَسْوَدُ تَلْبَسُهُ المَرْأَةُ في حِدَادِهَا
الوَيْنُ العِنَبُ الأسْوَدُ عَنْ ثَعْلَبٍ عَنِ ابْنِ الأعْرَابيِّ وأنشَدَ في وَصْفِ شَعْرِ امْرَأةٍ : ( من الرجز ) :
كَأَنَّهُ الوَيْنُ إذا يُجْنَى الَويْنْ
وُيرْوَى : إذْ يُجْنَى وينُ
الحالُ الطِّينُ الأسْوَدُ . ومِنْهُ حديث مَرْوِيٌ أنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ لمَّا قَالَ فِرْعَوْنُ { آمَنْتُ أنَّهُ لا إلَهَ إلا الذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إسْرَائِيلَ } : ( أخَذْتُ مِنْ حَالِ البَحْرِ فَضَربْتُ بِهِ وَجْهَهُ )
الظِّلُّ سَوَادُ اللَّيْلِ
السُّخَامُ سَوَاد القِدْرِ
السَّعْدَانَةُ واللَوْعُ السَّوَادُ الَذِي حَوْلَ الثَّدْيِ عَنْ ثَعْلَبِ عَنِ ابْنِ الأعْرابي
التَّدْسِيمُ السَّوَادُ الَذِي يُجعَلُ عَلَى وَجْهِ الصَّبِي كَيْلاَ تُصِيبَهُ العَيْنَُ وفي حَدِيثِ عُثْمَانَ رضي اللّه عَنْه أنَّهُ نَظَرَ إلى غُلام مَلِيح فَقَالَ : ( دَسِّمُوا نُونَتَهُ ) . والنُّونَةُ حُفْرَةُ الذَّقَنِ عَنِ ابْنِ الأعْرابي أيضاً
درجات السواد
أخْطَبُ
أغْبَشُ
أَغْبَرُ
قَاتِم
أَصْدَا
أَحْوَى
أَكْهَبُ
أَرْ بَدُ
أَغْثَرُ
أدْ غَمُ
أظْمَى
أوْرَقُ
أخْصَف في تَقْسِيمِ السَّوَادِ والبَيَاضِ عَلَى مَا يَجْتَمِعَانِ فِيهِ
فَرَس ابْلَقُ
تَيْس أَخْرَجِ
كَبْش أمْلَحُ
َثوْر أشْيَهُ
غُرَاب أبْقَعُ
حَبْل أبْرَقُ
ابَنُوس مُلَمَّع
سَحَابٌ نمِر
أَفْعُوَان أَرْقَشُ
دَجَاجَة رَقْطَاءُفي تَقْسِيمِ الحُمْرَةِ
ذَهَب أحْمَرُ
فَرَس أَشْقَرُ
رَجُلٌ أَقْشَرُ
دَمٌ أَشْكَلُ
لَحْم شَرِق
ثَوْبٌ مُدَمَّى
مُدَامَة صَهْبَاءُ
في الاستعارة
يْش أَخْضَرُ
مَوْت أَحْمَرُ
نِعْمَةٌ بَيْضَاءُ
يَوْم أَسْوَدُ
عَدُوّ أَزْرَقُ
السِّلابُ الثَّوْبُ الأَسْوَدُ تَلْبَسُهُ المَرْأَةُ في حِدَادِهَا
الوَيْنُ العِنَبُ الأسْوَدُ عَنْ ثَعْلَبٍ عَنِ ابْنِ الأعْرَابيِّ وأنشَدَ في وَصْفِ شَعْرِ امْرَأةٍ : ( من الرجز ) :
كَأَنَّهُ الوَيْنُ إذا يُجْنَى الَويْنْ
وُيرْوَى : إذْ يُجْنَى وينُ
الحالُ الطِّينُ الأسْوَدُ . ومِنْهُ حديث مَرْوِيٌ أنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ لمَّا قَالَ فِرْعَوْنُ { آمَنْتُ أنَّهُ لا إلَهَ إلا الذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إسْرَائِيلَ } : ( أخَذْتُ مِنْ حَالِ البَحْرِ فَضَربْتُ بِهِ وَجْهَهُ )
الظِّلُّ سَوَادُ اللَّيْلِ
السُّخَامُ سَوَاد القِدْرِ
السَّعْدَانَةُ واللَوْعُ السَّوَادُ الَذِي حَوْلَ الثَّدْيِ عَنْ ثَعْلَبِ عَنِ ابْنِ الأعْرابي
التَّدْسِيمُ السَّوَادُ الَذِي يُجعَلُ عَلَى وَجْهِ الصَّبِي كَيْلاَ تُصِيبَهُ العَيْنَُ وفي حَدِيثِ عُثْمَانَ رضي اللّه عَنْه أنَّهُ نَظَرَ إلى غُلام مَلِيح فَقَالَ : ( دَسِّمُوا نُونَتَهُ ) . والنُّونَةُ حُفْرَةُ الذَّقَنِ عَنِ ابْنِ الأعْرابي أيضاً
درجات السواد
أخْطَبُ
أغْبَشُ
أَغْبَرُ
قَاتِم
أَصْدَا
أَحْوَى
أَكْهَبُ
أَرْ بَدُ
أَغْثَرُ
أدْ غَمُ
أظْمَى
أوْرَقُ
أخْصَف في تَقْسِيمِ السَّوَادِ والبَيَاضِ عَلَى مَا يَجْتَمِعَانِ فِيهِ
فَرَس ابْلَقُ
تَيْس أَخْرَجِ
كَبْش أمْلَحُ
َثوْر أشْيَهُ
غُرَاب أبْقَعُ
حَبْل أبْرَقُ
ابَنُوس مُلَمَّع
سَحَابٌ نمِر
أَفْعُوَان أَرْقَشُ
دَجَاجَة رَقْطَاءُفي تَقْسِيمِ الحُمْرَةِ
ذَهَب أحْمَرُ
فَرَس أَشْقَرُ
رَجُلٌ أَقْشَرُ
دَمٌ أَشْكَلُ
لَحْم شَرِق
ثَوْبٌ مُدَمَّى
مُدَامَة صَهْبَاءُ
في الاستعارة
يْش أَخْضَرُ
مَوْت أَحْمَرُ
نِعْمَةٌ بَيْضَاءُ
يَوْم أَسْوَدُ
عَدُوّ أَزْرَقُ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى