عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
تصنيف الأدب الشعبي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تصنيف الأدب الشعبي
تصنيف الأدب الشعبي
تمتاز نصوص الأدب الشعبي بالوفرة الهائلة، الأمر الذي يجعل
التعامل معها وتفهم خصائصها صعبًا، دون القيام بتقسيمها إلى فروع وتصنيفها
في أنواع فنية. وقد قام دارسو الأدب الشعبي بجهد متواصل لإتمام هذه
العملية التصنيفية وفق أسس منهجية مراعين خصائص نصوص الأدب
الشعبي وسماتها المشتركة. وإذا تركنا التصنيفات التخصصية التي يأخذ بها
الباحثون المتخصصون، ووقفنا عند أيسر هذه التصنيفات وأكثرها شيوعًا، سنجد
أن عامل امتزاج الظواهر الشعبية، بين مقومات الأدب
الشعبي، يظهر على السطح مهيمنًا على تفريع التصنيف وتحديد الأنواع
والأشكال؛ إذ يرتكز محور عملية التصنيف على السياق الذي يُؤَدَّى فيه كل
نوع، ويدور حول المناسبة التي يُروى فيها. وهو ما يتضح من التصنيف الشائع
التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأنواع الشعرية.
وهي تشمل: 1- أغاني العمل. وهي الأغاني المرتبطة بأنواع العمل ومراحله
المختلفة. 2- أغاني البيت. وهي ما يتم ترديده عند هدهدة الأطفال أو تنويمهم
أو ملاعبتهم. 3- أغاني الصبية. وهي الأغاني المصاحبة لألعاب الصبية
وتجمعاتهم. 4- أغاني الأعراس، وتؤدّى في أثناء مراحل العرس وإجراءاته
المختلفة. 5- أغاني السمر. وهي الأغاني المصاحبة للتعبير الحركي وتبادل
المسامرة. 6- أشعار السمر، ويتم ترديدها خلال مجالس السمر، مثل القصائد
البدوية وأشعار القبائل. 7- الشعر القصصي المُغنّى، ويُروى في تجمعات
المناسبات، وخاصة الدينية منها. 8- أشعار السير الشعبية، ويتم ترديدها في
جلسات الاستماع، سواء في رواياتها النثرية أو في صياغاتها الشعرية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأنواع النثرية.
وهي تشمل: 1- قصص البيوت والأسرة، وتُروى للسمر البيتي وتنويم الصغار، مثل
السبحونة ونحوها. 2- قصص مجالس السمر، وتتواتر في مجالس الكبار بوصفها
تاريخًا أو أمثولة للاعتبار أو القياس. 3- السيرة الشعبية، وترتبط روايتها
بمجالس مخصوصة ومناسبات محددة. 4- النوادر الشعبية. 5- الألغاز الشعبية. 6-
الأمثال الشعبية.
ومن الواضح أن الأنواع الثلاثة الأخيرة لا تُؤدَّى على انفراد،
وإنما تؤدى في تجمعات لتقوم بوظائف بعينها يتوقعها المشاركون.
تمتاز نصوص الأدب الشعبي بالوفرة الهائلة، الأمر الذي يجعل
التعامل معها وتفهم خصائصها صعبًا، دون القيام بتقسيمها إلى فروع وتصنيفها
في أنواع فنية. وقد قام دارسو الأدب الشعبي بجهد متواصل لإتمام هذه
العملية التصنيفية وفق أسس منهجية مراعين خصائص نصوص الأدب
الشعبي وسماتها المشتركة. وإذا تركنا التصنيفات التخصصية التي يأخذ بها
الباحثون المتخصصون، ووقفنا عند أيسر هذه التصنيفات وأكثرها شيوعًا، سنجد
أن عامل امتزاج الظواهر الشعبية، بين مقومات الأدب
الشعبي، يظهر على السطح مهيمنًا على تفريع التصنيف وتحديد الأنواع
والأشكال؛ إذ يرتكز محور عملية التصنيف على السياق الذي يُؤَدَّى فيه كل
نوع، ويدور حول المناسبة التي يُروى فيها. وهو ما يتضح من التصنيف الشائع
التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأنواع الشعرية.
وهي تشمل: 1- أغاني العمل. وهي الأغاني المرتبطة بأنواع العمل ومراحله
المختلفة. 2- أغاني البيت. وهي ما يتم ترديده عند هدهدة الأطفال أو تنويمهم
أو ملاعبتهم. 3- أغاني الصبية. وهي الأغاني المصاحبة لألعاب الصبية
وتجمعاتهم. 4- أغاني الأعراس، وتؤدّى في أثناء مراحل العرس وإجراءاته
المختلفة. 5- أغاني السمر. وهي الأغاني المصاحبة للتعبير الحركي وتبادل
المسامرة. 6- أشعار السمر، ويتم ترديدها خلال مجالس السمر، مثل القصائد
البدوية وأشعار القبائل. 7- الشعر القصصي المُغنّى، ويُروى في تجمعات
المناسبات، وخاصة الدينية منها. 8- أشعار السير الشعبية، ويتم ترديدها في
جلسات الاستماع، سواء في رواياتها النثرية أو في صياغاتها الشعرية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأنواع النثرية.
وهي تشمل: 1- قصص البيوت والأسرة، وتُروى للسمر البيتي وتنويم الصغار، مثل
السبحونة ونحوها. 2- قصص مجالس السمر، وتتواتر في مجالس الكبار بوصفها
تاريخًا أو أمثولة للاعتبار أو القياس. 3- السيرة الشعبية، وترتبط روايتها
بمجالس مخصوصة ومناسبات محددة. 4- النوادر الشعبية. 5- الألغاز الشعبية. 6-
الأمثال الشعبية.
ومن الواضح أن الأنواع الثلاثة الأخيرة لا تُؤدَّى على انفراد،
وإنما تؤدى في تجمعات لتقوم بوظائف بعينها يتوقعها المشاركون.
jazila- دائم الحضور
-
عدد المساهمات : 1000
العمر : 33
رد: تصنيف الأدب الشعبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جمال- دائم الحضور
- عدد المساهمات : 1981
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى