عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
خطوات تعليم اللغة العربية وظيفيا (2)
صفحة 1 من اصل 1
خطوات تعليم اللغة العربية وظيفيا (2)
خطوات تعليم اللغة العربية وظيفيا (2)
ثامنا :
الإكثار من التدريبات التالية لأنها تهتم بالجانب الوظيفي للغة و تساعد المتعلم على عملية التعليم و من الأمثلة على ذلك ما يلي :
- إكمال الفراغات بكلمات مناسبة
- إعادة ترتيب عدد من الجمل لتأليف فقرة مترابطة
- تصنيف الكلمات
- اختيار العنوان المناسب من عدة عناوين مقترحة
تاسعا :
التركيز على الجانب المنطوق من اللغة ( الاستماع – المحادثة ) ثم بعد ذلك الجانب المكتوب من اللغة ( الكتابة – المحادثة ) .
عاشرا :
تحقيق قدرة الطلبة على الكتابة الجيدة و استخدام هذه القدرة على وصف المواقف الطبيعية .
تعليم القواعد بشكل وظيفي :
الهدف الأساسي من تعليم القواعد هو تحقيق أربعة أهداف أساسية هي :
- فهم اللغة حين تسمع
- فهم اللغة حين تكتب
- إفهامها للآخرين بواسطة الكلام
- إفهامها لهم بواسطة الكتابة
و عملية تدريس القواعد عبارة عن وسيلة من وسائل اتقان المهارات اللغوية و ليست غاية في حد ذاتها ، بحيث أنه لا يمكن اتقان هذه المهارات إلا من خلال معرفة قواعد اللغة فالوظيفة الاساسية التي نسعى إليها من خلال تعليم القواعد هي المهارات اللغوية الأربعة السالفة الذكر .
مثال على تدريس القواعد بشكل وظيفي :
إذا أردنا أن نعلم الطلبة ( أداة النفي ) في اللغة العربية ، ماذا سنفعل ؟ من أجل الإجابة عن هذا السؤال لابد لنا أن نتبع الخطوات التالية :
الجانب النظري :
أولا : كتابة الهدف الاساسي من التعليم ، المتمثل في استعمال صيغة النفي أثناء التعبير عن عدم رغبته بالقيام بشئ معين .
ثانيا : الابتعاد كليا عن الحركات الإعرابية .
ثالثا : الاكثار من ضرب الأمثلة و التي تتعلق بصيغة النفي
رابعا : وضع أدوات النفي في سياقات متعددة
__________________
ثامنا :
الإكثار من التدريبات التالية لأنها تهتم بالجانب الوظيفي للغة و تساعد المتعلم على عملية التعليم و من الأمثلة على ذلك ما يلي :
- إكمال الفراغات بكلمات مناسبة
- إعادة ترتيب عدد من الجمل لتأليف فقرة مترابطة
- تصنيف الكلمات
- اختيار العنوان المناسب من عدة عناوين مقترحة
تاسعا :
التركيز على الجانب المنطوق من اللغة ( الاستماع – المحادثة ) ثم بعد ذلك الجانب المكتوب من اللغة ( الكتابة – المحادثة ) .
عاشرا :
تحقيق قدرة الطلبة على الكتابة الجيدة و استخدام هذه القدرة على وصف المواقف الطبيعية .
تعليم القواعد بشكل وظيفي :
الهدف الأساسي من تعليم القواعد هو تحقيق أربعة أهداف أساسية هي :
- فهم اللغة حين تسمع
- فهم اللغة حين تكتب
- إفهامها للآخرين بواسطة الكلام
- إفهامها لهم بواسطة الكتابة
و عملية تدريس القواعد عبارة عن وسيلة من وسائل اتقان المهارات اللغوية و ليست غاية في حد ذاتها ، بحيث أنه لا يمكن اتقان هذه المهارات إلا من خلال معرفة قواعد اللغة فالوظيفة الاساسية التي نسعى إليها من خلال تعليم القواعد هي المهارات اللغوية الأربعة السالفة الذكر .
مثال على تدريس القواعد بشكل وظيفي :
إذا أردنا أن نعلم الطلبة ( أداة النفي ) في اللغة العربية ، ماذا سنفعل ؟ من أجل الإجابة عن هذا السؤال لابد لنا أن نتبع الخطوات التالية :
الجانب النظري :
أولا : كتابة الهدف الاساسي من التعليم ، المتمثل في استعمال صيغة النفي أثناء التعبير عن عدم رغبته بالقيام بشئ معين .
ثانيا : الابتعاد كليا عن الحركات الإعرابية .
ثالثا : الاكثار من ضرب الأمثلة و التي تتعلق بصيغة النفي
رابعا : وضع أدوات النفي في سياقات متعددة
__________________
مواضيع مماثلة
» خطوات تعليم اللغة العربية وظيفيا (1)
» نحو تعليم اللغة وظيفياً ، داود عبده ن
» مذكرة في اللغة العربية ج 2
» من عجائب اللغة العربية
» معنى جزف في اللغة العربية
» نحو تعليم اللغة وظيفياً ، داود عبده ن
» مذكرة في اللغة العربية ج 2
» من عجائب اللغة العربية
» معنى جزف في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى