الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
السلام عليكم

أسعدنا تواجدكم بيننا على أمل أن تستمتعوا وتستفيدوا
وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم فمرحباً بكم بين إخوانكم
ونسأل الله لكم التوفيق والنجاح والتميز،




الــــتــــــربــيـــة و الــتعــليـم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
من غرر الحكم....... بشار بكور 1-6110
عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 24432
من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10 
الوهراني - 5335
من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10 
sage - 4949
من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10 
mazouni - 4183
من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10 
رياض - 2903
من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10 
bouhadi - 2451
من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10 
fatima - 2183
من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10 
zahera - 2049
من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10 
جمال - 1981
من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10 
naima - 1924
من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10من غرر الحكم....... بشار بكور Ligne_10 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 62 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 62 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع

من غرر الحكم....... بشار بكور

اذهب الى الأسفل

من غرر الحكم....... بشار بكور Empty من غرر الحكم....... بشار بكور

مُساهمة من طرف bouhadi الأربعاء نوفمبر 07, 2018 5:55 pm

من غرر الحكم....... بشار بكور 830588


من غرر الحكم
بشار بكور



- الحسن البصري: «اسْتَوَى النَّاسُ في العافية، فإذا نَزَلَ البَلاءُ تَبَايَنُوا» (1).

- الرافعي: «مائةٌ مِنْ مائةٍ في التوكُّل على الله تكون مائةً من مائةٍ في النجاح، ولكنَّ تسعةً وتسعين من المائة في التوكّل لا تكون إلا خيبةً محقَّقةً» (2).
- الرافعي: «أشدُّ العداوةِ لا تكون إلا من أشدّ الحبِّ» (3).
- الرافعي: «الحياةُ في المدينة كشُربِ الماء في كُوبٍ من الخَزَفِ، والحياةُ في الطبيعة كشرب الماء في كوبٍ من البلُّور السَّاطع؛ ذاك يحتوي الماءَ وهذا يحتويه ويُبْدِي جمالَه للعين» (4).
- الرافعي: «إنْ رضي المحبُّ قال في الحبيب أحسنَ ما يعرف، وما لا يعرف، وإنْ غضِبَ قال فيه أسوأَ ما يعرف، وما لا يعرف، وما لا يمكن أن يعرف» (5).
- الرافعي: «ما العَقْل النَّاقصُ إلا كالعينِ المريضة: لا ترى أثرَ مرَضِها إلا في الأشياء التي تراها، والأشياءُ مع ذلك صحيحةٌ لا مَرَضَ فيها» (6).
- الجاهلُ صغيرٌ وإن كان كبيرًا، والعالم كبيرٌ وإن كان صغيرًا (7).
- عكرمة: «إنَّ للعلم ثمنًا فأعطوه ثمنه». قيل: وما ثمنُه؟ قال: «أن تضعه عند مَن يحسِن حفظَه ولا يضيِّعه».
- ثعلب: «كلُّ شيءٍ يَعِزُّ حين ينزُرُ إلا العِلْمَ فإنه يَعِزُّ حين يَغْزُر» (8).
- حاول الاضطلاعَ بأمورٍ تفوق إمكاناتِك، وخطِّطْ لما هو أبعدُ من قُدُراتك، ثم ابدأ العملَ.
- ابن عطاء الله السكندري: «رُبَّ عمُرٍ اتسعتْ آمادُه وقَلَّتْ أَمْدَادُه، ورُبَّ عمرٍ قليلةٍ آمادُه كثيرةٍ أمدادُه»(9). أي: رب عمرٍ لشخص اتسع زمنُه حتى طال وقلَّت أمداده، أي فوائده بأن كان الشخص من الغافلين، وربَّ شخصٍ آخرَ قلَّ عمره لكن كان عمله من العظمة والنفع بمكان (10). وفي حكمة أخرى للسكندري: «مَنْ بُورِك له في عمره أدركَ في يسيرٍ من الزمن مِنْ مِنَنِ الله تعالى ما لا يدخل تحت دوائر العبارة، ولا تلحقه الإشارة» (11).
- إنْ لم تكنْ حليمًا فَتَحَلَّمْ، فإنه قَلَّ مَنْ تشبَّهَ بقومٍ إلا أوشكَ أن يكون منهم.
- الدُّنيا كالماء المِلْح الذي لا يزداد شاربُه شُرْبًا، إلا ازداد عَطَشًا (12).
- الدُّنيا كلُّها همومٌ، فما كان منها في سرورٍ فهو ربحٌ.
- الذِّكْرُ مِغْنَاطِيسُ الوصلِ وحَبْلُ القُرْبِ (13).
- الحَزْمُ في الرأيِ سلامةٌ مِنَ التَّفْرِيطِ، وداعيةٌ إلى الظَّفَرِ (14).
- ما هَلَكَ مِنْ مالِكَ ما وَعَظَكَ.
- الناكح مُغْترِسٌ، فلينظرِ امرؤٌ منكم حيثُ يَضَعُ غرْسَه (15).
- اجْعَلْ سِرَّكَ إلى واحدٍ، ومشورتَكَ إلى ألفٍ (16).
- إذا انتهى السِّرُّ من الجَنَانِ إلى اللسانِ، فالإذاعةُ مُستوليةٌ عليهِ (17).
- إذا أردتَ أن تُسْعِدَ نفسَك فأسْعِدِ الآخرينَ.
- ليست الشجاعةُ في أن تقول كلَّ ما تعتقده، بل الشجاعة في أن تعتقد كلَّ ما تقول.
- مَنْ أتَى فَضْلًا فقد أوْجَبَ شُكْرًا.
- مَنْ جعل الحمدَ خاتمًا للنِّعمة جعَله الله مفتاحًا للمَزِيد (18).
- إذا أبْصَرتِ العَيْنُ الشهوةَ عَمِي القَلْبُ عن الاختيارِ (19).
- العتّابي: «حظُّ الطَّالِبينَ من الدَّرْك، بحسب ما اسْتَصْحَبوا من الصَّبْرِ» (20).
- إنَّ شرَّ الأَخِلَّاء مَنِ التمس منفعةَ نفسِه بضُرِّ أخيه، ومن كان غيرَ ناظرٍ له كنَظْرَةِ نفسه، أو كان يريد أن يرضيه بغير الحق لأجل اتّباع هواه (21).
- إن مُجاوِرَ رجالِ السوء ومُصاحِبَهم كراكبِ البحر: إنْ سَلِمَ من الغرق لم يَسْلَم من المَخاوِف (22).
- إنَّ في السُّكُوتِ ما هو أَبْلَغُ منَ الكَلامِ، فإنَّ السَّفيهَ إذا أعْرَضْتَ عنه تركْتَه في اغْتِمامٍ (23).
- إنَّ مشقَّةَ الطَّاعةِ تَذْهب ويَبْقى ثوابُها، وإنَّ لذَّةَ المعصية تَذْهب ويبقى عِقَابُها.
- ابن عطاء الله السكندري: «أنت حرٌّ مما أنت عنه آيِسٌ وعبد لما له طامعٌ» (24).
- أرسطاطاليس: «لا غنى لمن مَلَكَهُ الطَّمَعُ، واستولتْ عليه الأَمانيُّ» (25).
- لا تلُومَنَّ مَنْ أساءَ بك الظَّنَّ إذا جَعْلتَ نفسَك هدَفًا للتُّهْمَة (26).
- العجَلةُ لا يزال صاحبُها يجتني ثمرةَ الندامة، بسبب ضَعْفِ الرَّأي (27).
- مَنْ عمِيَ عن مَكامِنِ الغدر في نفس عَدُوِّه كان قَمينًا (جديرًا) أن يرتَكِس في مَهَاويها.
- إنَّ العظيم بحق هو مَنْ يُشعر الجميع في حَضْرته بأنهم عظماء.
- أَوْلى النَّاس بالعفو أقدرُهم على العقوبة.
- العُجْبُ فَضيلةٌ يَراها صَاحِبُها في غيرِهِ فَيَدَّعيها لنَفْسِهِ (28).
- الجمال الظَّاهِرُ الحُسْنِ يَقْدِرُ المُصَوِّرُ أن يحكِيَه بالأَصْباغ، أمّا الجمالُ الذي للأَنْفُسِ فلا يمكن؛ لأنه للإنسان بالطَّبْع (29).
- العَقْل أَمُورٌ بالمَعْروفِ، نَهُوٌّ عن المُنْكَرِ، فمَنْ لم يَنْهَهُ عَقْلُه نهاه أَدَبُه، ومَنْ لم يَنْهَه أَدَبُه نَهَتْهُ التَّجَارِبُ (30).
- ليس الكاملُ من صدرَ عنه أنواعُ الكراماتِ، وإنما الكاملُ الذي يقعد بين الخَلْقِ يبيع ويشتري معهم، ويتزوج ويختلط، ولا يَغْفُلُ عن الله لحظةً (31).
- السَّريُّ السَّقَطِيُّ: «صِدْقُ الانقطاعِ ألَّا يكونَ لكَ إلى غيرِ الله عزَّ وجلَّ حاجةٌ» (32).
- كيف يكون عاقلًا مَنْ باع الجنَّةَ بما فيها بشهوةِ ساعة؟ (33).
بشار بكور

هذه مجموعة من الحكم، بل من درر الحكم وغرر الكلم تخيرتها من شتات تراثنا العربي والإسلامي العريق، وقد جمعت هذه الحكم بين جزالة اللفظ وفخامته، وبين شرف المعنى وسموه، ولو كان هناك كلام يؤتدم به لكانت هذه الحكم مما يؤتدم بها، وكأن الجاحظ- رحمه الله- عنى أمثال هذه الحكم النيرة بقوله: «وأحسن الكلام ما كان قليله يغنيك عن كثيره، ومعناه في ظاهر لفظه، وكان الله عز وجل قد ألبسه من الجلالة، وغشّاه من نور الحكمة على حسب نية صاحبه وتقوى قائله، فإذا كان المعنى شريفًا بليغًا، وكان صحيح الطبع بعيدًا عن الاستكراه، ومنزّهًا عن الاختلال مصوتًا عن التكلف، صنع في القلوب صنيع الغيث في التربة الكريمة، ومتى فصلت الكلمة على هذه الشريطة، ونفذت من قائلها على هذه الصفة، أصحبها الله من التوفيق ومنحها من التأييد، ما لا يمتنع معه من تعظيمها صدور الجبابرة، ولا يذهل عن فهمها معه عقول الجهلة» (1). وقد سقت هذه الحكمة كيفما اتفق دون ترتيب معين، كحال اللؤلؤ المنثور، راجيًا أن يعم نفعها والعمل بمقتضاها.


الهوامش
1- صيد الخاطر، ص 269.
2- كلمة وكليمة، ص 36.
3- كلمة وكليمة، ص 56.
4- وحي القلم 1/49.
5- كلمة وكليمة، ص 38.
6- تحت راية القرآن، ص267.
7- زهر الآداب 1/429.
8- أمالي القالي 1/ 175.
9- الحكم العطائية، ص 174.
10- الحكم العطائية بشرح الشرنوبي، ص 174 بتصرف.
11- الحكم العطائية، ص 174.
12- كليلة ودمنة، ص 78.
13- البرهان المؤيد، ص44.
14- التذكرة الحمدونية 3/316.
15- البيان والتبيين 2/ 67.
16- البصائر والذخائر 1/ 69.
17- نهاية الأرب 6/13.
18- أخلاق الوزيرين، ص 390.
19- أخلاق الوزيرين، ص 389.
20- زهر الآداب 2/1145.
21- كليلة ودمنة، ص 298.
22- كليلة ودمنة، ص 28.
23- البصائر والذخائر 4/ 236. أي إن سكوتك عن الردّ على السفيه يجعله في غمٍّ وانزعاج.
24- الحكم العطائية، ص 63.
25- التذكرة الحمدونية 3/117.
26- زهر الآداب 2/780.
27- كليلة ودمنة، ص 296.
28- البصائر والذخائر1/ 200.
29- البصائر والذخائر 9/ 214.
30- البصائر والذخائر4/ 241.
31- الكنوز الربانية، ص 20-21.

32- البصائر والذخائر 2/ 157.
33- الفوائد، ص 45.
bouhadi
bouhadi
دائم الحضور
دائم الحضور

ذكر
عدد المساهمات : 2451
العمر : 53
العمل/الترفيه : commerçant

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى