عدد تصفح الموقع
اضغط على الآية لمعرفة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 68 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 68 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:23 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Nour El Houda Khaldi فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 71341 مساهمة في هذا المنتدى في 44690 موضوع
مكاتبة خاصة دارت بين الشيخ الإبراهيمي وشاعر الشباب في الجزائر آنذاك محمد العيد الخليفة
صفحة 1 من اصل 1
مكاتبة خاصة دارت بين الشيخ الإبراهيمي وشاعر الشباب في الجزائر آنذاك محمد العيد الخليفة
وقصة هذه المقالة أن مكاتبة خاصة دارت بين الشيخ الإبراهيمي وشاعر الشباب في الجزائر آنذاك محمد العيد الخليفة الذي أصبح فيما بعد شاعر الجزائر؛ حيث كتب الشاعر محمد العيد قصيدة تحمل معاني اليأس، والبؤس؛ بسبب طائف طاف به، وقد نشرت تلك القصيدة في مجلة الشهاب الجزء الثاني المجلد الثاني عشر ماي 1936 ص 74 تحت عنوان ( زفرات ) فلما قرأها الشيخ البشير كتب رسالة إلى الشاعر، ثم رد عليه الشاعر بقصيدة؛ فإليك كتاب العالم، ثم جواب الشاعر.
كتاب العالم
الحمد لله وحده
تلمسان يوم 3 صفر 1355
إلى ولدي الروحي الأستاذ محمد العيد
ولدي:
طالما قرأت في وجهك الشاحب آيات الحزن، وتلمحت في قسماتك دلائل الهم والأسى، وكم حَرَّكْتُك بمعاريض من القول علني أستبين شيئاً من حقيقة هذا الهم الدفين الذي تنطوي عليه أحناؤك وهذا الأسى المبرح الذي أعلم أنك تقاسيه.
فكنت كمن يستجلي المعنى الدقيق من اللفظ المعقّد، وإن بين التعقيد ونفوس الشعراء الأتقياء نسباً وثيقاً.
ويا لله للنفوس الشاعرة التقية وما تلاقيه من عناء مُمضٍّ يتقاضاها الشعر إطلاقاً، فيتقاضاها التقى تقييداً … لها الله فماذا تفعل؟!
أتظن أننا جاهلون بهذه المنازع العجيبة التي تنزعها في شعرك وبمناشئها من نفسك؛ فاحمد الله على أن في قومك من يعرفها ويتذوقها ويطرب لها…
ما لهذه النفس الكبيرة في هذا الهيكل الصغير يهفو بها الشعر في مضطربه الواسع فلا يبلغ مداه حتى يقول
خلا القلب من حب العباد وبغضهم *
وأصـبح بـيتاً لـلذي حرم البيتا
ويقول: وتبت يارب تبت
ويقول اليوم
ولولا رجاء الذي * إلـيه أنـا زالف
إنها والله، لنَزوة الشعر تعتلج في الفؤاد بنزعة التقى.
طالما سمعت منك كلمة اليأس ، وبودي أن لا أسمعها منك مرة أخرى؛ لأنني أعدها غميزة في شاعريتك.
ولولا شذوذ نعرفه في نفوس الشعراء كأنه من معاني كمالهم لما صدّقنا باجتماع اليأس والشعر، وكيف ييأس الشاعر وهو ملك مملكة الآمال وسلطان جو الخيال؛ فإن كان تقياً رجع من رجاء الله إلى ما لا يحدّ له أمد؛ فكيف تيأس نفس الشاعر لولا ذلك الشذوذ؟
لقد قال أولكم:
حرك مناك إذا اغتم * مـت فإنهن مراوح
وما قالها لغيره إلا بعد أن جربها في نفسه؛ فلا تيأس يابني، ولا تكذب إمامك الذي يقول:
خُلِقَ الشاعرُ سمحاً طرباً
قرأت زفراتك هذه الساعة في الشهاب وأنا طريح الفراش، أعالج زكاماً مستعصياً ونزلة شعبية، وسعالاً مزمناً، وأولاداً يطلبون القوت أربع مرات في اليوم، وتلاميذ يطلبون الدرس سبع مرات في اليوم والليلة؛ فقلت: وهذه أخرى.
إن ولدنا هذا لذو حق، وكتبت لك هذه الكلمات كما يكتب الأب الشفيق إلى ولده الرفيق.
وعسى أن يكون فيها ترويح لخاطرك.
محمد البشير الإبراهيمي
جواب الشاعر
أبي البشير سلامٌ * زاكٍ وشــوقٌ كـبيرُ
لا زلـت فـينا مناراً * بـضـوئه نـسـتنير
وافـى كـتابُك يهدي * إلـى الـمنى ويـشير
تـذكو الـعبارة فـيه * مـا ليس يذكو العبير
إذا فــؤاديَ ســالٍ * بـه وطَـرْفي قـرير
قَـدِ ارتـددت بصيرا * فكيف يغوى البصير؟
قـميص يـوسف ألقى * بـه عليَّ ( البشير ) !
يـا آسيَ اليأسِ زدني * كـشفاً فـأنت خـبير
الـيأس داءٌ عـسيفٌ * والـبرء مـنه عسير
فَـرَّجت عن مستطار * بــلاؤه مـسـتطير
وكـدت تجلو ضميري * لو كان يجلى الضمير!
فـليس يـجزيك عني * إلا الإلــه الـقـدير
غـفرانه لِـمَ يَـشْقَى * في الخلق جمٌّ غفير! ؟
شـقّ الـمرائر إرْبـا * هـذا الـشقاء المرير!
كـم لـلمعافَينَ جـارٌ * مـن بـوسه يستجير
يـرى كـجذلان حـرٍّ * وهـو الأسيف الأسير
يـا لاهج الذكر باسمي * والـجاحدون كـثير!
لا بـاد فـينا لك اسم * ولا انـقضى لك خير
عـفواً فـإن يـراعي * عـيٌّ وبـاعي قصير
عـفواً فـما لي جناح * بــه إلـيـك أطـير
لا قَـفْوَ إثـرَ سَـريٍّ * فـوق الـثريا يـسير
نـفـحتني بـخـطاب * كـالزهر وهو نضير
فـهـل تـعير بـياناً * لـرده هـل تـعير؟؟
يـعيا الـفرزدق عما * تـقـولـه وجـريـر
يا واصفَ الخيرِ زدني * من وصف ما تستخير
يـدق بـين ضلوعي * قـلب كـسيف كسير
أخـشى عـليه انتكاسا * والانـتـكاس خـطير
صِفْ وصفة ليَ أخرى * فـيها الـشِّفاء الأخير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كتاب العالم
الحمد لله وحده
تلمسان يوم 3 صفر 1355
إلى ولدي الروحي الأستاذ محمد العيد
ولدي:
طالما قرأت في وجهك الشاحب آيات الحزن، وتلمحت في قسماتك دلائل الهم والأسى، وكم حَرَّكْتُك بمعاريض من القول علني أستبين شيئاً من حقيقة هذا الهم الدفين الذي تنطوي عليه أحناؤك وهذا الأسى المبرح الذي أعلم أنك تقاسيه.
فكنت كمن يستجلي المعنى الدقيق من اللفظ المعقّد، وإن بين التعقيد ونفوس الشعراء الأتقياء نسباً وثيقاً.
ويا لله للنفوس الشاعرة التقية وما تلاقيه من عناء مُمضٍّ يتقاضاها الشعر إطلاقاً، فيتقاضاها التقى تقييداً … لها الله فماذا تفعل؟!
أتظن أننا جاهلون بهذه المنازع العجيبة التي تنزعها في شعرك وبمناشئها من نفسك؛ فاحمد الله على أن في قومك من يعرفها ويتذوقها ويطرب لها…
ما لهذه النفس الكبيرة في هذا الهيكل الصغير يهفو بها الشعر في مضطربه الواسع فلا يبلغ مداه حتى يقول
خلا القلب من حب العباد وبغضهم *
وأصـبح بـيتاً لـلذي حرم البيتا
ويقول: وتبت يارب تبت
ويقول اليوم
ولولا رجاء الذي * إلـيه أنـا زالف
إنها والله، لنَزوة الشعر تعتلج في الفؤاد بنزعة التقى.
طالما سمعت منك كلمة اليأس ، وبودي أن لا أسمعها منك مرة أخرى؛ لأنني أعدها غميزة في شاعريتك.
ولولا شذوذ نعرفه في نفوس الشعراء كأنه من معاني كمالهم لما صدّقنا باجتماع اليأس والشعر، وكيف ييأس الشاعر وهو ملك مملكة الآمال وسلطان جو الخيال؛ فإن كان تقياً رجع من رجاء الله إلى ما لا يحدّ له أمد؛ فكيف تيأس نفس الشاعر لولا ذلك الشذوذ؟
لقد قال أولكم:
حرك مناك إذا اغتم * مـت فإنهن مراوح
وما قالها لغيره إلا بعد أن جربها في نفسه؛ فلا تيأس يابني، ولا تكذب إمامك الذي يقول:
خُلِقَ الشاعرُ سمحاً طرباً
قرأت زفراتك هذه الساعة في الشهاب وأنا طريح الفراش، أعالج زكاماً مستعصياً ونزلة شعبية، وسعالاً مزمناً، وأولاداً يطلبون القوت أربع مرات في اليوم، وتلاميذ يطلبون الدرس سبع مرات في اليوم والليلة؛ فقلت: وهذه أخرى.
إن ولدنا هذا لذو حق، وكتبت لك هذه الكلمات كما يكتب الأب الشفيق إلى ولده الرفيق.
وعسى أن يكون فيها ترويح لخاطرك.
محمد البشير الإبراهيمي
جواب الشاعر
أبي البشير سلامٌ * زاكٍ وشــوقٌ كـبيرُ
لا زلـت فـينا مناراً * بـضـوئه نـسـتنير
وافـى كـتابُك يهدي * إلـى الـمنى ويـشير
تـذكو الـعبارة فـيه * مـا ليس يذكو العبير
إذا فــؤاديَ ســالٍ * بـه وطَـرْفي قـرير
قَـدِ ارتـددت بصيرا * فكيف يغوى البصير؟
قـميص يـوسف ألقى * بـه عليَّ ( البشير ) !
يـا آسيَ اليأسِ زدني * كـشفاً فـأنت خـبير
الـيأس داءٌ عـسيفٌ * والـبرء مـنه عسير
فَـرَّجت عن مستطار * بــلاؤه مـسـتطير
وكـدت تجلو ضميري * لو كان يجلى الضمير!
فـليس يـجزيك عني * إلا الإلــه الـقـدير
غـفرانه لِـمَ يَـشْقَى * في الخلق جمٌّ غفير! ؟
شـقّ الـمرائر إرْبـا * هـذا الـشقاء المرير!
كـم لـلمعافَينَ جـارٌ * مـن بـوسه يستجير
يـرى كـجذلان حـرٍّ * وهـو الأسيف الأسير
يـا لاهج الذكر باسمي * والـجاحدون كـثير!
لا بـاد فـينا لك اسم * ولا انـقضى لك خير
عـفواً فـإن يـراعي * عـيٌّ وبـاعي قصير
عـفواً فـما لي جناح * بــه إلـيـك أطـير
لا قَـفْوَ إثـرَ سَـريٍّ * فـوق الـثريا يـسير
نـفـحتني بـخـطاب * كـالزهر وهو نضير
فـهـل تـعير بـياناً * لـرده هـل تـعير؟؟
يـعيا الـفرزدق عما * تـقـولـه وجـريـر
يا واصفَ الخيرِ زدني * من وصف ما تستخير
يـدق بـين ضلوعي * قـلب كـسيف كسير
أخـشى عـليه انتكاسا * والانـتـكاس خـطير
صِفْ وصفة ليَ أخرى * فـيها الـشِّفاء الأخير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مواضيع مماثلة
» البيان في مخاطبة الإبراهيمي لقبر الشيخ عبد الحميد إبن باديس الجزائري
» استوح شعرك محمد العيد آل خليفة
» المفضليات مع شرح وافر لابن الأنباري - المفضل بن محمد بن يعلى بن سالم الضبي - القاسم بن محمد بشار الأنباري أبو بكر ( مطبعة الآباء اليسوعيين )
» العربية فضلها على العلم والمدنية وأثرها في الأمم غير العربية ـ لعلامة الجزائر الإبراهيمي رحمه الله
» فصاحة برمكية مع الخليفة العباسي هارون الرشيد
» استوح شعرك محمد العيد آل خليفة
» المفضليات مع شرح وافر لابن الأنباري - المفضل بن محمد بن يعلى بن سالم الضبي - القاسم بن محمد بشار الأنباري أبو بكر ( مطبعة الآباء اليسوعيين )
» العربية فضلها على العلم والمدنية وأثرها في الأمم غير العربية ـ لعلامة الجزائر الإبراهيمي رحمه الله
» فصاحة برمكية مع الخليفة العباسي هارون الرشيد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى