عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 54 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 54 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
(( القصيدة الحائية ))
صفحة 1 من اصل 1
(( القصيدة الحائية ))
(( القصيدة الحائية ))
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على خاتم النبيين وإمام المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين
اجمعين.
اما بعد ...
فهذه القصيدة السنَّنية والمنظومة البهية المشهورة بـــ ( الحائية )
بناظمها الامام المحقق والحافظ المتقن المدقق شيخ بغداد ابي بكر عبدالله
بن ابي داود سليمان بن الاشعث السجستاني ابن صاحب السنن الامام المعروف
رحمهما الله .
وهي منظومة شائعة الذكر ، رفيعة الشأن ، عذبة الالفاظ ، سهلة الحفظ ، لها
مكانة عالية ومنزلة رفيعة عند اهل العلم في قديم الزمان وحديثه ، وقد
تواتر نقلها عن ابن ابي داود رحمه الله فقد رواها غير واحد من اهل العلم
كالآجري ، وابن بطة ، وابن شاهين وغيرهم ، وثلاثتهم من تلاميذ الناظم ،
وتناولها غير واحد من اهل العلم بالشرح .
قال الذهبي رحمه الله في اهمية هذه
المنظومة : (( هذه القصيدة متواترة عن ناظمها رواها الآجري وصنف لها شرحا
، وابو عبدالله ابن بطة في الابانة ... )) .
مكانة هذا العالم الجبل وثناء العلماء عليه :
- قال ابو محمد الخلال : (( كان ابن ابي داود امام اهل العراق ، ومن نصب له السلطان المنبروقد كان في وقته بالعراق اسند منه .. ))
- وقال الخطيب البغدادي : (( كان فقيها عالما حافظا ))
- وقال بن خلكان : (( كان ابو برك ابن ابي داود من اكابر الحفاظ ببغداد ، وعالما متفقها عليه اماما ))
عقيدته رحمه الله :
كان رحمه الله على عقيدة السلف اصحاب الحديث وليس ادل على ذلك من منظومته الحائية هذه .
مؤلفاته :
وصفه الذهبي بانه صاحب التصانيف ، فمن جملة تصانيفه : السنن ، والبعث ، والمصاحف ، وشريعة المقارئ ، والناسخ والمنسوخ .
توفي رحمه الله ببغداد في شهر ذي الحجة سنة ست و عشرة وثلاثمائة ( 316هـ )عن سبعة وثمانين عاما .
رحم الله الامام ابن ابي داود واسكنه الفردوس الاعلى .
اجمعين.
اما بعد ...
فهذه القصيدة السنَّنية والمنظومة البهية المشهورة بـــ ( الحائية )
بناظمها الامام المحقق والحافظ المتقن المدقق شيخ بغداد ابي بكر عبدالله
بن ابي داود سليمان بن الاشعث السجستاني ابن صاحب السنن الامام المعروف
رحمهما الله .
وهي منظومة شائعة الذكر ، رفيعة الشأن ، عذبة الالفاظ ، سهلة الحفظ ، لها
مكانة عالية ومنزلة رفيعة عند اهل العلم في قديم الزمان وحديثه ، وقد
تواتر نقلها عن ابن ابي داود رحمه الله فقد رواها غير واحد من اهل العلم
كالآجري ، وابن بطة ، وابن شاهين وغيرهم ، وثلاثتهم من تلاميذ الناظم ،
وتناولها غير واحد من اهل العلم بالشرح .
قال الذهبي رحمه الله في اهمية هذه
المنظومة : (( هذه القصيدة متواترة عن ناظمها رواها الآجري وصنف لها شرحا
، وابو عبدالله ابن بطة في الابانة ... )) .
مكانة هذا العالم الجبل وثناء العلماء عليه :
- قال ابو محمد الخلال : (( كان ابن ابي داود امام اهل العراق ، ومن نصب له السلطان المنبروقد كان في وقته بالعراق اسند منه .. ))
- وقال الخطيب البغدادي : (( كان فقيها عالما حافظا ))
- وقال بن خلكان : (( كان ابو برك ابن ابي داود من اكابر الحفاظ ببغداد ، وعالما متفقها عليه اماما ))
عقيدته رحمه الله :
كان رحمه الله على عقيدة السلف اصحاب الحديث وليس ادل على ذلك من منظومته الحائية هذه .
مؤلفاته :
وصفه الذهبي بانه صاحب التصانيف ، فمن جملة تصانيفه : السنن ، والبعث ، والمصاحف ، وشريعة المقارئ ، والناسخ والمنسوخ .
توفي رحمه الله ببغداد في شهر ذي الحجة سنة ست و عشرة وثلاثمائة ( 316هـ )عن سبعة وثمانين عاما .
رحم الله الامام ابن ابي داود واسكنه الفردوس الاعلى .
والان مع المنظومة:
تمسك بحبل الله واتبع الهدى *** ولا تك بدعيا لعلك تفلح
ودن بكتاب الله والسنن التي *** أتت عن رسول الله تنجو وتربح
وقل غير مخلوق كلام مليكنا *** بذلك دان الأتقياء وأفصحوا
ولا تك في القرآن بالوقف قائلا *** كما قال أتباع لجهم وأسجحوا
ولا تقل القرآن خلق قرانه *** فإن كلام الله باللفظ يوضح
وقل يتجلى الله للخلق جهرة *** كما البدر لا يخفى وربك أوضح
وليس بمولود وليس بوالد *** وليس له شبه - تعالى -المسبح
وقد ينكر الجهمي هذا وعندنا *** بمصداق ما قلنا حديث مصرح
رواه جرير عن مقال محمد *** فقل مثل ما قد قال في ذاك تنجح
وقد ينكر الجهمي أيضا يمينه *** وكلتا يديه بالفواضل تنفح
وقل ينزل الجبار في كل ليلة *** بلا كيف جل الواحد المتمدح
إلى طبق الدنيا يمن بفضله *** فتفرج أبواب السماء وتفتح
يقول ألا مستغفر يلق غافرا *** ومستمنح خيرا ورزقا فيمنح
روى ذاك قوم لا يرد حديثهم *** ألا خاب قوم كذبوهم وقبحوا
وقل إن خير الناس بعد محمد *** وزيراه قدما ثم عثمان الأرجح
ورابعهم خير البرية بعدهم *** علي حليف الخير بالخير منجح
وإنهم الرهط لا ريب فيهم *** على نجب الفردوس في الخلد تسرح
سعيد وسعد وابن عوف وطلحة *** وعامر فهر والزبير الممدح
وسبطي رسول الله وابني خديجة *** وفاطمة ذات النقاء تبحبحوا
وعائشـة أم المؤمنين وخالنـا *** معـاوية أكـرم به ثم امـنح
وأنصاره والمهاجرون ديارهم *** بنصرتهم عن كية النار زحزحوا
ومن بعدهم فالتابعون لحسن مآخذ *** وأفعالهم قولا وفعلا فأفلحوا
ومالك والثوري ثم أخوهم *** أبو عمرو الأوزاعي ذاك المسبح
ومن بعدهم فالشافعي وأحمد *** إماما هدى من يتبع الحق ينصح
أولــئك قوم قـد عفا الله عنهم *** فاحببهـم فإنـك تــفرح
وقل خير قول في الصحابة كلهم *** ولاتك طعانا تعيب وتجرح
فقد نطق الوحي المبين بفضلهم *** وفي الفتح آي للصحابة تمدح
وبالقـدر المقدور أيقن فإنـه*** دعامة عقد الدين والدين أفيـح
ولا تنكرن جهلا نكيرا ومنكرا *** ولا الحوض والميزان إنك تنصح
وقل يخرج الله العظيم بفضله *** من النار أجسادا من الفحم تطرح
على النهر في الفردوس تحيى بمائه *** كحبة حمل السيل إذا جاء يطفح
وإن رسول الله للخلق شافع *** وقل في عذاب القبر حق موضح
ولا تكفرن أهل الصلاة وإن عصوا *** فكلهم يعصى وذو العرش يصفح
ولا تعتقـد رأي الخوارج إنـه *** مقال لمن يهواه يـردي ويفضح
ولاتـك مرجيا لعوبـا بديـنه *** ألا إنما المرجي بالديـن يمـزح
وقل إنما الإيمان قول ونــية *** وفعــل على قول النبي مصبح
وينقص طورا بالمعاصي وتارة *** بطاعته ينمى وفي الوزن يرجح
ودع عنك آراء الرجال وقولهم *** فقول رسول الله أزكى وأشرح
ولاتك من قوم تلهو بدينهم *** فتطعن في أهل الحديث وتقدح
إذا ما اعتقدت الدهر يا صاح هذه *** فأنت على خير تبيت وتصبح
م
ن
ق
و
ل
fatima- دائم الحضور
-
عدد المساهمات : 2183
مواضيع مماثلة
» العز والمجد لابن عثيمين تحليل القصيدة
» جماليات التشكيل الإيقاعي في القصيدة العربية الحديثة
» مقومات القصيدة العربية
» القصيدة التي ابكت جميع الفتيات
» القصيدة العصماء ...للامام علي كرم الله وجهه
» جماليات التشكيل الإيقاعي في القصيدة العربية الحديثة
» مقومات القصيدة العربية
» القصيدة التي ابكت جميع الفتيات
» القصيدة العصماء ...للامام علي كرم الله وجهه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى