الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10 
الوهراني - 5335
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10 
sage - 4949
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10 
mazouni - 4183
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10 
رياض - 2903
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10 
bouhadi - 2451
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10 
fatima - 2183
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10 
zahera - 2049
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10 
جمال - 1981
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10 
naima - 1924
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Empty ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟

مُساهمة من طرف Admin الأحد مايو 09, 2010 7:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



س 1:ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟
جـ :
المقصود به أنه كما تعود الروح لجسم هامد، فيبعث إلى الدنيا من جديد بقلب و
حـس واع. كان الحـال بالنسبة للشعر العربي فقد استسلم إلى حالة من الجمود
أخذ علي أثرها ينـزل إلى مدارج الضعف و الانحلال منذ وقوع بغداد في أيدي
التتـار .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س2: ما أشهر
الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة ؟

جـ : أشهر الأسماء التي
أطلقت على تلك المدرسة : المدرسة الاتباعية ثم مدرسة الإحياء و البعث ثم
مدرسة المحافظين ثم مدرسة الشعر العمودي و في النهاية سميت الكلاسيكية
الجديدة على يد أحمد شوقي .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س3 : هل توافق علي تسمية مدرسة الإحياء
والبعث بهذا الاسم ؟
جـ : أوافق على هذه التسمية لأنهم ـ بالفعل ـ
قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه بعد مرحلة من الضعف الشديد والجمود قبل
بداية النهضة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س4 : ما دور البارودي في إحياء الشعر
العربي ؟
جـ : دور البارودي في إحياء الشعر العربي
1 - ارتفع
بالكلمة و العبارة بعد الضعف و الابتذال .
2 - ارتقى بالموضوع بعد الجدب
و التفاهة و التكرار الذي كان سائداً .
3 - خلص الخيال من التقليد
4
- أعطى العاطفة حيوية متدفقة بعد البرود و الجفاف .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س5 دلل على أن البارودي هو باعث الحركة
الأدبية في العصر الحديث .
جـ : البارودي هو باعث الحركة
الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه
مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية
، وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والأتراك ، ولكن الله هيأ له أن
يتلقى تعليمه في بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة ، فأكب(عكف و
أقام ) على قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد
، وتفاعل معه ، فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل
الشعر العربي من الضعف إلى القوة ، وتخطى الحواجز وحطم القيود ، وأحيا
الشعر وبعثه من مرقده ، وأثبت أن اللغة العربية قادرة على البقاء والحياة ،
وأن أسباب ضعفها غريبة طارئة عليها .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س6 : ما العوامل التي هيأت للبارودي النبوغ
في الشعر ؟
جـ : العوامل التي هيأت له النبوغ في الشعر هي:
موهبته
الفطرية، واطلاعه على الأدب الجيد، مما تركه السابقون، وحفظه لكثير من
الشعر العباسي الأصيل، وخبرته بالحياة السياسية، واشتراكه في المعارك
الحربية، واعتزازه باللغة الأصيلة، ونفوره من الصنعة اللفظية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س7 : ما مظاهر التجديد في الشعر عند
البارودي ؟
جـ : مظاهر التجديد عند البارودي :
ظهر صوت
البارودي رصيناً قوياً في عباراته و ألفاظه متيناً في أساليبه صافيا في
أخيلته ، شريفاً في معانيه مشرقاً في ديباجته جزلاً في تراكيبه ، فلقد
استطاع أن يعيد الحياة للشعر بعد أن سلبت منه و بذلك نهض بالشعر من قاع
منحدر إلى قمة شامخة و ظهر ذلك في :
أولا ً : الأسلوب :
1
- ارتقي بالكلمة و العبارة من الضعف و الابتذال إلى صحة التركيب و قوته .
2
- ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة ( الإحكام )و التحرر .
3 -
انتقل من التعقيد و الغموض إلى الوضوح و الإفصاح.
ثانياً : الموضوع :
1 - ابتعد بموضوعاته عن
التكرار و السطحية و اتجه إلى التجدد و التنوع .
2 - عبر عن الأحاسيس
الذاتية و الحياة المعاصرة ، و القضايا القومية و أحداث العصر .
2 -
انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة مثل
دوره في إحياء الشعر العربي و وصف الطبيعة و الشوق لمصر و الحروب التي
خاضها و يرثي والده و زوجته و ابنه و يتغزل و يكتب في السياسة و الوطنيات.
يقول
في شكواه من المنافقين:
أنا فى زمان غادر ومعاشر يتلونـــون تلــــون
الحرباء
ثالثاً : الخيال :
1 - انتقل بالخيال من
الضيق و السطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
2 – اعتمد على حواسه في أن
يجعل من الصور لوحات فنية متحركة مرئية و مسموعة ، و يظهر ذلك في وصف
الطبيعة و الحروب و المعارك و الشوق لمصر.
يقول عن تجربته مع الخيال
الشعرى:
تعرَّض لى يوما فصوّرت حسنه ببلورتى عينى فى صفحة القلب
رابعاً :
العاطفة :
انتقل بها من البرودة و الجفاف إلى الحيوية و الحركة و
الذاتية .
خامساً : الموسيقـا
:
حافظ فيها علي وحدة الوزن و القافية و كانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س 8 لماذا قام البارودي بمحاكاة القدماء في
أشعارهم ؟
جـ : كان نابعاً من روح المنافسة و تحدي الممتازين ؛
ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي و الإسلامي و
الأموي و العباسي و انصرف عن شعراء العصرين المملوكي و العثماني معتمداً
علي نقاء الذهن و الفطرة السليمة و حفظه للجيد من الأشعار و تتلمذه علي يد
الشيخ حسين

المر صفي .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س9 : اذكر أهم العوامل التي هيأت للبارودي
القدرة علي إحياء الشعر العربي ؟
جـ : أهم العوامل التي هيأت
للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي :
1-استعداده الفطري و موهبته
الشعرية .
2-كثرة أسفاره و تجاربه العميقة .
3-اطلاعه علي الآداب
الأجنبية . ( التركية و الإنجليزية و الفارسية )
4-اطلاعه علي التراث
العربي العظيم .
5-إيمانه بعظمة أمته العربية و جمال لغتها الخالدة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س10 : لمدرسة الإحياء و البعث خصائص فنية
مميزة … فما هي ؟
جـ : -من حيث المضمون :
1- تعدد
الأغراض فى القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
2 - البدء بالنسيب(
الغزل ) و ما يمر به الشاعر .
3 - تقليد القدماء فى موضوعاتهم من مدح
وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
4 - اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى
تفككها .
5 - خطاب الصاحبين على عادة القدماء .
- من حيث
الشكل :
1 - التزام الوزن الواحد و القافية الموحدة .
2 -
تقليد القدماء في الأخيلة و الصور و التراكيب .
3-العناية بانتقاء
الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته .
4- الاتجاه إلى التصوير الجزئي .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



س11 : [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه
أستاذهم ] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ و ما سمات التجديد عندهم
؟
جـ : أولاً – سار تلاميذ البارودي علي نهجه و اعتمدوا علي
التعلم منه بــ :
1- المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم و أحمد شوقي في مصر .
2-
المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في سوريا و الزهاوي في العراق .
3-
متابعة و قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
هذا الجيل
الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسي البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه
البارودي و ازادوا عليه في أنهم
(سمات التجديد عندهم):
(أ)
عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي .
(ب) عبروا عن روح عصرهم الذي
عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية و الثقـافية و الفكرية و الأخلاقية و
هذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
(جـ) خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا
بالجانب الوجداني و لم يهتموا بالمحاكاة و التقليد بل تفوقوا علي البارودي
في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان و حلاوة الموسيقا.
(د) الاهتمام
بالجماهير و آمالها .
(هـ) التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في
سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
1-الاهتمام بثقافة العصر . 2-الأخذ من
التراث .
(و) مال أسلوبهم الي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


س12 : لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من
تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية
الجديدة ، مع التمثيل .
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا
ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل
والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : علي بك
الكبير ، ومجنون ليلى ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار
الحوادث في وادي النيل ) التي يقول فيها :
قل لبان بني فشاد فغالى لَمْ
يَجُزْ مصرَ في الزمانِ بناءُ

وبَنَيْنا فلَمْ نُخَلِّ لبَانٍ وعَلَوْنا فلَمْ يَجـــــُزْنا علاءُ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س13: ما دورشوقي في تطوير الشعر ؟
جـ
: دورشوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
1-ترك المديح و اتجه إلى التاريخ
في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
2-اتجه نحو المنجزات العصرية
.
3-اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
4-ريادته المسرح العربي و
تقديم العديد من المسرحيات مثل علي بك الكبير ، مصـرع كليوباترا ، مجنون
ليلي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س14 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع
الشعر العربي . وضح .
جـ : حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي
للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933 ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض
"الإلياذة الإسلامية" .
رومانسية مطران
Admin
Admin
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد المساهمات : 24432

https://iqraa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Empty رد: ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟

مُساهمة من طرف جمال الأحد مايو 09, 2010 8:16 pm

geek ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ 1659
جمال
جمال
دائم الحضور
دائم الحضور

عدد المساهمات : 1981

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟ Empty رد: ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟

مُساهمة من طرف fatima الأحد مايو 09, 2010 8:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
fatima
fatima
دائم الحضور
دائم الحضور

انثى
عدد المساهمات : 2183

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى