عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س 1:ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟
جـ :
المقصود به أنه كما تعود الروح لجسم هامد، فيبعث إلى الدنيا من جديد بقلب و
حـس واع. كان الحـال بالنسبة للشعر العربي فقد استسلم إلى حالة من الجمود
أخذ علي أثرها ينـزل إلى مدارج الضعف و الانحلال منذ وقوع بغداد في أيدي
التتـار .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س2: ما أشهر
الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة ؟
جـ : أشهر الأسماء التي
أطلقت على تلك المدرسة : المدرسة الاتباعية ثم مدرسة الإحياء و البعث ثم
مدرسة المحافظين ثم مدرسة الشعر العمودي و في النهاية سميت الكلاسيكية
الجديدة على يد أحمد شوقي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س3 : هل توافق علي تسمية مدرسة الإحياء
والبعث بهذا الاسم ؟
جـ : أوافق على هذه التسمية لأنهم ـ بالفعل ـ
قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه بعد مرحلة من الضعف الشديد والجمود قبل
بداية النهضة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س4 : ما دور البارودي في إحياء الشعر
العربي ؟
جـ : دور البارودي في إحياء الشعر العربي
1 - ارتفع
بالكلمة و العبارة بعد الضعف و الابتذال .
2 - ارتقى بالموضوع بعد الجدب
و التفاهة و التكرار الذي كان سائداً .
3 - خلص الخيال من التقليد
4
- أعطى العاطفة حيوية متدفقة بعد البرود و الجفاف .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س5 دلل على أن البارودي هو باعث الحركة
الأدبية في العصر الحديث .
جـ : البارودي هو باعث الحركة
الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه
مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية
، وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والأتراك ، ولكن الله هيأ له أن
يتلقى تعليمه في بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة ، فأكب(عكف و
أقام ) على قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد
، وتفاعل معه ، فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل
الشعر العربي من الضعف إلى القوة ، وتخطى الحواجز وحطم القيود ، وأحيا
الشعر وبعثه من مرقده ، وأثبت أن اللغة العربية قادرة على البقاء والحياة ،
وأن أسباب ضعفها غريبة طارئة عليها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س6 : ما العوامل التي هيأت للبارودي النبوغ
في الشعر ؟
جـ : العوامل التي هيأت له النبوغ في الشعر هي:
موهبته
الفطرية، واطلاعه على الأدب الجيد، مما تركه السابقون، وحفظه لكثير من
الشعر العباسي الأصيل، وخبرته بالحياة السياسية، واشتراكه في المعارك
الحربية، واعتزازه باللغة الأصيلة، ونفوره من الصنعة اللفظية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س7 : ما مظاهر التجديد في الشعر عند
البارودي ؟
جـ : مظاهر التجديد عند البارودي :
ظهر صوت
البارودي رصيناً قوياً في عباراته و ألفاظه متيناً في أساليبه صافيا في
أخيلته ، شريفاً في معانيه مشرقاً في ديباجته جزلاً في تراكيبه ، فلقد
استطاع أن يعيد الحياة للشعر بعد أن سلبت منه و بذلك نهض بالشعر من قاع
منحدر إلى قمة شامخة و ظهر ذلك في :
أولا ً : الأسلوب :
1
- ارتقي بالكلمة و العبارة من الضعف و الابتذال إلى صحة التركيب و قوته .
2
- ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة ( الإحكام )و التحرر .
3 -
انتقل من التعقيد و الغموض إلى الوضوح و الإفصاح.
ثانياً : الموضوع :
1 - ابتعد بموضوعاته عن
التكرار و السطحية و اتجه إلى التجدد و التنوع .
2 - عبر عن الأحاسيس
الذاتية و الحياة المعاصرة ، و القضايا القومية و أحداث العصر .
2 -
انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة مثل
دوره في إحياء الشعر العربي و وصف الطبيعة و الشوق لمصر و الحروب التي
خاضها و يرثي والده و زوجته و ابنه و يتغزل و يكتب في السياسة و الوطنيات.
يقول
في شكواه من المنافقين:
أنا فى زمان غادر ومعاشر يتلونـــون تلــــون
الحرباء
ثالثاً : الخيال :
1 - انتقل بالخيال من
الضيق و السطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
2 – اعتمد على حواسه في أن
يجعل من الصور لوحات فنية متحركة مرئية و مسموعة ، و يظهر ذلك في وصف
الطبيعة و الحروب و المعارك و الشوق لمصر.
يقول عن تجربته مع الخيال
الشعرى:
تعرَّض لى يوما فصوّرت حسنه ببلورتى عينى فى صفحة القلب
رابعاً :
العاطفة :
انتقل بها من البرودة و الجفاف إلى الحيوية و الحركة و
الذاتية .
خامساً : الموسيقـا
:
حافظ فيها علي وحدة الوزن و القافية و كانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س 8 لماذا قام البارودي بمحاكاة القدماء في
أشعارهم ؟
جـ : كان نابعاً من روح المنافسة و تحدي الممتازين ؛
ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي و الإسلامي و
الأموي و العباسي و انصرف عن شعراء العصرين المملوكي و العثماني معتمداً
علي نقاء الذهن و الفطرة السليمة و حفظه للجيد من الأشعار و تتلمذه علي يد
الشيخ حسين
المر صفي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س9 : اذكر أهم العوامل التي هيأت للبارودي
القدرة علي إحياء الشعر العربي ؟
جـ : أهم العوامل التي هيأت
للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي :
1-استعداده الفطري و موهبته
الشعرية .
2-كثرة أسفاره و تجاربه العميقة .
3-اطلاعه علي الآداب
الأجنبية . ( التركية و الإنجليزية و الفارسية )
4-اطلاعه علي التراث
العربي العظيم .
5-إيمانه بعظمة أمته العربية و جمال لغتها الخالدة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س10 : لمدرسة الإحياء و البعث خصائص فنية
مميزة … فما هي ؟
جـ : -من حيث المضمون :
1- تعدد
الأغراض فى القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
2 - البدء بالنسيب(
الغزل ) و ما يمر به الشاعر .
3 - تقليد القدماء فى موضوعاتهم من مدح
وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
4 - اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى
تفككها .
5 - خطاب الصاحبين على عادة القدماء .
- من حيث
الشكل :
1 - التزام الوزن الواحد و القافية الموحدة .
2 -
تقليد القدماء في الأخيلة و الصور و التراكيب .
3-العناية بانتقاء
الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته .
4- الاتجاه إلى التصوير الجزئي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س11 : [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه
أستاذهم ] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ و ما سمات التجديد عندهم
؟
جـ : أولاً – سار تلاميذ البارودي علي نهجه و اعتمدوا علي
التعلم منه بــ :
1- المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم و أحمد شوقي في مصر .
2-
المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في سوريا و الزهاوي في العراق .
3-
متابعة و قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
هذا الجيل
الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسي البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه
البارودي و ازادوا عليه في أنهم
(سمات التجديد عندهم):
(أ)
عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي .
(ب) عبروا عن روح عصرهم الذي
عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية و الثقـافية و الفكرية و الأخلاقية و
هذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
(جـ) خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا
بالجانب الوجداني و لم يهتموا بالمحاكاة و التقليد بل تفوقوا علي البارودي
في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان و حلاوة الموسيقا.
(د) الاهتمام
بالجماهير و آمالها .
(هـ) التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في
سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
1-الاهتمام بثقافة العصر . 2-الأخذ من
التراث .
(و) مال أسلوبهم الي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س12 : لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من
تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية
الجديدة ، مع التمثيل .
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا
ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل
والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : علي بك
الكبير ، ومجنون ليلى ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار
الحوادث في وادي النيل ) التي يقول فيها :
قل لبان بني فشاد فغالى لَمْ
يَجُزْ مصرَ في الزمانِ بناءُ
وبَنَيْنا فلَمْ نُخَلِّ لبَانٍ وعَلَوْنا فلَمْ يَجـــــُزْنا علاءُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س13: ما دورشوقي في تطوير الشعر ؟
جـ
: دورشوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
1-ترك المديح و اتجه إلى التاريخ
في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
2-اتجه نحو المنجزات العصرية
.
3-اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
4-ريادته المسرح العربي و
تقديم العديد من المسرحيات مثل علي بك الكبير ، مصـرع كليوباترا ، مجنون
ليلي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س14 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع
الشعر العربي . وضح .
جـ : حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي
للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933 ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض
"الإلياذة الإسلامية" .
رومانسية مطران
س 1:ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟
جـ :
المقصود به أنه كما تعود الروح لجسم هامد، فيبعث إلى الدنيا من جديد بقلب و
حـس واع. كان الحـال بالنسبة للشعر العربي فقد استسلم إلى حالة من الجمود
أخذ علي أثرها ينـزل إلى مدارج الضعف و الانحلال منذ وقوع بغداد في أيدي
التتـار .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س2: ما أشهر
الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة ؟
جـ : أشهر الأسماء التي
أطلقت على تلك المدرسة : المدرسة الاتباعية ثم مدرسة الإحياء و البعث ثم
مدرسة المحافظين ثم مدرسة الشعر العمودي و في النهاية سميت الكلاسيكية
الجديدة على يد أحمد شوقي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س3 : هل توافق علي تسمية مدرسة الإحياء
والبعث بهذا الاسم ؟
جـ : أوافق على هذه التسمية لأنهم ـ بالفعل ـ
قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه بعد مرحلة من الضعف الشديد والجمود قبل
بداية النهضة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س4 : ما دور البارودي في إحياء الشعر
العربي ؟
جـ : دور البارودي في إحياء الشعر العربي
1 - ارتفع
بالكلمة و العبارة بعد الضعف و الابتذال .
2 - ارتقى بالموضوع بعد الجدب
و التفاهة و التكرار الذي كان سائداً .
3 - خلص الخيال من التقليد
4
- أعطى العاطفة حيوية متدفقة بعد البرود و الجفاف .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س5 دلل على أن البارودي هو باعث الحركة
الأدبية في العصر الحديث .
جـ : البارودي هو باعث الحركة
الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه
مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية
، وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والأتراك ، ولكن الله هيأ له أن
يتلقى تعليمه في بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة ، فأكب(عكف و
أقام ) على قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد
، وتفاعل معه ، فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل
الشعر العربي من الضعف إلى القوة ، وتخطى الحواجز وحطم القيود ، وأحيا
الشعر وبعثه من مرقده ، وأثبت أن اللغة العربية قادرة على البقاء والحياة ،
وأن أسباب ضعفها غريبة طارئة عليها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س6 : ما العوامل التي هيأت للبارودي النبوغ
في الشعر ؟
جـ : العوامل التي هيأت له النبوغ في الشعر هي:
موهبته
الفطرية، واطلاعه على الأدب الجيد، مما تركه السابقون، وحفظه لكثير من
الشعر العباسي الأصيل، وخبرته بالحياة السياسية، واشتراكه في المعارك
الحربية، واعتزازه باللغة الأصيلة، ونفوره من الصنعة اللفظية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س7 : ما مظاهر التجديد في الشعر عند
البارودي ؟
جـ : مظاهر التجديد عند البارودي :
ظهر صوت
البارودي رصيناً قوياً في عباراته و ألفاظه متيناً في أساليبه صافيا في
أخيلته ، شريفاً في معانيه مشرقاً في ديباجته جزلاً في تراكيبه ، فلقد
استطاع أن يعيد الحياة للشعر بعد أن سلبت منه و بذلك نهض بالشعر من قاع
منحدر إلى قمة شامخة و ظهر ذلك في :
أولا ً : الأسلوب :
1
- ارتقي بالكلمة و العبارة من الضعف و الابتذال إلى صحة التركيب و قوته .
2
- ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة ( الإحكام )و التحرر .
3 -
انتقل من التعقيد و الغموض إلى الوضوح و الإفصاح.
ثانياً : الموضوع :
1 - ابتعد بموضوعاته عن
التكرار و السطحية و اتجه إلى التجدد و التنوع .
2 - عبر عن الأحاسيس
الذاتية و الحياة المعاصرة ، و القضايا القومية و أحداث العصر .
2 -
انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة مثل
دوره في إحياء الشعر العربي و وصف الطبيعة و الشوق لمصر و الحروب التي
خاضها و يرثي والده و زوجته و ابنه و يتغزل و يكتب في السياسة و الوطنيات.
يقول
في شكواه من المنافقين:
أنا فى زمان غادر ومعاشر يتلونـــون تلــــون
الحرباء
ثالثاً : الخيال :
1 - انتقل بالخيال من
الضيق و السطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
2 – اعتمد على حواسه في أن
يجعل من الصور لوحات فنية متحركة مرئية و مسموعة ، و يظهر ذلك في وصف
الطبيعة و الحروب و المعارك و الشوق لمصر.
يقول عن تجربته مع الخيال
الشعرى:
تعرَّض لى يوما فصوّرت حسنه ببلورتى عينى فى صفحة القلب
رابعاً :
العاطفة :
انتقل بها من البرودة و الجفاف إلى الحيوية و الحركة و
الذاتية .
خامساً : الموسيقـا
:
حافظ فيها علي وحدة الوزن و القافية و كانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س 8 لماذا قام البارودي بمحاكاة القدماء في
أشعارهم ؟
جـ : كان نابعاً من روح المنافسة و تحدي الممتازين ؛
ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي و الإسلامي و
الأموي و العباسي و انصرف عن شعراء العصرين المملوكي و العثماني معتمداً
علي نقاء الذهن و الفطرة السليمة و حفظه للجيد من الأشعار و تتلمذه علي يد
الشيخ حسين
المر صفي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س9 : اذكر أهم العوامل التي هيأت للبارودي
القدرة علي إحياء الشعر العربي ؟
جـ : أهم العوامل التي هيأت
للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي :
1-استعداده الفطري و موهبته
الشعرية .
2-كثرة أسفاره و تجاربه العميقة .
3-اطلاعه علي الآداب
الأجنبية . ( التركية و الإنجليزية و الفارسية )
4-اطلاعه علي التراث
العربي العظيم .
5-إيمانه بعظمة أمته العربية و جمال لغتها الخالدة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س10 : لمدرسة الإحياء و البعث خصائص فنية
مميزة … فما هي ؟
جـ : -من حيث المضمون :
1- تعدد
الأغراض فى القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
2 - البدء بالنسيب(
الغزل ) و ما يمر به الشاعر .
3 - تقليد القدماء فى موضوعاتهم من مدح
وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
4 - اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى
تفككها .
5 - خطاب الصاحبين على عادة القدماء .
- من حيث
الشكل :
1 - التزام الوزن الواحد و القافية الموحدة .
2 -
تقليد القدماء في الأخيلة و الصور و التراكيب .
3-العناية بانتقاء
الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته .
4- الاتجاه إلى التصوير الجزئي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س11 : [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه
أستاذهم ] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ و ما سمات التجديد عندهم
؟
جـ : أولاً – سار تلاميذ البارودي علي نهجه و اعتمدوا علي
التعلم منه بــ :
1- المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم و أحمد شوقي في مصر .
2-
المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في سوريا و الزهاوي في العراق .
3-
متابعة و قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
هذا الجيل
الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسي البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه
البارودي و ازادوا عليه في أنهم
(سمات التجديد عندهم):
(أ)
عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي .
(ب) عبروا عن روح عصرهم الذي
عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية و الثقـافية و الفكرية و الأخلاقية و
هذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
(جـ) خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا
بالجانب الوجداني و لم يهتموا بالمحاكاة و التقليد بل تفوقوا علي البارودي
في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان و حلاوة الموسيقا.
(د) الاهتمام
بالجماهير و آمالها .
(هـ) التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في
سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
1-الاهتمام بثقافة العصر . 2-الأخذ من
التراث .
(و) مال أسلوبهم الي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س12 : لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من
تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية
الجديدة ، مع التمثيل .
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا
ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل
والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : علي بك
الكبير ، ومجنون ليلى ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار
الحوادث في وادي النيل ) التي يقول فيها :
قل لبان بني فشاد فغالى لَمْ
يَجُزْ مصرَ في الزمانِ بناءُ
وبَنَيْنا فلَمْ نُخَلِّ لبَانٍ وعَلَوْنا فلَمْ يَجـــــُزْنا علاءُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س13: ما دورشوقي في تطوير الشعر ؟
جـ
: دورشوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
1-ترك المديح و اتجه إلى التاريخ
في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
2-اتجه نحو المنجزات العصرية
.
3-اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
4-ريادته المسرح العربي و
تقديم العديد من المسرحيات مثل علي بك الكبير ، مصـرع كليوباترا ، مجنون
ليلي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س14 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع
الشعر العربي . وضح .
جـ : حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي
للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933 ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض
"الإلياذة الإسلامية" .
رومانسية مطران
رد: ما المقصود بمدرسة الإحياء و البعث ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
fatima- دائم الحضور
-
عدد المساهمات : 2183
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى