الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قصة بعض الأمثال العربية 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10 
الوهراني - 5335
قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10 
sage - 4949
قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10 
mazouni - 4183
قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10 
رياض - 2903
قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10 
bouhadi - 2451
قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10 
fatima - 2183
قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10 
zahera - 2049
قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10 
جمال - 1981
قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10 
naima - 1924
قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10قصة بعض الأمثال العربية Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

قصة بعض الأمثال العربية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

قصة بعض الأمثال العربية Empty قصة بعض الأمثال العربية

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء نوفمبر 11, 2009 8:29 am

-خلّ سبيل من وَهى سِقاؤه
لتخلية عدم التعرض، ووهى السقاء يهي وهيا: تمزق. و السقاء: القِربة.

ويضرب هذا المثل في الرجل لا يستقيم في أمره، وأنه لا ينبغي أن يعاني. و قيل إنه يضرب في إفشاء السر، بمعنى إذا باح صاحبك بسرك و نضح به كما ينضح السقاء الواهي بالماء، فدعه عنك ولا تؤاخه ولا تصاحبه، فلا خير فيه.

02-أحلم من فرَخ الطائرالحِلم

الأناة و العقل... و نسب الحلم إلى فرخ الطائر لأنه يخرج من البيضة على قمة الجبل، ثم لا يتحرك حتى يتم نبات ريشه، و لو تحرك سقط. و يقال أيضا: أحزم من عقاب، ومن فرخ العقاب، و هو المقصود هنا.

03-أخف من لا على اللسان

الخفة ضد الثقل، لا: حرف نفي، وهي خفيفة على اللسان. فيضرب المثل بذلك في الخفة، وهو يحتمل أن تكون الخفة من جهة اللفظ لقلته وهو ظاهر، أو من جهة المعنى لملاءمة الإنكار للطبع غالبا، وخفة التبري والتنصل على النفس في أكثر الأمور، أو منهما معا.

04-اختلط الحابل بالنابل

الحابل الذي يصيد بالحبالة، والنابل الذي يصيده بالنبل، فيُضرب ذلك في اختلاط الرأي.

ويقال الحابل هنا هو السدى و النابل الطعمة. وهذا كما مر في قولهم: حوّل حابله على نابله.

5-جاءوا على بكرة أبيهم

البكرة (بالفتح ثم السكون): الفتية من الإبل، و الفتى منها بَكْر. وكان يقال البكر من الإبل بمنزلة الفتى من الناس، و البكرة بمنزلة الفتاة، و القَلوص بمنزلة الجارية الشابة، و البعير بمنزلة الإنسان، والجمل بمنزلة الرجل، والناقة بمنزلة المرأة. والبكرة أيضا بكرة الدلو التي يُستقى عليها.
واختلف في معنى هذا المثل فقيل: معنى جاءوا على بكرة أبيهم: جاءوا مجتمعين، لم يتخلف منهم أحد... وفي الحديث جاءت هوازن على بكرة أبيها. و قيل هو وصف بالقلة والذلة، أي جاءوا بحيث تكفيهم بكرة واحدة يركبون عليها، وذكر الأب احتقار.

وقيل إن أصل هذا المثل أن قوما قتلوا فحملوا على بكرة أبيهم، فقيل فيهم ذلك، ثم صار مثلا للقوم يجيئون معا. وقيل إن البكرة هاهنا هي بكرة الدلو، والمعنى جاءوا بعضهم في إثر بعض، كدوران البكرة على نسق واحد. وقيل: أريد بالبكرة الطريقة، أي: جاءوا على طريقة أبيهم يقتفون أثره

6-رَجَعَ بِخُفَّي حُنَيْنِ

يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة

قال أبو عبيد: أصله ان حنيناً كان اسكافيا من أهل الحيرة، فساومه أعرابي بخفين فاختلفا حتى أغضبه فأراد غيظ الأعرابي، فلما ارتحل الأعرابي أخذ حنين أحد خفيه وطرحه في الطريق، ثم ألقى الآخرة في موضع آخر، فلما مر الأعرابي بأحدهما قال: ما أشبه هذا الخف بخف حنين. ولو كان معه الآخر لأخذته ، ومضى.

فلما انتهى إلى الآخر ندم على تركه الأول وقد كمن له حنين فلما مضى الأعرابي في طل بالأول، عمد حنين إلى راحلته وما عليها فذهب بها، وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخفان فقال له قومه: "ماذا جئت به من سفرك؟" فقال: "جئتكم بخفي حنين" , فذهبت مثلاً.

وقال ابن السكيت: حنين كان رجلاً شديداً ادعى إلى أسد بن هاشم بن عبد مناف، فأتى عبد المطلب وعليه خفان أحمران فقال: يا عم، أنا ابن أسد بن هاشم فقال عبد المطلب: لا وثياب ابن هاشم ما أعرف شمائل هاشم فيك فارجع، فرجع. فقالوا: رجع حنين بخفيه. فصار مثلاً.

7-رب رمية من غير رام

الرمية فعلة من الرمي، و يقال: رمى السهم عن القوس و على القوس أيضا، و لا تقل: رميت بالقوس. و معنى المثل أن الغرض قد يصيبه من ليس من أهل الرماية. فيضرب عندما يتفق الشيء لمن ليس من شأنه أن يصدر منه... و يذكر أن المثل لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس. فحلف يوما ليعقرن الصيد حتما.

فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات ليلة بأسوإ حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا، فلما أصبح قال لقومه: ما أنتم صانعون؟ فإني قاتل اليوم نفسي إن لم أعقر مهاة. فقال له ابنه: يا أبت احملني معك أرفدك فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها. ثم تعرضت له أخرى فقال له ابنه: يا أبت ناولني القوس. فغضب حكيم و همّ أن يعلوه بها. فقال له ابنه: أحمد بحمدك، فإن سهمي سهمك. فناوله القوس فرماها الابن فلم يخطئ. فقال عند ذلك حكيم: رب رمية من غير رام.
Admin
Admin
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد المساهمات : 24432

https://iqraa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة بعض الأمثال العربية Empty رد: قصة بعض الأمثال العربية

مُساهمة من طرف sensie السبت نوفمبر 21, 2009 6:45 pm

مميز فيما تطرحه
ان يبغ عليك قومك لا يبغي عليك القمر

تراهن قوم في الجاهليه على الشمس والقمر ليلة اربع عشرة فقالت طائفه تطلع الشمس والقمر يرى وقالت طائفه بل يغيب القمر قبل ان تطلع الشمس فتراضوا في رجل جعلوه بينهم حكما فقال رجل منهم ان قومي يبغون علي فقال الحكم (ان يبغ عليك قومك لا يبغ عليك القمر) فذهب كلامه هذا مثلا والبغي الظلم يقول ان ظلمك قومك لا يظلمك القمرفانظر يتبين لك الامر والحق يضرب للأمر المشهور

ان البغاث بارضنا يستنسر


البغاث من ضعاف الطير واستنسر صار كالنسر في القوه يضرب للعزيز اذا نزل عنده ذليل عز به او ضعيف صار قويا


أشأم من براقش

براقش اسم كلبه نبحت جيشا كانوا قصدوا قومها وخفي عنهم مكانه فلما نبحت عرفوه فعطفوا عليهواجتاحوه فقالت العرب (اشأم من براقش)

أشأم من رغيف الحولاء

هي امراه من العرب خطف رجل رغيفا عن رأسها فقالت والله ما اردت بهذا الا اهانة فلان) لرجل كان في جواره فثار القوم فقتل منهم الف انسان

ابطش من دوسر

دوسر: هي احدى كتائب النعمان بن المنذر ملك العرب وكانت اخشن كتائبه واشد منه بطشاسميت دوسر اشتقاقا من الدسر وهو الطعن

بقبقة في زقزقة

البقبقة: كثرة الكلام والصخب والزقزقه:الضحك يضرب للمفتخر بما ليس عنده او الذي ياتي بالباطل


ابطأ من غراب نوح

الغراب الذي ارسله نوح عليه السلام لينظر هل زالت المياه عن الارض ويأتيه بالخبر فلم يرجع

(قد استسمنت ذا ورم)

اي حسبت المتورم سمينا واستعضمت ما ليس عظيما يضرب لمن بغتر بالظاهر المخالف حقيقة الواقع

( سيد القوم اشقاهم)

لانه يمارس الشدائد دون عشيرته فيقاتل عن العاجز ويتكلم عن العي ويتبرع بما لا يلزمه

( لو ذات سوار لطمتني)

قاله حاتم الطائي حين كان اسير في بني عنزه مكان الاسير الذي فداه بنفسه 0وكان امة لطمته والامه لا تلبس عندهم الحلي 0فقال "لو ذات سوار لطمتني" اي لو ان حره لطمتني لكان الامر ايسر علي 0يضرب هذا الامر في استخفاف الامر لو كان علي صوره افضل مما في الواقع او لو كان المهين وجيها لا حقيرا ذليلا ودون المهان قدرا
0
( كحاطب ليل)

يضرب مثلا للرجل يجمع كل شي لا يميز الجيد من الرديء0 والحاطب جامع الحطب0 "صفحه رقم981 المنجد"

تقبلها مني
sensie
sensie

عدد المساهمات : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى