الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سلسلة فوائد لغوية 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10 
الوهراني - 5335
سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10 
sage - 4949
سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10 
mazouni - 4183
سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10 
رياض - 2903
سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10 
bouhadi - 2451
سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10 
fatima - 2183
سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10 
zahera - 2049
سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10 
جمال - 1981
سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10 
naima - 1924
سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10سلسلة فوائد لغوية Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الأربعاء فبراير 22, 2023 7:53 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

سلسلة فوائد لغوية

اذهب الى الأسفل

سلسلة فوائد لغوية Empty سلسلة فوائد لغوية

مُساهمة من طرف Admin الإثنين يوليو 05, 2010 3:48 pm

كلمة : { دون} ـ لها تسعة معان :
ـ تأتي بمعنى " قبل "
ـ تأتي بمعنى " أمام "
ـ تأتي بمعنى " وراء "
ـ تأتي بمعنى " تحت "
ـ تأتي بمعنى " فوق "
ـ تأتي بمعنى " الساقط من الناس وغيرهم "
ـ تأتي بمعنى " الشريف "
ـ تأتي بمعنى " الأمر "
ـ تأتي بمعنى " الإغراء "
ـ تأتي بمعنى " الوعيد "
فأما ـ دون ـ بمعنى " قبل " ، فكقولك : دون النهر قتال ؛ ودون قتل الأسد أهوال ؛ أي : قبل أن تصل إلى ذلك .
و" الوعيد " ’ كقولك : دونك صراعي ؛ ودونك فتمرس بي .
وفي " الأمر " : دونك الدرهم ، أي : خذه ، وفي " الإغراء " ؛ دونك زيدا في حفظه
{ و ـ دون ـ بمعنى : " الأمر "
؛ تستخدم في بلدي ـ ليبيا ـ كثيرا بلغتنا العامية الدارجة ؛ فيقولون :
دونك الرجل ، دونك الجدار ؛ وكذلك تستخدم عندنا بمعنى " التحذير " فيقولون
: دونك النار والبئر والحفر .....إلخ }

وبمعنى " تحت " ، كقولك : دون
قدمك خد عدوك ، أي : تحت قدمك ؛ وبمعنى " فوق " كقولك : إن فلانا لشريف
،فيجيب آخر فيقول : ودون ذلك أي : فوق ذلك ، وقال الفراء : "دون " تكون
بمعنى " على " وتكون بمعنى "علّ " وتكون بمعنى " بعد " وتكون بمعنى " عند
" وتكون إغراء وتكون بمعنى أقل من ذا وأنقص من ذا .

ذكر هذا كله ابن منظور في ( لسان العرب ) في مادة " دون " ( 13/165ـ166)
وقد نظم الشيخ محمد ابن الشيخ العلامة علي بن آدم الإتيوبي الولّوي هذه المعاني في قوله :
ـ لدون تسعة من المعاني * قبل وفوق تحت خذ بياني
ـ أمام والساقط والإغـراء * والأمـر والوعيـد زد وراء
وعـلّ عنـد وبمـعنى بعـد * فاحفظ فحفظ العلم نعم السعد ........

كلمة : "كاد " *
لفظ معناه للمقاربة
قال
النووي ـ رحمه الله ـ : { .... قال أهل اللغة : " كاد " موضوعة للمقاربة ،
فإن لم يتقدمها كانت لمقاربة الفعل ، ولم يفعل ، كقوله تعالى : ( يكاد
البرق يخطف أبصارهم ) وإن تقدمها نفي كانت للفعل بعد بطء ، وإن شئت قلت :
لمقاربة عدم الفعل ، كقوله تعالى : ( وما كادوا يفعلون)}
" شرح مسلم ـ ( 1/ 57 ) "
وقد اشتهر بين النحويين أن "كاد " إثباتها نفي ، ونفيها إثبات حتى جعله بعضهم لغزا ، حيث قال :
أنحويّ هذا العصر ما هي لفظة * جرت في لساني ْجرهم وثمود
إذا استعملت في صورة النفي أثبتت * وإن أثبتت قامت مقام جحود
والصحيح
كما قال الفاكهي ، وغيره : أنها كسائر الأفعال ،نفيها نفي ، وإثباتها
إثبات وقوله تعالى : ( فذبحوها) لا ينافي قوله تعالى : ( وما كادوا
يفعلون) ؛ لأن معنى الكلام : أنهم ذبحوها ولم يكونوا قبل الذبح قريبين إلى
الذبح ، بناء على التعنتات الصادرة عنهم
وحاصله
: أن انتفاء مقاربتهم إلى الذبح إنما كان قبل زمان الذبح فلما انقطعت
تعللاتهم ، وانتهت سؤالاتهم فعلوه كالمظطرالملجأ إلى الفعل ، والله أعلم ـ
{ راجع : " الكواكب الدرية على متممة الآجرومية ص :115}


[right]فائـــــــــــــــدة :ـ
قال الفيومي في " المصباح المنير " [ 1/318ـ 319] :
" ( الشّفة
) : مخفف ولامها محذوفة ،والهاء عوض عنها ،وللعرب فيها لغات ،منهم من
يجعلها هاءً ،ويبني عليها تصاريف الكلمة ،ويقول : الأصل شَفَهَة ،وتجمع
على شِفاه ،مثل كلبة وكلاب ،وعلى شفهات ،مثل سجدة وسجدات ،وتصغر على :
شُفيهة ،وكلمته مشافهة ، والحروف الشفهية .
ومنهم
من يجعلها واوا ،ويبني عليها تصاريف الكلمة ،ويقول : الأصل : شَفَوَة
،وتجمع على شفوات ،مثل شهوة وشهوات ،وتُصغر على شُفيّة ،وكلمته مشافاة ،
والحروف الشفوية .
ونقل ابن فارس القولين عن الخليل ، وقال الأزهري أيضا :
قال الليث : تجمع الشفة على شفهات ،وشفوات ،والهاء أقيس ،والواو أعم لأنهم شبهوها بسنوات ،ونقصانها حذف هائها ،
قال : ولا تكون الشفة إلاّ من الإنسان ، ويقال في الفرق :
الشفة
من الإنسان ، والمِشْفر من ذي الخف ،والجحفلة من ذي الحافر ،والمِقمّة من
ذي الظلف ،والخطم والخرطوم من السباع ، والمنسر ـ بفتح الميم وكسرها ـ
والسين مفتوحة فيهما ،من ذي الجناح الصائد ،والمنقار من غير الصائد
،والفنطسة من الخنزير " اهـ
وقد نظمت هذه الفروق المذكورة في قول بعضهم :
فائـــــدة نفيســة أنيقـــــهْ * بحفظـها وفهمـهـا خليـــــــقهْ
فشفة للناس قل والمِشفرُ*غـدا الـذي الخفّ فخذه تشـكــرُ
وقل لذي الحافر جاء جحفلة*مِقمّـَة ذوات ظِـلفٍ شمــلهْ
والخطم والخرطوم للسباع *ومنسر لذي الجناح الساعي
للاصطياد والذي لا صيد له*أتى له المنقار عند النقـلـة
وقالـوا للخنزير جا فِنْطسة *فاحفـظ لهــا فإنـها نفيســــة


[right][right]فائدة في ألفاظ جموع كلمة " عبد "
العبودية : أشرف أوصاف العبد ، وبها نعت الله ـ تعالى ـ نبيه محمد صلى الله الله عليه وسلم في أعلى مقاماته في الدنيا
وهو الإسراء في بدايته ونهايته ، حيث قال : { سبحن الذي أسرى بعبده ليلاً } فكان من ربه قاب قوسين أو أدنى ، فأوحى
إلى عبده ما أوحى .
وكلمة : " عبد " تجمع على : " عباد " ، وهي في الأصل وصف غلبت عليه الاسمية ، كما ذكر ذلك السيوطي في " عقود الجمان "
و " عبد " له عشرون جمعا ؛ نظم ابن مالك أحد عشر في بيتين ، واستدرك عليه السيوطي الباقي في بيتين آخرين
قال ابن مالك :
عبـاد عبيـد جمـع عبـد واعبـد ** أعابـد معبـوداء مـعبـدة عُبَـد
كذاك عبدّان عبدان أثبتا ** كذلك العبدّي وامدد إن شئت أن تمد
وزاد السيوطي :
وقد زيد اعباد عبود عبدّة ** وخفف بفتح والعبدّان إن تشـد
واعبدة عبدون ثمة بعدها ** عبيدون معبوداً بقصر فخذ تسد
فوائد في المركبات اللغوية والكلمات التي اشتهرت بصور مخصوصة في الاستعمال اللغوي]
[right][right]..................................................
..................................................
..................................................
..................................................
.................................................. ....................
ـ ( أخول أخول) :حال مركبة مبنية على فتح الجزءين تركيب أحد عشر ،ضمنت معنى واو العطف ،بمعنى متفرقين ، نحو :
تساقطوا أخول أخول ، أي : متفرقين ،واحدا بعد آخر، فإن خرجت عن الحال امتنع التركيب وكانت مضافة .
ـ ( بيت بيت ) : حال مركبة تركيب أحد عشر مبنية على فتح الجزءين ن نحو : خالد جاري بيت بيت ـ أي : ملاصقا
فإن خرجت عن الحال أعربت بالإضافة وامتنع التركيب نحو : دخلت البلد بيت بيتِ وقد نقول :دخلت البلد بيتا بيتا
فتكون بيتا الأولى حالا والثانية توكيدا لفظيا لها ، ومثلها :قرأت الكتاب بابا بابا
ـ ( بُس بُس) : ـ مثلثة الباء ـ اسم صوت لزجر الإبل
ـ ( بخٍ بخٍ) : اسم فعل مضارع مبني على الكسر بمعنى " أستحسن " ،ويغلب استعمالها مكررة بالكسر والتنوين والفاعل مستتر
ـ
( بينَ بينَ) :ظرف مكان مركب مبني على فتح الجزءين في محل نصب حال مضمن
معنى واو العطف إن أريد بها معنى الظرفية : نحو قول عبيد بن الأبرص : ـ يا
ذا المخوّفنا بقتل أبيه إذلالا وحينا * نحمي حقيقتنا وبعض القوم يسقط بين
بينا
أي
:بين هؤلاء وبين هؤلاء فأزيلت الإضافة وركب الاسمان تركيب :أحد عشر أي
:وبعض القوم سقط وسطا ، فإن خرجت عن الظرفية أعربت وأضيف الأول إلى الثاني
بتنوين نحو : كنا ثلاثة جيران وكان بيتي بين بينٍ
ـ ( حيص بيص) يقال :وقعوا في حيص بيص ، أي :في حيرة وشدة وهو تركيب مبني على فتح الجزءين تركيب أحد عشر نحو قول أمية بن عائد :
ـ قد كنت خراجا ولوجا صيرفا * لم تلتحصني حيص بيص لحاص
وفيها لغات :حِيص بِيص ،حَيص بَيص ،وحاصٍ باصٍ ،وحيصا بيصا ،وحيصٍ بيصٍ .
ـ ( ذيت ذيت): كناية عن قول أو فعل لا يراد ذكره سواء أكانت بالتكرار أو بالعطف مبنية على الفتح أو على فتح الجزءين نحو :
قالت : ذيت ذيت ، وفعل ذيت ذيت .
ـ
(شذر مذر) : حال مركبة مبنية على فتح الجزءين في محل نصب بمعنى متفرقين
،وكذلك : شغر بغر :بمعنى :منتشرين ، كقولك : تركت القوم شغر بغر .
ـ ( قاش ماش) : اسم صوت لحكاية قص القماش .


[right][right]كلمة : ]خاتم ] :ـ
تطلق على آخر الأمر ونهايته ، ومنه قول الله تعالى : ( خاتَم النبيين ) ؛ أي : آخرهم ، فلا نبي بعده صلى الله عليه وسلم
وفي
الخاتم لغات : ذكرها صاحب " القاموس " و : " شرحه " ، فقال : الخِتَام
ككتاب : الطين يختم به على الشيء ، والخاتم ـ بفتح التاء ـ : ما يوضع على
الطينة ، وحَلْي للإصبع ،ّ كالخاتم ـ بكسرها ـ
والخاتَام
، والخيتام ـ بفتح الخاء ـ ، والخيتام ، بالكسر ؛والخَتَم ـ محركة ـ ،
والخاتيام ، جمعه خواتيم ، وخواتيم فهي سبعة ، نقلها ابن سيده ، ما عدا
الأخيرة ، واقتصر الجوهري على الخمسة الأولى ، وزاد ابن مالك : الخيْتم ،
كحيدر ، وجمعها خمس لغات ، فقال :
في الخاتم الخيتم والخيتاما * يروون والخاتِمُ والخاتاما
ونظمها الحافظ العراقي بقوله :
خذ عدّ نظم لغات الخاتم انتظمت * ثمانياً ما حواها قبل نظّام
خـَاتَام خـاتَم خـتْم خـاتِم وخـِتـَا * مٌ خـاتيام وخـيتمٌ وخـَيْتـــام
وهمز مفتوحِ تاءٍ تاسع وإذا * سـاغ القياس أتمّ العشرخــأتام


[right][right]كلمة : " ربّ "
متى
أدخلت الألف والآم على " ربّ " اختص الله تعالى به ، لأنها للعهد ، وإن
حذفا منه صار مشتركا بين الله وبين عباده ، فيقال : الله رب العباد ، وزيد
رب الدار .
وللرب معان كثيرة أوصلها بعضهم إلى أربعة عشر معنى ، ونظمها بقوله :
قريـب مـحيط مـالك ومـدبر * مُربٍ كـثير الخير والمـُولِي للنـعم
وخالقنا المعبود جابر كسرنا * ومصلحنا والصاحب الثابت القدم
وجامعنا والسيد احفظ فـهذه * معــانٍ أتت للربّ وادعُ لـمن نظـم


تابع المركبات اللغوية :ـ
وكذلك ـ ( طاق ) : اسم صوت الضرب ويقال : طاخ
وكذلك ـ ( طق) : اسم صوت مبني على السكون لحكاية سقوط الحجر ، ومثله : ( قَب ) لوقوع السيف ؛ وهي ألفاظ استعملتها العرب :
1ـ لخطاب مالا يعقل من الحيوان أو صغار الإنسان نحو :
( عَدَ س) لزجر البغل ،وهلا للفرس ، وكخ للطفل ـ مثلثة ـ
2ـ حكاية صوت من الأصوات المسموعة ، نحو :
قَب لصوت السيف ، وطق لصوت الحجر ، وغاق لصوت الغراب ، و وِيه للصراخ على الميت
وهي ألفاظ جامدة لا ضمير لها ، وهي ليست أفعالا لعدم دلالتها على الحدث والزمان
وليست حروفا للاكتفاء بها ، و لكن لكثرة استعمالها اشتق من بعضها أفعال ومصادر فقالوا :
طقطق الحجر ، وجأجأت الإبل ، وسأسأت للحمار ، وحأحأت للضأن ، و عاعيت للماعز
كما قالوا : الجأجأة ، والسأ سأة والعيعاء ، قال الشاعر :
ـ يا عنز هذا شجر وماء * عاعيت لو ينفعني العيعاء
وأسماء الأصوات كلها مبنية لشبهها بأسماء الأفعال ، ومن أسماء الأصوات ( طيخ) اسم صوت الضاحك .
ـ ( كخ كخ) : بكسر الكاف وفتحها وتسكين الخاء وكسرها أيضا ، بتنوين وغير تنوين وهي اسم صوت يقال لزجر الصبي ولردعه عن شيء قذر .
ـ ( كفّة كفّة) : حال مركبة مبنية على فتح الجزءين ، بمعنى مواجها كقولك : لقيته كفة كفة .
ـ ( يومَ يومَ) : ظرف زمان مركب مبني على فتح الجزءين في محل نصب ، نحو :
ـ آتٍ الرزق يوم يوم فأجمل * طلبا وابغ للقيامة زادا
فإن خرج عن الظرفية تعينت إضافة الأول إلى الثاني منونا من غير تركيب قال الفرزدق :
ـ ولولا يومُ يومٍ ما أردنا * جزاءك والقروض لها جزاء ..........


[right][right]معنى وتركيب : " لا سيّما " ـ
" السّيّ " ـ بكسر السين المهملة ، وتشديد التحتانية وتخفف ، ويجوز فتح السين مع تشديد الياء .
ومعناه :المثل
وقد
تكلم علماء اللغة والنحو في تركيب " لاسيما " ببحث مطول أحببت إيراد المهم
منه هنا ؛ لكثرة استعمال هذه الجملة عند المصنفين والكتاب في المنتديات ،
فمعرفة معناها وإعرابها مهم جدا
قال الفيومي : "السي
" : المثل ، وهما سيّان : أي مثلان ، ولا سيّما مشدد ،ويجوز تخفيفه ، وفتح
السين مع التثقيل لغة ؛قال ابن جني : يجوز أن تكون " ما " زائدة في قول
امرىء القيس :
ألا رُبّ يوم صالح لك منهما * ولا سيما يوم بدارةَ جلجل
فيكون
يوم مجرورا بها على الإضافة ، ويجوز أن تكون بمعنى الذي فيكون يوم مرفوعا
؛ لأنه خبر مبتدأ محذوف وتقديره : ولا مثل اليوم الذي هو يوم دارة جلجل .
وقال قوم :يجوز النصب على الاستثناء وليس بجيد "
وقيل :المعروف عند النحويين أن نصب النكرة بعد "ولا سيما " يكون على التمييز .
ولا تستعمل " سيما " إلا مع الجحد ـ نص على ذلك أبو جعفر أحمد بن محمد النحوي في شرح " المعلقات "
ولفظه : ولا يجوز أن تقول : جاءني القوم سيما زيد ، حتى تأتي ب " لا " لأنه كالاستثناء ، وقال ابن يعيش أيضا : ولا يستثنى ب " سيما " إلا ومعها جحد .
سيّان " : هذه الكلمة مثنى تعرب إعرابه ، وهي التي استغنى بتثنيتها عن تثنية كلمة "سواء "
فلا تقول : "سواءان "، لأن كلمة (سي) المماثلة لها في المعنى ثنيت
وكذلك يقال في : بعض ،جزء ،فكلمة "بعض " لا تثنى للاستغناء عن تثنيتها بتثنية "جزء "
لفظ :/( أما بعد) :
الكلام على "أما" ومعناه :ـ
أما لفظها : فإنها ـ بالفتح ـ وقد تبدل ميمها الأولى ياءً ؛استثقالا للتضعيف ، كقول عمر بن أبي ربيعة :
رأت رجلا أيما إذا الشمس عارضت * فيضحي وأيما بالعشيِّ فيخصر
وأما معناها : فإنها حرف شرط ،وتفصيل ، وتوكيد
أما كونها حرف شرط فيدل له لزوم الفاء بعدها ، كقوله تعالى :
[ فأما الذين ءامنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم]
وقد يستغنى عنها للضرورة ، كما في قوله :
من يفعل الحسنات الله يشكرها * والشرّ بالشرّ عند الله مثلان
ويكثر حذفها مع القول
وأما كونها للتفصيل فهو غالب أحوالها ؛ وقد تأتي لغير تفصيل نحو :
أما زيد فمنطلق .
وفائدة" أما"
في الكلام أن تعطيه فضل توكيد ، تقول : زيد ذاهب ، فإذا قصدت توكيد ذلك ،
وأنه لا محلة ذاهب ، وأنه بصدد الذهاب ، وأنه منه عزيمة قلت : أما زيد
فذاهب ، ولذلك قال سيبويه في تفسيره : مهما يكن من شيء ، فزيد ذاهب .
وهذا التفسير مدلٍ بفائدتين :
بيان كونه توكيدا ، وأنه في معنى الشرط .
والكلام على : " بعد "
قال الفيومي : " بعد " ظرف مبهم لا يفهم معناه إلا بالإضافة لغيره ، وهو
زمان مُتراخٍ عن السابق ، فإن قرُب منه قيل : قُبيل بالتصغير ، أي قريبا
منه ، ويسمى تصغير التقريب وهو من الأسماء الملازمة للإضافة التي بينها
ابن مالك في الخلاصة بقوله :
واضمـم بنـاءً" غيراً " إن عدمـت ما * لـه أضيـف ناويـا مــا عـدمـا
"قبل" كـ"غيرُ" "بعدُ" "حسْبُ" "أولُ"* ودون والجهات أيضا و"علُ"
قال أبو جعفر النحاس عن سيبويه : "أما بعد" :مهما يكن من شيء بعد ،وقال
الزجاج : إذا كان الرجل في حديث فأراد أن يأتي بغيره قال : أما بعد .
وأجاز الفرّاء "أما بعد اً" بالنصب والتنوين ، و"أما بعدُ" بالرفع والتنوين ،وأجاز ابن هشام "أما بعدَ" بفتح الدال .
( انظر عمدة القاري ـ 5/311ـ وفتح الباري ـ3/67)
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خطب قال : أما بعد ، وقد عقد الإمام
البخاري في "كتاب الجمعة " من "صحيحه" بابا فقال :" باب من قال في الخطبة
بعد الثناء : أما بعد " ، فأورد حديث أسماء بنت أبي بكر الصديق ـ رضي الله
عنه ـ في الكسوف بطوله وحديث عمرو بن تغلب ـ رضي الله عنه ـ في قسمة النبي
صلى الله عليه وسلم الفيء ،وحديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ في صلاة النبي
صلى الله عليه وسلم ليلا في المسجد فصلى رجال بصلاته .....وغيرها
قال الحافظ في الفتح :" ويستفاد من الأحاديث أن "أما بعد" لا تختص بالخطب
بل تقال أيضا في صدور الرسائل والمصنفات ، ولا اقتصار عليها في إرادة
الفصل بين الكلامين ،بل ورد في القرآن في ذلك لفظ [ هذا وإن للطغين لشر
مئاب]
وقد كثر استعمال المصنفين لها بلفظ "وبعد" ومنهم من صدر بها كلامه فيقول : أما بعد حمد الله فإن الأمر كذا ولا حجر في ذلك "
وقد تتبع طرق الأحاديث التي وقع فيها " أما بعد" الحافظ عبدالقادر
الرّهاوي في خطبة "الأربعين المتباينة" له فأخرجه عن اثنين وثلاثين صحابيا
" اهـ ( الفتح)
فتبين مما تقدم من النصوص أن السنة في الخطب والرسائل والمصنفات أن يؤتي
بـ"أمابعد" وهذا مما يتساهل فيه كثير من الخطباء وأصحاب الرسائل والكتب
فاكتفوا بقولهم :"وبعد" وليس له أصل في السنة ،ومنهم من يقول :"ثم أما
بعد" ، بزيادة ثم وهذا أيضا لم يرد ، فالعمل بما ورد في السنة وهو : "أما
بعد" هو المتعين .
فائدة :ـ
قال الحافظ : " اختلف في أول من قالها :
فقيل : داود عليه السلام ـ رواه الطبراني مرفوعا من حديث أبي موسى الأشعري
وفي إسناده ضعف ، وروى عبد ابن حميد والطبراني عن الشعبي موقوفا أنها فصل
الخطاب الذي أعطيه داود عليه السلام ....
وقيل : أول من قالها يعقوب رواه الدار قطني بسند واهٍ في غرائب مالك ،
وقيل أول من قالها يعرب بن قحطان ، وقيل كعب بن لؤي أخرجه القاضي أبو أحمد
الغساني من طريق أبي بكر بن عبد الرحمن بسند ضعيف وقيل سحبان بن وائل ،
وقيل قسّ بن ساعدة ... قال الحافظ : الأولى أشبه ويجمع بينه وبين غيره
بأنه بالنسبة إلى الأولية المحضة والبقية بالنسبة إلى العرب خاصة ، ثم
يجمع بينها بالنسبة إلى القبائل " اهـ
وقيل : في هذا الجمع نظر ، لأن الجمع فرع عن الصحة وهذه الأقوال لم تصح
أصلا ، اللهم إلا أن يراد الجمع على تقدير الصحة ، وأيضا أن كون داود أو
يعقوب أول من قالها محل توقف ، إذ لغتهما ليست عربية فليتأمل وجمع بعضهم
هذه الأقوال نظما في قوله
:
جرى الخُلْفُ "أما بعد" من كان قائلا*لها خمس أقوالٍ وداود أقرب
وكـانت لـه فصل الخطــاب وبعــده *فقسُّ فسحبـان فكـعب فيعرب
ولما أهمل الناظم ذكر يعقوب عليه السلام ذكره بعضهم مع بيان ضعف أسانيدها كلها نظما :
وقد زيد يعقوب النبي عليهم * أسانيدها وهت فليست ترغّب






[/right]
[/right]



[/right]
[/right]



[/right]
[/right]

[/right]
[/right]



[/right]
[/right]



[/right]
Admin
Admin
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد المساهمات : 24432

https://iqraa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى