عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 69 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 69 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
أبيات فيها: حكم ،مواعظ ، رقائق وعبر
صفحة 1 من اصل 1
أبيات فيها: حكم ،مواعظ ، رقائق وعبر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رأيت الذنوب تميت القلوب ’’’و قد يورث الذل ادمانها
و ترك الذنوب حياة القلوب’’’ و خير لنفسك عصيانها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ..
إذا النائبات بلغْن المَدى ’’’ وكادت تذوبُ لهَّن المُهَجْ
وحلَّ البلاءُ وبانَ العزاءُ ’’’ فعند التناهي يكونُ الفرَج
.
. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فلو كانتِ الدنيا تُنالُ بفطنةٍ ,,, وفضلِ وعقلِ نلتُ اعلى المراتبِ
ولكنما الأرزاق حظُّ وقسمةٌ ,,, بفضلِ مليكٍ لا بحيلةِ طالبِ
.
. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قالوا سكتَّ وقد خُوصِمت قُلت لهـم ,, إن الجــواب لِبـاب الشــر مفتـاح
والصمت عن جاهل أو أحمـق شرف ,, وفيــه أيضاً لِصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تُخشى وهي صامتة ؟ ,, والكـلب يُخسى لِعَمْري وهو نبّــاح
.
. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أَالعجزُ عن دَرَكِ الإدراكِ إدراكُ ,, والبحث عن سَّر ذات السَّر إشراكُ
وفي سرائرِ هِمّات الورى هِمَمٌ ,,, عن دركها عجِزت جِنٌّ وأمْلاكُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] , ,
أيها المشتكي وما بك داءٌ ,,, كيف تغدو إذا غدوت عليـلا
إن شــر النفوس يؤوس ,,, يتمنى قبـل الرحيل الرحيلا
وترى الشوك في الورود وتعمى ,,, ان ترى فوقها الندى إكليلا
والذي نفسه بغير جمال ,,, لا يرى في الوجود شيئاً جميـلا
وإذا ما اظل رأسك همّ ’’’’ قصر البحث فيه كيلا يطولا
أيها المشتكي وما بك داء ,,, كنْ جميلا تر الوجود جميلا
,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ,
الدهر يومان ذا أمن وذا خطـر ,,, والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فـوقه جيـف ,,, وتستقر بأقصى قاعه الدرر
وفي السماء نجـوم لا عـداد لها ,,, وليس يكسف إلا الشمس والقمر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ,
,
جراحات السنان لها التئام ,,, ولا يلتئم ما جرح اللسان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رأيت الذنوب تميت القلوب ’’’و قد يورث الذل ادمانها
و ترك الذنوب حياة القلوب’’’ و خير لنفسك عصيانها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ..
إذا النائبات بلغْن المَدى ’’’ وكادت تذوبُ لهَّن المُهَجْ
وحلَّ البلاءُ وبانَ العزاءُ ’’’ فعند التناهي يكونُ الفرَج
.
. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فلو كانتِ الدنيا تُنالُ بفطنةٍ ,,, وفضلِ وعقلِ نلتُ اعلى المراتبِ
ولكنما الأرزاق حظُّ وقسمةٌ ,,, بفضلِ مليكٍ لا بحيلةِ طالبِ
.
. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قالوا سكتَّ وقد خُوصِمت قُلت لهـم ,, إن الجــواب لِبـاب الشــر مفتـاح
والصمت عن جاهل أو أحمـق شرف ,, وفيــه أيضاً لِصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تُخشى وهي صامتة ؟ ,, والكـلب يُخسى لِعَمْري وهو نبّــاح
.
. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أَالعجزُ عن دَرَكِ الإدراكِ إدراكُ ,, والبحث عن سَّر ذات السَّر إشراكُ
وفي سرائرِ هِمّات الورى هِمَمٌ ,,, عن دركها عجِزت جِنٌّ وأمْلاكُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] , ,
أيها المشتكي وما بك داءٌ ,,, كيف تغدو إذا غدوت عليـلا
إن شــر النفوس يؤوس ,,, يتمنى قبـل الرحيل الرحيلا
وترى الشوك في الورود وتعمى ,,, ان ترى فوقها الندى إكليلا
والذي نفسه بغير جمال ,,, لا يرى في الوجود شيئاً جميـلا
وإذا ما اظل رأسك همّ ’’’’ قصر البحث فيه كيلا يطولا
أيها المشتكي وما بك داء ,,, كنْ جميلا تر الوجود جميلا
,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ,
الدهر يومان ذا أمن وذا خطـر ,,, والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فـوقه جيـف ,,, وتستقر بأقصى قاعه الدرر
وفي السماء نجـوم لا عـداد لها ,,, وليس يكسف إلا الشمس والقمر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ,
,
جراحات السنان لها التئام ,,, ولا يلتئم ما جرح اللسان
لَوْ كُنْتُ أَعْجَبُ منْ شَيءٍ لأعْجَبَنِي ** سَعْيُ الفَتَى وهو مُخْبُوءٌ له القدَرُ
يَسْعَى الفتى لأمورٍ لَيْسَ مُدْرِكُها ** والنفسُ واحدةٌ والهمُّ منتشرُ
والمرءُ مَا عَاشَ مَمْدُودٌ لَهُ أَمَلٌلا ** تَنْتَهِي العَيْنُ حَتَّى يَنْتَهِي الأثَرُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عجبا عجبت لموقن بوفاته ... يمشي التبختر مشية المختال
ولربما ارتفع الوضيع بفعله ... ولربما سفل الرفيع العالي
صاف الكرام فانهم أهل النهى ... واحذر عليك مودة الأنذال
كم من رجال في العيون وما هم ... في العقل إن كشفتهم برجال
[center]أَلاَ تَرَى كيفَ يُبْلِينا الجَدِيدَانِ ... وكيفَ نَلعبُ في سرٍّ وإعْلانِ؟
لا تَركنَنَّ إلى الدُّنيا وزُخْرُفِها ... فإنَّ أوطَانَها لَيْسَتْ بأوطانِ
وامهدْ لنفسكَ من قبلِ المماتِ ولا ... يَغْرُرْكَ كَثْرَةُ أصحابٍ وإخوانِ
يَسْعَى الفتى لأمورٍ لَيْسَ مُدْرِكُها ** والنفسُ واحدةٌ والهمُّ منتشرُ
والمرءُ مَا عَاشَ مَمْدُودٌ لَهُ أَمَلٌلا ** تَنْتَهِي العَيْنُ حَتَّى يَنْتَهِي الأثَرُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عجبا عجبت لموقن بوفاته ... يمشي التبختر مشية المختال
ولربما ارتفع الوضيع بفعله ... ولربما سفل الرفيع العالي
صاف الكرام فانهم أهل النهى ... واحذر عليك مودة الأنذال
كم من رجال في العيون وما هم ... في العقل إن كشفتهم برجال
[center]أَلاَ تَرَى كيفَ يُبْلِينا الجَدِيدَانِ ... وكيفَ نَلعبُ في سرٍّ وإعْلانِ؟
لا تَركنَنَّ إلى الدُّنيا وزُخْرُفِها ... فإنَّ أوطَانَها لَيْسَتْ بأوطانِ
وامهدْ لنفسكَ من قبلِ المماتِ ولا ... يَغْرُرْكَ كَثْرَةُ أصحابٍ وإخوانِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولست أرى السّعادة جمع مالٍ ... ولكنّ التقيّ هو السّعيدُ
وتقوى الله خير الزّاد ذخراً ... وعند الله للأتقى مزيدُ
وما لابُدّ أن يأتي قريب ... ولكنّ الذي يمضي بعيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[center]تفنى اللذَاذَةُ مِمَّنْ ذَاقَ صَفْوَتَهَا ... مِنَ الحَرَامِ وَيَبْقى الإثُم وَالعَارُ
تَبْقى عَوَاقِبُ سُوءٍ فِي مَغَبَّتِهَا ... لاَ َخْيَر فِي لَذَّةٍ مِن بَعْدِها النَّارُ
وتقوى الله خير الزّاد ذخراً ... وعند الله للأتقى مزيدُ
وما لابُدّ أن يأتي قريب ... ولكنّ الذي يمضي بعيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[center]تفنى اللذَاذَةُ مِمَّنْ ذَاقَ صَفْوَتَهَا ... مِنَ الحَرَامِ وَيَبْقى الإثُم وَالعَارُ
تَبْقى عَوَاقِبُ سُوءٍ فِي مَغَبَّتِهَا ... لاَ َخْيَر فِي لَذَّةٍ مِن بَعْدِها النَّارُ
[/center]
[/center]
مواضيع مماثلة
» أبيات شعرية استعمبت فيها مصطلحات تحوية
» كثيرا ما نقول: الموضوع فيه إنّ - القصة فيها إنّ - الحكاية فيها إنّ!! فما أصل هذه العبارة؟ ومن أين جاءت؟
» أبيات حكيمة
» كلام وعبر
» من مواعظ حسن البصري
» كثيرا ما نقول: الموضوع فيه إنّ - القصة فيها إنّ - الحكاية فيها إنّ!! فما أصل هذه العبارة؟ ومن أين جاءت؟
» أبيات حكيمة
» كلام وعبر
» من مواعظ حسن البصري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى