عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 61 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 61 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
فصيح اللغة العربية في العامية الجزائرية
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فصيح اللغة العربية في العامية الجزائرية
فصيح اللغة العربية في العامية الجزائرية
للأستاذ الفاضل : محمد الصالح رمضان .
أحد تلاميذ الشيخ ابن باديس - رحمه الله -
مقدمة :
ألفاظ تستعملها العامة في حديثها
( وقد يكون مثل ذلك أو بعضه في المغرب وفي تونس أو في غيرهما )
نحسبها دارجة أو دخيلة أو لقيطة لا أصل لها في العربية مع أنها أصيلة أو تمت إلى الأصالة بسبب
ولكن عفى عليها طول الأمد وعدم الاستعمال في ألسنة وأقلام المثقفين من أساتذة وطلاب
نحققها رجاء أن تستعمل لتعود إليها الحياة من جديد ، وتحقيقنا لها لا يخلو من فوائد أدبية أو لغوية أو تاريخية .
*** *** ***
1/ استاهل - يستاهل : استحق يستحق
نقول ( فلان يستاهل كذا )
أي يستحقه أو يستوجبه
ومن أمثالنا فيه :
[ رأس بلا كيف ، يستاهل ضربة بسيف ]
والكيف مايعتاده الإنسان ويحبه من الشهوات كالشاي والقهوة والدخان إلخ ...
عربي فصيح من قولهم : استأهل الشيء استوجبه واستحقه . اهـ. المعجم الوسيط .
ويقال ( هو أهل لكذا ) أي مستحق له
( وهم أهل لذلك ) : مستحقون له المفرد والجمع فيه سواء ، وتقول : فلان أهل لكذا ولا نقل مستأهل ، والعامة تقوله . اهـ . مختار الصحاح
أقول [ الأستاذ : محمد الصالح رمضان ] : وآهله وأهله للأمر : جعله أهلا له أو رآه صالحا له .
والأهلية :
الصلاحية والاستحقاق ومنه ( شهادة الأهلية ) التي كانت تعطى من الجامعة الزيتونية
وهي تساوي شهادة الإعدادي أو التكميلي أي شهادة التعليم المتوسط ومنه المؤهلات أي الصلاحيات التي تؤهل الإنسان من الأعمال .
************************************************** **********
2/استنى يستنى : أي انتظر ينتظر ، وبعضنا يحذف التاء اختصارا أو إدغاما
فيقول : استنى يستنى ( بتضعيف السن والنون )
نقول : فلان يستنى فيَّ أو يستناني ، أي ينتظرني
ومن أمثالنا فيه ( ناكل القوت ونستنى الموت )
قال شاعرنا الشعبي :
خل الدراسة في التبن ملمومة *** واسـتن حتى يهب الريح
عربي فصيح مع بعض التصرف في اللفظ سنشير إليه من بعد .
والأصل : استأنى يستأنى ، أي تأنى ويتأنى .
يقال : استأنى في الأمر واستأنى فلانا : تأناه أي أمهله وترفق به .
قال الزمخشري في الأساس تأنى في الأمر واستأنى
يقال : تأن في أمرك واتئد .
قال حارثة بن بدر :
استأن تظفر في أمورك كلها *** وإذا عزمت على الهوى فتوكل
واستأنى في الطعام : انتظر إدراكه
واستأنيت فلانا : لم أعجله واستأنى به : رفق به . إنتهى
فالمسألة إذن مسألة تسهيل الهمزة لا غير في لهجتنا ، وهي لهجة عربية معروفة وبها قراءة ورش التي نقرأ بها القرآن في المغرب العربي كله .
هذا المزيد ، أما المجرد فهو : انى يأنى أنياواني : تمهل وترفق وأنى أيضا : تأخر وأبطأ فهو أنى . اهـ من المعجم
أقول : ومنه : الأناة : الانتظار والتمهل
والتأني : التمهل والتربص ومنه المثل أو الحكمة
( في التأني السلامة ، وفي العجلة الندامة )
للأستاذ الفاضل : محمد الصالح رمضان .
أحد تلاميذ الشيخ ابن باديس - رحمه الله -
مقدمة :
ألفاظ تستعملها العامة في حديثها
( وقد يكون مثل ذلك أو بعضه في المغرب وفي تونس أو في غيرهما )
نحسبها دارجة أو دخيلة أو لقيطة لا أصل لها في العربية مع أنها أصيلة أو تمت إلى الأصالة بسبب
ولكن عفى عليها طول الأمد وعدم الاستعمال في ألسنة وأقلام المثقفين من أساتذة وطلاب
نحققها رجاء أن تستعمل لتعود إليها الحياة من جديد ، وتحقيقنا لها لا يخلو من فوائد أدبية أو لغوية أو تاريخية .
*** *** ***
1/ استاهل - يستاهل : استحق يستحق
نقول ( فلان يستاهل كذا )
أي يستحقه أو يستوجبه
ومن أمثالنا فيه :
[ رأس بلا كيف ، يستاهل ضربة بسيف ]
والكيف مايعتاده الإنسان ويحبه من الشهوات كالشاي والقهوة والدخان إلخ ...
عربي فصيح من قولهم : استأهل الشيء استوجبه واستحقه . اهـ. المعجم الوسيط .
ويقال ( هو أهل لكذا ) أي مستحق له
( وهم أهل لذلك ) : مستحقون له المفرد والجمع فيه سواء ، وتقول : فلان أهل لكذا ولا نقل مستأهل ، والعامة تقوله . اهـ . مختار الصحاح
أقول [ الأستاذ : محمد الصالح رمضان ] : وآهله وأهله للأمر : جعله أهلا له أو رآه صالحا له .
والأهلية :
الصلاحية والاستحقاق ومنه ( شهادة الأهلية ) التي كانت تعطى من الجامعة الزيتونية
وهي تساوي شهادة الإعدادي أو التكميلي أي شهادة التعليم المتوسط ومنه المؤهلات أي الصلاحيات التي تؤهل الإنسان من الأعمال .
************************************************** **********
2/استنى يستنى : أي انتظر ينتظر ، وبعضنا يحذف التاء اختصارا أو إدغاما
فيقول : استنى يستنى ( بتضعيف السن والنون )
نقول : فلان يستنى فيَّ أو يستناني ، أي ينتظرني
ومن أمثالنا فيه ( ناكل القوت ونستنى الموت )
قال شاعرنا الشعبي :
خل الدراسة في التبن ملمومة *** واسـتن حتى يهب الريح
عربي فصيح مع بعض التصرف في اللفظ سنشير إليه من بعد .
والأصل : استأنى يستأنى ، أي تأنى ويتأنى .
يقال : استأنى في الأمر واستأنى فلانا : تأناه أي أمهله وترفق به .
قال الزمخشري في الأساس تأنى في الأمر واستأنى
يقال : تأن في أمرك واتئد .
قال حارثة بن بدر :
استأن تظفر في أمورك كلها *** وإذا عزمت على الهوى فتوكل
واستأنى في الطعام : انتظر إدراكه
واستأنيت فلانا : لم أعجله واستأنى به : رفق به . إنتهى
فالمسألة إذن مسألة تسهيل الهمزة لا غير في لهجتنا ، وهي لهجة عربية معروفة وبها قراءة ورش التي نقرأ بها القرآن في المغرب العربي كله .
هذا المزيد ، أما المجرد فهو : انى يأنى أنياواني : تمهل وترفق وأنى أيضا : تأخر وأبطأ فهو أنى . اهـ من المعجم
أقول : ومنه : الأناة : الانتظار والتمهل
والتأني : التمهل والتربص ومنه المثل أو الحكمة
( في التأني السلامة ، وفي العجلة الندامة )
رد: فصيح اللغة العربية في العامية الجزائرية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
fatima- دائم الحضور
-
عدد المساهمات : 2183
رد: فصيح اللغة العربية في العامية الجزائرية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى